نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


هل عانيت يوماً من الذبول؟

كتب فى: ري ومياه | الكاتب:

هل عانيتم من الذبول؟ طبعاً نقصد ذبول النباتات عندكم. لا بد أنكم صادفتم ذلك عدة مرات، و لعلكم احترتم في بعض الأوقات . فتعددت الأسباب و الذبول واحد. انما الذبول الذي نتكلم عنه اليوم هو الذي يرجع إلى خلل ما في عملية الري، و الخلل لا يعني دائماً النقص، بل الزيادة أيضاً قد تضر. فما الذي يحدث؟ و ماذا نفعل قبل فوات الأوان؟ هذا ما سنوضحه الآن.

لكي نتعرف أكثر على الذبول الناتج عن اضطراب في الري، يجب أن نعلم ماذا يحدث عند ري النبات.

من الطبيعي ان الماء الذي تستهلكه النبتة هو الذي يأتي من التربة، و لذلك ان عملية امتصاص الماء تبدأ من جذور النبتة و تحديداً من الشعيرات الموجودة على الجذور. فلكي تؤمن الماء اللازم للنبتة ينبغي أن تؤمن الماء اللازم للتربة. ان التراب المثالي للزرع ، هو الذي يحوي على حوالي 50% من الفراغات. نصف هذا الفراغ ينبغي ان يمتلئ بالماء و النصف الآخر ينبغي أن يشغله الهواء.

عادة بعد مطر كثيف ( أو عملية الري)، كل الفراغات في التربة ستمتلئ بالماء، و عند توقّف المطر سيبدأ هذا الماء بالجريان نحو عمق الأرض بفعل الجاذبية. إن كمية الماء المتبقية بالتربة بعد تسرّب الماء بفعل الجاذبية هي ما يطلق عليه اسم “السعة الحقلية” : field capacity. كل الماء المتبقي بعد ذلك يكون مجذوباً إلى التراب بفعل “القوّة الشعرية” capillary forces. إن الماء الذي تستهلكه النبتة والذي يذهب بالتبخر يكون من الماء الموجود في الفراغات الشعرية الأوسع. و بالنهاية، الماء المتبقي في التربة هو في الفراغات الصغيرة التي يصعب على النبتة امتصاصه، و بالتالي تحصل عملية الذبول. اذا استمرت عملية الذبول بشكل لا يمكن للنبتة أن تتعافى بعده، نكون قد وصلنا الى نقطة الذبول الدائم. أي ماء عالق في التربة عند هذه النقطة يطلق عليه انه على نقطة الذبول الدائم.

ان النباتات لا تستطيع أن تستهلك إلا الماء المتوفر لها. هذا الماء المتوفر هو الذي يكون بين نقطة السعة الحقلية و نقطة الذبول الدائم. ومع سحب النبتة للماء من التربة، تنخفض كمية الماء المتوفّر للنتبة في التربة. هذا الحجم من الماء الذي تم استهلاكه يعرف بـ حجم النضوب depletion volume .فمع ابتداء نشفان منطقة التربة المحيطة بالجذور، يتجه الماء المتوفر في التربة نحو منقطة الجذور ليملأ هذه المنطقة التي تتعرض للنضوب. لذلك فإن قرار جدولة الري، غالباً يعتمد على فرضية ان انتاج المحصول و نوعيته لن تتأثر طالما أن كمية الماء المستهلكة بواسطة المحصول لا تتعدى حجم النضوب المقبول به.إن حجم النضوب المقبول به، هو الكمية القصوى المسموح استهلاكها من المياه بحيث إذا تم تجاوزها تصل النبتة الى نقطة الذبول الدائم، و حجم النضوب المقبول به يعتمد على نوعية التربة و نوعية المحصول المزروع.

إن النبتة قد تتعرض للذبول المؤقت خلال فترة النهار، وبخاصة عندما تشتد الحرارة و أشعة الشمس، فتكون درجة التبخر بالرشح في أوجها Evapotranspiration. هذه العملية، التبخر بالرشح، هي عبارة عن خسارة المياه من التربة عبر التبخر من سطح التربة و عبر الرشح من النبتة نفسها الى الجو. إن درجة التبخر بالرشح المفترضة هي الدرجة القصوى التي يمكن أن يتم خسارتها ضمن شروط مناخية وبيئية معينة.

عندما تستهلك النبتة الماء بسرعة أكبر من سرعة تعويض الماء لمنطقة الجذور، نتوقع حصول الذبول وبخاصة إذا كان الوقت في منتصف النهار إذ تكون الشمس و الحرارة في أوجها ، فتكون عملية التبخر بالرشح في أوجها أيضاً.

