نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


زهرة النرجس .. رمز الأنانية

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

النرجس باللون الأبيض

إذا أهداك أحد الناس زهرة النرجس لا تفرح, فللزهرة دلالة على الأنانية والغرور. وإن كنت ستبادله بالخير فاهده زهرة السوسن لأنها تدل على صفاء القلب والروح. لكن لا يخفى أنك ستختار بأن ترد الهدية بالنرجس في معظم الأحيان، لذلك أتيت لك بوصفة جميلة جدا تخولك زرع حقول منه وملىء حدائق وشرفات .. وصدقني، لن تكفيك … أيها الإنسان!

حالنا المُشبع بالأنانية والحقد لا يكاد يختلف عن مشهد معبّر إلتقطه منذ مدة – دون تعليق

لا تدر ظهرك للآخرين كما تفعل القطط

النرجس ينمو من الأبصال التي هي بمثابة البذرة، لكنها تكون كبيرة و تشبه نبات البصل. يعود تسمية النرجس (Narcissus) إلى الكلمة الإغريقية “narke” التي تعني التخدّر، وهذا ربما يعود لرائحتها التي يزعم البعض أنها مخّدرة, ومن هنا جاءت كلمة مخدّر narcotic باللغة الإنكليزية. ولتسميتها قصة أخرى أسردها في سياق حديثنا.

بصلة النرجس

السيرة الذاتية للنرجس:
1- العائلة: Amaryllidaceae
2- الإسم العلمي: Narcissus tazetta
3- إسمها المتعارف عليه بالإنكليزية: Narcissus

إضغظ لتكبير الصورة - بصلة النرجس

الوصف والبلد: إما بيضاء وإما صفراء هي زهرة النرجس. يوجد أصناف منها بألوان أخرى كالأخضر الغامق. تنمو الزهرة على ساق طويلة و نحيفة، و تعيش في منطقة المتوسط (الأماكن المحيطة بالبحر المتوسط) وتتواجد بعض أصنافها في الصين و أواسط آسيا. و رغم أنها متواجدة بكثرة في أمريكا, فإنه تم نقلها إلى هناك عبر أوروبا. ينمو النرجس بكثرة في بريطانيا أيضا وهولندا. تعيش الزهرة في الفترة الواقعة بين نوفمبر (تشرين الثاني) و أبريل (نيسان).

النرجس ذات اللون الأصفر

الأصناف: إن الصنف الأكثر شهرة في الغرب من أزهار النرجس هو النرجس البرّي الصفر اللون الذي يُطلق عليه إسم Daffodils باللغة الإنكليزية، وهو أول من يُزهر في جنس النرجس. وهناك نوع آخر معروف يسمّى النرجس الأسَلي (Jonquils) ذات اللون الأخضر الغامق. أما الصنف الأبيض فلا أدري إسمه بالتحديد لكنه يطلق عليه باللغة الإنكليزية إسم Paperwhites ودعوني لا أخاطر وأترجم هذا المصطلح. ليته يتفضل علينا بتعليق من يعرف إسمه العربي.

النرجس البري مزروع في الحديقة

أصل الكلمة: تقول الرواية الإغريقية أن فتى يدعى Narcissus كان على علاقة حميمة جدا بنفسه إلى حد أنه نظر إلى إنعكاس منظره في الماء فتحول إلى زهرة النرجس, ومن هنا جاء النرجس إلى الوجود … ولعمري أقولها وأكاد أرى أناسا في أيامنا مازالوا يصدقون أفكارا كهذه!

