نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


دع الديدان تصنع الكومبوست

دودة الكومبوست

لعلكم تشجعتم بما فيه الكفاية لتربية الديدان في حديقتكم، بما ان الأستاذ عوني كان قد مهّد لها في مقالته السابقة عن دودة الأرض، وأحسبكم الآن على استعداد للخوض في تفاصيل عملية تصنيع كومبوست الديدان. أبشركم انكم لن تتعبوا كثيراً في تصنيع الكومبوست لأن الديدان نفسها ستهتم بالأمر كله، عليكم فقط أن توفروا لها المواد اللازمة ثم دعوها تعمل على راحتها!

لنتعرف أولاً على هوية الدودة التي ستقوم بهذه المهمة. إن هذه الدودة Eisenia foetida ممكن نعتبرها من أنواع ديدان الأرض، و لكن لها مميزات خاصة. ذات لون زهري أو حمراوي فاتح، يبلغ طولها الأقصى نحو 10 سم، ويبلغ وزن ألف دودة منها حوالي 2.5 كغ. تتميز بأنها لا تعيش في عمق التربة بل على سطحها، وتحديداً على مخلفات النباتات و أكوام الزبل، هناك تجدوها. لا تحب الضوء و لا نور الشمس، والحرارة المثالية التي تفضلها تترواح بين 18-25 درجة مئوية. تأكل النفايات العضوية، (بقايا النباتات، القشور، مخلفات المطبخ .. الخ) و تحوّلها الى كومبوست، و ذلك بمعدل نصف وزنها يومياً ! أرأيتم كم هي نشيطة؟ (ابقوا هذه المعادلة في بالكم.)

بعد أن تعرفنا على الدودة، يجب أن تقرروا كم سيكون حجم وعاء الكومبوست الذي تريدونه. هناك أوعية جاهزة و يمكنكم أن تستخدموا أي وعاء تنطبق عليه المواصفات، حتى لو كان حاوي النفايات!

وعاء الكومبوست

بما أن الدودة تعمل على السطح، فكلما كان سطح الوعاء أوسع، و أقل عمقاً (حوالي 30 – 35 سم ) ، كل ما كان أفضل. فالعمق الكبير لن يفيدنا كثيراً هنا، لأننا سنضع الدود على السطح لكي تعمل بشكل فعّال. ثانياً يجب أن يكون هذا الوعاء مثقوباً من جوانبه في الأعلى، ومثقوباً في الأسفل ( من 8 إلى 12 ثقب)، لتوفير التهوئة المناسبة في الأعلى، و التصريف المناسب في الأسفل لكي لا يتجمع الماء فيه. فصحيح هذه الدودة تحب الرطوبة، و لكن الماء الفائض والمختزن قد يقتلها.

و الآن هيا نبدأ بخطوات التنفيذ.

أولاً: فرش قاع الوعاء
يجب أن نفرش أسفل الوعاء ببعض المواد العضوية مثل قصاصات الورق، و أوراق الأشجار المتساقطة. ينبغي أن تملؤوا تقريباً نصف الوعاء من هذه المواد، لكي تكون مثل المهاد الذي ستعيش عليه الديدان. فهو سيوفر لها الرطوبة اللازمة و يساهم في تهوئة القاع. يمكنكم اختيار أي خليط من هذه الاحتمالات: أوراق شجر يابسة، و قصاصات من الصحف و الجرائد، ومخلفات نباتات يابسة، وقصاصات من أكياس ورق، وقش مفتت، وقصاصات حشيش يابس، أو حتى القليل من الكومبوست الجاهز.

إضافة المواد الأولية

ثانياً: إضافة رمل و تربة
نضيف شيئاً من الرمل و التربة، حوالي قبضتين أو حفنتين، لتحسين قوام الطبقة التي فرشناها و نخلطها معاً.

إضافة رمل و كومبوست

ثالثاً: عملية الترطيب
بما أن الدودة تحب أن تعيش في بيئة رطبة، يجب عينا أن نقوم برش هذه الطبقة التي فرشناها بالماء، لتصبح هذه الطبقة رطبة كالإسفنجة التي تم عصرها من الماء.

