نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


ختامها ياسمين

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

كنت أود لو أنني أختم “أسبوع الأزهار” في زراعة نت بالحديث عن المسك، لكنه ليس من الأزهار! أما الياسمين فهو كذلك. عدا أن رائحته جميلة، الياسمين من الأزهار الجريئة، نعم أو هكذا على الأقل أراها. أفلت لها الحبل، و ستراها تجتاز – تتسلق – كل ما يعترض طريقها بإصرار و تحدي. و مع ذلك توصف شخصيتها بالبسيطة، إذ أنها تتأقلم بسرعة داخل أو خارج المنزل، و تجذب الفراش، و لا يوجد حساسيات بينها و بين أي نوع من التربة. أليس ذلك جميلا؟

جاءت تسمية زهرة الفل بإسم Arabian Jasmine بسبب إشتهار العالم العربي لمدة قرون بزراعتها. لاحظ أن الفل و الياسمين ينتميان لنفس العائلة النباتية.

يصنّف الياسمين ضمن الشجيرات (shrubs) و النباتات المعرشة (vines). تستطيع أن تشذّبه (تقلّمه) فتجعله شجيرة صغيرة، أو أن تتركه ينمو و يتسلق كالعريشة فوق سياج حديدي مثلا. و تعود تسميته بالأصل إلى اللغتين العربية و الفارسية، و تعني “هبة من الله”. كما و أن للزهرة أبعادا ثقافية حضارية، فمدينة دمشق مثلا تُدعى “مدينة الياسمين”، و دولة باكستان تعتبر الياسمين “الزهرة الوطنية”.

السيرة الذاتية للياسمين:
1- العائلة: العائلة الزيتونية (Oleaceae)
2- الإسم العلمي: Jasminum
3- إسمه بالإنكليزية: Jasmine

الوصف و البلد: يتوفر الياسمين بأصناف عديدة تصل إلى 200 صنف. الأبيض لونه الأساسي، لكن منه ما هو أصفر (Jasminum humile). تُزهر معظم الأصناف في الربيع أو الصيف لكن منها صنف J. nudiflorum يُزهر – بعكس التيار – في الشتاء. للياسمين رائحة فواحة قوية جدا، و هذا يجعله محط أنظار العديد من هواة الزراعة. و تُستغل أيضا هذه الميزة فيه تجاريا لصنع العطور. أما طول النبتة فيمكن أن يصل لحدود 5 أمتار إذا لم تشجذّب. للنبتة أوراق خضراء قاتمة. يتواجد الياسمين في الأماكن الإستوائية و المعتدلة الحرارة من الكرة الأرضية، و بخاصة في العالم العربي.

كيفية الزرع
إن جميع أصناف الياسمين تفضل النمو في مكان مشمس، لكنها تتحمل وجود شيىء من الظل. هذا ينطبق على الشتلات المزروعة في الحديقة، أما داخل المنزل، حيث يُلجأ إلى الزراعة في الأوعية (الأصص)، فلا بد أن تصل الشتلات أشعة الشمس أو الضوء الإصطناعي لمدة طويلة، على أن لا تقل هذه المدة عن أربع ساعات في الشتاء. الخريف هو التوقيت المناسب لزرع الياسمين في الحديقة. تُزرع الشتلات على مسافة مترين و نصف عن بعضها البعض.

التكاثر: يتكاثر الياسمين بواسطة القصاصات، و هي أجزاء من النبتة يتم فصلها مع جزء من الجذر عن النبتة الأم، لتُزرع في مكان جديد و مُستقل.

أولا لزرع الياسمين كعريشة أو كغطاء للسياج، ما عليك سوى تقليم فروعه بإستمرار و جعله يمتد فوق تعريشة. بإمكانك أن تربط ساقه برفق حول قضيب من خشب لكي تسهّل له عملية التسلق دون إعوجاج (تماما كما يُفعل بشتلات العنب). لاحظ أن الياسمين لا يلتصق بالجدران على غرار بعض نباتات الزينة المعرّشة، بل ستحتاج لتوفير له ما يتعلّق عليه حين تسلّقه – ما رأيك بالسياج الحديدي؟ من جهة أخرى، يفضل بعض الناس أن يجعلوا الياسمين يتمدد فوق التراب، دون أن يتسلق أماكن عالية. في هذه الحالة، تُقصّ جميع الفروع المتجهة نحو الأعلى بشكل مستمر.