من النظري إلى العملي – كيفية الزراعة
جميع أجناس النرجس تنمو من الأبصال. تنمو هذه الأخيرة بسهولة جدا، وبعناية قليلة ستجدها أكثر إشراقا وحيوية وستتكاثر بسرعة أكبر. لا يهم ما نوع تربتك، فالنرجس ينمو في أي مكان وفي أي بقعة سواء كانت مشمسة أو مظلّلة. لن تخسر بالطبع إن كانت تربتك مسمّدة ومخلوطة بالقليل من السماد العضوي. لزرع الأبصال عليك أن تغرسها بشكل يكون العمق الذي تطمرها فيه تحت التراب ثلاثة أضعاف طول البصلة، أي ما يعادل 15 سنتمترا. لكي تجعلها ملفتة للنظر، إزرع كل ثماني بصلات في مجموعة قرب بعضها، واجعل المسافة الفاصلة بين كل بصلة 6 سنتمتر (للبصلات الصغيرة) و 10 سنتمتر (للبصلات الكبيرة). موعد الزرع يكون في أواخر الصيف وأول الخريف. عندما تلاحظ أن رأس الزهرة قد يبس، عليك أن تقتلعها بالكامل من التربة، وإلا فاتركها وستنمو من جديد العام المقبل والذي يعده والذي بعده، إلخ … بعد أن يذبل رأسها، ستبدو أوراق الزهرة بمنظر بشع خاصة وأنها تكون قد بدأت بالإصفرار. يفترض منك أن تتحمل منظرها دون أن تقتلعها إن كنت حقا تنوي مشاهدتها حية في الأعوام المقبلة. جميل أن تعرف أن الأوراق تحمل بداخلها موادا غذائية تعلب دورا مهما في إعطاء البصلة القدرة أو الطاقة التي تخولها النمو من جديد.

التكاثر: يتكاثر النرجس بطريقتين، الأبصال أو البذور. تنقسم عادة البصلة الأساسية الناضجة، فتخلّف عددا من الأبصال الجديدة التي يمكن فصلها وزرعها في مكان آخر، فتسمى بذلك قصاصات. أما البذور فتحتاج إلى يد متخصصة لإستخراجها من الأزهار.

خدمة المحصول – ما بعد الزرع
الماء الماء. هكذا ستستنجد بك زهرة النرجس إذا تأخرت عن ريّها. يكفي أن ترويها عدة مرات في الأسبوع في بداية مراحل نموها، ومرة واحدة عندما تنضج وتُزهر. تمهيد التراب أمر أساسي في زراعة أي نبات، لذلك فافرش قليلا من القش وأوراق الأشجار فوق التراب أو المساحة التي تزرع الأزهار فيها لكي تحافظ على رطوبة التربة لمدة أطول. قد تكون فكرة صائبة لو وضعت قليلا من السماد العضوي في الحفرة التي ستطمر فيها الأبصال قبل زرعها. هذا سيساعد في سرعة النمو. والآن وقد نمت الزهرة وبدأت تُزهر بعد أن إتبعت النصائح، قم بتجنيبها أشعة الشمس المباشرة لأن هذا سيمدد الفترة التي تبقى فيها مُزهرة.

القطف – لأصحاب الهدايا
الورود المقطوفة فى الوقت المتأخر من النهار تعيش فترة اطول من نظيرتها المقطوفة فى الصباح الباكر. وهذا ينطبق على جميع الورود التى تقطف وعلى ساقها اوراق خضراء مثل الورد و القرنفل إلخ … أما الازهار التى تقطف وليس على ساقها اوراق مثل زهرة عصفور الجنة والجلاديولس والنرجس والانيمون إلخ .. فلا فارق في موعد قطفها – سواء قطفتها فى الصباح الباكر أو قبل الغروب (*)

