نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


زبالة محترمة (الكمبوست)

السماد - الكمبوست

هل فكرت يوما أن الزبالة التي ترميها يمكن الإستفادة منها في حديقتك أو الحقل الذي تزع محاصيلك فيه؟ لا تحتاج مبدئيا لتنفيذ ذلك إلا إرادة منك إلى تقبل فكرة أن الزبالة فعلا محترمة! حسنا لكي نصيغ الفكرة بطريقة أخرى, فلنطلق عليها إسم “كمبوست” بدلا من زبالة. الكمبوست هو سماد عضوي مكون من مواد تسكن معك في المنزل. أين؟ و كيف؟ 

التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا من شأنه تحسين بنية التربة. والمواد العضوية هي التي تربط حبيبات التربة ببعضها و تمنعها من الإنجراف. إذا أضفنا السماد العضوي إلى التربة الرملية تصبح قادرة على تخزين كميات أكبر من المياه و تصبح غنية بالمواد المغذية. وطبعا كلنا يعرف أن الرمل لا يخزّن المياه بشكل جيد و هو فقير بالمواد الغذائية, و هذا يبرر عدم قدرتنا على زرع معظم الخضراوات و الأشجار في الرمل (أو بمعنى آخر التربة التي يطغى عليها الرمل). أما لو أضفنا السماد العضوي إلى التربة الطينية (التي تكون فقيرة بالرمل و غنية بالطين – وبالتالي سيئة الصرف وثقيلة) فإنه سيساعد على زيادة المسافات بين حبيباتها, مما يجعلها قادرة على تصريف الماء الزائد الذي تشربه. وإنّ تحسين جودة التربة يأثر بشكل إيجابي على النباتات, والنباتات الجيدة تمنع إنجراف التربة.

  • المواد المستخدمة لصنع السماد

إن أي مادة مصدرها النباتات يمكن إستخدامها لصنع السماد العضوي. فالأوراق اليابسة أو الخضراء, والعشب, والأعشاب الضارة, وفضلات الطعام, و نشارة الخشب, و أخشاب صغيرة, و روث الحيوانات, و الجرائد, كلها مواد جيدة للإستخدام. أما اللحوم, و العظام, و الأطعمة الدّسمة, فلا ننصح بإستخدامها لأنها تجذب الفئران و الحيّات.

السماد العضوي بعد إنتهاء تحضيره تتحول هذه المواد بعد أن نجمعها في وعاء ما إلى مواد عضوية بسيطة, وتلعب البكتيريا دورا هاما في تحقيق هذا الأمر. تعمل البكتيريا على تحليل النباتات و مخلفاتها – التي ذكرناها – إلى مواد مغذية متاحة للإستخدام من قبل النباتات المزروعة. تكون تلك المواد محتوية على نسبة معينة من الكربون و النيتروجين. فنشارة الخشب, مثلا, يحتوي على نسبة 500 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. أما مخلفات الطعام فتحتوي على نسبة 15 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. المهم في ذلك هو أن نعرف أن هناك مواد غنية بالنيتروجين و أخرى غنية بالكربون. إن البكتيريا تعمل بشكل جيد لو كان ناتج الخلطة (المواد التي ذكرناها) يساوي 30 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين (30 : 1), ويمكن تحقيق ذلك عن طريق خلط المواد الخضراء (الغنية بالنيتروجين) مع المواد البنيّة (الغنية بالكربون).

– المواد الخضراء, أو المواد الغنية بالنيتروجين هي:

الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات …

– المواد البُنيّة, أو المواد الغنية بالكربون هي:

أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب …

  •  كيفية تحضير وعاء صنع السماد

إن الوعاء الذي سنستخدمه لصنع السماد مصنوع من الحديد المشبّك. كما يظهر في الرسم, فهو بطول 90 سمنتمتر و بإرتفاع 90 سنتمتر أيضا. يمكن صنع الوعاء يدويا أو شراءه من متجر ما. إذا لم تقدروا على صنع وعاء كهذا أو شراء واحد مثله, فيمكن إستخدام وعاء مصنوع من الخشب أو البلاستيك – شرط أن تكون جدرانه مثقوبة تسمح بدخول الهواء, وأن يكون بنفس الحجم المذكور – أو أكبر إذا لزم الأمر.

