نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


وراء كل فنجان شاي عظيم رجل

كتب فى: أعشاب, ثقافة زراعية, صحة | الكاتب:

بخار الماء يتصاعد من فم إبريق الشاي

كنت حتى آخر لحظة على غير علم بفحوى الموضوع الذي سأكتبه هذه المرة، فالوقت قصير و الإمتحانات جارية، والتطورات السياسية تأسر الأنظار. دخلت لكي أحضّر كوب الشاي الذي أتناوله يوميا مرتين أو ثلاث مرات، فخطر لي فكرة: لماذا لا تكتب يا رجل عن الشاي؟ حسنا الفكرة كانت تدور في رأسي منذ فترة. هيا إذن لقد حان الوقت و لن أتردد في الكتابة عن هذا الشراب الغامض.

حقول الشاي في الصين

سؤال بسيط: ما هو الشاي؟
يقول البعض “الشاي خمر المؤمنين“. لكن عمليا، إنه الشراب الساخن الذي يتم تحضيره من أوراق و براعم و غُصينات نبتة الشاي التي تُعرف بالإسم العلمي camellia sinensis .. و تتبع النبتة عائلة Theaceae و يعرفها عامة الناس في إنكلترا بإسم Green Tea أو ببساطة Tea فقط ..

أصله من الصين و تشير الموسوعة العربية العالمية إلى أن الشاي لم يُعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي لأنه لم ينتشر و يصبح معروفاً في العالم إلا في القرن السابع عشر وما بعده.

أصناف الشاي
للشاي ثلاثة أصناف رئيسية: الشاي الأسود و الشـاي الأخضر و شاي الأولونج. الأصناف الثلاث ناتجون عن نبتة واحدة، لكن الإختلاف يكمن في طريقة التصنيع. فالشاي الأسود كان بالأساس شايا أخضرا، لكنه أخضع لعملية أكسدة (oxidization) طويلة مقارنة مع شاي الأولونج الذي يُخضع لعملية أكسدة خفيفة. أما الشـاي الأخضر فتُقظف أوراقه كما هي، دون إخضاعها لعمليات كيميائية مبالغ فيها. أضيف إلى هذا كله صنف الشاي الأبيض الذي قد لا تذكره معظم الموسوعات العلمية.

أوراق الشاي الأسود بعد التخمير

ما نشربه نحن في العادة هو الشاي الأسود (Black Tea)، و إنه لسوء الحظ الأكثر ضررا من بين الأنواع الثلاث لأنه يحتوي على النسبة الأكبر من الكافيين التي تعمل كمحفّز للأعصاب و القلب و الكلى. تعتبر مادة الكافيين أيضا سببا لأمراض القلب و السرطان، و لكن ذلك غير متفق عليه علميا. تعتبر شركة Lipton من أكبر الشركات المنتجة للشاي في العالم.

الشـاي الأخضر (Green Tea) هو الشاي الحقيقي، إذ لا يخضع إلا لعملية أكسدة بسيطة جدا. لهذا ينصح به الأطباء و المختصين. يُزرع في الصين و اليابان و الشرق الأوسط، و يتوفر منه أصناف عديدة قد تختلف من بلد لآخر. هناك نبتة عندي في الحديقة يعرفها الناس في لبنان بإسم الشـاي الأخضر، و قد كنت أظنها كذلك. لكن رد أختي أنيسة في التعليقات يوضح إسمها الحقيقي و شكلها وصنفها …

أوراق يابسة للشاي الأخضر

أما شاي الأولونج (Oolong Tea) فهو من حيث مستوى الأكسدة واقع بين الشاي الأسود و الأخضر، ولن أخوض في الحديث عنه.