النرجس البري مزروع في الوعاء

في الوعاء (الأصيص): بقي لنا أن نتكلم في ما هو أساسي لربات المنازل: الزراعة في الوعاء. قومي سيدتي بوضع القليل من التراب في وعاء بلاستيكي أو خشبي وأضيفي إليه القليل من الحصى وخلطيه بالتراب. إزرعي الأبصال (يفضل أن تكون أربعة فقط، وتزيد مع إزدياد حجم الوعاء) بالشكل الذي ذكرته، آخذة بعين الإعتبار ترك مسافة فاصلة بين بصلة وأخرى. أما الري في الأوعية يختلف بشكل عام عن الري في الحديقة. فالأوعية تجف بسرعة لذلك قد تحتاجين لري الأبصال يوميا بقليل من الماء، دون الإفراط. ضعي الوعاء في مكان مشمس (النافذة مثلا) وبإذن الله ستجدين خلال 4 أو 6 أسابيع أن نافذتك قد زيّنت بلوحة زيتية حيّة لا تقدّر بثمن. ولعل مقال الزراعة في الأوعية يساعدك في توسيع مخيّلتك بهذا الشأن.

الماء يحافظ على الأزهار المقطوفة

نهاية أضع بين أيديكم كتابا باللغة اللإنكليزية (إضغط بيمين الفأرة واختر <<حفظ بإسم>>) فيه ما يسد الرمق من المعلومات عن زراعة النرجس. وإلى اللقاء مع زهرة أخرى إن شاء الله.

كلمات مقتبسة
* مقتبس من موضوع معاني الورود والزهور للكاتب lasthero مشرف قسم الزينة في المنتدى.


  • Wahab Menadjelia

    أعيش أنا أيضا على حب زهرة النرجس.

  • طوق الياسمين

    شكراً على المعلومات القيمة التي ذكرتموها وساعمد على زراعة النرجس في نهاية هذا الصيف بإذن الله تعالى

  • علي

    ززززززززززززززززززززززززرررررررررربه

  • علي

    شكرن على هذه المعلومه

  • موفق عبد المجيد

    شكرا للمعلومات القيمة وبودي ان اضيف اليها بعض الشئ البسيط حول النرجس الابيض … وهو مايسمى بــ Narcissus ‘Bridal Crown’ وله تسمية اخرى وهي
    (Daffodil ‘Bridal Crown’) وترجمتها بالعربية ( تاج الزفاف او تاج العرس ) والحقيقة ان هذه الزهرة التي تتميز برائحتها الفواحة وشذاها الذي يبهج النفس ويسر الروح وهي تصلح للزراعة في داخل البيت او في الشرفة او الحديقة
    وتغرز ابصالها في التربة وتغطى بالتراب بحدود2 الى 3 سنتمتر في شهر نوفمبر بالنسبة للمناخ الاوربي البارد … تنمو ليصل ارتفاعها بحدود35 سنتمتر وتكون زهراتها معقوفة بزاوية 90 درجة عن الغصن الذي يحملها لتقابل من ينظر اليها وجها لوجه …
    انصح بزراعتها في كل بيت… لكونها تلطف جو البيت وتضيف اليه رونقا وبهجة وفرحة..ومن يقول ان هذه الزهرة هي رمز للانانية فهو محض افتراء لكون هذه الزهرة هي لوحدها وبدون اوراق حولها ..هي تفرض نفسها بكل جمال ورونق وبهاء .. وسبحان الله خالق الجمال
    – ملاحظةمهمةان هذه الزهرة سامة

  • شكرااااا
    موضوع رائع طبعا انا عندي خبرة بمجال الزراعة لكن حبيت اقرأالموضوع لربما في شيئ جديد انا كنت أطمح لوجود طريقة لاستمرار هذه النبتة بالازهار على مدار السنة وشكرااا لكم في النهاية هذه الزهرة معشوقتي وعندي منها المئات وانتظرها سنة كاملة لتزهر في الربيع وهكذا …

  • أمواج الحنين

    أنا من محبي زهور النرجس ورائحتها عطره جدا وتشرح الصدر وهي علاج لبعضأمراض القلب على حد علمي

  • احمد

    السلام عليكم
    انا احمد من العراق الموصل
    النرجس زهرة ذات عطر لا يمل وانا من عشاق هذة الزهرة وكم احزن لئن عمرها قصير جدا وانا اطلعت على كثير من انواع الزهور المميزة لكن لم استطع ان اجد اجمل من عطر النرجس وشكرا…………..