عملية الترطيب

رابعاً: إضافة الديدان
و الآن نضيف كمية الدود اللازمة. و لكن كيف سنعرف كم نحتاج من الدود؟ حسب المعادلة التي تم ذكرها آنفا، فإن الدودة تأكل ما يعادل نصف وزنها من الطعام يومياً. من هنا قم بإحتساب وزن مجمل الديدان التي أضفتها و ستعرف كمية الطعام التي ستضيفها (إذا أضفت 1 كيلو من الديدان فستضيف 0.5 كيلو من الطعام يوميا).

و بحسب دراسة بجامعة نيو ميكسيكو New Mexico State University وُجد أن حوالي 2000 دودة (تقريباً تعادل وزن 5 كيلو غرام) يمكن تستهلك حوالي 2،5 كيلوغراماً من بقايا الطعام خلال 24 ساعة من الوقت.

إضافة الدود

خامساً: إضافة فضلات الطعام
و الآن ماذا تناولتم اليوم؟ و ماذا ستفعلون بفضلات هذا الطعام؟ لا ترموها في سلة المهملات من الآن فصاعداً، بل بوعاء كومبوست الديدان. ولكن مهلاً إقرأوا أولاً ما هو الطعام المفضل لهذه الدودة، و ما هي الأطعمة التي قد تضرها. و بعد أن تضيفوا فضلات الطعام حاولوا ان توزعوها جيداً على سطح الوعاء، و من الأفضل أن تدفنوا هذه الفضلات قليلاً، لكي لا تجذب الذباب.

الأطعمة المفضلة: قشور الفاكهة و الخضار، قصاصات النباتات الميّتة، و مخلّفات الموسم الزراعي، حتى أوراق الشاي و تفل القهوة، و حتى قشور البيض شرط ان تكون مطحونة و نظيفة.

الأطعمة الممنوعة: كل مشتقات الحليب، و اللحوم، و العظام، و كل ما هو دسم أو من مشتقات الزيوت و الدهون. كما ان الطعام المطبوخ مثل الرز و المعكرونة و غيرها لا يحبّذ اضافته.

إضافة الطعام

و لتسريع عملية تحلل الطعام، يمكنك أن تقوم بتقطيعها الى قطع أصغر، او حتى طحنها على آلة طحن الطعام! و لمَ لا، دلّل ديدادنك حتى تدللك هي فيما بعد!

فرم الفضلات

سادساً: جهوز الكومبوست
حسب الكمية التي أضفتموها و حسب كمية الدود التي تستخدموها، يتحدد وقت تحويل النفايات الى كومبوست. في مثل هذه الحالة قد تحصلون على هذه الكمية بعد حوالي ثلاثة أشهر.

الكومبوست جاهز

سابعاً: تنقية الكومبوست من الدود
في المبدأ اذا كنتم ستضيفون الكومبوست الى تربة الحديقة، ليس هناك مانع من ان تتركوا الديدان فيه. و لكن اذا ترغبون في استعمال الكومبوست في الأحواض و الأوعية الزراعية، و خاصة داخل المنزل، فقد لا ترغبون بوجود هذه الديدان فيه. و من جهة أخرى انتم بحاجة الى الديدان لكي تقوم بمهمة تصنيع الكومبوست مرة أخرى! فلذلك قد يهمكم ان تنتشلوها من كومة الكومبوست التي حصلتم عليها. و هنا هناك طريقتان لذلك.

يقترح البعض أن أسهل طريقة لذلك هي أن تقوم بتجميع الكومبوست الجاهز على جهة واحدة، ثم تضيف الى الجهة الأخرى المزيد من فضلات الطعام، فتقوم الديدان بالهروب من الكومبوست الجاهز الى طعامها الجديد، و هكذا تستطيع أن تأخذ الكومبوست خال من الدود الى حد بعيد (و لكن هذه الطريقة قد تستغرق من الوقت بضعة أسابيع لكي تهرب كل الديدان من الكومبوست).

