نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


أيتها .. زهرة السوسن

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

سوسن الزهرة - <a href='http://www.zira3a.net/articles/grow-iris.html' class='link_replace'>زهرة السوسن</a> 

السوسن (Iris): ينتمي السوسن إلى عائلة Iridaceae .. تستمد الزهرة إسمها من كلمة قوس قزح باللغة الإغريفية, الأمر الذي يعكس تنوع أصناف الزهرة وإختلاف ألوانها. هناك المئات من الأصناف من السوسن. من ألوان هذه الزهرة: الزهري والأبيض والبنفسجي والأزرق والأرجواني والأصفر. سهلة الزرع ومن النباتات المعمّرة (التي تعيش أكثر من سنتين). تنمو وتتكاثر بسرعة, لذلك لا يجب تركها دون إنتباه لأنها ستغزو الحديقة. تكون الزهرة متألفة إما من ساق وحيدة أو من عدة تفريعات تنمو على ساق رئيسية.

ينمو السوسن إما من الأبصال أو البذور وإما من القصاصات (الجُذمور). يمكن فصل القصاصات بسهولة. تبدو القصاصة كحبة بطاطا طويلة ورفيعة متصلة بجذر من الأسفل.

الجذمور كما هو ظاهر في الصورة

كيفية الزرع: إذا أردت زهرة تستطيع أن تنمو في الظروف الصعبة, فالسوسن هو دوائك المفضل. يحب السوسن النمو في جو مشمس كليا, ولكنه يستطيع أن يتحمل الظل الخفيف. لذلك يجب أن نحرص أن نزرعه في مكان مفتوح من حديقتنا, لا أشياء فيه تعيق وصول أشعة الشمس. عند زرع الأبصال أو القصاصات, نحفر حفرة في التراب بعمق 15 سنتمتر ثم نضع في أسفل الحفرة ملعقة صغيرة من السماد الإصطناعي ثم نغرس البصلة أو القصاصة. بعد ذلك نعيد الكرة في حفرة أخرى. يجب أن تبعد الحفر عن بعضها بمسافة تتراوح بين 15 إلى 35 سنتمتر.

أما التربة فيجب أن تكون جيدة الصرف. لذلك سنحتاج إلى إضافة السماد العضوي قبل زراعة السوسن بأسبوعين لكي نؤمن تربة مثالية للزرع. حالما زرعنا الشتلات أو البذور لن نحتاج إلى ريها كثيرا إلا في الفترة الأولى من الزرع. أما عندما تكبر وتنضج فتروى فقط في الفصول الأكثر جفافا من السنة. خلال مراحل النمو يجب دعم الشتلات بأسمدة عضوية أو كيماوية. ولكن لا ينصح بإضافة الأسمدة التي تحوي على نسبة عالية من النيتروجين (زبل الطيور مثلا).

كون السوسن من النباتات “الصلبة العود” فإنها قليلا ما تتعرض للأمراض. إن أكثر مشكلة متعارف عليها يمكن أن تصيب السوسن هي تعفّن الجذور, وذلك ينتج عادة عن خلل في بنية التربة. لذلك يجب أن لا نتوانى عن إضافة السماد العضوي بشكل أساسي قبل الزرع ثم إضافته خلال مراحل نمو الشتلات.

الله سبحان وتعالى بديع في تنويع الأصناف:
اللون الأصفر – الأزرق الفاقع – أصفر ممشوق بالبياض


  • الاء محمد

    انا ادرس كورس انجلش والمدرسه سمت القروب باسم iris يعني زهرة السوسن
    الجميع لم يعجبه الاسم ولم يعلم ان هذا الاسم يعني السوسن ومعناه (المديح )
    ماقرأته من معلومات هنا جعلني ارغب بكثره ان ازرع هذه الزهره احببتها كثيرا
    جميله هي وجميله الوانها اتمنى ان ارى السوداء النادره منها سبحان الخالق

  • M.T.

    السوسن من الازهار المحببه

  • جاد سلامة

    الاستاذ نزار الوحيدي
    بيت الشعر للشاعر المتفى سنة 749 للهجرة
    عمر بن الوردي في وصيتة لابنه وقصيدته مشهورة كن ابن من شئت
    ولكن بيت الشعر كما ورد في قصيدته كالتالي

    انما الورد من الشوك وما ينبت النرجس الا من بصلْ

  • سوسنة فلسطين

    فزهرة السوسنة هذه تنبت بين الشوك لكي يجرح فيها.
    وعندما يجرح الشوك تلك الزهرة تخرج من اورقها رائحة في منتهي الجمال

  • مانا

    ما أجملكِ أيتها الزهرة, ليتني الهواء لأداعب أطرافك الحريرية أو ضوء الشمس لأزيدكِ كل لحظة بالسعادة أو الماء لكي تبقي طويلاً على قيد الحياة.

