نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


البرسيمون أو الخرمة

كتب فى: فاكهة | الكاتب:

البرسيمون أو ما نسمّيه في لبنان “خَرْمة” هو من أشجار الفاكهة المعروفة في الشرق الأوسط. يعود أصله إلى الصين و تنتشر زراعته في شمال شرق آسيا. إنه من الأطعمة التي كانت تُقدّم إلى الآلهة (أي آلهة؟!) فثماره حُلوة المذاق صفراء تميل إلى الحُمرة.

لم تكن هذه الشجرة تُزرع في مناطق الجنوبية لأوروبا حتى القرن التاسع عشر، أما عن مجيئها إلى المنطقة العربية فلا أدري بالتحديد من الذي إفترى عليها و أتى بها إلى هنا. بحثت في لسان العرب عنها فلم أجد لا ذكرا فيه. لاشك أنها جديدة أيضا علينا؟

السيرة الذاتية للبرسيمون
1- العائلة: Ebenaceae
2- الإسم العلمي: Diospyros kaki
3- إسمه بالإنكليزية: Persimmon

تُزرع أشجار البرسيمون في الربيع على هيئة شتلات في مكان مشمس على أن تبعد الشتلات عن بعضها مسافة 6 أمتار. تُثمر الشتلات على الأرجح بعد 5 أو 6 سنوات من زرعها.

الطقس: إنه من النباتات المتحملة للصقيع، إذ يمكن أن يتحمّل درجات الحرارة التي تصل لـ 27 درجة مؤوية تحت الصفر، بينما لا يستطيع أن يتحمل بتاتا حر المناطق الصحراوية التي لا يتخللها فصول باردة.

التربة: ينمو البرسيمون في جميع أنواع التربة دون أي مشاكل، و لكنه يفضل الأتربة الحمضية (acidic).

التسميد: عندما يصل طول الشتلات لـ 30 سنتمترا بعد سنة من زراعتها يُضاف لها السماد العضوي. إن معدل 3 كيلوغرام أو أقل من السماد يُضاف لكل شجرة سنويا يجعل حياتها و حياتك سعيدة. لا تتكرّم عليها بالسماد لأنها ضعيفة أمامه لأنه قد يسبب تساقط ثمارها.

السقاية: يمكن للبرسيمون أن يتحمل فترات الجفاف القصيرة، إنما ما يجعل ثمارها أكبر و ألذّ هو الري المنتظم. الجفاف الذي تطول مدته يتسبب بتساقط ثمار البرسيمون قبل نضجها. البرسيمون الذي يُزرع في المناطق الساحلية يحتاج لريّة واحدة كل 6 أسابيع، أما الذي يُزرع في مناطق داخلية حارة فإنه يتحتاج لريّتين أو ثلاث أسبوعيا.

القطف: لا تُترك الثمار الناضجة على الأشجار لأنها ستكون ملاذ العصافير المتشردة، و إذا تُركت ستحرقها أشعة الشمس القوية. يمكن قطف الثمار قبل موعد النضج مباشرة و حفظها في غرفة عادية لكي تستكمل نضجها.

تُحفظ الثمار الناضجة في حُجرة التبريد لشهر واحد، بينما يمكن حفظها لأكثر من 6 أشهر في حُجرة التجميد (الفريزر). كما أنه بالإمكان تجفيفها إما مقشّرة أو كما هي، إذ يصبح طعمها حينذاك كالتمر.

التهديدات: قليلة هي، بل تكاد تكون الأمراض التي تصيب البرسيمون معدومة، إلا إذا إستثنينا حشرات كالبقّة المغبرّة (mealybug) و النمل و الفراش الأبيض. يجب الإحتراس من الطيور و القوارض أيضا. الثمار الصغيرة الحجم سببها كثرة المحصول، لذا يجب إزالة بعضها عن الشجرة في أواخر الربيع حتى تتيح لغيرها بالنمو لحجمه الطبيعي.

التكاثر: التنضيد عملية مهمة يجب إتباعها قبل زراعة البذور. التطعيم من الطرق الشائعة الأخرى في تكاثر البرسيمون.