كيفية تحضير الشاي
وصلنا إلى الأهم. عادة عندما تزور رجالا كبار في السن، تكتشف أن طريقتهم في تحضير الشاي فريدة. هم لديهم فلسفتهم الخاصة في صنع هذا الشراب. و تراهم لا يستخدموم الشاي المعبأ في أكياس، بل شايُهم دائما تقليدي، و من هنا إقتنعت أن لهم شايهم و لنا شاينا! هلا إقتدينا بهم إذن في صنع الشاي؟ إليكم سر المهنة:

1- لا شك أنك ستشتري نوعية فاخرة من الشاي الأسود في بادىء الأمر، و إلا فلا جدوى من تكملة القراءة.
2- إحرص أن يكون الماء الذي ستغليه نقيّا و غير كلسيّ حتى لا يؤثر على نكهة الشاي.
3- إغل الماء جيدا حتى يبقبق ثم أسقط فيه أوراق الشاي الأسود و اطفىء النار بعد ذلك بثانيتين.
4- دع الإبريق ثلاث دقائق حتى “يختمر” الشاي فيه و تتحسن طعمه.
5- صب الشاي في الكوب و أضف له السكر و اتصل بي :)

حسنا ليس في ذلك الكثير من الأسرار كما رأيتم، لكن هناك نقاط أخرى لابد من معرفتها:
1- لا تسقط الشاي في الماء قبل الغليان.
2- لا تتركه يغلي مع الماء لأكثر من 5 ثواني بعد إسقاطه لأن طعمه سيصبح مرّا.
3- الشـاي الأخضر لا يحتاج لماء ساخن لدرجة الغليان لكي يتم تحضيره.
4- يمكنك أن تضيف نكهاتك الخاصة لإبريقك، إما بإضافة ورقة نعناع إليه، و إما بإضافة ورقة واحدة من عشبة المريمية (تسمى أيضا القصعين أو القويصة أو sage بالإنكليزية) التي صورتها لكم من الوعاء.

أوراق المريمية -القصعين- بعد أن تم تجفيفها 

في النهاية بالطبع كل منا له في بلده فلسفات خاصة في صنع الشاي. ليتنا نشارك بعضنا الطرق الفريدة التي يُصنع فيها الشاي. ساحة التعليقات مفتوحة أمامكم الآن.


  • محمد

    أضف إلي ذلك أيضاً فوائد الشاي الأخضرhttp://www.rosepedia.com/green-tea-benefits.html

  • علي

    موضوع جميل شكرا على المعلومات القيمه

  • اروى

    الشاي جميل ومذاقه شهي

  • الهام

    لورا

  • الهام

    انا احب الشاي ،واذا لم اشرب شاي ليوم واحد راسي يؤلمني ،فانا مدمنه على الشاي

  • محســــــــــــــــــــــــــن

    اليكم الطريقة الجزائرية
    يغلي الماء بالكمية اللازمة للشاي بعد صب الشاي ب ساعة نضيف كمية السكر ونقوم بالتخفيف على النار ثم ننتظر ربع ساعة ونطفئ عليه ثم نضيف اوراق النعناع بعد نصف ساعة نقوم بتصفيته حتى نضعه فى وعاء اخر ثم ننزع الجزء الأعلى منه ونرمي ما تبقى منه

  • مها

    بالنسبة إلي , أحب الشاي مع عود من القرفة .

  • الظفيري

    اهم شي يكون الشاهي ورق(تلقيمة) ويفضل ان الغلي على الفحم لشاي أفضل

  • سعود

    ياطول خلقك ام سالم على هالعمليه على العموم يعطيك العافيه على الشرح الوافي
    بس جميع ماسبق ذكره من شرح يسمــى جاي وليس شاى لانه مخمر تخمير اما بنسبه الشاى هو سريع سريع تغلى الماء وبعدها تضيف سكر حتى يغلى مره ثانيه ويذوب السكر وبعدها تضيف شاى وتتركه عشر دقائق حتى يخدر ولكم خالص تحياتي