ثانيا، لزرع الياسمين، كشجيرة صغيرة، عليك بتقليمه كما تقلّم أي شجرة، فتمنعه من الإمتداد بشكل عشوائي.

خدمة المحصول – ما بعد الزرع
أنت تتعامل مع نبات قنوع. لا يحتاج الياسمين إلى الكثير من العناية. قم بإضافة السماد له مرة في الربيع من كل سنة. إن كنت تزرعه في الوعاء، فسيتطلب منك أن تسمّده كل أسبوعين أو كل شهر. تمهيد التراب أمر أساسي في زراعة أي نبات، لذلك فافرش قليلا من القش وأوراق الأشجار فوق التراب أو المساحة التي تزرع الأزهار فيها لكي تحافظ على رطوبة التربة لمدة أطول. أما بخصوص الري فالأمر لن يحتاج منك سوى المحافظة على رطوبة التربة بشكل مستمر. أخيرا، أبعد شتلة الياسمين عن الأماكن التي يشتد فيها الهواء، لذلك فاختر لها المكان المناسب للزرع من الأساس.

إستخدامات الياسمين
بعيدا عن عالم العطور، يستخدم كلا من الياسمين و الفُل (Jasminum sambac) في بلدان كثيرة، أهمها الصين، في صنع الشاي، حيث تُضاف أزهاره إلى إبريق من الشاي الأسود أو الأخضر. سيصعب عليّ الإتصال بالصينيّين لمعرفة طعم هذا الشراب! لذا لعل أحدكم يجرّب الخلطة و يخبرنا بالنتائج.

أما الطريقة فهي كالتالي: أضف ما يعادل أوراق 3 أزهار من الياسمين إلى إبريق من الشاي قد إنتهيت من تحضيره للتو. دع الأوراق منقوعة في الإبريق لدقيقتين أو ثلاث، ثم إستخرجها منه لكي لا يصبح طعم الشاي مرّا. لهذا الشاي فوائد عديدة، إذ يساعد في تخفيض ضغط الدم و نسبة الكولستيرول في الدم، و يقوّي المناعة في الجسم و يكافح الزكام و الرشح و يحمي اللثة و يمنع إمكانية حدوث جلطة في الدم.


  • محمد

    للمهتمين كيفية زراعة ورد الياسمين https://www.rosepedia.com/growing-jasmine-roses.html خطوة بخطوة

  • بيان الحق

    اشكركم على اﻻفادة تعتبر مدينة درنة في ليبيا هي بلد الياسمين حيث تكثر فيها هذه الزهرة بكل انواعها

  • Khefif Aek

    أرجو شرحا مفصلا لطريقة تكاثر الياسمين

  • Duha Qanah

    السلام عليكم .. انا اشتريت شتلة ياسمين وكانت أوراقها خضراء يانعه زرعتها في قواره حجر كبيره و وضعتها في حديقه منزلي الخارجيه بحيث تستفيد من أشعة الشمس الا انها الان و بعد مضى شهر تقريبا على زراعتها أصبحت أورقها جافه مائله الى الصفار علما بأنني ازودها بالماء كل مساء ??? ممكن اعرف شو المشكله ?

  • Mohamed Abo Baker

    مصتع طابا لمكسبات الرائحه الموقع على الفيس بوك باسم طابا لمكسبات الرائحه

  • Mohamed Abo Baker

    مصر من اكبر الول فى العالم فى تصدير النباتات الطبيه والعطريه والزيوت العطريه بجميع انواعها

  • Mohamed Abo Baker

    طابا لمكسبات الرائحه وتقطير الزيوت الطبيه والعطريه على الفيس بوك

  • ياسمين

    يبدو أن أقوى أنواع الياسمين وأكثرها مقاومة وأسرعها نموا هو المتسلق وهذا عن تجربة فقدحاولت زراعة شتلات مختلفة منه إلا أنها لم تنج من المناخ الصعب إلا المتسلقة لكن المشكلة الوحيدة التي تواجهني هي كونها لم تزهر للآن وعمرها أقل من سنة بقليل فأرجو إفادتي عن إزهارها وابتداء من أي عمر للنبتة يكون، أخشى بشدة أن لا تزهر ياسمينتي وولعي الشديد بأزهار الياسمين ورائحتها العطرة يجعلني لا أطيق الإ‘نتظار
    أرجو إفادتي ومشكورين على الموضوع العطر فعلا

  • omar

    أشكركم جدا عل هى هذا الموضوع الفواح برائحته العطرة .
    لكن اود أن اضيف معلومة ان الياسمين قد يتجاوز التسعة أمتار متسلقا وهذا ما رأيته شخصيا في منزل أحد أقاربي .