  •  خطوات عملية لإنجاح عملية صنع السماد

– أولا في المطبخ

  1. حاول أن تبقي وعاء تضع فيه فضلات الطعام, و حاول أن تفصل كل طبقة بورقة جريدة لكي تسهّل عملية تنظيف الوعاء و تفريغ محتواه.
  2. نموذج آخر للوعاء مصنع من حديد مشبّك

  3. لا تغطّي الوعاء لأن المواد الموجودة بداخله ستختمر وتصبح نتنة.
  4.  يمكنك وضع الخضراوات, وفضلات الطعام, و علب ورقية, و قشر البيض (بعد طحنه), و أي مادة عضوية أخرى. ولكن لا يجب وضع اللحوم, والمواد الدهنية, والمنتوجات المصنوعة من الحليب (اللبن, والجبن, واللبنة), وزلال البيض, والعظام.
  5.  كلما إمتلىء الوعاء قليلا نضع ورقة جريدة لكي نمنع إنبعاث الرائحة ولكي نفصل الوعاء إلى طبقات.
  6.  عندما يمتلىء الوعاء نخرجه إلى المكان الذي يتواجد فيه وعاء التسميد الأساسي ونفرغ محتواه فيه. بعد إفراغه, ننظفه ونضع في أرضه ورق الجرائد ثم نعيده إلى المطبخ لنملئه من جديد.

– ثانيا عند الوعاء الأساسي

  1. نضع الوعاء الأساسي في مكان مظلّل خارج المنزل. والأفضل أن نضعه على التراب لكي يمتص المواد التي قد تسقط من الوعاء.
  2. نموذج عن الوعاء المستخدم لصنع السماد

  3. نضع في أسفل الوعاء طبقة من الأغصان و أوراق الأشجار. الأفضل أن تكون هذه الطبقة متينة بحيث لا تتكسر حين نبدأ بملىء الوعاء. الهدف من وجود هذه الطبقة هو تهوية مركز الوعاء.
  4. إن الطريقة المثلى لملىء الوعاء هي تقسيم محتواه إلى طبقات متراصفة فوق بعضها – كما يظهر في الرسم الأول. الطبقة التي تكون مكونة من مواد خضراء يليها طبقة المواد البنّية وهكذا … هناك حكمة من وراء إتباع هذه الطريقة لكنه لا يسعنا شرحها بأكملها, ولكن بإختصار هذه الطريقة تسمح بتهوية المواد الموجودة في الوعاء و تساعد في تصريف المياه من الوعاء – والتي عادة ما تكون مخزنة في أوراق الأشجاء و الأطعمة …
  5.  عندما تبدأ بتعبئة الوعاء تضع المواد البنيّة أولا ثم نبني فوقها الطبقات بالشكل الذي ذكرناه آنفا. وحين يمتلىء الوعاء, الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة أيضا بنيّة. وكما يظهر في الرسم, الطبقات البنيّة تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء.
  6.  الخطوة الأخيرة هي إختيارية. عندما نملىء الوعاء, نقوم بقلبه رأسا على عقب كل حين دون إسقاط المواد التي بداخله, وهذا يساعد في تسريع عملية إختمار المواد وتحولها إلى سماد.
  •  إستخدام السماد الناتج عن الخلطة

لكي تختمر المواد وتصبح جاهزة للإستخدام يستغرق الأمر مدة غير محددة من الوقت. هناك عوامل عديدة تأثر على سرعة إختمار المواد: منها الطقس, وحجم الوعاء, والمواد المستخدمة فيه, وعدد مرات قلب الوعاء. عادة, تختمر المواد الموجودة أسفل الوعاء أولا. ولو تأخرت الطبقات العليا بالتخمير ننصح بقلب الوعاء, لكي نجعلها في الاسفل. بعد إختمار المواد, يصبح محتوى الوعاء جاهز للإستخدام.

عادة تصبح المواد الموجودة في الوعاء جاهزة للإستخدام عندما:

  1.  يصبح حجمها ثلث الحجم الأصلي.
  2.  يصبح لونها بنّي.
  3.  تصبح مفتّتة.
  4.  يصبح لها رائحة شبيهة برائحة التراب أو الأرض.

السماد هو دواء التربة الفقيرة بالمواد العضوية والمواد الغذائية. نستخدمه في الحقول لتسميد الأشجار والخضراوات. (فالله لم يخلق الأشياء عبثا .. حتى روث الحيوانات وفضلات الأطعمة, وأوراق الأشجار تساهم في تأمين غذائنا. ومهما أحصينا نعمه فهي أكثر
بكثير مما نتصور.) .. بالطبع ما يذكر في المقالات من تذكير بنعم الله ليس مترجم !!!