  • iraq_man_

    طريقتي هي كأساسيات محددة يمكن أن تتصرف أنت بها على النحو الذي يناسبك ..
    لكن الأساس الأول يكمن في سر الطريقة التي تعتمد على فهم الشاي .. وملخصها أن النكهة المميزة كما هو معلوم تكمن في الزيوت العطرية الطيارة .. وهذه تتغير نقاوتها بالحرارة .. لذلك فهناك صراع دقيق ومتناقض ما بين الغلي لأجل إستخراج تلك الزيوت العطرية حيث أن الغلي يجعل الزيوت الحساسة تتطاير مع البخار وهذه هي النكهة المميزة التي نشمها في الهواء عند ( تخدير الشاي – حسب التعبير العراقي – أي غليه على نار لينة لأي خفيفة ) وهنا يكمن السر الرئيسي في تميز طريقة الشاي على الجمر .. وأقول السر الرئيسي لأن هناك سر آخر وهو أن الشاي يتميز بقدرته على إلتقاط الروائح بسرعة ولهذا فإن بعض الدخان المتصاعد من الجمر حينما يدخل القليل منه إلى داخل إبريق الشاي سيختلط بالشاي ويعطيه بعض النكهة المميزة .. وقد شاهدت أكثر من شخص يتعمد كشف غطاء إبريق الشاي وإدخال الدخان إليه لإعطائه تلك النكهة المميزة ..

    أعود لأكمل الكلام عن طريقتي الخاصة فأقول:
    هنا كيف لنا أن نحافظ على تلك الزيوت الطيارة من أن تتطاير في الهواء فنفقدها؟؟

    توجد حيلة رائعة لتحقيق ذلك + أنها تحقق ميزة ( النار اللينة) بدقة قريبة من الكمال .. وهذا أمر مهم جدا
    فيا ترى ما هي تلك الحيلة؟؟

    الحيلة أو الطريقة هي : في إستعمال (ترمز الزجاج – باللهجة العراقية) وهو حافظة في داخلها حافظة زجاجية رقيقة السمك تحافظ على الحرارة لفترات طويلة تتجاوز 24 ساعة ..
    نضع الماء فيها ويكون الماء دون درجة الغليان ويمكن أن نستعمل ماءا مغليا بدرجة الغليان ثم نضع معه ماءا غير مغلي بنسبة 1- 2 بالعشرة من الماء المغلي .. بمعنى أننا لو إستعملنا خمسة فناجين ماءا مغليا تماما فإننا نضيف لها فنجانا واحدا من الماء بدرجة حرارة الغرفة .. ثن نضع أوراق الشاي في الحافظة الزجاجية( ترمز الزجاج ) ثم نضع الإضافات حسب الرغبة وأهمها الهيل ويمكن وضع نبات عطرة الشاي .. هكذا نسميها بالعراقي ..
    ثم نغلق غطاء الحافظة الزجاجية ونتركها 2-3 ساعات ثم نفتحا ونصفي الشاي من الأوراق لأن بقائها فيه يغير طعمها فيكون مرّا .. ويكون هنا جاهزا للإستعمال حيث أن الزيون الطيارة ستبقى محبوسة في الحافظة الزجاجية ولن تهرب مع البخار المتصاعد .. لأن البخار سيبقى محبوسا في الحافظة الزجاجية .. جربوا هذه الطريقة وستجدون أنها غاية في البراعة ..
    يمكن إضافة ملاحظة أخرى وهي :قبل وضع الماء في الحافظة الزجاجية يمكن إيقدا كمية من الجمر ثم إدخال بعض الدخان المتصاعد من الجمر إلى داخل الحافظة الزجاجية وذلك بوضعها بشكل مقلوب في أعلى الجمر أي فوقه لكي يدخل الدخان داخل الحافظة الزجاجية ثم وضع الماء و أوراق الشاي وبقية الإضافات حسب الرغبة في الحافظة .. بحيث تملأ نصف الحافظة أو أكثر بقليل لكي يبقى في فضاء الحافظة شيء من الدخان ثم بعد وضع كل المواد فيها يتم غلقها لينضج الشاي ويكون فيه بعض نكهة الدخان المميزة …