  • الشام بلد الياسمين و الياسمين رمز البراءة و الحنان

  • وضحة

    الياسمين من أجمل النباتات الصامدة معي من الشتاء الماضي , أنا أحبها لأنهامنحتني زهورها البيضاء رغم قلة أهتمامي بها , وهي نبات فعلا بسيط ومقاوم جدا , ورغم أني لم أكن أحب ريحته لكنه أجبرني بعد محاولاته القوية للبقاء على أن أحب رائحته وأتعجب من صمودها

  • اخلاص العلاف

    السلام عليكم.انا من المغرمين بزهرة الياسمين.على فكرة في قصيدة حلوة جدا لشاعر نزاز القباني اسمها(طوق الياسمين) ياريت يقرؤها.

  • الخبير

    أشكرك عزيزي على المعلومات المفيدة حول الياسمين وزراعته… وبصراحة أنا قبل ساعات فقط جهزت الحديقة الصغيرة في البيت لزراعة شتلات الياسمين…
    قمت بتغيير التربة الصخرية الى الرمل الأحمر المناسب للزراعة في الإمارات العربية المتحدة.. وأضفت الى التربة القليل من السماد.. وغدا صباحا سأقوم براعة الشتلات علما بأني اشتريت 5 شتلات من النوع المتسلق فهل يمكن توزيعها في مساحة طولها 3 أمتار بعرض 2/1 متر بجوار الجدار مباشرة؟؟؟ أرجو الإفادة وشكرا…

  • علياء

    لقد جربته وبالفعل طعمة رائع ، كما ان الشائ مع اضافات الياسمين ليس جديد وموجود منة معلب في السوبر ماركت

  • لينا الرفاعي

    ممكن جدا من لبنان الى العراق اما من الشام لامريكا اعتقد صعب بما انه بنزل ترانزيت بفرنسا
    شكرا كتير على تجاوبك سيد عوني

  • يُفترض أن يسمحوا لك بذلك لأن الست ندوة (كاتبة في المدونة هنا) إشترت مرة شتلات من لبنان و شحنتها في الطائرة إلى العراق. الأفضل أن تسألي شركة الطيران التي تتعاملين معها قبل كل شيء.

  • لينا الرفاعي

    شكرا لك
    وان شا الله يسمحولي طلعها بالطيارة

  • و عليكم السلام ست لينا. لست خبيرا في الزراعة و لكنني سأجيبك بقدر ما أعرف. إذا كان الطقس عندك في جورجيا مشابه لطقس الشام فيمكنك أن تزرعي شتلة الياسمين عندك. لابد و أن يكون هناك إجراءات تتخذينها لتجنيب الشتلة التلف أثناء نقلها في الطائرة. هذه الإجراءات قد يساعدك فيها صاحب المشتل الذي تشترين الشتلة منه. أما طريقة زراعيتها فبسيطة جدا. حفرة في الأرض تضعين فيها الشتلة بعد أن تزيليها من الأصيص .. و السلام.

  • لينا الرفاعي

    السلام عليكم:
    انا مقيمة بجورجيا في الولايات المتحدة وطبيعة هذه الولايه تشبه الى حد ما طبيعة دمشق وأود زراعة ياسمينة في حديقة منزلي هل بإمكاني احضار شتلة من دمشق وزراعتها وكيف يجب ان تكوت مواصفات الشتلة وماهي طريقة زراعتها
    وبالنسبة لشاي الياسمين انا جربته مع الشاي الاخضر وطعمه رائع جدا اتمنى ان تجربوه احضره لي قريب من الصين
    وشكرا لكم على هذا الموضوع العطر

  • #احمد 97→ و عليكم السلام أخي أحمد، نعم يُمكن أن يُزرع الياسمين بالطريقة التي ذكرتها – أي بواسطة العقل. و يتكاثر أيضا بواسطة القصاصات التي تكلمت عنها في المقال. شكرا لك.

  • احمد 97

    السلام وبعد اشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع وارجو ان توضح كيفيت الغرس فهل تغرس مثل العنب اغصنها في التراب
    تحياتي

  • لمياء سعيد

    السلام عليكم
    هذا موضوع جميل ولي تنبيه على علمي أن الياسمين الأصفر سام .
    وووووووشكرا