و الطريقة الثانية، أصعب قليلاً و لكن نتائجها أسرع، و هي أن تفرد الكومبوست على ورقة كبيرة (ممكن جريدة) و تعرضه للضوء، أو أشعة الشمس المباشرة، و هكذا الديدان ستهرب من الطبقة الخارجة الى داخل الكومة، فتقوم بإزالة الطبقة الخارجية شيئاً فشيئاً، الى ان تحصل على كومة دود في الداخل، فتعيدها الى وعاء الكومبوست لكي تعمل من جديد.

تنقية الدود من الكومبوست

ان هذا الكومبوست الذي حصلنا عليه غني بالباكتيريا النافعة، و الكالسيوم، و الحديد و المغنيزيوم، و الكبريت، بالإضافة الى 60 صنف آخر من العناصر المغذية الصغرى التي يحتاجها النبات. أما نسبة العناصر الكبرى فهي كالتالي: N P K: 1 – 0.1 – 0.1 . و بعد أن حصلنا على هذا الكومبوست، ماذا سنفعل به؟

1- انثر طبقة خفيفة منه (حوالي 2 سم) حول النباتات المزروعة.
2- أو اخلطه مع خلطة التربة المحضرة لأحواض الزرع بنسبة 20% من هذا الكومبوست.

هل تواجه مشاكل في انشاء الكومبوست؟ إليك بعض المشاكل التي قد تظهر و طرق معالجتها:

1– رائحة كريهة، و لها عدة أسباب:
– الطعام زائد عن الحد الطلوب: يجب أن تقلل الطعام.
– التهوئة قليلة: حسّن التهوئة.
– الرطوبة عالية: تأكد من أن التصريف سليم، و أن الثقوب غير مسدودة.
– الطعام يميل الى الحموضة: أنت تكثر من الحمضيات و قشورها، و حتى تفل القهوة. خفف من هذه المواد و أضف قليلاً من الكلس او قشر البيض المطحون.

2– هناك الكثير من البرغش
– يجب أن تتأكد من أن فضلات الطعام يتم تغطيها أو دفنها جيداً. يمكنك استخدام قطعة قماش لتغطيتها أو جريدة.
– الطعام زائد عن حدّه: خفف من كمية الطعام الذي تضيفه، فإذا زاد عن حده قد لا تستيطع الديدان أن تحلله و بالتالي يجلب البرغش.

و أخيراً، نأمل أن لا يبقى بعد اليوم عندكم فضلات طعام تحملوا همها.

روابط ذات صلة:
1- معرض للصور يوضح خطوات تصنيع كميوست الدود
2- مقدمة في كمبوست الدود (باللغة الإنكليزية)
3- مقال عن كمبوست الدود (باللغة الإنكليزية)


  • Natural Element

    https://www.naturalelement-qatar.com/ شركة متخصصة في الفيرموكمبوست (كومبوست الدود)و البيوكمبوست(الكومبوست المعاج بكتيريا) للمهتمين التواصل

  • حسام فريحه

    اذا اردنا زراعه اورجنج واستعملنا الكمبوست فمن اين ناتى بالتقاوى الغير مهجنه والمصنوعه فى الخارج بطرق غير طبيعيه او معدله وراثيا ..
    تحياتى

  • Khaled Halawa
  • m Abd elmaksoud

    سماد للنبات

  • m Abd elmaksoud

    عليكم السلام , اظن و اللة اعلم ممكن تلاقيها عند محلات الصيد الي بتبيع طعم او ممكن تسال مركز البحوث الزراعية

  • Fadil Mohamed

    شكرا

  • Fatima Samsung

    في مقال دودة+ أرض =دودة أرض للكاتب عوني، قال إن دودة الأرض تأكل ضعف وزنها وهنا مكتوب أنها تأكل نصف وزنها. أين الخطأ؟

  • ahmed

    شكرا جدا

  • م محمد الشناوى

    الى الاخ سامر ،، بخصوص اعادة تدوير مياه الغسيل ، يمكنك استخدام خزان فايبر جلاس وتدفنه فى الارض وعليه غطاء من المصبعات الحديدية
    وبعد تخزين مياه الغسيل فى ذلك الخزان يتم تربية السمك القراميط البيضاء فى نفس الخزان ، ومن الخزان تستطيع ان تروى الحديقة بالاستعانة بماتور صغير

