نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


زراعة فصل الخريف

كتب فى: ثقافة زراعية | الكاتب:

الخريف هو فصل الراحة. عندما يقول البرد كلمته، تجلس خلف نافذة منزلك و تتمتع بمنظر الأوراق الذهبية تغطّي أرض حديقتك، و إلى جانبك كوب من الشاي الأسود ترتشفه على مهل. هذا هو الخريف من وجهة نظر مزارع آثر الكسل. أما خريف المزارع النشيط فهو فصل العمل الذي يبدأ فيه بتجهيز و تحضير حديقته لسنة جديدة تكون عامرة بالخيرات.

الخريف فصل معتدل يميل إلى البرودة مع بعض موجات الصقيع العابرة. هذا يرشحه ليكون من الفصول التي تقبل زرع أصناف و أنواع كثيرة من الأزهار و الأعشاب و الخضراوات و الأشجار.

البيوت الزجاجية
هي الحل الأمثل لوقاية النباتات الحساسة للصقيع من التلف. هناك نباتات كثيرة تتحمل البرودة و لكنها تعجز عن الصمود أمام الصقيع. بناؤك لغرفة زجاجية صغيرة (لا يشترط أن تكون مكلفة) في حديقتك سيحل لك المشكلة، لأن الغرفة هذه ستردّ الهواء البارد عن نباتاتك و ستسمح في الوقت بنفسه بمرور الضوء إلى النباتات، كما هو موضح في الصورة التالية.

– الخضراوات
منها الفاصولياء و البازلاء و الفول و الملفوف (الكرنب) و القنبيط و الإسفاناخ (السبانخ) و الجزر و الخس و البصل و الثوم. بعض هذه النباتات لا تتحمل الصقيع.

– الأعشاب
أهمّها المريمية (أيضا يسمى القصعين) و الشمّار (Fennel).

– نباتات الزينة و الأزهار
أهمها عبّاد الشمس و الأقحوان (Chrysanthemum) و زهرة الآستر (Aster) و السوسن و النرجس و التوليب (Tulip) و المسطحات الخضراء.

– الأشجار
أهمها شجرة السمّاق (صورة) و شجر النخيل و الأشجار النفضية التي تتساقط أوراقها سنويا، كـ الكستناء و شجر الحور و الدردار، و هي أشجار متواجدة بشكل كبير في لبنان.

مسؤوليتك تجاه حديقتك
فصل الخريف يضعك أمام مسؤولية تجاه الحديقة. أول ما يجب عليك فعله هو تسميد التربة بـ الأسمدة العضوية أو الكمبوست. ثم ننتقل بعد ذلك لمهمة تأمين الحماية للنباتات توقّعا لصقيع قد يصطحبه الخريف معه. عليك في مثل هذه الحالة أن تمهّد التربة في المكان الذي تزرع فيه نباتاتك بالقش و الأوراق اليابسة و أي مواد عضوية أخرى حتى تبقى التربة دافئة. لا تسنى نصيب الأشجار أيضا من المهاد – كما في الصورة التالية.

هذه كانت بإختصار لائحة المهام المطلوبة لتجهيز حديقتكم لفصل الخريف. يبقى أن نتعاون في إضافة المعلومات لإكمال لائحة المزروعات التي يمكن زرعها في الخريف. حبذا لو شارك كل منا بخبارته للإستفادة منها.

عامرة بإذن الله …


  • Aziz Abdullah

    السلام عليكم

    تحية طيبة

    اود أن اقدم شكري و ثنائي على ما أجده من أرشاد و توجيه في موقعكم المتميز ..

    لقد استفدت كثيراً هنا .

    لكم وافر الشكر و العرفان ..

    اخوكم

    عبدالعزيز عبدالله بن دهيش

  • فرزت سلامه

    فصل الخريف هو اجمل فصول السنه به يستعح الإنسان والنبات للمواسم القادمة ويحلم بالمطر والثلج ومواسم العطاء فصل الصبر والتخطيط للمستقبل انه بحق فصل العقل والحكمة

  • عبدالله

    شكرا على أسلوبك الراقي في طرح المعلومات واسمح لي بنشر موقعك بين اصدقائي وعائلتي حتى تعم الفائدة.

  • الخريف فصل جميل جدا وخاصة في أوروبا. لقد وضعت في يوتيوب صور من الخريف في ألمانيا وها هو الرابط وآمل ان ينال اعجاب المشاهدين وان يشجعنا على ان نقوم بتخضير بلادنا حتى تصبح جميلة مثل البلاد الاوروبية. الرابط هو:
    http://www.youtube.com/watch?v=MFKYxzkHQVQ
    بخصوص الخريف ايضا: ما تعلمته من الاوروبيين وعن طريق التجربة هو المبدأ التالي: اذا اردت ان تكون لديك ازهار في الربيع (مثل النرجس) فيجب ان تقوم بوضعها في الأرض في فصل الخريف.
    سلامات