وفي المساء، تنخفض درجة التبخر بالرشح الى الإنعدام، فيتجه الماء من منطقة التربة الرطبة الى منطقة الجذور العطشة و الأكثر نشافة، فتنتعش النبتة و تستعيد حيوتها ونضارتها ويذهب ذبولها.

فهذه العملية، الذبول في النهار و التعافي في الليل، هي عملية طبيعية، و يشار إليها بـ الذبول المؤقت temporary wilting. و بطبيعة الحال ان حسن تنظيم جدولة الري يؤثر على التقليل من مدّة هذا الذبول المؤقت، فحتى لو كان هذا الذبول المؤقت ليس خطيراً و لكن نحن قد لا نرغب بأن نرى نباتتنا ذابلة لوقت طويل، و بخاصة اذا كانت من نبات الزينة، أليس كذلك؟

إذاً هناك نوعان من الذبول الذي قد يتأثّر بقلّة توفّر الماء:

1– الذبول المؤقت: و هو أمر طبيعي قد تمر النبتة به خلال النهار و ذلك نتيجة عملية الـ تبخر و الرشخ ثم تعود لتنتعش بالليل.

2- الذبول الدائم: و هو الذي لا يمكن للنبتة بعده أن تنتعش ، حتى لو حاولنا أن نرويها . ويحصل عندما تكون النبتة قد استهلكت كل الماء المتوفر في التربة، و تجاوزت حجم النضوب المقبول به، فوصلت الى نقطة الذبول الدائم ، وعندها ممكن نقول ان النبتة قد ماتت.

الآن فهمنا لماذا إذا فُقد الماء، أو كان غير متوفراً تذبل النبتة، و لكن ماذا عن اذا كان التراب طافحاً بالماء؟ لماذا هذا قد يؤدي الى ذبول النبتة أيضاً و ربما موتها؟

هذه الحالة قد تذكرنا بتحفة للأديب الإنكليزي صموئيل كوليردج والتي يقول فيها:

“الماء، الماء في كل مكان و لكن لا قطرة واحدة للشرب ! “

إن الجذور بحاجة إلى الهواء لكي تعمل بشكل جيّد، فعندما يملأ الماء كل الفراغات حول محيط الجذور، لا تتمكن النبتة بالتالي من أخذ و لا قطرة واحدة من الماء، و هذا يفسّر فشل النبتة في هذه الحالة في الحصول على الماء، الأمر الذي سيؤدي بالنهاية إلى ذبولها.


  • Hamidoo Hamid Souss

    السلام عليكم اخواني جميعا.
    في هذه الأيام ارتفعت درجة الحرارة بشكل غير طبيعي.ولي محصول الذرة قمت بريه حوالي 3 أيام .لكن مع ارتفاع الحرارة لاحظت انطواء لأوراق الذرة.
    هل يعزى هذا الى قلة الماء أم هناك سبب آخر.أرجو الافادة

  • موقع مفيد في مجال الري

    http://alhandseapump.blogspot.com

  • د عامر

    شكرا يا انيسة على المقال – ارجو اضافة معلومات عن مضادات النتح كوسيلة لتقليل عملية النتح في الاشجار الكبيرة حيث اجريت تجارب ناجحة كثيرة في هذا المجال وقسم منها في عالمنا العربي وهي باختصار رش مضادات النتح على الاوراق بشكل طبقة رقيقة تساعد النبات على الاحتفاظ بالماء وشكرا د عامر

  • jaisam

    بالنسبة لمواعيد السقاية على مدار اليوم افضل وقت للسقاية هو اما في الصباح الباكر و قبل شروق الشمس او عند المساء بعد غروب الشمس اما على مدار العام فهذا يعتمد على المنطقة و موعد سقوط الامطار ارجو التوضيح

  • nehad

    السلام عليكم
    اتصور كثير من الناس يهتمون بعملية الري وخاصة للنباتات الظلية او الزينة فهل من الممكن معرفة كيفية ووقت وكمية المياة الازمة للنباتات الاوعية بجدول يوضح نوع النبتة والمدة الازمة لعملية الري وذلك لاشهر نباتات الزينة مثلا

  • eng sabry alghonemy

    النباتات لاتستفيد من المياه الابنسبة 2- 3% لبناء الانسجة والباقى يذهب الى التربة او الى الجو و لكن عن موضوع الذبول فيجب تحديد سببة ان كان امراض فسيولوجية او نقص مياه او خلافة كنوعية تربة اونقص عناصر وكل حالة تدرس على حدا

