نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


مواد عضوية لتربة حيوية

تربة حيوية

لكي تنتج نباتات سليمة، لا بد أن تكون تربتك صحية و سليمة أولاً. واعلم ان صحة التربة لا تقتصر على تزويدها بالعناصر المغذية المناسبة فحسب، بل أيضاً على تحسين قوامها والمحافظة على التوازن الحيوي المرغوب فيها. عندما ننتكلم عن الصحة والسلامة تأكد انه لن يكون هناك طريقة أسلم لتحقيق ذلك من الطريقة العضوية. فهيا نتعلم معاً.

ان المواد و الأسمدة العضوية لا توفر الغذاء السليم لترتبك و نباتاتك فحسب، بل أيضاً تحسّن قوام التربة و تلطفها، و تجعلها أكثر حيوية، مقارنة مع الأسمدة الكيماوية التي لا تخدم هذا الهدف.  أضف الى ذلك، فإن بعض المواد العضوية اذا أضيفت كغطاء للتربة تساهم في القضاء على الأعشاب الضارة والحد من نموها. بشكل عام يمكننا تقسيم المواد العضوية الى مجموعات،سنتعرف على أهم خصائصها ومميزاتها في ما يلي.

1- المواد العضوية الضخمة : محسنات و ملطفات التربة
فهي تساهم في زيادة قدرة التربة على امتصاص و الاحتفاظ بالماء اذا كانت التربة رملية، ومن جهة أخرى اذا أضيفت الى التربة الطينية  الثقيلة ستجعلها أكثرة خفّة، ومهوّءة أكثر .

تكوين مواد عضوية

هذه المجموعة يمكن إضافتها مباشرة الى التربة و خلطها معها، او يمكن فرشها على سطح التربة كغطاء عضوي organic mulch، و بهذا تقضي على كثير من الأعشاب الضارة و تحد من نموها. تمتاز هذه المجموعة بسهولة وجودها عند كل صاحب حديقة او مزارع ويمكن تصنيعها من الحديقة و مخلفاتها، كما انها تتوفر جاهزة في الاسواق.

 جدول مواد عضوية لتحسين التربة

2- السماد الأخضر: Green manure
عبارة عن نباتات معيّنة يتم زراعتها  بغرض حرثها فى الأرض فيما بعد، وذلك لأجل تحسين نوعية التربة. فهي تساهم في عملية تثبيت النيتروجين( الآزوت) nitrogen fixation  في التربة، و تجعل التربة أكثر نفاذاً للجذور، كما انها تساهم في القضاء على الأعشاب الضارة. قبل تمام نضج المحصول الأخضر ينبغي ان يحرث و يقلب في التربة، جيداً، و ذلك لتسريع عملية تحلله في التربة ولكي تكون درجة تسميده عالية. من أبرز المحاصيل البقولوية الشتوية التي تزرع كسماد أخضر البرسيم و الترمس، ومن المحاصيل الشتوية غير البقولية القمح والشعير. أما المحاصيل الصيفية البقولية: اللوبيا، الفاصوليا، الفول السوداني و البرسيم الحجازي، ومن المحاصيل غير البقولية : الدخنmillet  والخردل.

greenmanure

 3- المخصبات العضوية الأخرى Organic fertilizers
أحياناً قد يكون كومبوست الحديقة وغيره من المواد العضوية التي ذكرناها أعلاه، قد لا تكون كافية لوحدها، او قد نحتاج الى اضافة عناصر معينة تكون التربة مفتقرة لها.  هنا تأتي المخصبات العضوية،وهي طبيعية ومعظمها من أصل كائنات حيّة وتمتاز بأنها توفر بعض العناصر بشكل مركّز أكثر.

المخصبات العضوية

4-المخصبات الحيوية : التسميد الحيوي Biofertilizers
هذه المخصبات تعتمد على بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تضاف الى التربة الزراعية اما نثرا او بخلطها مع التربة او بخلطها مع بذور النبات عند الزراعة. نظراً لنشاطها الحيوي في التربة، فهذه الكائنات الدقيقة  ستجعل العناصر الغذائية أكثر توفراً للنبات كما انها ستعيد توازن الميكروبات في  التربة و تجعلها أكثر حيوية . و هي نوعين:

أ- مخصبات مثبتة للنتيروجين Nitrogen fixers
 للبقوليات باكتيريا ال Rhizobium، لغير البقوليات باكتيريا الـ Azotobacterأو Azospirillum ، و لقصب السكرAzotobacter , أما الآزولاAzolla فهي من النباتات التي تتعايش مع الطحالب الخضراء المزرقة Blue Green Algae و تستخدم أيضاً في المخصبات الحيوية .