  • م زراعي-ضياء نعمه الزبيدي

    السلام عليكم -موضوع شيق لاحتوائه على 1-معلومات علمية 2-فائدة اقتصادية وهي الحصول على الكمبوست 3-التخلص من المخلفات-وكان بودي للكاتبة ان تعطي الموضوع نطاق اوسع مثلا ان تفصل مايحتويه الكمبوست من عناصر غذائية بحسب المادة الاولية المستخدمة حيث انه بالامكان الاستفادة من المخلفات الهائلة لحصاد الحنطة والشعير والرز والذرة–الخ وكذلك الاوراق المتساقطة من الاشجار النفضية خصوصا في البساتين كل نوع على حده وبذلك يمكن الحصول على عدة انواع من الكمبوست كمافي الاسمدة الكيمياوية فيمكن استخدام نوع واحد من الكموست او استخدام خلطة حسب الغرض المراد استخدام الكمبوست لاجله وشكراجزيلا للجميع المهندس الزراعي/ضياء نعمه الزبيدي/بكلوريوس علوم زراعية/1976-1977

  • ابوعمارالمنصري

    كل الشكر لصاحبةالمقال وبالنسبة لي فقدقرات وشاهدت الكثيرمن المقالات واستفدت الكثيرواكثرها مواقع اجنبية..وللمعلومية فان هذاالكمبوست الناتج من الديدان يمكن بدلا من نثره على هيئة بودرة بدلا من ذلك يمكن وضعه في قماش ونربطه جيدا ثم نضعه في سطل ماءونحركه مثل الشاي اوالقهوة حتى يصبح لون الماءاسود وبعد ذلك نصبه للنبات وهذه الطريقة اسرع لتغذية النبات لان السائل يصل التربة اسرع. واذا زاد شي من السائل في السطل لا تتركه لكي لايعفن ولكن اشتري جهاز تهوية مثل حق حوض سمك الزينة ووصله لي صغير وشغله وحتلاحظ خروج فقاعات واستمر حتى السقيا الثانيه وهكذا..وبهذه الطريقة لايهدر الكمبوست ودمتم سالمين.

  • نادية العصفور

    جازاكم الله خيرا على طرح هذه المواضيع الشيقة والنافعة . لي بداية تجربة في صناعة الكمبوست منذ شهر تقريبا ( متر ونصف × 60سم × 70 سم ارتفاع ) بدات ارى فيها بعض حشرات الارض النافعة _ رايتها في برنامج مغربي لصناعة الكمبوست _ وهي غير دودة الكمبوست الزهرية اللون التي اراها في فصل الشتاء اتمنى المزيد من المعرفة لشعوبنا العربية والرجوع لايام الخير والاهتمام بالارض مع تحياتي وشكري للجميع .
    كما اود ان تزويدي بشرح مفصل عن كيفية تدوير المياه المستخدمة في المنزل ( مياه غسيل الملابس والاواني ) لاستخدامها في ري الحديقة المنزلية نظرا لقلة المياه مع تحياتي وشكري .

  • سامر

    شكراً شكراً شكراً جزيلاً
    عن جد استفدت كتير من هذا الموقع ومن هالمقالة بشكل خاص لاني مهندس زراعي جديد وكان عندي كتير تساؤلات بهذا المجال والحمدلله عرفت 95% من الاجابات
    شكرا كتير لكم
    ابو سمرا ………..

  • عباس الحمداني

    السلام عليكم فكرت كثيرا في صناعة الكموست ولكن توقفت عند موضوع توفير الديدان فاني اجهل طرق الحصول عليها

  • ام عبدالله

    انا احب الزراعه العضويه ولكن ساستخدم السماد العضوى لانى لااتصور ان اكون مع هذه الدوده فى مكان واحد وقد سبق وقرات مثل هذا الموضوع سابقا فى موقع اجنبى ولكن الفكرة تصيبنى بالرعب ,شكرا