  • محمود

    الجير مادة بيضاء اللون ومن المعروف أن اللون الأبيض يعكس الضوء. وأيضاً يعمل على غلق التشققات الموجودة في القلف

  • ناصر مهال

    شكرا لك ولكن أريد فقط طريقة السقي للنبات خاصة الأشجار

  • sabine

    سلام عليكم, كيف نعرف أن النبت دبلت من نقص الماء أو العكس, كيف نعرف أنها أخدت ما يكفيها و ما هي أنسب الأوقات للري؟,و أدا كانت المياه مالحة و كبريتية فكيف يكون الري لنبتات الزينةو الورد,؟مع العلم أن المنطقة صحراوية جافة؟
    شكرا

  • سام داود

    يجب اضافة بعض المغذيات للتربة المزروع بها نباتات زينة لانة مع الزمن تفقد التربة كثير من المكونات المفيدة

  • labak

    الاخ ابو نهى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قلت انك وضعت الجير في ساق النباتات لحمايتها من اشعة الشمس المحرقة
    ماذا تقصد بذلك انني لم اسمع من قبل
    رجاء
    مع الشكر

  • أبو نهى

    قمت بغرس بعض أشجار الفاكهة و فشهر ماي الأخير أصيبت بذبول و احتراق في الأوراق و يبس بالأغصان و عالجتها باستعمال :
    1- رش الشجر ب مضاد حشري 2
    2- فيتامينات الأشجار multiples vitamines
    3- ري مع سماد بلدي
    4- اتفق ذلك مع سقوط الأمطار
    فانتعشت الأشجار
    كما قمت بحمايتها من ضربة الشمس بواسطة الجير في الساق لكن شجر الإيجاص لم يستجب كثيرا لما قمت به ولا يزال الذبول و ضهور سواد بورقه بع احمرا و اصفرار ..
    أرجو ممن له حيلة أن يفيدني بذلك

    مع التحية للجميع

  • حسن عبد العزيز

    وماذا عن ذبول وموت اشجار الزينه في وعاء بلاستيكي والقليل من اشعه الشمس
    في التربه المسماه بالطميه؟؟؟

  • نحن نتكلم في هذا الموضوع عن سبب الذبول الناتج عن اضطراب في الري

    و لم نتطرق الى أسباب الذبول الأخرى.. التي قد يكون سببها أمراض أو حتى عوامل فيزيولوجية أخرى

    اذا يهمكم مناقشة تفاصيل متعلقة بحالات معيّنة من الذبول مع المختصين فمرحباً بكم في منتدى زراعة نت

  • abdullah hassan

    اذا هذا هو سبب الذبول فما هو سبب ذبول شجر الزيتون اللي عايش بلا سقي

  • أبو نهى

    قمت في أيّام مارس الأخيرة و أواخر شهر أفريل بغرس بعض أشجار الفاكهة مثل, التفاح الإيجاص ,الزعرور ,الرمان و لاحظت ذبول بعض الأشجار خاصة الإيجاص بل و اجتراق الأوراق في بعض الأشجار و حتى شجرة الكرز و ظهور السواد على الأوراق و اللون البنّي…استشرت تقني فلاحي فنصحني ببعض الموبيدات و بعض الأدوية مع سقي الأشجار بها لكن لازال الوضع خطر مالعمل و جزاكم الله خيرا…أبو نهى

  • الكلام هنا عام من حيث ان كل أنواع التربة لها نقطة إشباع، و نقطة السعة الحقلية، و نقطة الذبول الدائم
    و لكن هذه النقاط تختلف من تربة الى تربة
    و باختصار فإن التربة الطينية تختزن الماء أكثر من التربة الرملية مثلاً، فبالتالي تكون نقطة الذبول الدائم في التربة الطينية مختلفة عن نقطة الذبول الدائم في التربة الرملية
    و نقطة السعة الحقلية في التربة الطينية مختلفة عن نقطة السعة الحقلية في التربة الرملية

    أما التربة المثالية للزرع هي التي تكون وسطاً بين الطينية و الرملية، وهي ما يُعرف بالتربة الطفالية loamy soil فهي تختزن أكبر كمية ماء يمكن ان تكون بالصورة المتوفرة للنبات، بالمقارنة مع باقي أنواع التربة

  • Abed Dandachli

    شكراً, ولكن الكلام هنا عن كل أنواع التربة, أم ماذا؟