  • nora

    زهرةالنرجس تعني لي الكثير وهي من الزهور التي اعشقها لجمالها وشموخها وعطرها الرائع، ولكنها لاتزهر بحديقتي وللاسف، ولكن الان عرفت انها معنى الانانيه فه اكيد انني لست انانيه لذلك لم تتأقلم معي هههههه
    علما انا من المؤمنات ان الزهور والنباتات وكل الزرع يتعايش مع صاحبه ويفرح معه ويزعل لزعله/
    اما نحن بالعراق فه لاتنجح زراعة النرجس بالاصايص ( الحاويات) خصوصا في وسط العراق ويجب ان تكون في الارض

  • دارا

    موضوع جميل شكرا
    انها زهرة جميلة
    أنا لست مغرورة و لا أنانية ولكني أحب زهرة النرجس كثيرا وخاصة البيضاء و لن أغضب إدا أهداها لي أحد كما أحب أن أهديها

  • عابرة سبيل

    موضوع جميل و أسلوب متميز….بوركت جهودكم
    لكن سبحان الله زهرة النرجس في بلدي مختلفة عن جميع زهور النرجس في هذه الصور ،
    أنا أحبها كثيرا وقمت بزراعة بصلتين منها في إصيص هذا العام وانا اتمنى ان ارى زهرها العام القادم بحول الله…لكن جدتي أخبرتني أنها لا تزهر في إذا زرعت في الوعاء وتزهر فقط إذا زرعت في الارض للعلم ان النرجس الذي غرسته بري.

  • فايرة قبزيلي

    السلام عليكم أشكركم على هده المعلومات كثيرا ، أنا لست مغرورة و لا أنانية ولكني أحب زهرة النرجس كثيرا وخاصة البيضاء و لن أغضب إدا أهداها لي أحد كما أحب أن أهديها ، على العموم لقد دبلت مع اطلالة الربيع في بلدي.

  • ام اسطيفانوس

    موضوع رائع
    انا من محبي زهرة النرجس
    شكلها وريحتها يردون الروح

  • كوردستان

    موضوع جميل شكرا
    انها زهرة جميلة انا احبها كثيرا و الحمدلله انها كتيرة في و طني

  • نرجس

    انا حبيت هالزهرة النها على اسمي

    بالابداية ماكنت حبو لانو كان معناتو الانانية بالاخير اكتشفت اديش هالزهرة رقيقة وبحس فيها حنية كتير

    على فكره انا ماعمري شفتها على الطبيعه تخيلو

  • medo

    هذه زيارتي الاولى لموقعكم فلا تتصوروا مدى فرحي وسروري لهذه الزيارة …. زهرة النرجس من اجمل الزهور واحبها الى قلبي ….ازرعها باصص متعددةلروعتها ولجمال منظرها شكرا لكم ….شكرا للقائمين على تقديم المعرفة والمعلومة المفيدة…شكرا لكم….

  • واحد

    تصحيح : رغم مضي أكثر من سنتين على نشر الموضوع وآخر تعليق كان منذ أكثر من أربعة شهور .. فإنه ما زال حيا ويحتمل المشاركة .. أقول : لم أسمع بقصة تحول بطل الأسطورة الإغريقية لزهرة النرجس أو أن أحدا يصدق هذا حتى اليوم .. ما أعرفه أن ناركيسس(Νάρκισσος) تروي الأساطير اليونانية أنه كان آية في الجمال .. وعندما رأى وجهه في الماء .. هام بنفسه حبا وعشقا .. ولهذا يسمى عاشق الذات بالنرجسي .. حيث يهتم كثيرا بمظهرة وأناقته ، ويدقق في اختيار ملابسه ، ويعنيه كيف يبدو في عيون الأخرين ، وكيف يثير إعجابهم , ويستفزه التجاهل من قبلهم ، ويثيره النقد ، ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب .. والصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويري أنه الأفضل والأجمل والأذكي .. ويري الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسة استغلال الناس والسخرية منهم .. وفي الوقت الحاضر يتكاثر عشاق الذات وكلهم يرى نفسه متميزا على الخلق بداهة وبلا مناقشة .. والخطورة في شخصية النرجسي تتمثل في الجانب العدواني .. إذ يؤدي هذا الشعور العميق بالتميز إلى استباحة استغلال الناس والاعتداء عليهم بالقول والفعل والسخرية منهم ووصفهم بأحط الصفات ..