  • عمر صافي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لكِ الشكر و لكل من شارك طبعا
    لدي إقتراح فيما يخص كيفية الحصول على هته الديدان و هو أن يقوم الشخص بالحفر في مكان فيه تربة عادية خاصة بعد فترة الأمطار حيث يسهل الأمر و تكون الديدان بكثرة في أول طبقات التربة مع إستخراجها بحذر

  • اعجبتني الفكرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    اشكرك اختي الفاضلة انيسه وكل من قام بالرد واثرى المشاركه ، سؤالي هو عن الوقت اللازم للتكاثر للدود ، حيث بدأت بجلب عدد قليل جداً من دود الارض ، ما هو الوقت المستغرق للتكاثر وما هو معدله في حال افتراض ان العدد لدي حالياً هو 100 دوده

    تحياتي الطيبة ،،،

  • منتصر

    اقول الكمبست تحتاج واحد بيملك فلوس

  • محمود

    أنا أقول أن الكومبست مكلف جدا عن تجربة شخصية وأفضل التسميد البلدي

  • احمد

    اخوانى انا قد سمعت عن هذا المشروع من حوالى شهرين تقريبا واخر ما وصلت اليه هو ان هذا المشروع يتم تجريبته بشكل صغير بمركز البحوث الزراعية وذلك لتعميمه عند ثبات نجاحه

  • le.ena

    شكرا جزيلا اخت انيسةعلى الموضوع.دود الارض ارخص وارحم بارضنا من كل الاسمدة
    الكيماوية. انا اهتم كثيرا بزراعة النباتات المنزلية والاشجار المثمرة دون استعمال المواد
    الكيماوية. لدي مشكلة في حديقة بيتنا الصغير ظهر في التربة نوع من الحلزون دو قوقعة طويلة, يغوص في التربة ويقضي على جدر النبتة. جل النباتات ماتت, وبقيت شجرة واحدة لم تعط ثمارا. لا اريد استعمال المبيدات خوفا على العصافير التي تنزل الى الحديقة, لكني على وشك فقدان اخر شجرة تبقت وعمرها اكثر من 10سنين.مادا افعل ارجو ان تساعديني ولك الاجر الكبير من الله.

  • احمد كريم

    السلام عليكم
    تحيه طيبة للاخت انيسه ومشكورة جداُ على هذا المقال الجميل لكن الاتوجد طرق اسهل بكثير لتحضير هذا النوع من الاسمده مثلاً عن طريق التخمر الهوائي والاهوائيي وهي اسهل واقل كلفة عموما دودة الارض موجودة في اغلب الترب التي تحوي اوراق الاشجار المتحللة في مناطق الظل

  • د راضي مهدي السفاح

    السلام عليكم
    الاخت انيسة.هل هناك المزيد حول موضوع دودة الارض؟؟.انا مستغرب جدا بسبب قلة عدد الكتاب حول الموضوع!!! .ارجو ان يكو ن التواصل وتبادل الاراء اعم واشمل مع تحياتي للجميع

  • د.راضي مهدي السفاح

    ـحياتي واحترامي للاخت انيسة .اسف لانقطاعي عن المواصلة بسبب وجودي في العراق الان لاسباب خاصة.
    الف الف الف شكر لما نشرتية حول الموضوع واملي خيرا في خدمة الزراعة في عموم وطننا العربي الكبير

  • د.راضي مهدي السفاح

    شكرا للاخت العزيزة انيسة على وفاءها بالوعد بشان اعطاء هذا الموضوع اهتماما اكبر.
    ايها القراء والمهتمون الكرام واولكم الاخت انيسة.انا مهتم بانتاج الكمبوست كنشاط لدودة الارض الان في الجمهورية العربية السورية الشقيقة(أنا عراقي مقيم في سوريا الشقيقة) وقد استهوتني الفكرة منذ عام 1999 عند زيارتي للهند واطلاعي على مشروع كبير ومهم لانتاج الاسمدة العضوية كنشاط لتربية هذة الدودة من قبل مجموعة شركات جين في مدينة جالكون الهندية.وان مشروعي الان يتضمن تربية هذة الدودة واستعمالها في انتاج الكمبوست لاغراض زراعية مختلفة ومنها تربية الفطر(المشروم) الذي لم يتطرق الية احد لحد الان بالاضافة الى انتاج الاسمدة العضوية ذات المواصفات النوعية الجيدة بسبب مقاومة المواد العضوية المنتجة بواسطة هذة الدودة للكثير من الامراض الفطرية والبكتيرية والفايروسية.
    ,انا بحاجة للدعم اللازم لانجاح هذا المشروع الحيوي من ذوي الاختصاص والاهتمام او من ذوي رؤوس الاموال الخاصة او العامة.لدي شركة في سوريا -درعا باسم شركة بلاد الشام لانياج الفطر(انا مديرها العام) وادعو من لة رغبة في الزيارة والمناقشة قبل اي قرار بهذا الخصوصز

