نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الفلّ: شقيق الياسمين

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

في تعابيرنا الشائعة كثيراً ما نذكر الفلّ و الياسمين معاً، حتى إنّ بعض الناس يبالغون في تحيّة بعضهم بهذه العبارة: “صباح الفلّ والياسمين”.حقاً إنّ وجه القرابة لا يقتصر فقط على اللون الأبيض والرائحة الزكيّة الفوّاحة، بل إنّهما، علمياً، من نفس العائلة. بل حتى يمكن القول إنّهما أشقّاء لأنهما من نفس الجنس ( genus) ولكن النوع (species) هو الذي يختلف. فما رأيكم أن نبدأ بالتعرّف أكثر إلى الفلّ و نغرسه معاً؟

إن الفلّ و الياسمين ينتميان إلى نفس العائلة الزيتونية Oleaceae، و كلاهما من جنس الـ Jasminum ، إلا أن النوع هو الذي يختلف. فمثلاً الياسمين البلدي اسمه العلمي Jasminum grandifolium ، أمّا الفلّ الذي يشتهر في بلادنا فإسمه العلمي: Jasminum sambac .وطبعاً لا يخفى عليكم ان للياسمين أنواعاً عدّة، فغير الياسمين البلدي هناك أيضاً الياسمين الأصفر، وأنواع أخرى عديدة.

ولكن اليوم قررت أن أفرد هذا الموضوع بالحديث عن الفلّ وحده. فالفلّ هو نوع من الياسمين حتى إنه يقال عنه “الياسمين العربي” (Arabian Jasmine)، ويوجد منه عدّة أصناف (varieties) وفي الصور التالية يظهر أكثرها شيوعاً عندنا.

إنّما أمّي تفضّل صنفاً آخر من الفلّ، وهو الذي يظهر في الصورة التالية، و اسمه الشائع عندنا “فلّ مكبّس”. هذه التسمية هي شائعة عندنا في بيروت، فهل هي شائعة كذلك في الأقطار العربية الأخرى؟ على أي حال، إن نبتة الفلّ بلا شك هي من أجمل نباتات الزّينة و أبهاها و أعطرها. لا أتخّيل أن يخلو بيت من هذه النبتة ذات الرائحة الزكّية. أنظروا إليها ، أليست تبدو كالملكة؟ ترى ما السرّ فيها؟ هل هو لونها الأبيض؟ أم شكلها ” الأنيق”؟ أم رائحتها الفوّاحة؟

كفانا الآن إطراءً بنبتة الفلّ، مع أنها تستحق ذلك، و لنتكلم أكثر من الناحية العلميّة. يهمنا الآن أن نعرف ما هي احتياجات هذه النبتة لكي تنمو عندنا بشكل جيّد؟

إحتياجات نبتة الفلّ

التربة: تحتاج الى تربة خفيفة ذات تصريف جيّد، هذا يعني انها أفضل تكون قريبة الى الرملية، و بنفس الوقت غنيّة بالمواد العضوية.

الضوء: تفضّل أشعة الشمس المباشرة بما لا يقل عن 6 ساعات يومياً، كما يمكنها أن تتحمّل أقل من ذلك و لكن أن لا يقل عن 3 ساعات من الشمس المباشرة يومياً.

الري: يفضل أن تحافظ التربة على رطوبتها و لكن من دون إغراقها بالماء، لأن الري المفرط يؤذي نبتة الفل، فهي بشكل عام تتحمل قليلاً من الجفاف أكثر مما تتحمل التربة الفائضة بالماء.

التسميد: ينبغي تزويد نبتة الفلّ بالسماد المناسب من الربيع الى الصيف، و ذلك حسب اختياركم لنوع السماد. في الواقع اني أتساهل قليلاً بالنسبة لنباتات الزينة لأنها غير قابلة للاستهلاك ( كطعام) ، فلا أرى حرجاً من استعمال المخصبات الكيماوية لها ضمن المعقول، و خاصة اذا كانت ستزرع في أوعية منفردة، فستكون الكيماويات محصورة ضمن الوعاء. على أي حال مهما كان نوع السماد الكيماوي المستخدم فينبغي أن يكون معتدلاً من ناحية العناصر الأساسية و نسبته كالتالي: 10-10-10.