     

  •  الأخطاء التي قد ترد معنا و كيفية إصلاحها

في بعض الأحيان, تجري الرايح بما لا تشتهيه السفن, ويختلط الحابل بالنابل. إليكم بعض الأخطاء التي قد نقع بها أو تظهر فجأة عندما نصنع السماد, و الحلول لها.

العوارض سبب المشكلة الحل
  للسماد رائحة نتنة تشبه رائحة البيض المعفن   قلّة الهواء في الخليط   إقلب الوعاء
  للسماد رائحة تشبه رائحة النشادر   نسبة النيتروجين عالية في الوعاء   أضف مواد غنية بالكربون
  مركز الوعاء ناشف   قلّة الماء في الخليط   أضف للخليط ماء حين تقلب الوعاء
  السماد أو الخليط رطب ولكنه بارد   قلّة النيتروجبن في الوعاء   أضف بعض المواد الغنية بالنيتروجين كروث الحيوانات …
  •  فكرة إيجابية

لو تم تغطيس السماد الذي حصلنا عليه في وعاء من الماء لمدة أسبوع سيصبح الماء سماد سائل (يسمى المحلول المغذي) وهو يستخدم للهدف نفسه الذي نستخدم من أجله السماد العادي. الفرق هنا هو سهولة القيام بالتسميد وعدم الحاجة إلى نكش أو عزق التراب لكي نسمّد النباتات.

     

  •  شجع محيطك على إستخدام السماد العضوي إليكم بعض الطرق التي يمكن إتباعها للترويج للأمر:

  1.  إصنع السماد – بالطريقة التي ذكرناها – عدة مرات لكي تصبح خبير بالأمر. ثم إزرع بعض النباتات في أوعية أو في
     الحديقة مستخدما هذا السماد و أرهم (الجيران والأقارب والأصدقاء) النتائج من خلال المحصول الذي تحصده. أخبرهم أيضا عن حسنات هذا السماد العضوي و كيف أنه مصنوع 100% يدويا في المنزل, وهو لا يكلفنا شيىء, بل إنه يحوّل المواد التي كنا سابقا نعتبرها نفايات إلى مواد قابلة للإستخدام والإستفادة منها.

  2.  لو أصبحت خبيرا بالأمر (قل بعد سنة) و عارفا بالمشاكل والحلول, أعرض الفكرة على المدرسة أو الجامعة التي تدرس فيها, وهنا في لبنان هناك العديد من المدارس الإسلامية و المسيحية تهتم بمسألة إعادة تدوير النفايات و تحويلها إلى سماد عضوي, حيث يلعب التلاميذ دور أساسي في العملية. وهناك تجارب ناجحة في مصر إستفادت من عملية تحويل النفايات إلى سماد عضوي وأصبحت من رواد المصدّرين للسماد في العالم العربي.

ألم تشبع بعد؟
– كيفية صنع المحلول العضوي المغذي


  • Younes Zair

    شكرا علي المعلومات القيمة

  • mouris mouris

    اشكرك يا دكتور على هذه المعلومات. سؤال واحد فقط هو عدم معرفة السماد الذي يستعمل لاشجار الزيتون .ووقت الاستعمال. وشكرا

  • علي الكوافي

    استخدام المواد لصناعة السماد العضوي في نفس الوقت يمكن صناعة غاز الطهي لتطوير الانتاج

  • mohammad alaaraji

    السلام عليكم
    احيكم على هذه الجهود ولكن عندي سؤال مهم حيث لا يتوفر لي وعاء خاص لهذه العمليه هل يمكن استعمال الاكياس الورقبه ةهي كبيره ومتوفره هنا لدينا حيث اعيف في الدنمارك
    شكرا على الاجابه

  • Kamel Lamri

    السلام عليكم حفضك الله أنا من الجزائر عجيتني الفكرة وأود ت
    طويرها أود المساعدة

  • محمد علوي

    انا عملت على تحضيره منذ فترة طويله واعمل حاليا على نشره بين المزارعين

  • alaa
  • محمد

    الطريقه فعاله وشكرا

  • هشام شاذلى

    تجربة جميلة جدا وغير كدا مفيدة وموفرة اشياء جداااااااااا وغير كدا بنستفاد منها فى عدم تلوث البيئة