  • محمد

    نشكرك على المعلومات القيمة
    فوائد الحلبة

  • rabea chorfi

    شكرا على المعلومات التي تقدمونها لكن في بعض الفواكه مثل الجوافه

  • Siline Abd

    أرجو أن تعطيني المعلومات أكثر عنها …. وأين تباع هذه الشجيرة

  • كرار محمد

    شكرا على المعلومة

  • محمد الحسن

    تسمي في مصر كاكي او كاكا واجود اصنافها البناتي وهي بدون بذر وهو صنف ياباني اصلا الثمار كبيرة نوعا برتقالية اللون لحمية وسكرية ورقيقة القشرة

  • سعيد سلطان

    معلومات ممتازه وتسمي في مصر كاكا

  • حفصة

    شكرا على المقال، عندنا في الجزائر تسمى البلاكمين plaquemine

  • محب الزراعة

    في مزرعتي شجرتان منها
    و هي تثمر بشكل جيد بالنسبة لعمرها
    زرعتها قبل سنتين في الحجاز

  • سهام

    اود طرح معلومه للافاده .في حديقتي شجره عمرها 35 سنه مصدرها ايران حاولت زراعة بدورها مرات عديده وفشلت .ونجحت لاحقا حيث اخدت البدور من الثمره الناضجه وزرعتها مباشره في اصص تحوي (البيتموس) كان دلك في شهر 12 .وحفظتها في مكان دافيء نجحت زراعتها مئه% وعندي اللأن عدد من الاشجار جميعها مثمره وبحجم فوق العادي وبطعم ولا اروع .تحياتي وشكري للموقع وادارته حيث به كل الفائده.

  • محمد السبيعي الهوازني

    النبتات هذي غير معروفة في السعودية الا قليل جد معروفة المناطق المدينة المنورة وجازان

  • نوال

    شكرا على المعلومات القيمة
    كنت قد زرعتها عندي بالحديقة ولكن لم اعلم انها تحتاج الى شمس وتسميد كثير فماتت الشجرة للأسف سأحاول زراعتها من جديد هذه السنة.

  • أحمد حسن الأحمد

    شكرا لك أخي الكريم على هذه المعلومات أسمهافي سوريا منغا وهي تزرع بشكل كبيرفي المناطق الشمالية الغربية لسوريا وأنتاجها جيد وذات طعم لذيذ جدا وخاصة النوع شوكولا

  • احمدالمياني

    اول مرة اشاهد هذا النوع من الفاكهه
    ممكن يكون شبه نبات الكاكا عندنا في مصر

  • إنها فاكهة لذيذة جدا
    ْ

  • akram

    مشكور على هذا المقال النادر حيث انني لاول مرة اقرا عن هذه الشجرة والحقيقة انها زراعة ناجحة جدا في سوريا وتتميز بوفرة المحصول وكبر حجم الثمار بشكل لافت حيث انني طوال تجولي في عدة بلدان لم اجد ثمار تعادل حجم الثمار المنتجة في سوريا ونحن نسميها كاكا او خرمة وافكر في زراعة شجرة داخل حديقة منزلي لاعجابي بها

  • عثمان مشلوش

    السلام عليكم ورحمة الله أما بعد

    إن هذه الفاكهة تسمى في سوريا

    التين الدربزوني أو التين التركي أو المنغا

  • zahim

    هذه الشجره موجوده عندنا بالمدينه المنوره/السعوديه ونسميها مخيط النبي ولاكن ثمارها لدينا اصغر

  • محمد بكر

    اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات
    يقال له في سوريا( المنغا )وتحتاج الى عمليات انضاج صناعي بسبب الطعم القابض غير المرغوب فيه
    اذا كانت لديك كمية قليلة من الثمار يمكن وضعها في صندوق السيارة بعد النضج لعدة ايام وسترون النتيجة الرائعة

  • المهندس الزراعي حسان سوار

    إن اسم هذه الفاكهة في سوريا هو الدرابزين الخرمسي وقد بدأت بالانتشار منذ فترة وتعطي انتاج وفير وتتمتع بأسعار مناسبة ولها عدة انواع وهي :
    الخرمسي العادية وتمتاز بحجم كبير ولب هلامي وتكون ذات طعم قابض قبل نضجها .
    السكرية وغالباً مايكون حجمها صغير وطعمها لذيذ جداً وذات محتوى سكري مرتفع ولاتعطي طعماً قابض وذات لب متماسك.
    الخرمسي الشوكولا وهي ذات احجام مختلفة وتتمتع بلب غامض مائل للون الشوكولا وطعم حلو جداً ولب متماسك .

  • hassan

    تسمى في السعوديه كاكا

  • abdullah marie hassan

    شكراً على مااسهمت من معلومات ثرية لهذه الفاكهة الرائعة
    في سورية اكثر الناس يسمونها ( منغا )

  • #kaify hamad→ و عليكم السلام. نعم هو نفسه الكاكي – kaki persimmon.

  • kaify hamad

    الاخ عوني// السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل أن البرسيمون ((كاكي )) كما نسمى في العراق
    و ((خورمالو)) بالفارسية؟؟؟؟