أما اذا كانت النبتة ستُزرع في تربة الحديقة، فعندها أفضّل أن يتم اللجوء الى الأسمدة العضوية قدر الإمكان، وذلك للمحافظة على تربة نظيفة من الكيماويات. فما العمل اذا أردنا اختيار التسميد العضوي؟ ببساطة ما عليكم إلا أن تفرشوا طبقة كومبوست عام، أو زبل مخمّر، أو كومبوست الدود، أو كومبوست المشروم، بسماكة 2-3 سم حول النبتة، و ذلك مرّة واحدة خلال فترة النمو. حتى إذا كانت النبتة في الوعاء يمكنكم القيام بذلك.

التكاثر: في الربيع قم بقص عقلات أو قصاصات من نبتة الفلّ بطول حوالي 10-12 سم، و اغرسها بالتربة الرملية. بعد حوالي أربع أسابيع أو أكثر، وعندما ترى مجموعة من الجذور قد تكوّنت يمكنك ان تغرس شتلة الفلّ حيث تريد. يمكنك أيضاً أن تقوم بعملية التكاثر في أواخر الصيف الى الخريف، بواسطة العقل الغضّة.
أما إذا أردت أن تتبع طريقة التكاثر البذري، فيمكنك زراعتها فوراً من البذور، فإن بذور الفل لا تحتاج الى تنضيد قبل زرعها.

الإزهار: تزهر نبتة الفل من شهر حزيران (يونيو) و حتى شهر أيلول ( سبتمبر) .

الرعاية: قم بتقليم نبتة الفل بعد أن تفقد أزهارها، فهذا يساهم في ابقاء النبتة بشكل جيّد، و يساعدها على النمو بشكل أفضل في الموسم القادم و يعطيها مجال أكبر للإزهار.

الآفات: ينبغي الحذر من الآفات التالية التي قد تتعرض لنبتة الفل و تجنّبها قدر المستطاع : البق الدقيقي mealy bugs، المنّ aphids ، بقع الورق leaf spots ، الحشرات القرمزية scale insects. من الطرق التي تساعد على تجنّب هذه الآفات هو تشجيع الحشرات النافعة التي تتغذى على تلك الآفات و من أشهرها حشرة الدعسوقة ( أبو العيد) فهي تساهم في القضاء على البق الدقيقي و المنّ. كما أن الحشرات القرمزية يقضي عليها الدبّور الطفيلي. و يبقى عندنا عفن الأوراق ، فهذا سببه غالباً سوء الريّ ؛ تذكّر دائماً انّك ينبغي أن ترطّب التربة وليس النبتة مباشرة، فلا توجّه رذاذ الماء مباشرة على الأوراق بقدر ما ينبغي أن تحرص على ترطيب التربة. فاحرص على أن تكون الأوراق مهوّءة و لا تتعرض كثيراً إلى الماء الذي قد يسبب العفونة.

و الآن هل تشجعتم للاعتناء بشتلات الفلّ التي عندكم؟ اذا لم يكن عندكم بعد هل تشجعتم على اقتناء واحدة؟

أما أنا الآن فقد تذكّرت أنه ينبغي أن أنقل شتلة فلّ كنت قد اقتنيتها من المعرض. فإلى اللقاء.


  • الخالدي-الدمام

    اهم نقطة في الموضوع الغير مدونة, سعة الحوض يجب ان تكون 40 سم في 40 او 50 سم في 50 سم , حتى لا تتعب النبته ,تتحول الى اوراق صفراء و غيرها , من باع لي الفل هم قالوا لي انزع الحوض حتى ماتتعب بعد شهرين وزرعها في حوض الذي ذكرته لكم

  • Princess1 Kamonah

    طب انا لسه جديده في حكاية الزرع وانا بحبه كتير عندي ياسمينا وفله من كام يوم زهرم بس دلوقتي ورد وقع في نشف عالشجر قبل مايفتح ممكن اعرف لي

  • Nashwa Ramadan

    اشتريت شجرت ياسمين هندي اريد ان اعرف كيف ارعاها افادكم الله

  • محمود الشافعى

    لو سمحتم اريد معرفة اين يتم زراعة الياسمين بكمية كبيرة

  • DrHussein Elsaid Ahmed

    شكراً على المعلومات القيمة وجزاك الله خيرا

  • طوق الياسمين

    شكراً على المعلومات القيمة أنا من عشاق الرازقي إلي هو الياسمين وعندي الكثير من الشتﻻت وﻻكن واحدة من الشتﻻت أصيبت بلتعفن فأرجو أن تعلموني كيفية المعالجة مع الشكر

