نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


إقطع رأس ملفوفة!

كتب فى: خضراوات | الكاتب:

من دون لف و دوران، لقد جئتكم اليوم بحديث الملفوف: نبات ذي شخصيتين، إحداها تدعى الملفوف، و الأخرى الكَرَنب. زراعته تتم صيفا و يمكن البدء بها تحديدا بعد الإنتهاء من قراءة هذا المقال. شهر رمضان قريب، بلّغنا الله إياه، فهل هناك إحتمال لتواجد الملفوف على سفرة طعام الإفطار؟ لنرى.

تعريف بالملفوف: بقلة زراعية من فصيلة الصليبيات، معروفة منذ القدم. تتجمع أوراقها و تلتف حول رأس حيث تبقى بيضاء. تُؤكل نيئة أو مطبوخة.

الملفوف نبات ثنائي الحول (Biennial) أي أن مسيرة نموه تكتمل بعد سنتين، و من ثم يموت. يتحمل الملفوف حالات الطقس المتفاوتة لكنه ينمو بأحسن وجه في الفصول الباردة، إذ يمكن للملفوف أن يتحمل موجات الصقيع، إلا الشديدة منها التي تجمّده و تضر به. كلما كان الجو باردا أثناء زراعته، ستكون أوراقه ألذ، حيث أن خلايا النبتة تعمل لتحويل النشاء إلى سُكّر لتحمي النبتة من البرد، و هذا يعني أن طعمها سيكون حلوا عند القطف. إذن لابد أن يُحصد الملفوف في فترة يكون فيها الطقس باردا، كأول أو آخر الخريف. لذلك فإن موعد زراعته يكون في منتصف أو أواخر فصل الصيف.

السيرة الذاتية للملفوف:
1- العائلة: الصليبيات (Brassicaceae)
2- الإسم العلمي: Brassica oleracea
3- إسمه بالإنكليزية: Cabbage

التربة: لابد من تدوير المحاصيل في التربة حتى تنمو بشكل جيد، و خاصة مع فصيلة الصليبيات التي تضم طبعا نبات الملفوف و من ورائه اللّفت و الفجل و القنبيط … فإن كنت قد زرعت إحدى هذه النباتات في بقعة معينة من الأرض خلال السنتين الماضيتين، فلا تزرع فيها إحدى تلك النباتات مرة أخرى، واختر لها بقعة جديدة زرعت فيها نباتات لا تنتمي لفصيلة الصليبيات.

يحب الملفوف التربة الطينية الرملية الغنية بالمواد العضوية التي إن يكن توفيرها عند الحاجة بإضافة الأسمدة العضوية و لابد حينها من معرفة أنواع التسميد العضوي. فالملفوف أكّال لا يشبع بسهولة!

التفريد: يُنتج الملفوف نباتات كبيرة مورقة و لا بد من إفساح المجال لتلك النباتات أن تنمو في مكان فسيح. دع مسافة 30 إلى 45 سنتمتر بين كل شتلة ضمن السطر الواحد (يسمى أيضا ثلم أو صف) الواحد، و مسافة 45 إلى 90 سنتمتر بين سطر و آخر. 

الزراعة بالبذور: رطّب التربة بالماء و انثر البذور مباشرة في السطور بالمسافات التي ذكرتها آنفا، ثم أطمر البذور بطبقة رقيقة جدا من التراب ثم رشّها بلطف بالماء حتى يلصق التراب بها. هذا في حال أردت أن تزرع البذور مباشرة في الحقل.

الجدير ذكره أن الزراعة بالبذور ليست محبذة لأنها تتطلب عناية كبيرة و تستغرق وقتا طويلا، لذا فهي غير متبعة حاليا بشكل كبير. من الأفضل شراء الملفوف على شكل شتلات تباع في المشاتل، ثم غرسها في حديقة المنزل مباشرة. إذا إخترت هذه الطريقة في الزرع فليس عليك القيام بعملية التشتيل و لا الإزدراع.

التشتيل: إن كنت تهدف لزرع البذور من أجل إنتاج كميات كبيرة من شتلات الملفوف فلابد من زراعة البذور في الأصص أو الأوعية أولا، بمعدل 3 إلى 4 بذرات لكل 3 سنتمترات من التراب. درجات الحرارة الأنسب أثناء نثر البذور يجب أن تكون بين 7 درجات مئوية ليلا و 29 درجة مئوية نهارا. و قبل عملية التشتيل أو نقل الشتلات بأسبوع من الأوعية إلى الحديقة، يجب تعريض الشتلات الصغيرة (البادرات) إلى درجات الحرارة الخارجية شيئا فشيئا من خلال تعريضها لأشعة الشمس تدريجيا.

الإنبات: تحدث عملية الإنبات في تربة تبلغ درجة حرارتها حوالي 23 درجة مئوية، و تستغرق العملية من 4 إلى 14 يوم.

الإزدراع (نقل الشتلات إلى الحديقة): تُدعى العملية transplanting بالإنكليزية. في الأسبوع الرابع أو السادس يصبح بالإمكان نقل الشتلات من الأصص (الأوعية) إلى الحديقة لكي تكمل مراحل نموها إلى حين موعد الحصاد. يتم توزيع الشتلات في الحديقة بالمسافات التي ذكرتها آنفا.