    ما رأيكم بهذه الطريقة وهذه الملاحظات؟؟
    ولاحظوا أن هذه الملاحظات هي في غاية السهولة عند التعود عليها

    وصدقوني أنا هكذا أصنع الشاي للضيوف أحيانا وأنا لا أشرب الشاي أبدا هههههه

    وبالصحة والهنا والشفا

  • أم سالم

    اما طريقتي في صنع الشاي فانها تختلف عن الجميع . لصنع الشاي يجب إحضار إبريقين في الإبريق الكبير نضع الماء وفي الإبريق الأصغر نضع فيه ملعقتين من الشاي بعد أن نغسلهما ونضعه فوق الإبريق الكبير.
    بعد أن يغلي الماء في الإبريق الكبير نصب الماء المغلي في الإبريق الصغير
    ثم نعاود ملئ الكبير بالماء وفوقه الإبريق الصغير الذي يحتوي على الشاي والماء المغلي
    وعندما يغلي الإبريق الكبير مرة ثانية نطفئ النار ثم نصب من الإبريق الصغير في الكوب نصف أو ربع من الشاي الأسود ثم نكمله ماء مغلياً من الإبريق الكبير
    ونضع السكر والنعنع.

  • ام الوليد

    شاي الالونج (الإنجليزية :Oolong tea) هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود. وهو الشاي الذي يعرض إلى عملية أكسدة خفيفة؛ وليست كاملة مثل الشاي الأسود، فإنه يكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسده والشاي الأسود الذي يتعرض إلى الأكسدة الكاملة.

    اتوقع هو الشائع استخدامه في المغرب العربي على اساس انه الشاي الاخضر وهو لذيذ الطعم جدا و تكون اوراقه مضمومة على بعضها وعندما تضعها في الماء الساخن تفتح
    سبق واهدي الي من المغرب مكتوب عليه شاي صيني

  • رمزي

    عندنا بالعراق يغلى الماء النقي ثم يضاف اليه الشاي الاسود مع كيمه من الهيل فصيبح طعم الشاي لذيذ جدا لكن بالنسبه للشاي لاارى ايه مضار حقيقه للانسان والاشاعات التي تطلقها بعض االابحاث عن الشاي هي اما تخدم لتسويق مشروب اخر او لها اهداف اخرى واكيد ليس من اهدافها صحه مستهلكين الشاي

  • الدكتور هشام سرحان علي

    اود ان ابين لكم ان هناك شاي مفعوله اشسبه بالسحر بازالة التعب وهو يصنع من نبات اسمه الليمون كراس وقد انتجت كلية العلوم في جامعة بغداد عدد من اطاريح الماجستير والدكتوراة حول اهميته الطبية و الصناعية

  • محمد أحمد الغزالي

    أضر الشاي كما توارثته من عائلتي بطرقتين

    الأولي :

    أضع الشاي مقدار ملعقة صغيرة ممسوحة أو حسب الرغبة والسكر حسب الرغبة في كوب ثم أصب فوقه الماء المغلي من الغلاية ثم أضيف حسب الرغبة النعناع أو الريحان أو الليمون أو الياسمين أو المريمية …الخ من الاضافات (يطلق علي هذه الطريقة بمصر الشاي الكُشَري)

    الثانية نفس الطريقة السابق ذكرها بالموضوع وهي وضع الشاي فوق الماء المغلي في الغلاية بعد اطفاء الموقد مباشرة وتركه يثقل حسب الرغبة واضافة النعناع أو الياسمين أو الريحان ….الخ

  • الصفحة العربية

    بصراحة لفت الموضوع انتباهي وهو وراء كل شاي رجل

    نحن نعلم ان لكل رجل عظيم امراءه لكن شاء فهيا الاولى

    مشكور اخي على طرحك الرائع والبنان

  • أمل

    الشاي مع الحبق أو الحبك لا مثيل له .

