نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


نصيحتي كبداية – الفجل

كتب فى: خضراوات | الكاتب:

الفجل في حديقتي

هل جربتم مرة زراعة الفجل؟ زراعة الفجل هي زراعة المبتدئين. بكلمتين هي: إمتحان KG2 يقدم لطلاب الجامعة!!

الفجل (raddish): هو نبات عشبي من فصيلة الصليبيّات (Cruciferae – Brassicaceae). إسمه العلمي (Raphanus sativus). يعتقد أن مصدره هو الصين, حيث ينمو هناك الفجل البري. يزرع منذ قديم الزمان حول المتوسّط. جِذره مرغوب فيه, حيث يؤكل نيئا. إذا كنت تحب الفجل فإنه ينمو بشكل جيد إذا زُرع إبتداءا من آذار (مارس) حتى أوائل الصيف. يعتبر الفجل من النباتات التي تحب الطقس المعتدل المائل إلى البرودة, ولكنه من المحاصيل القادرة على تحمّل درجات الحرارة العالية نسبيا. هناك أصناف عديدة من الفجل لا يسعنا التطرق إليها الآن…


كيفية الزراعة: أولا يجب تحضير مسكبة لزراعة بذور الفجل ويجب أن تكون مسمدة بروث إحدى الحيوانات قبل 6 أسابيع على الأقل من موعد الزراعة. يساعد ذلك على رفع مستوى قدرة التربة على إمتصاص المياه مما يؤثر إيجابا على المحصول. وقبل الزراعة مباشرة ينصح برش 100 غرام لكل متر مربع من السماد الإصطناعي ذات التركيبة التالية (5:5:5 N:P:K). يضمن ذلك أن البذور ستكون مدعومة بالعناصر الأساسية التي تساعدها على النمو مباشرة. ومن الأشياء المعروفة عن الفجل أنه يتحمل حموضة التربة ولكن لا بجب أن تكون تسبة الأكسدة في التربة (PH) أقل من 5.5 والمزارع الذكي الذي يحب أن يقوم بالأشياء على أصولها يقوم بتسميد التربة تبعا لنتائج تحليلها وبعد بعرفة العناصر التي تنقصها.
تزرع البذور على عمق سنتمتر واحد, أي تقريبا على سطح التراب مع مراعاة توزيع الحبوب عند نثرها و منعها من التكثّف أو التجمّع في مكان واحد. لضمان ذلك يرجى خلص الكمية المراد زرعها بكمية من الرمل ورشها مع بعضها في التراب. إن تكثف البذور ينتج عنه نباتات صغيرة الحجم وبأشكال غير متساوية.

يمكن زراعة الفجل في أحواض

الآن حاون موعد السقاية: هل نسيتم؟ ألن تسقوها؟ وجعلنا من الماء كل شيىء حي. ولكن إنتبهوا, لا يعني ذلك أن نغسل التربة بالماء ونفتح الحنفية عليها 24 ساعة!! تتم السقاية كل يوم في الفترة الأولى من زراعتها – إذا كان الطقس جافا و حارا. الفجل سريع النمو, فقد تستغرق فترة نموه (3 – 6 أسابيع), و هناك بعض الأنواع التي تنضج بعد أقل من ثلاثة أسابيع من زراعتها. يحتاج الفجل لكي ينمو بشكل جيد إلى جو معتدل أو حار, و بالرغم من ذلك لا يجب أن يُزرع في مكان مشمس كليّا. يجب تفريد فسلات الفجل المزدحة على بعضها و ذلك لضمان نمو جيد للجذور. إن عملية التفريد هي عبارة عن إقتلاع فسلات الفجل أو النباتات المزدحمة مع بعضها, حيث إذا وجدنا ثلاثة فسلات نامية في مكان واحد, ننتزع منها واحدة ونبقي إثنين. وكلما نمت الفسلات وكبرت جذورها كلما تطلب منا الأمر تأمين مساحات أوسع بينها. الفجل كالإنسان, كلما كثر عدد الأفراد في البيت كلما ضاق بهم وولد مشاكل أكثر من ناحية الحرية الفردية وإلخ… لذلك أرجوكم وأتوسل إليكم أن تعطوها المجال لكي تنموا براحة, ولا تلوموني إن ماتت أو أنتجت حبات فجل صغيرة بسبب إزدحامها على بعضها.