  • ادم ابراهيم

    شكرا على هزه المعلومات المفيده نحن نمتلك مزرعة كبيرة لانتاج الخضروا وبالتاكيد لدينا مشاتل لانتاج الشتلات الضروريه سوف نعمل تلك الفكره لانتاج الكمبوس وسوف نستخدمها فى المشتل ولكن المطلوب انتاج اسمده عضويه بكميات كبيرة للحقل ولدينا مخلفات روث حيوانلت طرى بكميات كبيرة كيف يمككن ان ننتج زلك وشكرا

  • yasoooraaa

    شكرا لمعلوماتكم وجهدكم لتقديم معلومة هامة بصورة مبسطة ومفيدة

  • labak

    الصراحة موضوع شيق جدا جدا
    بس تعرفي اختي الكريمة تكونت لي اعداد هائلة من هذا الديدان عن طريق الصدفة ولا اعرف من اين وبكميات هائلة .
    الشي الذي اعملة لحديقتي التي احبها كثيرا ان اضع كل المخلفات اليومية واوراق الاشجار كذلك في حفر صغيرة جدا في جانب من جوانب الحديقة وارصها جيدا جدا واسقيها بالماء واغير المكان كل مرة
    انا مستغربة من تغير لون تربة حديقتي خلال ثلاث سنوات الى لون غريب وهذا العام زرعت شتلات طماطم بس الانتاج لا يصدق هل كل هذا من الديان
    سبحان الله (ان لله في خلقه شؤؤن)

  • mrs mona

    حقيقى الموضوع اكثر من رائع لدرجة انى بفكر انه من الضرورى تحويله الى مشروع قومى تتبناه الحكومات فى جميع الدول العربية و بذلك نتخلص من كثير من المخلفات الموجودة بكل بيت و نحافظ على البيئة و تنخفض اسعار المحاصيل الزراعية و نكسب ثواب كبييييييييير و البركة تعم على الجميع ، و اعتقد بتفكيرى البسيط انه يمكن تخصيص كيس فى كل بيت للالقاء المخلفات السابق ذكرها و ان تكون هناك جهة مختصة تقوم بتجميع هذه الاكياس
    و اعتقد ان الناس اذا وجدت من يخلصها من قمامتها و هى تعلم انها ستعود عليها مرة اخرى بالنفع سيكون هناك ايجابية و تفاعل

  • basem khalil

    هل من الممكن انتاج الكمبوست بهذه الطريقه بجانب انتاج الدود وتنميته

  • أحمد أحمد

    أين أجد الديدان فى القاهرة بمصر شكرا على الفكرة الرائعة وارغب فى معرفة عمل الكومبوست بكميات أكبر

  • صبري

    (الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله) صدق الله العظيم
    نشكر لك هذا المجهود العلمي وأحب أن انوه بعض الشيء . بفضل الله أولا ثم منتدى زراعة نت قمت بعمل الكمبوست بالمنزل فنحن في دمياط مصر العربية لدينا فضلات كثيرة من الطعام بأنواعه المختلفة تهدر يوميا في القمامة وكذلك مخلفات النجارة وبقايا المحاصيل الزراعية كقش الأرز . فقمت بصناعة الكمبوست من الفضلات المنزلية واستخدمتها في زراعة الاسطح نباتات الزينة و الخضروات حيث قمت هذا الصباح بزراعة شتلات البادنجان والفلفل ولدي من قبل طماطم أثمرت ونعناع وفجل وجرجير وخس وسوف أعمل علىتوفير الديدان الارضية بإذن الله تعالى وشكرا
    صبري sabryabol@yahoo.com

  • حقاً هذه هي الفكرة التي تخطر على بالي كلما تمعّنت بأمور الزراعة العضوية
    و ذلك أن أجدادنا كانوا بالفعل أفضل منا، و كانوا ينعمون بتناول الخضار و الفاكهة الطازجة و العضوية !

