تربة حيوية

لكي تنتج نباتات سليمة، لا بد أن تكون تربتك صحية و سليمة أولاً. واعلم ان صحة التربة لا تقتصر على تزويدها بالعناصر المغذية المناسبة فحسب، بل أيضاً على تحسين قوامها والمحافظة على التوازن الحيوي المرغوب فيها. عندما ننتكلم عن الصحة والسلامة تأكد انه لن يكون هناك طريقة أسلم لتحقيق ذلك من الطريقة العضوية. فهيا نتعلم معاً.

ان المواد و الأسمدة العضوية لا توفر الغذاء السليم لترتبك و نباتاتك فحسب، بل أيضاً تحسّن قوام التربة و تلطفها، و تجعلها أكثر حيوية، مقارنة مع الأسمدة الكيماوية التي لا تخدم هذا الهدف.  أضف الى ذلك، فإن بعض المواد العضوية اذا أضيفت كغطاء للتربة تساهم في القضاء على الأعشاب الضارة والحد من نموها. بشكل عام يمكننا تقسيم المواد العضوية الى مجموعات،سنتعرف على أهم خصائصها ومميزاتها في ما يلي.

1- المواد العضوية الضخمة : محسنات و ملطفات التربة
فهي تساهم في زيادة قدرة التربة على امتصاص و الاحتفاظ بالماء اذا كانت التربة رملية، ومن جهة أخرى اذا أضيفت الى التربة الطينية  الثقيلة ستجعلها أكثرة خفّة، ومهوّءة أكثر .

تكوين مواد عضوية

هذه المجموعة يمكن إضافتها مباشرة الى التربة و خلطها معها، او يمكن فرشها على سطح التربة كغطاء عضوي organic mulch، و بهذا تقضي على كثير من الأعشاب الضارة و تحد من نموها. تمتاز هذه المجموعة بسهولة وجودها عند كل صاحب حديقة او مزارع ويمكن تصنيعها من الحديقة و مخلفاتها، كما انها تتوفر جاهزة في الاسواق.

 جدول مواد عضوية لتحسين التربة

2- السماد الأخضر: Green manure
عبارة عن نباتات معيّنة يتم زراعتها  بغرض حرثها فى الأرض فيما بعد، وذلك لأجل تحسين نوعية التربة. فهي تساهم في عملية تثبيت النيتروجين( الآزوت) nitrogen fixation  في التربة، و تجعل التربة أكثر نفاذاً للجذور، كما انها تساهم في القضاء على الأعشاب الضارة. قبل تمام نضج المحصول الأخضر ينبغي ان يحرث و يقلب في التربة، جيداً، و ذلك لتسريع عملية تحلله في التربة ولكي تكون درجة تسميده عالية. من أبرز المحاصيل البقولوية الشتوية التي تزرع كسماد أخضر البرسيم و الترمس، ومن المحاصيل الشتوية غير البقولية القمح والشعير. أما المحاصيل الصيفية البقولية: اللوبيا، الفاصوليا، الفول السوداني و البرسيم الحجازي، ومن المحاصيل غير البقولية : الدخنmillet  والخردل.

greenmanure

 3- المخصبات العضوية الأخرى Organic fertilizers
أحياناً قد يكون كومبوست الحديقة وغيره من المواد العضوية التي ذكرناها أعلاه، قد لا تكون كافية لوحدها، او قد نحتاج الى اضافة عناصر معينة تكون التربة مفتقرة لها.  هنا تأتي المخصبات العضوية،وهي طبيعية ومعظمها من أصل كائنات حيّة وتمتاز بأنها توفر بعض العناصر بشكل مركّز أكثر.

المخصبات العضوية

4-المخصبات الحيوية : التسميد الحيوي Biofertilizers
هذه المخصبات تعتمد على بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تضاف الى التربة الزراعية اما نثرا او بخلطها مع التربة او بخلطها مع بذور النبات عند الزراعة. نظراً لنشاطها الحيوي في التربة، فهذه الكائنات الدقيقة  ستجعل العناصر الغذائية أكثر توفراً للنبات كما انها ستعيد توازن الميكروبات في  التربة و تجعلها أكثر حيوية . و هي نوعين:

أ- مخصبات مثبتة للنتيروجين Nitrogen fixers
 للبقوليات باكتيريا ال Rhizobium، لغير البقوليات باكتيريا الـ Azotobacterأو Azospirillum ، و لقصب السكرAzotobacter , أما الآزولاAzolla فهي من النباتات التي تتعايش مع الطحالب الخضراء المزرقة Blue Green Algae و تستخدم أيضاً في المخصبات الحيوية .

ب- مخصبات مذيبة للفوسوفات Phosphate solubisers
 تتضمن الباكتيريا المذيبة للفوسفات phosphobacteria  من جنس Bacillus و Pseudomonas

*هذه المخصبات الحيوية تكون متوفرة في الاسواق الزراعية في مختلف البلاد ، و يختلف اسم المنتج من بلد الى بلد، لذلك لم نذكر هنا الاسماء التجارية لمختلف هذه المخصبات، بل اكتفينا بذكر الاسم العلمي للعنصر الفعّال في هذه المخصبات، لأن هذا هو الأصل و الأهمّ.

و أخيراً، إليكم مجموعة روابط ذات صلة بالتسميد العضوي، لمن يهمه  تتبع مزيد من التفاصيل.

 من موقع زراعة:
زبالة محترمة (الكمبوست)
المحلول العضوي المغذي

من منتدى زراعة نت:
ملخص الأسمدة العضوية و فوائدها
التسميد الأخضر 
التسميد الحيوي 
بحث عن التسميد العضوي

و من النت:
الأسمدة العضوية و أهميتها

# شارك هذ المقال #