  • حاتم سعيد شكري

    يوجد طرق كثيرة ومفيدة في الوطن العربي ولاكننا تعودنا علي الاسراف في كل شيء ثم نشتكي قلة الناتج من المحصولة وزيادة التكلفة ومثلا كل منتجي الفاكهة يقلمون الاشجارسنويا ويقومو بحرق الاغصان الناتجة من التقليم وكذلك زارعي الارز الذين يلوثون البيئة بحرقة وكل هؤلاء يهدرو ثروة طائلة لو قامو بتحويل هذة المخلفات لكومبوستو وبذلك يقلل من تكلفة الانتاج كما يوجد ايضا تسميد بكتيري لايكلف الا مبلغ بسيط نرجو ان يضيف المعلقين اضافاتهم ليستفاد الجميع وجزاكم اللة عنا خير الجزاء

  • فاطمة عيسي

    انا حورت التجربة باتجاه حفر حفرة بالارض تقريبا كل شهر في مكان مختلف من حديقتي و تجميع كل المخلفات النباتية من مطبخي ثم دفنها عند الامتلاء وترك دودة الارض تقوم بعملها.
    وعند تقليب الارض بعد الشتاء سيكون ارضي اخصب بدون تعب.
    على فكرة، التوجه خفض الزبالة عندي لاقل من النصف عما كانت قبل ما نتبنى موضوع العضوي منذ عامين تقريبا.

  • أول كمبوست نجح تقريباً وأخذ فترة حوالي شهرين ونصف. وقمت بإستخدامه في بعض الشتول. ننتظر النتائج..

  • samir zeidan

    اننى مبهر ومعجب جدا بهذه النصائح وصدفه اننى من تلقاء نفسى قمت بهذه التجربه ولكن الان فتح الباب امامى والنتئج سوف انشرها على صفحاتكم واشرح الخطوات التى قمت بها ونتائجها ليستفيد منها ابناء امتنا جميعها ومن الله التوفيق ومن اعماق فلبى اقدم التهانى للقائمين على الاشراف لهذه الصفحه والسلام

  • بدأت في عمل أول كمبوست بداية هذا الشهر بعد قرائتي للموضوع من هذا الموقع.
    وقد ضمت بإضافة التربة من زهريات الزراعة القديمة التي أصبح نموها ضعيفاً بسبب مرور زمن على التربة بدون تسميد.

    ودرجة الحرارة عالية في السودان، سوف أخبركم بالنتيجة إن شاء الله بعد شهرين أو ثلاثة

  • مفيد حمدان

    هذا موضوع رائع , لقد قمت بتطبيقه حرفيا وانا الان انتظر النتائج , لقد اهتديت على الموضوع لانني كنت ابحث عن طريقة لصنع الخليط العضوي , يا ربّ ينجح السماد بعد ما ياخذ المدة اللازمة وشكرا ز

  • محمد زكريا

    الحمد لله ……… انا عن نفسي بنفز الفكرة دي من سنة 2000 والنتيجة مبهرة وما برميش زبالة برة البيت كتير … وحاولت اقنع جيراني بالفكرة بس زي ما حضراتكم بتقولوا محتاجة ارادة … الناس ما عندهاش وعي كاف لهذا الموضوع
    وانا كمهندس زراعي مستعد استعداد تام للسفر الى اخر العالم والنداء وتنفيز هذه التجربة وانشاء مزارع من الالف الى الياء ….لخدمة الاجيال القادمة التي يجب ان تأكل نباتات صحية وطبيعية .

  • زهير سلمان

    السلام عليكم استخدام السماد العضوي من مخلفات النباتات وبقايا الطعام شخصيا ازاول زراعة الزهور منذ 10 سنوات استخدم جذوع النخيل الميت في احواض بعد ان يتم تقطيها مع بقايا مخلفات نباتات وتخمير جذوع النخيل يحتاج الى وقت ولكن في النهاية نحصل على سماد عالي الجودة

  • عماد دويدار

    هذا المشروع يحل كثير من المشاكل :
    1- المخلفات(القمامه) وغيرها.
    2-تقليل كمية الاسمدة الكيماوية.
    3-تحسين التربه الرملية والطنية.
    4- انتاج محاصيل وخضروات صحية عن الاسمدة الأخرى.
    5-يشجع الزراعة فوق الاسطح.
    6-الاستفادة من أى شىء قد نرى أنه غير مهم.