  • FATIMAH

    انا لم ارى هذه الزهره ولكن اليوم سمعت حديث عن الامام علي عليه السلام عن زهرة النرجس فبحثت عنها ورأيتها هنا في منتدى زراعه نت وهذا هو الحديث اذا للفائده
    (تشمموا النرجس ولو في العام مره فإن في قلب الانسان حالة لايزيلها الا النرجس)

  • دينا

    السلام عليكم ورحمه الله زهرى النرجس هي رمز الرقه والجمال وانسجام لونين الاصفر والابيض بشكل ملفت للنظر سبحان الله اجمل زهرة في الارض وازكا رائحه على الاطلاق
    اعيش على حب زهرة النرجس

  • خولة عديلة

    أنا خولة من ليبيا وأشكركم لأنكم تكلمتم على هذه الزهره لأني من الأشخاص المحبين لزهور وخاصة النرجس فأنا أعشقها ودائما في وقت الإزهار أوصي أبي ليحضرها لي وأريد زراعتها وأشكرك لأنك علمتني الخطوات بارك الله فيك وأريد أن أخبركم عن فوائدها لأني دائما أدرس عنها فهي علاج للأعصاب والحرارة وكذالك لمرضى القلب من الرغب من أنه مخدر لكنه مفيد ويزيد في عمر الإنسان والله أعلم وأسئل الله التوفيق لي ولكم

  • ِأبو ليلى

    الخوف كل الخوف أن نصدر الحضارة وترجع علينا من مستعجمي العرب , وبلسان العرب نفسهم.
    أعزائي تغنى العرب بالنرجس وبجماله حيث تضمن أجمل بيت قيل في الوصف يذُكر به النرجس
    ليزيد بن معاوية : وأمطرت لؤلؤ من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد
    أمطرت لؤلؤ:الدمع, من نرجس: عينيها, وسقت وردا: خديها, وعضت على العناب: شفتيها, بالبرد: أسنانها . . . . لله درك يا يزيد

    وهذا بيت لأبي النواس قاله في النرجس
    تفكر في نبات الأرض وانظر إلى آثار ما صنع المليك
    عيون من لجين شاخصات بأبصار هي الذهب السبيك
    على قضب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك

    وهذا بيت للسان الدين بن الخطيب غنته السيدة فيروز
    غارت الشهب بنا أو ربما اثرت فينا عيون النرجس

    والكثير الكثير
    بلاد الشام

  • akram

    شكرا على الموضوع والحقيقة ان هذه الزهرة تنمو بشكل طبيعي في جبال سوريا الساحلية والنوع اللذي شاهدته في الجبال هو النوع الابيض وتزهر في فصل الشتاء وساحاول نقلها الى حديقة منزلي لزراعتها في دمشق

  • عنان

    معلومات مفيدة و ممتازة و بالنسبة الى الزهور انها جميلة

  • السوسنة

    تحية طيبه على جهودكم
    انا احب الزهرة كثيرا ولست انانية
    وارى ان لا باس في الانانية لبعض الوقت .
    اتمنى لكم التوفيق

  • إكرام

    الزهرة أسمع عنها كثيرا لكن لم أرها من قبل فكان لي الفضول أن أعرف عنها معلومات زيادة على طلب الأستاذة منا أن نقو ببحث وشكرا لكم عن هذه المعلومات الشيقة و الصور الرائعة

    من الجزائر إكرام

  • محمد

    أنا أحب هذه الزهره كثيرا وعندنا في العراق تنمو بريا وتزهر بكثره حيث في بداية فصل الربيع تزهر ترى الأطفال على الطرقات في مدن كردستان العراق بيدهم باقات من هذه الزهره ويبيعوها للناس .