ألا يمرض الإنسان؟ والفجل أيضا يمرض!! ولكن الحمد لله أن أمراضه لا تشبه أمراضنا بتاتا, فلا نجده يصاب بإنفلونزا الطيور ولا بمن يحزنون. ليتني فجلة!! بما أن مدة دورة حياة الفجل قصيرة جدا, فإنه نادرا ما يصاب بالأمراض. فمن الأمراض التي يصاب بها هي تعفن الجذور, وهو مرض ناتج عن تولد الفطريات في التربة. حينما تصاب الجذور بهذا المرض يصبح لون جذورها أسود وتموت. لحماية الجذور من التعفن يجب أن نحرص تكون التربة جيدة الصرف (صرف المياه) وهذا نحققه بإتباع الإرشادات التي وردت عن كيفية تحضير المسكبة. ومن الأشياء الأخرى التي تساعدنا على تفادي تعفن التربة عن تدوير المحاصيل بحيث لا نزرح ذات المحصول في ذات المساحة من التربة كل سنة. أما الأمراض الأخرى فهي شبيهة بالمرض الذي ذكرناه وطريقة تفاديها هي نفسها النقاط التي تكلمنا عنها آنفا.

والآن بعد قطف الفجل (عادة ما يكون بعد 6 أسابيع من الزرع), لا يجب أن تُنزع أوراقه بالكامل, وكذلك الأمر عند قطف المحاصيل الجذرّية المشابهة كالجزر مثلا, كما لا يجب أيضا أن يُترك الفجل حتى يُصبح حجم ثماره ضخم جدا لأنه عندئذن يصبح طعمه مُرّا. تُحفظ ثمار الفجل في أكياس ورقية و توضع في البرّاد.

ماذا عن التسويق؟ وما أدراك ما التسويق. الفجل يباع بعدة أشكال. يمكن أن يباع كما هو شرط أن يتم حفظه بأوراقه على درجة حرارة تساوي الصفر ونسبة رطوبة 90%, أو أن يخلّل ويباع في محالات السمانة. إن شاء الله تكون البداية موفقة في المقالات ولا تنسوني من دعائكم.


  • Samir Sebaq

    الموقع اكثر من رائع …يشرفني الانضمام له …وشكرا

  • Wasem Ahmad

    بـ 3 أيام طلع معي :3

  • سفيان النجار

    الحمد لله الذي سخر لنا هذا

    هذه وصفة من الطب القديم لمعالجة الرشوحات والانفلوانزا والسعال الديكي والروماتيزم.

    للسعال الديكي والرشوحات والروماتيزم.
    عصير الفجل المخلوط بالسكر أو عسل النحل لعلاج حالات السعال الديكي وطرد البلغم وخشونة الصوت والآلآم الروماتيزمية عن طريق دهان أماكن الإصابة بخلاصة عصير الفجل من خلال التركيبة التالية:
    – 1.5 كوب عصير فجل طازج.
    – كوب عسل نحل,
    – نصف كوب منقوع العنب.
    – ملعقة من ملح الطعام.

    يستعمل هذا المزيج كدهان موضعي لحالات الروماتيزم للمفاصل والعضلات.

    ولمكافحة الرشوحات تفرغ رأس فجل ثم تملأ بقليل من سكر نبات (سكر فضي) او عسل نحل مع عمل ثقب اسفل الفجلة ثم وضعها فوق كوب زجاجي للتقطير فيه طوال الليل وعند الصباح يمكن الحصول على مشروب غني بالكبريت والبوتاسيوم وهو شديد الفعالية في مكافحة الإنفلونزا الشديده.
    والله تعالى أعلم