  • غقق4

    السلا عليكم انا احب الفل احلى شي عندي جازااااااااان

  • amna

    السلام عليكم
    في العراق يطلق على نبات الفل اسم الرازقي وهو منتشر يكثرة في العراق من النوعين المفرد والمطبق

  • ايثار الطالب

    السلام عليكم …..انا مهندس زراعي من مدينة الموصل-العراق ..أشكركم على هذه المقالة الرائعة علما انه لا ينجح تكاثر الفل عندنا الا بطريقة الترقيد الهوائي …..ومن العادات القديمة الشائعة عندنا هو تسميد شجرة الفل بما يتبقى من لب ثمرة القرع .

  • malak

    شكرا على هذه المعلومات وجزاك الله خيرا في بعض الدول يطلق عليها اسم الراسقي او الرازقي

  • em faraj

    نا اعيش في المانيا ،وقد أخذت معي شتله فل منذ ست سنوات ولزلت اعتني بها.

    وكل سنه تعطيني بعض الزهرات.

    والان نحن في حزيران وقد أعطت زهراتان.

    ورغم أن ألمانيا مملوئه بجيمع أزهار الدنيا ولكنهم لا يعرفون ما هو الفل.

    عندهم الياسمين ولكن رأحته ليست جميله أعتقد عنهم يجلبونه من آسيا.

    وشكرا لصاحب إلمقال ،،،

  • محب الفل

    شجرة الفل شجرة لأزهارها رائحة سحرية ….زكية جدا جدا كأنها من الجنة سبحان الله
    وان شاء الله غدا سأشتري أكثر من شجرة…واضعها في حوش المنزل (فناء المنزل) فعلا الزهور عجيبة جدا جدا ….

  • Rola

    I am having the same question about the english name, other than Arabic Jasmine, and wondering how to grow it from seeds.
    thanks

  • حنين

    الله يجزاك خير

    معلومات جد فيمة وجميلة بجمال الفل

    نحن نزرع الفل ونحبه

    ومع ان التربه عندنا طينية الا انه ينمو بشكل مرضي

    اشكركم علي المعلومات

  • خالد

    الفل والياسمين لا أعلم أحس إنها عربية فعلاً لا حظ كل العرب يستعملونها فى المناسبات وكدلك فى الأمثال معلومات تشكرون عليها

  • أمل أحمد

    ما أروع الفل …كم أحبه …وأحب رائحته
    يشعرني بالسعاده
    معلومات رائعه ايامك كلها فل

  • النهر الجارى

    الفل بكل انواعه روعه ويأثر القلوب والعقول وانا زارعه الفل العادى والفل المكبس فى البلكونه وبيدى ازهار رائحتها غايه فى الروعه وشكرا جزيلا لأنى استفدت منكم وقت التقليم ووقت التعقيل

  • Souad

    I have been looking for my favorite flower for years.I live in Houston , Texas and I asked so many places, but like you said they call it Arabian Jasmine. I love the same kind your mom prefer. Do you have an idea what they call it in English.You mentioned that it could be planted directly from seeds.So if I bring some seed from Lebanon,I can plant it here in Houston? Thank you so much for your article and the valuable information

  • بشير مصطفى

    نصائح مهمه عن مكافحة الافات وخصوصا العنكبوت الصحراوي ويتواجد بكثرة فى الجزيرة العرية حيث ينصب عمله فى بناء شبكته على ورق الفل ويبيض فى الاسبوع اكثر من الاف البيض وحيث انه لا يوجد اي عقار يقتله فقط يحد من تانسلة فيجب بعد زراعة الفل والورد رش التربة كل اسبوعين مواد مبيد اصة بالحد من تناسله لمده تتجاوز الشهرين لتمتع فى رائحه الفل والورد وكذلك يجب قطف الورد والفل بطريه صحية وعدم ترك الورد والفل على الشجرة لكون ذلك يحرق العرق الحامل للورده والفل وتحياتي