  • اخو محمد

    جزاك الله كل خير على الروائع والدقه والتفاصيل

  • #ابوياسر→ أخي أبو ياسر، سؤالك بصراحة يحتاج لمتخصص في أمراض القلب، و لا أسمح لنفسي أن أعطيك جواب حقيقي لأنه قد يترتب عليه عوارض خطيرة. لذا أنصحك بإستشارة طبيب متخصص بأمراض القلب قادر على تشخيص حالتك و إجابتك عن سؤالك.

    #رجاء→ شاي الأولونج هو نوع من الشاي، وردت صورته في المقال في الأعلى. لونه مختلف و طمعه أيضا. نادرا ما أصادف وجوده في محلات الأعشاب لذلك ليس لدي معلومات وفيرة عنه.

    #نبيل→ أخي العزيز، أعتقد أنك معك حق، فكل شيىء مغلي على الجمر يكون له نكهة خاصة، و ليس هناك ألذ من إبريق شاي محضّر على جمر خفيفية!

  • ابوياسر

    أشكركم على ماتم تناوله من موضوع عن الشاي بأنواعه الأربعه وطرح الله فيكم الخير والبركه .
    اخي – زراعه نت
    انا سبق ان نصحني مجموعه من الأخوه بالأبتعاد عن شرب الشاي الأسود كون لدي مشكله في احد شرايين القلب وانا من مدمني شرب الشاي ولم اعرف المصداقيه عن الشاي .
    اولأ ارغب معرفت الأتي 1- فوائد واضرار الشاي الأسود والأخضر 2- النصيحه منك عن ذلك بتركها مثلاً وان تكون اجابتك بالعربيه كوني لا اجيد الانجليزيه وعلى اميلي وان تكون على اسس علمية مفيده وماصدر اخير من العلماء في هذا الموضوع وجزاك الله الف خير

  • رجاء

    السلام عليكم

    في الواقع موضوع جميل
    ولكني اتسائل عن شاي الالونج؟؟
    اتمنى احد يفيدني بمعلومات دقيقة عنه .. وصور إذا امكن

    وشكرا جزيلا لكاتب الموضوع

    وفقتم

  • أنا من عشّاق الشاي فلا يوجد نوع من أنواع الشاي إلا واشتريته لتجربته..

    ألذ شاي شربته ولا أنسى طعمه كان معمول على الجمر، لا أعرف هل الجمر هو السبب أم ماذا!!
    وهل لو كان على نار الفرن لكان طعمه مختلفاً!! الله أعلم

  • أحمد

    براك الله فيك على المعلومة
    أخي الكريم أنا حيب قولك كنت خاطئ في تخضير الشاي
    مع العلم انني احضره بنفسي
    كنت اترك الشاي يغلي في الماء لمدة حوالي 5 دقائق و بعد ذلك أصفيه من الورق
    و اخلطه في اناء آخر عدة مرات حتى يذوب السكر و اتناول حوالي كوب او اثنان في اليوم
    مع العلم انني اضع معه كمية قليلة من اوراق الزعتر.
    سوف احاول تحصيره بطريقتك
    و السلالم عليكم

  • بيبي ستار

    شكرا اخي الكريم عالموضوع
    احب اضيف اننا في الخليج نحب اضافة الزعفران الى الشاي الاسود او الاحمر كما نسميه
    ولا بأس باضافة النعناع الفر يش في الكؤوس عند صب الشاي
    بالاضافة الى خيارات اخرى مثل الهيل او المرمية او اوراق الزعتر البري وكلها لذيذه في رأي اذ اني من عشاق الشاي :) وقد صدمت عندما علمت ان له بعض المضار

  • يانيس أحمد

    طريقة تحضير الشاي :
    أفرغ محتوي الماء في إناء واتركه يغلي حتى الغليان .
    ضع مقدار ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر لأبريق صغير الحجم أو ملعقتين بالنسبة لإبريق متوسط الحجم و أضف النعناع وهنا بيت القصيد لأنه يعطي الشاي نكهة زائدة مقدار حفنتين من اليد الواحدة أضف السكر وأفرغ الماء المغلى وأتركه يستريح لمدة 6 – 10 دقائق.
    ثم أفرغ الابريق في كأس كبير ثم أفرغ الكأس في الأبريق تكرر العملية من 10الى 17 مرة.
    ثم توكل على الله.
    وهناك أسرار أخرى صدقوني لكن بشرط يجب الرد على الوصفة .