  • mahmoud

    الموضوع جميل لكنى فشلت حيث وضعت كميه كبيره من اوارق الشجر الجافه بنيه اللون وبعض السبله البلدى وبعض من تربه الكومبست واحرص على التقلبي وجعله رطبا ولم يحدث تحلل رغم مرور اكثر من شهر

  • حسين شاهين

    صناعة المبيدات عضويا :نحضر فلفل حار ونضع الماء ونغليه ثم يعبء في قوارير ويستخدم عند الضرورة

  • tofy

    للي يسالون كيف احصل على دودة الارض .. الطريقة سهلة وبسيييطة جدا .. احضر علبة بلاستيكيه صغيرة واثقبها من الجوانب واحضر بعض الورق والطعام الفاسد .. ولا باس بورق الاشجار والقليل من الرمل .. وان لم يكن لديك طعام فاسد ويفضل ان تسلق بيضة واحدة وتثقبها من الاسفل لانه سريع الفساد وانثر عليه بعض الاوراق والتراب حتى لا يجلب الذباب .. وما بين اسبوع الى ثلاثة اسابيع ستحصل على ديدان بيضاء صغيرة .. انقذ ما يمكن انقاذة منها وهيء لها مسكنا جديدا ليتسع لها

  • عابرة سبيل

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أشكركم جزيلا على هذا الموضوع ، الذي يعتبر بالنسبة لي شيئا جديدا ،
    فمنذ مدة وأنا أحاول أن أفصل المواد العضوية في البيت لكني كنت أرميها ، إلا أن سمعت عن الكمبوست و أردت أن أعرف الطريقة الصحيحة ، وقد وجدت الإجابة على موقعكم .
    في الحقيقة أريد أن أستغل المواد العضوية في البيت من أجل نباتاتي المزروعة في الأوعية، هل توجد طريقة أسهل لأنه لا يمكنني توفير الوعاء الخاص أو وعاء التسميد ، وجزاكم الله خيرا ونفع بكم .
    سوف أجعل موقعكم في مفضلتي لكي أستفيد منه فأنا مهتمة بالنباتات المنزلية والحدائق.

  • عبد السلام التويجري

    السلام عليكم
    جهود مباركة ونتمنى النجاح في مساعي الخيرين
    سابقا كنا نشجع على استخدام الكيمياويات لاغراض الوقاية والعلاج والتسميد من اجل الحصول على انتاج وفير لتحقيق الامن الغذائي .. والان نسعى جاهدين للابتعاد عن هذه المكونات لما فيها من اضرار جسيمة بعيدة المدى.
    وفقكم الله ولنجعل من زراعتنا خالية من الكيمياويات والتعديلات الوراثية وغيرها.
    شكرا لكل الجهود

  • جاد سلامة

    السلام عليكم
    شكرا لك على الجهد والمعلومات
    لكن اضافة لو سمحت
    يجب تجنب الاوراق المطبوع عليها بالرصاص
    وان هذه الطريقة في التسميد لو كان لديك مزرعة صغيرة تاكل منها ما تزرع
    ابشرك باذن الله انك شتشقى من اي مرض لديك لو كان ابعدالله الامراض عنا جميعا
    وستكون هذة الطريقة بالغة المنفعة في ابعاد الامراض عن الجميع لانها زراعة عضوية
    لا يستخدم الكيماويات فيها
    شكرا لك ولجهدك وفقك الله

  • مروة عثمان

    سلمت يداك موضوع جميل ومفيد
    أتمنى لو أن كل الناس يتبعون هذه الطريقة لصنع السماد إما لاستخدامه او لبيعه أياً كان ولكن بالنهاية حتى ننعم نحن و أولادنا بعالم نظيف آمن … وشكرا جزيلااااا.

  • مأمون

    فكرة رائعة وسأبدأ التحضير لها خاصة أنه عندي مخلفات كثيرة من الحديقة المنزلية والبيت.

  • مازن محمد الحاج

    الأخ عوني
    بصراحة أنا افضل الاسمدة الطبيعية ( روث الحيوانات والطيور ) عن الصناعية وذلك في تسميد النباتات وخاصة في فصل الشتاء فهي بالاضافة لما تمنحة للنباتات وللتربة من غذاء فهي كذلك تعطي النباتات بعض الدفء شكراً لموضوعك فهو غني ومفيد جداً