  • أكثم

    صراحه الفل نبته جميله لكني الى الان وانا زارعها من حوالي شهرين لم تخرج اي فله ؟! اعتقد ان هناك شئ خطأ لدي ربما التربه كما قلت اخي الكريم موضوع اكثر من رائع

  • بسمه

    السلام عليكم
    جزاكم الله كل خير على المعلومات
    انا لسه واخده فل من عند ماما كانت بتطلع ورد كتير لكن للأسف كانت بتتعب وتنسى ترويها وكمان مكانتش ممعرضه للشمس كتير عشان كده معظمها دبلان
    لكن استفدت منكم كتير وان شاء الله اعمل بالتعليمات وربنا يحييها من تانى

  • امجد يعيش

    شكرا لكم وانصح بزراعة الفل في اوعية من الحديد او التنك وليس في اوعية بلاستيكية نتيجة لتجارب عديدة

  • شيماء

    السلام عليكم أنا جديدة في الموقع ولست متخصصة ولا أعرف شيئا عن الزراعة لذا تبدو بعض المصطلحات غريبة علي فكيف يتم التقليم مثلا بميل أم مستقيم وفي أي جزء من النبات وبأي نوع من المقصات؟

  • ندوة

    الاسم الاكثر شيوعا عندنا في العراق هو الراسقي ..زراسقي عراقي وهو النوع الصغير واكثر مايكون متسلقا او متدليا …والراسقي السوري وهو المكبس كما ذكرتي وهو شجيرة قائمة على ساق … محبوبة جدا هذه النبتة واثيرة لدينا نحن العراقيين وتكاد لاتخلو حديقة بيت منها .. فلها الف تعبير …

  • semsema20361

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أشكرك على مجهودك العظيم فى هذا الموضوع لقد عرفت معلومات كثيرة عن الفل واليلسمين بارك الله فيك

  • شكرا على هذا الدرس الذي يعبق برائحة الفل ,

  • علياء الدمشقية

    لدي سؤال لو سمحتم

    هل يوجد أي كتاب مختص عن وقت تقليم الورد .. و خصيصا الفل ؟

    و متى هو الوقت المناسب للقيام بالعلمية؟

  • عاشق الفل

    السلام عليكم

    متى يحين وقت تقليم الفل والورد وطولهما المثالي ووقت اضافة السماد العضوي حيث امتلك الكثير منهما واحب من المجيب ان يعطيني اسم كتاب مختص بهما لزيادة الاطلاع والمعرفه

    و لكم الشكر سلفا

  • م\محمد جمعه

    أريد أن أعرف أي شيء عن عجينه الياسمين

  • معنوي

    السلام عليكم ورحمة الله
    جهد يستحق كل ثناء وتقدير
    وإن قدر لي زراعته سأفعل
    شكري العميق

  • ناء عبد الجواد

    جزاك الله خيرا اخت انيسه
    فعلا عندنا في فلسطين نسميها الفل المكبس فهي الفل العادي والفل المكبس
    وهي فعلا كما قلت تحتاج الى تربه خفيفه وجيدة الصرف لان التربه عندي طينيه ولهذا السبب لم تنجح عندي زراعة الفل بينما عند اخي مزروعه في ارض رمليه وهي ناجحه جدا
    الان عرفت سبب عدم نجاحها عندي شكرا جزبلا لك على المعلومات القيمه جزاك الله عنا الجنه وبارك الله فيكي ونور قلبك بنور الايمان

  • #iqbal hamad→

    الجاردينيا ليست من نفس عائلة الياسمين و الفل
    بل هي من عائلة الـRubiaceae…
    و الاسم العلمي للجاردينيا هو:
    Gardenia
    و يوجد منها عدة أنواع

  • iqbal hamad

    تحية طيبة وبعد جزيت خيرا على هذا المقال سؤالي الان هو هل الجاردينيا نوع من الياسمين او هو نفسه الفل؟؟
    وشكرا

  • melad

    السلام عليكم جميل هذا التفاعل جعل الله كل ايامكم ورود وياسمين لو كان الايضاح اكثر والشرح اوفى سيكون كل منزل طيبا للنفس وصفاء لها

  • abdullah marie hassan

    لقد شممت رائحة الفل والياسمين فعلاٍ بعد ما قرأت ماتفضلت علينا به