الري: طالما أن الشتلات تُسقى بالكمية المطلوبة دون زيادة، و بشكل مستمر و بفترات زمنية متساوية، ستتفادى المشاكل التي تصيب المحاصيل نتيجة الخلل في الري، و خاصة مشكلة الذبول.

الحصاد: يتم حصد الملفوف عندما يصبح الرأس فيها صلبا. إذا تأخرت في قطفه لن يعود صالحا للأكل.

ما بعد القطف: يتم إزالة الأوراق المتهرّئة و الذابلة ثم تُحفظ الملفوفات في حُجرة التجميد (freezer) على درجة حرارة الصفر و نسبة رطوبة تصل لمئة بالمئة. إذا تم حفظها جيدا ستدوم لشهرين و ما فوق.

الأمراض و الآفات: يصيب الملفوف عددا من الأمراض منها ما هو فطري فتكون نتيجته تعفّن الشتلات. و آفات تكون حشرات المنّ و دودة أو فراشة الملفوف سببها. لمكافحة تلك الأمراض و الآفات لابد من الإتصال بمهندس زراعي أو إستشارة صاحب متجر لبيع المبيدات العضوية أو الكيميائية.

فوائد صحية: شائع أن الملفوف يساعد في إذابة الدهون. ويحتوي الملفوف على مواد سكرية تصل الى 6% و مواد بروتونية تصل الى 2.5% وزيت ثابت وفيتامينات K.PP.B6.B3.B2.B1 ومواد معدنية من اهمها الفوسفور و الكالسيوم و الكبريت ويحتوي على العامل المضاد للقرحة و المعروف باسم فيتامين u و جلوكوزيدات.

أخيرا إضغط بيمين الفأرة ثم “حفظ بإسم” أو “save as” لتحميل كتاب زراعة الملفوف باللغة الإنكليزية. و جوابي للسؤال الذي طرحته في البداية، لا أعتقد أنك لو زرعت الملفوف الآن ستتمكن من قطفه في رمضان. لا عليك، جرب الفجل فإذن، و ابق ذلك سرا بيننا!


  • Mohammed Hanaya

    ماشاء الله بعد ٩ سنين ومازال الناس يستفيدون جزاكم الله خيرا .محمد الحنايا من الرياض

  • زين المصري

    اشكركم على هذة المعلمات ولاكنكيف اختار المبيد المناسب

  • احمد سيد

    بسم الله الرحمن الرحيم احب اعرفكم بنفسى الاستاذ احمد محمد احمد سيد
    مصر اسيوط القوصية القصير عذبة الشيخ خلف كلانى
    انا مبهر بل المعلومات الشيقة والمسير جدن
    واحب اعرفكم بانا انا السيد احمد وشهرتى احمد سيد بانا انا معجب بقناة مصر الذراعية
    كل الاعجاب والتقدير والتوفيق والنجاح وتمنياتى بل النجاح والتقدير الي قناة مصر الذراعية وصاحي هذا الموقع العظيم مع تمنياتى بل التوفيق والنجاح وكل عام وانتم بخير
    بحلول شهر رمضان المبارك اعادة الله علينا وعلي مصر والامة العربية والاسلمية بل الخير واليمن والبركة وانا جذيل كل الشكر واكرر كل الشكر مرة ثانية الى قناه مصر الذراعية وصاحب هذا الموقع
    وشكرن مع تمنياتي بل التوفيق والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الاخ المخلص احمد سيد

  • apatchicomanda

    هذا الموقع يتمتع بمعلومات غزيرة وممتازة في الزراعة وأريد أن أعرف المزيد عن زراعة البطاطس وأفضل الأصناف انتاجية و أفضل طرق الزراعة لها و شكرا على المجهود الرائع 0

  • علي الخطيب

    الملفوف يحتاج لمدة من خمس الى ستة شهور لحصاده. فائده زراعيه الان يمكن البدء بزراعة الملفوف بالبذور في عبوات سعة 2لتر في البدايه توضع العبوات في مكان ظليل ثم بعد ان تصبح النبتات على اربعة اوراق تنقل الى مكان مشمس مع مراعات السقايه كل يوم بعد ان تصبح النبته بحجم الكوار التى هيه مزروعه فيه تنقل الى المكان الدائم .هذه العمليه يقصد بها توفير الماء والجهد والوقت

  • احمد صابر

    ان شاء الله لو تم زراعة الملفوف الان فى الصوانى فى المشتل يكون جاهز للزراعة فى الارض المستديمة فى نصف مايو باذن الله وبالتالى يمكن ان يتم قطفة فى نصف اغسطس وهو اول رمضان ان شاء الله

  • #حبيب المضحي→ أخي العزيز، نتحاشى أحيانا في التدوينات ذكر أسماء مبيدات أو ما شابه لأنها قد تختلف من بلد لبد. لربما يتوفر في بلدي مبيد موجود في بلدك بإسم آخر. لذلك نحرص دائما على عدم تشتيت أفكار الزوار بمعلومات كهذه. في أمان الله.

  • حبيب المضحي

    الموضوع مفيد ولاكن يفترض كتابة اسماء المبيدات للأفأت التى تصيب الملفوف حتى يكون كامل .

  • leo

    ماشاء الله .. معلوماات قيمه جداد جدااا
    وانا شخصيا افادتني كثيراااا
    وافكر بزراعتها وانتظر تحصيل البذور او الشتلات وشكرا لكم