  • زغيبر

    هذا الموضوع جيدجدا ونطبقه فىزراعتنا ولكن اضيف لسيادتكم بعض الملاحظات يجب ان يكون فارغ المكمورة فى مكان ظل وان ترش بالماء كل مدة للمساعدة فى عملية التحليل وعمل البكتيريا مع العلم انه يمكن عمل مبنى من الاسمنت والطوب ويوضع فى الغرفة روثالمواشى المخلفات السابقة ويضاف اليها بعض المواد الكيمائية فينتج غاز الايثان وغازالميثان ويستعمل فى الاضاءة وفى التدفئة وياخذ مخلفات السماد من الحجرة ويستخدم فى عمل سماد عالى الجودة عالى فى نسبة الازوت وشكرا

  • محسن العباس

    السلام عليكم
    هل هذه الطريقة هي تخمير هوائي او تخمير لا هوائي فأنا اعرف في هذه الحالة يجب ان يكون الخزان محكم الغلق اي ان عملية التخمير هي بواسطة البكتريا اللاهوائية

  • عبدالحليم أبوالسعود

    هذا موضوع مفيد جدا ويجب التنبيه عليه …… واقترح علي الحكومة المصرية زراعة المصارف المغطاة بدلا من تركها بدون استفادة

  • جمعية تنمية المجتمع بابو حليفة

    هذا تداخل رائع منك و موضوعك غاية فى الاهمية
    و نحن فى جمعية تنمية المجتمع بابوحليفة – التل الكبير – الاسماعيلية نقوم بتدوير مخلفات قش الارز على ثلاث محاور
    1- الزراعة علي بالات قش الأرز
    -تحويل قش الأرز الي كمبوست
    -تحويل قش الأرز الى علف حيوانى

  • finder

    للكاتب عوني ولكل من علق على هذا الموضوع ألف شكر وألف تحيه معطّره بورد الطائف والياسمين . ليت شعري كيف لي ان اجازيكم بكل الحب والفاء ولكل القائمين على هذا الموقع اسال الله العظيم ان ينفع بكم البلاد والعباد

  • مصطفى

    موضوع صناعه الكمبوست موضوع مفيد واخاصه لتعليم الناس كيفيه الاستفادة من الملفات

  • رحيق

    السلام عليكم
    موضوع مفيدجدا لصناعة السماد والتخلص من الفضلات في وقت واحد
    يرجىبيان امكانية عمل حفرة بالتراب ودفن الفضلات

  • الوسم

    موضوع شيق حيث أنه يقلل من نسبة النفايات بشكل عام وتوفير شراء الأسمدة التجارية

  • زهرة سوسن

    ماشاء الله
    توثيق ،، ووضوح ،، وتفصيل .
    شكرا لكاتب الموضوع

  • dr:ahmed habib

    احيك علي موضوعك الوافي الجميل دا
    واحب اعرفك اني حاصل علي درجة الماجستير في استخدام مكمورات القمامة في تسميد لانتاج البطاطس
    ولكن بصراحة موضوعك دا اضافة جيدة للمجال الزراعي
    مع تحياتي
    د.أحمد حبيب

  • عمر طه

    هل نستطيع استخدام اشجار الموز واوراقة بعد التخلص منها من المزرعة في عمل تربة للزراعة في الاصص مثل البتموس ؟ على اعتبار ان مزارع الموز دائمة التجديد.

  • مهندس وسام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    سلمت ايادي كاتب الموضوع ,موضوع اكثر منرائع لموقع اروع

  • za6630

    و كان عندي مساح اكبر وعندي مخلفات ( اوراق شجر جرائد وخلافه من العضويات ) واريد انتاج كميه اكبر بحكم المساحه ما ذا افعل ودمتم سالمين

  • نعم أخي المخبوزات وأكياس الورق تنفع. نعم أوراق الدفاتر والجرائد وأرواق الأشجار .. كل ما يطلق عليه ورق أو كرتون يمكن إستخدامه .. نتمنى أن نسمع منك نتائج تجربتك :)

  • جوريه 1

    بصراحه موضوع جدا جدا جدا رائع وانا كنت ابحث عنه منذ زمن ولكن عندي سؤال
    المواد الخضراء, أو المواد الغنية بالنيتروجين هي:

    الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات …

    – المواد البُنيّة, أو المواد الغنية بالكربون هي:

    أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب …

    بالنسبه لبقايا الطعام هل ينفع المخبوزات بانواعها اكياس الشاي والشاي الورق وغيره من الاطعمه
    وبالنسبه للورق هل القصود به اوراق الدفاتر العاديه والجرائد
    ولكم الف شكر
    وجزاكم الله الف خيرررررررررر