  • المزارع

    ينمو الفجل بالاراضي الرمليه بشكل جيد

  • أبو راشد

    شكراً أخي على ما تتناوله من موضوعات جيدة، وأحب أن أضيف أن هناك نوع آخر من التعقيم يعتبر هو التعقيم المثالي ويسمى التعقيم الشمسي وهو الذي أشار إليه باختصار الأخ إبراهيم جمال، وتتم أولاً بإضافة السماد البلدي ( مخلفات الحيوانات ) ونثره بانتظام على السطح، ثم تقليب التربة وتسويتها، ثم وضع انابيب مياه الري بالتنقيط ثم إحكام تغطية المساحة المراد تعقيمها بغطاء بلاستيكي ثم تروي التربة حتى تتشبع بالمياه ، ثم تترك لمدة 3 – 4 أسابيع ( كلما طالت الفترة يكون أفضل ) ثم يرفع الغطاء وتخطط الأرض وتقسم حسب نوع الزراعة، ثم تتم الزراعة، وهذه الطريقة من اكثر الطرق اماناً من حيث الحفاظ على البيئة دون تلوث نتيجة عدم استخدام المبيدات والحصول على طعام آمن ليس به متبقيات المبيدات السامة، ويلاحظ أنه يمكن استخدام هذه الطريقة في البيوت المحمية أو في حالة الزراعة في الأرض المكشوفة ……. وشكراً

  • ميشيل أنطون شطا

    السادة الأعزاء حضرات الأكارم المسؤولين على هذا الموقع الشكر الجزيل على أهتمامكم بنبات الفجل
    هذه الفجلة الهدورة حقوقها والناس لا تعبرها بشي ويرمون بها في أكثر الأحاديث الى مستوى الأرض فمن لايعف الفجلة وفوائدها يعتبر نفسه وجسده هالك في شتى الأمراض
    لي تجربة مع الفجل منذ 3 أشهر حينما ظهرت في التقارير الطبية والفحوصات المخبرية أن نسب الكوليسترول عالية والشحوم في الدم عاليةإضافة لذلك أنا مريض سكر من سنة 1985 ومنذ 3 سنوات بدأت أستعمل الأنسولين صباحا ومساءً 30 وحدة تحت إشراف الدكتور بسام عبد المسيح .
    دخلت الى محركات البحث وضعت كلمة كولسترول وكانت النتيجة صفحات وصفحات لا تنتهي من فوائد الفجل حفظتها وفي اليوم التالي بدأت أشتري الفجل وأنقعه 8ساعات في الماء الحلوة وأعصره في عصارة الجزر وأشرب منه مقدار كأس ماء على الريق كل يوم بعد 30 يوم >هبت الى المخبر وكانت أمور مزهلة جعلت الأكثرية من الأصدقاء يتفاجئوا من النتائج الجيدة جدا ً بكل أختصار الكولسترول محي من قاموسي أيضا نزول السكر أيضا أسناني أصبحت بيضاء كلثلج والى كثير من الأكتشافات المدونة عندي

  • عباس الحمداني

    الفجل النبات الوحيد الذي اجد له صدا في حديقتي كما انه ينبت حتى في التربة المالحة بشرط ترطيب التربة ثم رش البذور وتجنب اعادة الري قدر المستطاع لان الري يعني نزول الاملاح على البذور ثم موتها . فقط يومين حتى ترى طلائع البذور قد اورقت

  • صورة الفجل تجدها هنا .. ليتك تطلعنا على إسمه في الجزائر ..

  • abouanass

    ما هو الفجل؟
    ماذا يسمونه الجزائريون شكرا

  • مهندس / عبد الرحيم عباس

    الاخ الكريم ..
    جزاك الله خير .. ولكن نسيت تضيف فوائد الفجل :
    الفجل الأبيض يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف ..حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد.
    وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.
    الفجل الاحمر ..مفيد جداً للمصابين بالأنيميا، لأنه شديد الغنى بالحديد.
    مفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم.
    ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.
    وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر.
    لذلك أكثروا من تناوله ، ليكون شعركم رائع الجمال، وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول. وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد، وأعطاءه رونقاً وصفاءً.

  • sabah salih

    يزرع الفجل في البلدان العربية من بداية ايلول الى نهاية تشرين الثاني للعلم رجاء.وشكرا”

  • amin dawod

    جزاك الله خيرا أخى محمد وجعله فى ميزان حسناتك ———————————- أمين

  • فطمه محمد حسبو

    نشكركم على جميع مايقدم منكم وارجو ان نعرف اماكن بيع البذره فى الاسكندريه فى حى الجمرك او قريب كما أشكركم عى تهنئتى بعيدميلادى وهتمامكم بلآعضاء وشكرا