ب- مخصبات مذيبة للفوسوفات Phosphate solubisers
 تتضمن الباكتيريا المذيبة للفوسفات phosphobacteria  من جنس Bacillus و Pseudomonas

*هذه المخصبات الحيوية تكون متوفرة في الاسواق الزراعية في مختلف البلاد ، و يختلف اسم المنتج من بلد الى بلد، لذلك لم نذكر هنا الاسماء التجارية لمختلف هذه المخصبات، بل اكتفينا بذكر الاسم العلمي للعنصر الفعّال في هذه المخصبات، لأن هذا هو الأصل و الأهمّ.

و أخيراً، إليكم مجموعة روابط ذات صلة بالتسميد العضوي، لمن يهمه  تتبع مزيد من التفاصيل.

 من موقع زراعة:
زبالة محترمة (الكمبوست)
المحلول العضوي المغذي

من منتدى زراعة نت:
ملخص الأسمدة العضوية و فوائدها
التسميد الأخضر 
التسميد الحيوي 
بحث عن التسميد العضوي

و من النت:
الأسمدة العضوية و أهميتها


  • Jean Labib

    تربة الحديقة المنزلية عندي عليها عفن أخضر ومعظم أشجار الفاكهة مصابة وكل ما ازرع نعناع أو أعشاب تموت والنجيلة ضعيفة وبترابها عفن أخضر برده
    اعالجه ازاي؟

  • mohammed

    السلام عليكم اخي موقع ممتاز نتمنى لكم التوفيق اريد ان اسالك اذا كان هناك
    طريقة اخري او بديل لتعويض الهرمونات المستعملة في التطعيم الهوائي مثلا و
    التي تستعمل في تسريع التجذير

    شكرا جزيلا

  • Sara Ahmed

    سﻻم عليكم عايزة اسالك كم سؤال بخصوص زراعة الخضروات فى المنزل

  • Sara Ahmed

    انا من السودان واريد انا ازرع خضروات فى المنزل فى اصيص ممكن تساعدوني وشكرااا

  • أليف أحمد

    ياريت تحكولي شو انوا عالسماد العضوي

  • ابوالعباسية

    انا في رائي المتواضع ان اضافة هذه الاسمده يكون في الاراضي ذات مساحات محدوده و لكن هناك اراضي شاسعه و هنا اتحدث عن المناطق الجافة و الرملية ومن اجل تحسين قوام اعتقد ان يتم الاتجاه على البحث عن طرق افضل و اقتصادية كتشجير بواسطة الغابات

  • السلام عليكم . تعرفت حديثاً على موقعكم الرائع و أنا مدير لشركة مصرية مشهورة فى انتاج المخصبات الحيوية والمبيدات الحيوية ونعمل بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية فى تنفيذ بروتوكول موسع على مستوى أراضى مصر لنشر فكر التسميد والمكافحة الحيوية وفلسفة استخدامها ونقوم بتقديم منتجاتنا بأسعار تنافسية تقترب من أسعار التكلفة من أجل نشر هذه الثقافة الجديدة على المزارع المصرى وخاصة المزارع البسيط وهو الفلاح المصرى.
    كما نقوم بتقديم الدعم الفنى فى هذا المجال الى أى مزارع يرغب فى ذلك (حتى ولو لم يشترى منتجنا ) لأننا أصحاب رسالة .

    كما أن لنا خبرة كبيرة فى الزراعات العضوية بغرض التصدير حيث أن شركتنا الشقيقة تقوم بزراعة بعض الاصناف من الفاكهة العضوية وتصدرها الى اوروبا .

    يمكنكم التواصل معنا على الايميل bioegypt ات ياهوو

  • ابو صهيب

    من رأيي ان كومبوست الدود هو من احسن الأنواع لأن الجهاز الهضمي للدود ابسط من الجهاز الهضمي للحيوانات والطيور وبالتالي لا تهدر الكثير من المواد المفيدة المهم تنويع الغذاء للدود

  • عبدالنور

    حسب رايي ان من احسن الاسمدة هو فضلات الدجاج

  • احمد مصطفي حسن الهواري

    من هبات المولي جل وعلا لمن استخلفه لعمارة الارض انه خلق كل شئ وله حكمه وازا اردت ان تري الله انظر لمخلوقاته تري الورود بجمالها وروائحها الزكيه وتري نبة الدخان برائحتها النتنه تري النخله باسقه شامخه متعددة الالوان والطعم وتجود وتنتج يلحا بكل انواع التربه والمياه وتري نباتات زات شوك يلتصق بك والكل مسخ ر لهزا الانسان فسبحان الله ونرجوا المزيد من الابحاث القيمه

