نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


تعرّف على أصدقاء الطبيعة: الحشرات (1)

كتب فى: حشرات, زراعة عضوية | الكاتب:

حشرة نافعة

انتبه! عندما تصادف كائناً غريباً لا تعرفه، قبل أن تسحقه، تأكد من هويته.  فقد يكون من الكائنات الصديقة لحديقتك و ليس من الأعداء. لا بد أن تميّز بين الأصدقاء و الأعداء  في عالم الحشرات. و لكي تستطيع التمييز بينها، سنقدم لك هذه النبذة التعريفية عن مجموعة بارزة من أصدقاء الطبيعة. هذه المجموعة ينبغي أن ترحب بها في حديقتك لأنها ستساعدك في القضاء على كثير من الآفات غير المرغوب بها.

 سنبدأ الآن بأول مجموعة و هي: مجموعة اللافقريات (1)

1- الدعسوقة – خنافس أبو العيد Ladybird

حشرة الدعسوقة ladybird

 الشكل و الوصف:
ان خنافس الدعسوقة البالغة تتميز بعلامات من الأحمر و الأسود، أو الأصفر و الأسود، أو الرمادي و الأسود، و لكن الغالب هي حمراء وسوداء. اليرقات جسدها مجزّء ، ولونها يميل الى الرمادي المسود، و عليه علامات برتقالية؛ و تكون فعالة من آخر الربيع الى آخر الصيف.
الفائدة:
كلاً من البالغين و اليرقات تتغذى بشكل أساسي على المن الأخضر greenfly،  و لكنها تتغذى أيضاً على أصناف أخرى من الحشرات مثل: العث (mites)، الحشرة القرمزية scale insects، البق الدقيقي أو البق المغبّر mealybug، واليسروعات الصغيرة  (أو الجرارات)  caterpillars.

لكي تشجعها:
ازرع رقعة من نبات القرّاص (nettle) لكي تجذب بعض المنّ حول الحديقة،فهذا المنّ سيكون غذاء للدعسوقة فيما بعد. لا ترتب الحديقة كثيراً خلال الخريف، بل اترك بعض مخلفات النباتات اليابسة و جذوع الأشجار و الأغصان، لأجل ان تكون مكاناً مناسباً لهذه الحشرة خلال سباتها.  تجنب استخدام المبيدات.
2. الذبابة الحوّامة أو الطنّانة hoverfly

الذبابة الحوّامة hoverfly

الشكل و الوصف:
الحشرات البالغة منها تشبه الدبابير أو النحل، و لكن لها زوج  واحد من الأجنحة فقط .تمتاز بالاندفاع بالطيران ثم الحوم حول الأزهار و ذلك بالصيف و الخريف. اليرقات اجمالاً تكون ذات لون أصفر او أخضر شبه شفاف، و تظهر ابتداءً من آخر الربيع .

الفائدة:
اليرقات  تتغذى بشكل أساسي على المن aphids ، فتأكلها بسرعة فائقة، بمعدل 50 حشرة من باليوم. بالإضافة الى ذلك هي تأكل حشرات العث  العنكبوتي التي تصيب  أشجار الفاكهة  spider mites، واليرسوعات الصغيرة.

لكي تشجعها:
 ازرع أزهاراً تجذب الذبابات الحوامة البالغة، فهي توفر الرحيق و غبار الطلع لتلك الحشرات كي تتغذى عليها. من النباتات المستحب زراعتها و التي تجذب هذه الحشرة هي: الشبت dill  والشمار fennel وحشيشة الملاك angelica . تجنب استخدام المبيدات.

