الأزهار

سأتعرّض في هذا الجزء إلى زهرتين هما: الهرجاية والسالفيا، وسأتحدث عن كيفية زراعة كل منها وكيفية الاعتناء بها وريّها، إضافة إلى معلومات عامة عنها، مثل موطنها الأصلي و إسمها العلمي وموعد زراعتها. هيا نبدأ.

الهرجاية

1- الهرجاية (Viola tricolor) هي من الفصيلة البنفسجية (Violaceae) يعود موطنها الأصلي إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط و أوروبا وتعدّ من الحوليات الشتوية التي تُزهر أواخر الشتاء حتى أواخر الصيف. طولها لا يتعدى 20 سم و لكن تكون الأزهار محمولة على شمراخ طويل و البتلات متعددة تكون الألوان.

تُزرع بذور الزهرة في أيلول (سبتمبر) و تشرين (أكتوبر) في أصيص أو وعاء بحيث تغطى بألواح زجاجية أو بأكياس بلاستيكية شفافة للمحافظة على رطوبة جوية مرتفعة. لا تحتاج للري في المرحلة الأولى، بل يجب ريّها فقط بعد أن تنبت البذور وتظهر الشتلات. أفضل درجات الحرارة التي تنمو عليها الزهرة تتراوح ما بين 12- 16 درجة مئوية. تُزهر بعد 60-70 يوما من زراعتها.

زهرة السالفيا

2- السالفيا (السوج الأحمر): Salvia splendens من الفصيلة الشفوية (Labiatae) تتميز بشمراخها الزهري القمي ذي اللون الاحمر. من هنا جاءت تسميتها في بعض المناطق بـ زهر النار، ذلك بسبب لون الأزهار و تبقى الأزهار على النبات فترة طويلة تمتد حوالي السنة.

يتحمل هذا النبات البرودة. من هنا فإن دورة حياته طويلة مما يجعل البعض يتعامل معه كنبات معمّر في الزراعات المحميّة، و يتم تكاثره بالعقلة الساقية.

تُزهر بذور السالفيا في بداية أو أواخر شباط (يناير) و يمكن التبكير بزراعته في حال تمت زراعته في الأوعية أو المراقد، شريطة أن توضع في مكان دافئ في الفترة الأولى من زراعته لمدة أسبوع أو اثنين، بحيث تتراوح درجة الحرارة بين 18 و 20 درجة مئوية (راجع الزراعة في الأوعية و أيضا زراعة البذور في الوعاء).

تُنقل الشتلات بعد نحو 6 أسابيع من الزراعة إلى أوعية كبيرة بعمق 7 سم و من ثم يتم نقلها لاحقا إلى أوعية أكبر تكون قادرة على استيعابها وتوفير استلزامات العيش لها. يرتفع طول زهرة السالفيا إلى نحو المتر وتكون ساقه متفرعه (كما يظهر في الصورة السابقة).

يحتاج النبات إلى مواقع مظلّلة في حال وُضع الوعاء الذي ينمو فيه خارج المنزل، أما في الزراعات المحمية فيحقق النبات أفضل نمو بسبب شدة الضوء غير المباشر وتوفّر الرطوبة التي تكون بحدود 60 %. وانتظروا جديدنا.

# شارك هذ المقال #