    أما نحن اليوم فإذا حاولنا أن نحصل عليها فلا نحصل عليها إلا بأغلى الأثمان،
    و حتى لو حصلنا عليها فلا نضمن ان تكون عضوية 100% …

    بيئتنا لم تعد بنظافة بيئة أجدادنا…

    انما هذا لا يعني اننا لا ينبغي أن نسعى نحو ذلك النموذج الطبيعي المثالي…

  • إسلام

    مجهود مشكور اختي ولي تعليق بسيط وهو اننا نسير للخلف فقبل استنباط الاسمدة الازوتيه والمبيدات الحشرية كانت تلك الديدا وحشرات اخري تكون لنا بيئة زراعيه خصيبة ونحن اليوم نبكي علي زمن ولا ألا وهو الزراعه العضويه فالفلاح قديما لم يكن يعلم هذا المفهوم رغم انه كان يطبقة بحزافيرة .
    مرة اخري شكرا لك علي مجهودك الطيب

  • Abed Dandachli

    السلام, ما هو نوع الدود الذي سيأكلنا بعد الموت؟ وهل من الممكن أن نتحول إلى “كومبوست” ؟

  • waela

    شكرا على المعلومة بس وين ألقا الدود ؟

    أنا حطيت في مكان يطابق تقريبا المواصفات الإي لازم أحطها في الصندوق عشان يجيب الدود ثم أنا أجي و أخذه ( طريقتي زينه ولا مب زينه أو فيه طريقه أسرع؟)

  • بالنسبة للذين لم يجدوا نفس هذه الدودة عندهم، فيمكنهم أن يستخدموا دودة الأرض العادية Lumbricus ( هكذا أشار علينا بعض المختصين) .

    و ينبغي أن أشير الى أن هذه العملية قد لا تنجح في الأماكن الجافة، و قد تنجح أكثر في الأماكن الرطبة،
    (معلومة اضافية: الرائج عندنا في لبنان عند من يهتمون بهذا الأمر انهم يستخدمون قشر الموز بشكل أساسي لتحويله الى هذا الكومبوست) .

    أما الكومبوست الذي ينتج عندك، فكما ذكرنا أعلاه وظيفته أن يحسّن قوام التربة، مع اضافة بعض المغذيات لها، فإما تخلطه مع تربة نباتاتك الداخلية، أو تنثره حول مزروعات الحديقة…..

  • Abed Dandachli

    بالحقيقة أنا لست مزارعاً حتى الآن, لكن الفكرة أعجبتني من الناحية البيئية. لو استعملت هذه الطريقة للتخلص من النفايات فماذا بوسعي أن أفعل بالكومبوست؟

  • abdullah hassan

    قرأت مرة في موقع اجنبي لم اعد اذكره ان هناك محلات خاصة تبيع هذه الديدان في الولايات المتحدة مثل مايبيعون الدود الخاص بصيد السمك على كلاً اطلب نفس الطلب كيفية الحصول على هذا النوع من الديدان

  • علي العاني

    انها طريقة جيدة واعتقد انها سهلة نوعاما واقتصادية.
    واشكركم على هذه المعلومة الجيدة

  • jaafar

    thanks thanks for you very muth

  • iqbal hamad

    شكرا جزيلا أخت أنيسة عن هذا المقال وانا بصدد ان اعمل مشروع صغير في هذا المجال الا انه اعترضني شيئ وجعله حائلا امامي لتنفيذ هذا المشروع الا وهو كيفية الحصول على الديدان فقد قمت بعدة مراسلات من مختلف الدول من جدوى فأرجو بتزويدي عن اية معلومات في هذا الشان وشكرا