3-أسد المنّ- الحشرة الشبكية الجناح -Lacewing

الحشرة الشبكية الجناح Lacewing

 الشكل و الوصف:
معظم أصناف هذه الحشرة  ذات الأجنحة الشبكية الرقيقة و العينان الكبيرتان، هي  ذات لون أخضر،  مع وجود بعض الأصناف ذات اللون البني.  اليرقة صغيرة ، ذات شعيرات، و كثيرة النشاط، وهي أيضاً ذات ألوان مختلفة ، انما غالباً تكون ذات لون بني فاتح، تظهر من آخر الربيع إلى منتصف الخريف. أحياناً هذه اليرقات تقوم بتثبيت بقايا و مخلفات فرائسها من المنّ التي تم امتصاصها على شعيراتها كنوع من التمويه camouflage كما يبدو لنا في الصورة أعلاه .

 الفائدة:
 كل من الحشرة البالغة و اليرقة تتغذى بشكل أساسي على المنّ. بالإضافة إلى ذلك فإنّ  اليرقة تتغذى على بعض أنواع العث mites و الحشرة النطّاطة leaf hoppers و الحشرات القرمزية أو القشرية scale insects  و الجرارات ( اليرسوعات) .

لكي تشجعها:
ازرع بعض النباتات التي تجذب هذه الحشرة، مثل لسان الثور borage، و نبتة عنبر سلطان Centuria و الشبت dill.  . أهم شيء ، تجنب استخدام المبيدات، فحتى العضوية منها تضر بهذه الحشرة النافعة.

4- الخنافس الأرضية و الجوّالة: Ground Beetles & Rove Beetles

الخنافس الأرضية Ground Beetles

الشكل:
الخنافس الأرضية، كما يتبين لكم في الصورة، هي خنافس ذات لون أسود قاتم، ذات أرجل  وقرون اسشعار طويلة. قليل منها يطير. أما الخنافس الجوّالة Rove Beetles  فهي أكثر طولاً من الخنافس الأرضية، و تشبه حشرة “أبو مقص” earwig. هذه الخنافس تظهر طوال العام.

الفائدة:
كل من الصنفين من هذه الخنافس هي مفترسات مهمة للحلزونات.  كما أنها تأكل بيوض ويرقات الذبابة التي تصيب جذور الملفوف والجزر root flies ، كما تأكل المنّ الذي يصيب جذور الخس  root aphids .

لكي تشجعها:
هذه الختافس تعيش تحت التراب، و المخلفات و جذوع الأشجار، و الأحجار. انها تعيش في أي مكان مظلم و رطب. لذلك عليك أن تعتني  بالتربة دون ان تزعج هذه الخنافس أو تعرّضها للاضطراب.  استعمل أغطية للتربة mulches، و بعض النباتات التي تزرع كغطاء للأرض groundcovers. اترك في حديقتك بعض من البلاطات القديمة و الأخشاب، لتكون كمأوى  وملجأ لهذه الخنافس.

أخيراً، لا تنسى اجتناب استعمال المبيدات الكيماوية.

يبقى أن نقول اننا سنتناول الجزء الثاني من  مجموعة من اللافقريات، في مرة أخرى، ان شاء الله.


  • mimi

    لقد ساعدتوني في مشروعي

  • israe el bekkai

    موضوع جميل يفيد الناس في كثير من الاشياء

  • mohamed

    yyhyhyhhhyhyhy

  • mohamed

    uhuyhyhhyhyhyhyhyhyhyhyyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyhyh

  • محمد سعد

    احسنت وبارك الله فيك والحمد الله

  • احمد

    احا

  • حازم

    شكرا جدا انا كنت هتنفخ

  • كريم ابراهيم

    لقدساعدتنى فى اتمام امرى

  • اسما عيل

    شكرا اللابلة منى كان هتصقتى قالت هديكو صفر فى النشاط حسبي الله ونعمل وكيل

  • اسلام

    بارك الله بك اخي العزيز هذا موضوع مهمليس للحديقة المنزلية فقط وانما في البساتين الصغيرة والكبيرة والله الموفق