  • عمار

    مشاء الله عليكم الشاى وحتى القهوه لم ينفعونى
    اتذكر انى كنت اسااااهر فى ايام الامتحانات للاستذكار
    فى مرة شعرت بالنعاس الشديد فقمت بعمل كوب قهوة كبييييير وتقييييل
    بعد انتهائى من شرابها على الفور شعرت اننى بلعت 10 حبوب منومه !
    هههههه
    احتمال تكون المشكلة فى راااسى !
    :)

  • الغامدي

    الشاي ماينفع الا مع النواشف فقط لاغير.. مع النواشف لاغنى عنه و خاصة بعد الخبزة والمرقة و اللحمه.. بعدها بربع ساعه يجي وقت الشاي ونتجغمه.. ناخذ لنا انكان فنجالين والا ثلاثة.. و اما غيرها والله اني اشوف انها مالها داعي الواحد يشرب شاهي..

    تعليقي على اليمني ذيه.. اقول انه من كثر مايزغد في القات يحب الشاهي.. ويازين السمن على العسل.. بقعا تصوعه..

  • عبدالرقيب

    انا من اليمن الحبيب ومقيم بالسعوديه حاليا
    الشاي بالنسبه لي اهم من كل شي اهم من الماء والاكل واتناول مالا يقل عن2إلى 3 لتر يوميا
    واحب ان اسويه بيدي وبطريقتي الخاصه ومن غير المعقول ان استغنى عنه وقد يصل بي الحال الى انني اذاكنت سهران واريد النوم اشرب كاسة شاي معتدله المزاج ومن صنعي الخاص
    اما الصباح الباكر فلا افتتحه الا بكوب شاي احمر ثم بعد ذالك اسأل عن الفطور
    واذا اكلت ولم اشرب شاي فلا اشعر بشي وكانني لم اكل شي حتى اشرب الشاي وبعد ذالك اشعر بالشبع
    الشاي المشروب المفضل ومن يقول انه مضر بالصحه او مخدر او مسهر فاقول له احتفض بهذه المعلومه لنفسك حتى وان كان متخصص
    السبب انه لا يستطيع اقناعي بذالك وانا لا اومن بالنضريات العلميه لانها لم تستنبط من الواقع

  • محمد علي خير

    اهلنا في الولاية الشمالية من سوداننا الحبيب وهم قبيلة الشايقية وقد اشتهزوا بحب الشاي يروي عنهم انهم يقولون لمن يصب لهم الشاي (ان بقي احمر كفاي تسعي وان بقي بي لبن اسكت كب -بكسر الكاف ) واظن المعني مفهوم فمن الشاي السادة يكتفي بتسعة اكواب اما اذا كان الشاي بالحليب فما عليك الا ان تواصل سكب الشاي….
    اما انا فافضله علي موية بيضاء وجرب ياباشمهندس واري انك ستكون شايقي …
    شكرا علي الموضوع الظريف

  • mostafa ezzat saad

    موضوعك جميل
    وكمان فيه تصنيع الشاي الخرز الي الواحد بيغطيه في الميه الساخنه لمدة دقيقتين حتي يحصل علي النكهة المميزه

  • محمد شاهين

    بع الشى له فوائد كثيره المهم اننا نشرب الشاى بالطريقه الصحيحه التى اشار اليها الاخ الكاتب وندعو له