  • tota

    الله يخليكم يا جماعة من أين أحصل على هذة النبتة في السعودية الصراحة أنا أعشقها وأحبها كتير لكن للأسف عندما أسأل عنها هنا في السعودية لا أحد يعرفها أرجوكم ساعدوني على ايجادها

  • #nour-hasna→

    زهرة النرجس هي من الأزهار التي تزرع عادة من الأبصال
    و البصلة هي جزء متضخم من أسفل الجذع و منه تتفرع الجذور
    و لذلك فإنك في السوق او في المحلات المختصة للمستلزمات الزراعية ستجدين في الغالب أبصال النرجس و ليس البذور
    لأن الأبصال هي التي تزرع في الغالب
    اما البذور، فحتى لو تم استخراجها و لكنها في الغالب ليست هي التي تُعتمد زراعتها في زهرة النرجس
    لذلك قد يندر ان تجدي بذور نرجس في الاسواق
    فعليكِ أن تسألي عن أبصال النرجس في أسواقكم وليس بذورها
    مع تمنياتي لك بزراعة موفّقة

  • nour-hasna

    نبتة رائعة و لكن اين اجد البذور

  • معنوي

    السلاكم عليكم ورحمة الله
    أنا من محبي الزهور موضوعك ممتاز جدا
    وإن شاء الله راح اجرب ازرعه
    شكري العميق

  • مجمود السيد بدير

    السلام عليكم اخى العزيز اود الاحاطة بأن صنف النرجس الابيض (paper-white) يعرف تجاريا بـ common narcissus او النرجس. عن ا.د عبد العليم شوشان.

  • العلم نور

    السلام عليكم زهره رائعه فعلا

  • مروان

    انا من عشاق الزهور وازرع انواع كثيرة منها والنرجس من اجملها منظرا ورائحة انا سعيد بعثوري على هذا الموقع الرائع جزاكم الله كل خير

  • درويش

    السلام عليكم
    موضوع رائع جدا وانا من محبي هذه الزهرة جدا وكنت دائما اجمعها من الحقول ولابراري
    حتى اتيت ببصلاتها وزرعتها عندي إلا انها لم تزهر ابدا وذلك على مدى عامين فهي تعطي الاوراق الخضراء فقط
    فما السبب يا ترى أرجو المساعدة

  • shadow

    السلام عليكم
    انامن محبي هذه الوردة جدا
    وقد زرعتها بالبيت
    لنو منظرها كتير بيجنن
    وريحتها بتعقد
    الدلوعة : شادو

  • ياسر الفقى

    تخلف الأمم دائما يقاس بالتخلف الزراعى و ابحثوا فى تاريخ اى حضاره ستجدون ان اهم حاجه كانت حفر الترع وشق المصارف وردم البرك زياده الرقعه الزراعيه استحداث الألات الزراعيه من مهندس زراعى حزين على زراعه العرب

  • خالد السبيعي

    اين يمكن ان نجد البذور ، مع شكري وتقديري

  • زهرة سوسن

    موضوع رائع .
    سبحان الله بذرتها كانها البصل .

  • كوندور

    شكراً كتير عالموضوع الجميل:
    بحلب منقول عن النرجس الأبيض مضعف..و بهالوقت من السنة بينباع بكثرة إدام المدارس و المعاهد و الجامعات و الدوائر الرسمية و المساجد يعني في كل مكان تتخيلة
    زهرة رائعة جد

  • عمر

    ماشاء الله عليك اخوي معلومات قيمة بالفعل وجميلة واخوك من محبي الزهور بجميع أنواعها الله ينور عليك ويسعدك