  • علاء

    هذه مجموعة كبيرة من الحشرات، تعيش معظمها في مستعمرات حيث تعمل جميعها لفائدتها المتبادلة، فمستعمرة نحل العسل تركز حول الملكة الكبيرة التي تكون مسؤولة عن وضع البيض، بينما تكون وظيفة الذكور هي تلقيح بيوض الملكة، بينما تنفذ بقية المهام الإناث العقيمة المجهدة وهي العاملات.[28] وللنمل مستعمرات مشابهة معقدة، غالبا ما تكون أفرادها مختصة؛ وهناك مستعمرات نمل وحشية في بعض أجزاء العالم تتنقل بشكل دائم من مكان إلى آخر، ومثال ذلك نمل الجيوش في أميركا الجنوبية ونمل السفاري في إفريقيا، وهي ضروب لواحم متوحشة تهاجم أي حيوان حي تصادفه في طريقها. ويبني النمل أعشاشه تحت الأرض غالبا وفي الأشجار اليابسة، ويستخدم البعض منها شكلا خاصا من الشمع لبناء خليته؛ كما وتستخدم بعض الزنابير أعشاشا هشة من الخشب الممضوغ، وتبدو المادة الناتجة كأوراق خشنة جافة.بالاللعغعفلعل

  • Pingback: أول انتاج الفريزيا 2012 « مدونة محمد زاهر ديركي()

  • roaa_rewese

    ان الحشرات النافعة هي اهم الحشرات ولا يجب أن نموتها لانها مهمة جدا

  • محمد

    بارك الله فيك يا اخى هذا الانجاز كنت محتاجه علشان النشاط للصف الاول الاعدادى

    وياريت اللى محتاج النشاط من على هذا الموقع

  • محمد الرومانسى

    بارك الله بك اخي العزيز هذا موضوع مهم ليس للحديقة المنزلية فقط وانما في البساتين الصغيرة والكبيرة والله الموفق

  • eslam

    للحشرات اهمية قسوي في حياتنا فيجب ان نعتني بها

  • عبدالله الحداد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان للمكافحه الحيويه شأن كبير في مجال مكافحه النباتات وذلك لأنها توفر الكثير من الاموال التي تصرف على المبيدات والتي تصيب الانسان باكثير من الامراض السرطانيهمووضع رائع واضيف انه يمكن لانواع حشرة ابو العيد المباركة ان تاكل الف من حشرة المن ولكن هناك حشرة تشبة ابو العيد تماما ولكن الفرق الوحيد فى عدد النقط سبعة وتسمى خفساء القثاء وهى ليست مفيدة بل تاكل المحصول

    إقرأ المزيد الحشرات النافعة- موقع زراعة نت http://www.zira3a.net/articles/friendly-insects-1.html#ixzz0kXm03cKa

  • عبدالله الحداد

    يجب العنايه بالحشرات النافعه

  • البرنس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان للمكافحه الحيويه شأن كبير في مجال مكافحه النباتات وذلك لأنها توفر الكثير من الاموال التي تصرف على المبيدات والتي تصيب الانسان باكثير من الامراض السرطانيهمووضع رائع واضيف انه يمكن لانواع حشرة ابو العيد المباركة ان تاكل الف من حشرة المن ولكن هناك حشرة تشبة ابو العيد تماما ولكن الفرق الوحيد فى عدد النقط سبعة وتسمى خفساء القثاء وهى ليست مفيدة بل تاكل المحصول

  • elhamady

    ان هذا المقال طيب وجميل جدا خاصة وانكم مدرجين الصور مما اضاف له الرونق وحسن التبيان
    الا اننى اقترح ان يكون بجانب الصور تفصيل لكافة ((الحشرات النافعة )) وتتصنيفها .وشكرا على الفائدة وهذا مانرجوه دوما من اولى العلم .اللهم علمنا علما نافعا

  • روح الامارات

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اشكركم على هذه المعلومات القيمة اللتي افادتني كثيرا في بحثي العلمي
    للجامعة
    مشكور يا رياال على المعلومات للمرة الثانية

  • ملامح طفوليه

    اشكرك اخي على الموضوع الجيد
    سبحان الله انه على كل شيء قدير
    شكرا الك ع الائل اتعرفنا انو هالحشره مو بس مجرد كائن مخلوق ليس لديه وضيفه او عمل او فائده لا ان كل هذه الاشياء نبعت من مجرد حشره نحن نقتها اذا رايناها سواء تسببت لنا بالضرر او لا
    لاكن لااسف ان بلادنا تفتقد الثقافه وتعتبر ان هاذا الشيء مجرد اشياء تافه وليس ضروريه وانا مجرد حشرات تؤذى ولاكن العكس صحيح
    وشكرا لك وتقبل فائق احترامي لك اخي……..