  • خالد السبيعي

    الاختت مريم تقليب الشاي لا جدوى منه بل يجعله باردا وهو امر نفسي لا علاقة له بعمل الشاي، اما غلي الشاي الذي تحدث عنه الاخ سلطعون فهو من وجهة نظري يفسد الشاي بالكلية وهذه اذواق ولا نقاش في الاذواق وشكر ا لصاحب المقال شكرا جزيلا واطلب منه اذا سمح لي تزويدنا بمعومات عن الشاي الذهبي والشاي الفضي

  • سلطون

    يجب غلي الشاي ثلاثة عشرة دقيقة للحصول على الطعم الفريد وهذه الطريقة تسمى تخمير الشاي

  • hassan ragaee

    للاخوة والاخوات الذين يسألون عن الشاى الأخضر0
    اولا يعد كشاى كشرى
    ثانيا يؤكل التفل المتبقى فى الكوب
    فوائد الشاى الخضر
    1\ يؤخر مظاهر الشخوخة لما بة من مواد مضادة للاكسدة
    2\ مقوى للدورة الدموية
    3\ يقوم تسوس الأسنان
    ولة الكثير من الفوائد وحنى الأن لم يكتشف له ضرر
    ولكن ينصح بعم الأكثار منة او اى نوع اخر من الشاى وخاصة الا سود الذى مضارة اكثر من نفعة
    وشكرا لهذا الموضوع القيم

  • عبد الرحيم عباس

    الاخ الكريم ..
    نشكرك على تلك المعلومات القيمة عن الشاى وانواعه حقا تلك المعلومات قيمة وكم استفد منها ونتمنى من المزيد عن فوائد الشاى .. واضراره إن كانت هناك اضلرار من كثره استخدامه .. ولك تحياتنا

  • مريم يوسف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخ عونى على هذه الدعوه لتناول شايك الخاص
    واحب ان اضيف معلومه كثيرا ما يرددها والدى على مسامعى ولا اعلم صحتها او مصدرها حتى الان وهى ( يجب علينا تقليب الشاى اكثر من سبعة عشر مره قبل شربه) . لا اعلم من اين اتى بها !!!
    كذلك كما ذكر الاخ ( الجالى) ان طريقتك تعرف بالشاى التلقيمه وغيرها طرق فى مصر ( كشرى – ميز ) والكشرى يحضر بوضع الماء المغلى على الشاى والسكر الموجود بالكوب ثم التقليب
    فى امان الله

  • iqbal hamad

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع وخاصة اننا لا يمكننا الاستغناء عن قدح الشاي او ما تدعى بالدمعة وخاصة في فترة الامتحانات او في الايام التي ينهمر عليك الشغل كالمطر اذ انني افضل الشاي عن اي مشروب اخر ولكن ما هو سر الشاي الاخضر وماهو تاثيره على الصحة وعلى اللياقة البدنية ؟؟!!
    ولك جزيل الشكر :)

  • عمر من المغرب

    ماشاء الله معلومات قيمة عن الشاء وغالبها كنت أجهلها وكمان اتعلمنا طريقة التحظير الف شكر أستاذ على المقال الجميل والمفيد واسمح لي بنقله مع ذكر مصدره شكراً لك على الأفادة ولاتحرمنا جديدك الجميل أخوك

  • الجالي

    معلومات قيمة عن الشاي وطرق التحضير وفعلا هذه الطريقة من افضل الطرق للحصول على نكهة شاي رائعة وهذه الطريقة يستخدمها اغلب السعودين ويسمى لدينا شاي تلقيمة .

    كما ان لدى عمتي فلسفة خاصة تقول لا تضع السكر قبل الغليان بل بعدما يغلي وقبل وضع الشاي

  • حقاً ليس هناك أطيب من الشاي و خاصة اذا أضفنا عليه العرق الأخضر، فيعطيه نكهة مميزة
    و الشائع عند عامة الناس ان هذا العرق الأخضر اسمه “شاي أخضر” و لكن الحق انه نبتة مختلفة عن نبات الشاي ويطلق عليه اسم Lemon grass ..