  • غسان

    موضوع ممتاز يستحق الشكر والتقدير لكل من يساهم ويدعم ويطور الزراعة الحيوية

  • Sarah

    Ce site me plait beaucoup. Les informations qu’il contient sont vraiment interessante. Merci mille fois pour ce site

  • ادم ابراهيم

    السلام عليكم نشكر مجهودكم وانا صار لى زمان ابحث عن من يقدم ما هو متعلق بموضوعكم نحن مشروع زراعى مختلط كبير بالسودان (سله الغزاء )نسعى لجزب المهتمين والاخوه ازراعين الراغبين للتعامل زوتبادل الاراء الفنيه ان ينضموا لفكرتنا انتاجنا حيوانى نباتى تسمين اعلاف خضروات يعنى زلك انا لدينا الدورة الزراعيه المتكامله المؤهله لانتاج كميات كبيرة من الكمبوس لمزرعتنا وللسوق المحلى الزى يفتقر لهز المنتج …كل من لديه فكرة رغبه للتعاون المشاركة الزيارة نحن اهلا وسهلا بريدنا الاكترونى modernmixedfarm@gmail.com

  • labak

    موضوع رائع معلومات قيمة فقط ستفسار حول استعمال عشبة البحر كمواد عضوية اضافية ماذا عن الملوحة التي بها هل يجب ان تغسل او تضاف كما هي بملوحتها وشكرا

  • sarah

    ce site il est bien il ya une chose qu’elle me plit pas pour quoi se site est petit je veut une réponse s.v.p sur mon mail et merci

  • anaise

    salut se site me plit bouque c’est un bon site merci merci pour ce site

  • أالوليد

    السلام عليكم ورخمة الله وبركاته ، أما بعد
    فأنا اريد معلومات خول المراحل التي تمر عليها عملية تشكل التربة بالتقصيل
    وشكرا لكم والسسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحوكم أبو الوليد الجزائري

  • التهامي قروب

    السلام عليكم
    حسب علمي من خلال تجربتي البسيطة ان زبل الحيوانات افضل انواع السماد .

  • صيري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقدقمت بالفعل بعمل الكمبوستمن بقايا الطعام وقشور الفواكه والخضروات الطازجة والجافة ومخلفات الدواجن وأواليها بالماء والشمس حتى تتحلل بفعل البكتيريا وانتطر النتيجة ان شاء الله واتقدم بالشكر للقائمين على موقع زراعة نت ولكن سؤالي ماهي المدة الازمة لصناعة السماد ؟هل من مدة محددة؟ شكرالكم !!!!!

  • صديق المزارعين

    قرئت الموضوع الخاص كيفيت تحضير السماد العضوي وانا متئكد بان الكثير من الناس يجهل هذا الموضوع(ماعدى المهندسين الزراعين )وانا بدوري ادعو كل من اطلع على هذا الموضوع 0يرشد به محيطه من من اهله وجيرانه حتى يعم الخير الجميع0والصديق المزارعين استفسار بصيد0هل توجد الات لصناعة الكمبوس بكميات كبيره0 ارجو من الله العلي القدير ان يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

  • يوسفالسليمان

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    ارجو تزويدى بكتاب ممتاز عن الزراعة
    وشكرا

  • احمد الهواري

    موضوع رائع قمت بوضع اعشاب تنبت بجوار اشجار الزيتون والليمون بمزرعتي باولاد يحي سوهاج
    وحصلت علي سماد عضوي خالي من الحشائش التي تنبت مع السماد العضوي العادي

  • احمد الهواري

    يمكن لاي هاوي عمل كومبست من اية مخلفات بوضع طبقه من هذه المخلفات ثم وضع سماد عضوي مثل زق حمام اودجاج اوروث بهائم ووضع طبقه من مخلفات زراعيه وهكذا ثم رشها دوريا بالمياه وتغطيتها لمده من شهران لثلاثه
    وستحصل بعد تحللها علي سماد جيد

  • soso

    ممتاز ونتمنى المزيد وشكرا لموعكم الذي يزودنا بكل مهم ومفيد

  • موضوع جميل
    لكن أرضى تربتها طينية ثقيلة جداً
    هل يصلح أن أستخدم نشارة الخشب بكميات عالية
    مع إستخدام السماد العضوى

  • مشوار

    موضع جدير بالقراءة فلم نكن نعرف من تلك الاسمدة سوى السماد والكماوية