  • محمد عمر احمد

    يا اله وسبحان الله النحله تفعل كل هذا واذا نطرنا لها نقول انها حشره بدون حول لها ولا قوه بعد ماقرات عن هذه الحشرات والنحله ازداد اماني بله والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

  • م\محمد جمعه

    ان للمكافحه الحيويه شأن كبير في مجال مكافحه النباتات وذلك لأنها توفر الكثير من الاموال التي تصرف على المبيدات والتي تصيب الانسان باكثير من الامراض السرطانيه

  • أميرة ملياني

    أنا أحب الدعسوقة لانها نافعة في المزارع كما انها تتغدا على حشرات ضارة مثل المن و مع ان جمالها الرائع الجمال انني كلما اراها احملها بلطف و محبة و شكرا على كتابة هذه المعلومات المفيدة

  • ali ramadan

    بسم الله الرحمن الرحيم لما كانت لذبابه الفاكهه قدره علي اصابه
    ثمار الفاكهه باختلاف انواعها حيث تبدا في اختراق الثمار قبل مرحله النضج
    خلال فتره الاثمار وبدايه الزياده في الحجم ومع ظهور كثيرا من المبيدات
    المتعدده التي لاسيما لاتؤثر عليها بطريقه فعاله حيث يبداء انسلاخ جيل جديد
    له صفه المقاومه اصبح من الضروري وجود حل افضل بعيدا عن المبيدات وله
    الكفائه المثلي الا وهو ألمصائد الفرمونيه الجاذبه لذباب الفاكهه تقوم فكره
    الصيد علي اساس طريقه سير الذبابه وكذا طريقه الوصول للثمار فهي تبداء في
    اختراق الثمار باتجاه راسي من اسفل الي اعلي لذا كان لابد من وضع هذا في
    التصميم بالاضافه الي وجود جاذب غذائي سائل داخل المصيده يبقي مده بدون
    تبخر وبالتالي تغاضت عيب المصائد الورقيه التى عندما تعفرت فقدت الجذب الماده

  • سامي وسام

    نشكركم عن هذه المعلومات القيمه وجزاكم الله خير الجزاء0
    س/ هل النمل (الاسود ) حشرات مفيده ؟ افيدونا ولكم الشكر .

  • ابو رائد

    بارك الله بك اخي العزيز هذا موضوع مهمليس للحديقة المنزلية فقط وانما في البساتين الصغيرة والكبيرة والله الموفق

  • محمد الزير

    علمت مؤخرا أن الدين الإسلامى الحنيف يحض على عدم قتل الكائنات الحية إلا لغرض. وعلى هذا فإن القاعدة العامة فى الإسلام هى عدم قتل الحشرات مالم تكن مضرة ضررا بينا. سبحان الله

  • abdullah hassan

    الله يجزيك الخير على ماكتبت وسوف تكتب بالمستقبل بما يفيد العباد
    انا عندي عرائش عنب والعصفور الذي يعيش هنا لازم يأكل نصيبه ايام الموسم وانا والحمد لله مسامحه ومرتاح لأنه يأكل فكله من الله والى الله
    الجيران يملكون عرائش مثلي واكثر ولكن لايهون عليهم ذلك ولايسامحوا العصافير على نصيبها من العنب فهم يرشوا العصافير بالمبيدات ويقولوا ان العصافير اكلت المحصول
    النتيجة :
    العصافير عندي تأكل القليل من الكثير واشعر انها تقترب مني ولاتخشاني
    العصافير عند الجيران تأكل الكثير الكثير + كلفة المبيدات + النرفزة للفلاح
    وأخيراً وجدت ان النية الطيبة والمسامحة لها دور كبير في المكافحة الطبيعية