    حبيبتي زنبقةٌ صغيرة أما أنا فعوسجٌ حزين

  • عادل

    شكرا علي الموضوع الجميل جدا
    وبالمناسبة كنت أبحث عن صورة لزهرة السوسن بسبب أنني أسميت إبنتي سوسن
    شكرا ايها الكاتب وللجميع أيضا

  • سوسن

    المقدمة:
    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يبارك في موقعكم ويثريه بكثير من العلوم والمعرفه كنت أبحث عن معنى السوسن الزهرة الجميله فاستفدت منكم كثيرا بفضل الله_أمنياتي بالتوفيق لكم أهدي لكم حبي وأشواقي بلاحدود_

  • samara

    السلام عليكم : لدي في حديقتي المنزلية نوع من السوسن البري اسود اللون وهو نوع نادر ولدلك اعتبرت الزهرة القومية في الاردن وهي من النباتات المحمية

  • IRis

    +^_^+ , اتمنى احصل على النوع الازرق , لكن على ما يبدو ان اجوائنا الحارة لا تناسب هذا النوع من الازهار لاني لم اجده في محلات الزراعة ,
    – ارجوا منكم ان تكون مقالاتكم كلها بنفس هذا الشكل الملئ بالمعلومات الوفيرة الخاصة بطريقة زراعة النبات والجو المناسب والتربية وغيرها .. وتعرضوا كثير من انواع النباتات والازهار , اتمنى تقروا الرسالة ^^ بصدر رحب ,, تحياتي ووقت ممتع لكم جميعا” ..

  • عصام عباس علي

    أختي أسمها سوسن هي ده كل الحكاية

  • sawsan

    احلى ورد في العالللللم السووووووووووووسن

    أعشششقه بكل ألـــوانــهـاااا :)

  • م احمد عطية

    السوسن نبات معمر موطنه في القسم الشمالي للكرة الأرضية لكنه ينتشر بشكل خاص في أوربا وبلاد البحر المتوسط وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية. ويستخرج من أزهاره زيت عطري، وكذلك من مسحوق أبصالها، ويدخل الزيت العطري في صناعة الصابون وبعض أنواع مساحيق الوجه.

    يوجد من نبات السوسن نوعان رئيسيان الأول بري و الأخر يتم زراعته في الحدائق.

  • ali ramadan

    هناك العديد من ابصال الزينه المزهره والتي تحتاج الي اسلوب رفيع في التعامل معها كمايلزمها تغذيه معينه خلال هذه الفتره لكي تزهر ولها العديد من اساليب التربيه والانتاج

  • الاوركدة البيضاء

    السوسن Iris spp
    نبات بصلي مزهر، أعضائه الادخارية قد تكون بصلة حقيقية أو ريزوم، والسوسن المنتشر في سورية هو النوع الريزومي Iris germanica وهو نوع معمر شتوي، أزهاره بشكل قوس قزح بنفسجية أو بيضاء اللون ذات رائحة خفيفة تبقى متفتحة لفترة متوسطة على النبات الأم، ويمكن أن تشكل زهرة جيدة القطف التجاري حيث تدوم فترة طويلة بعد القطف عند استخدامها في تنسيق الباقات الزهرية.

    شكل نبات السوسن
    يزهر السوسن الريزومي في الربيع أوائل الصيف، أوراقه خضراء عريضة منبسطة قائمة، يزرع السوسن في الحدائق في أماكن نصف ظليلة أو مشمسة ونادراً ما يزرع في أصص.
    تستخدم الريزومات السوسن وهي ساق أرضية ممتدة تحت الأرض استخداماً طبياً لمعالجة السعال وللربو حيث تخلط مع العرقسوس أو اليانسون بشكل مغلي كما ويستعمل الريزوم لتعطير مساحيق التجميل كما وأنه يدخل في صناعة معاجين الأسنان.
    تقطف شماريخ النبات بعد النمو الكامل للحامل الزهري وبعد تلون وحدات الغلاف الزهري وقبل التفتح، تغمس الشماريخ بعد قطفها حتى قواعد الحوامل في ماء عميق لعدة ساعات ثم تحزم وتنقل إلى مكان التسويق حيث تبقى ضمن المزهريات لمدة عشرة أيام إذا اعتني بها.
    تقلع أبصال السوسن من الأرض خلال طور السكون وبعد جفاف المجموع الخضري للنبات تنظف الأبصال وتجفف وتخزن في صناديق خشبية تحتوي رمل جاف حتى يحين موعد الزراعة.
    منقول…………….تسلم على الموضوع الجميل نتمنى المزيد

  • تنبت لدينا على ساحل المتوسط في فلسطين نرجسة خريفية جميلة جدا بيضاء اللون ورائحتها ذكية جدا
    هل من الزملاء الزراعيين من يعرف تصنيفها؟؟
    رائحتها مثل رائحة الكولونيا
    وتزهر خلال أشهر أيلول حتى كانون الثاني

  • تعليقي على هذا المقال الجميل بيت من الشعر لا أعرف من كتبه:
    ينبت الشوك من الورد ولا ……ينبت النرجس إلا من بصل
    بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل

  • citrus

    سلام عليكم
    موضوع جميل وهر من ارق الازهار التى توجد بالعائلة الزنبقية ومعروف ان ارتفاع النبات يصل من 60 الي 100 سم وأوراق نبات السوسن مفصلية الشكل
    تحياتى