  • نبيل

    موضوع مهم وله ابعاد بيئية واقتصادية وصحية ولكن للاسف ففي بلداننا العربية لايتجاوز هذا الموضوع الكتب والمقالات لاننا نفتقر الى الثقافة الزراعية والثقافة البيئية ولان الاشخاص الذين يملكون القرار في بلداننا لم يدركوا اهمية هكذا مواضيع مع الاسف ولم يعطوا فرصا حقيقية للمهندس الزراعي بل انهم دمروه واستصغروا شانه مقارنة ببقاقي المهن والشهادات كما يحصل على سبيل المثال في بلدي العراق فكانت النتيجة هي تحول الوطن العربي الى بلدان استهلاكية ملوثة بيئيا ذات امراض كثيرة وصحة مدمرة واقتصاد مستنزف وبذلك ابتعدوا عن الحضارة لان الحضارة البشرية في كل الازمنة مرتبطة بالزراعة مع اعتذاري عن الاطالة ولكم جزيل الشكر

  • عمر طه عبدالعزيز

    السلام عيكم ورحمة الله وبركاتة … اشكركم على هذا الموضوع الرائع جدا, في الحقيقة ان الحشرات النافعة عامل رئيس في عملية الانتاج الزراعي الطبيعي الخالي من المبيدات ولابد من الحفاظ عليها ولكن لا يكفى فقط ان نتفادى قتل هذه الحشرات ولكن نود معرفة الاعداء الطبيعية لهذه الحشرات النافعة في دورة حياتها على الاقل لكي نقلل من الهجوم على هذه الحشرات النافعة فيكفى ماتلاقية هذه الحشرات المسكينة من المبيدات ( فضلا عن ما نلاقية نحن البشر من المبيدات!! ) ونود معرفة هل لكل نوع محصول حشرة مفيده له؟؟ ولماذا لا يتم عمل اكثار لهذه الحشرات؟؟؟ وهل لو زاد انتشار الحشرات النافعة في البيئة اكثر من اللازم سيؤدي ذلك الى اّفة حشرية جديدة ؟؟ وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

  • باهى محمد

    ارجو من الموقع الاهتمام بهذا الموضوع حتى لاننساة نحن كمهندسين زراعيين فى ظل الاسراف المتنامى لاستخدام الميدات وفى ظل جشع الشركات والتجار المروجة لاستخدام المبيدات

  • عايش ابراهيم عايش عطاونة

    اني اشجع مثل هذه المواضيع الهدفة التي لا غنا عن توعية الجميع بمدى فائدة مثل هذه المواضيع و اشكلر كل من ساهم في عرض هذه الصور و الفوائد و اتمنى الاتيان بل مزيد من هذه الموضوعات

  • mohamad_ali

    فعل هام ولا يوجد امامنا سبيل غيرها خصوصا بعد كل ما تعرضنا له من اضرار بسبب استخدامات المبيدات

  • alais

    هذا الموضوع من الموضوعات الجديره بالاهتمام فعلا خاصه فى مجال المكافحه الحيويه
    فهذه الحشرات تسشتخدم على نطاق واسع جدا فى المكافحه الحيويه

  • ام نور محمدمحمد

    موضوع مهم واتمني ان ينشر لجهل الكثير به واهتمامنا بعدم قتل تلك الحشرات يثري بنباتتنا بالتاكيد
    وما خلق الله من شيء الا وله فائدة

  • mohamad_ali

    مووضع رائع واضيف انه يمكن لانواع حشرة ابو العيد المباركة ان تاكل الف من حشرة المن ولكن هناك حشرة تشبة ابو العيد تماما ولكن الفرق الوحيد فى عدد النقط سبعة وتسمى خفساء القثاء وهى ليست مفيدة بل تاكل المحصول