سياج خشبي لا أكثر

تحدثنا سابقا عن التسييج و أنواعه، و كانت الإفتتاحية عن السياج الحديدي المسلسل. و قد كتبت قبل ذلك موضوعا ذكرت فيه ضرورة أخذ إعتبار الناحية الجمالية في تنسيق حدائقنا و شوارعنا. اليوم أنتقل للنوع الثاني من السوج: السياج الخشبي.

أدعوكم أولا لقراءة موضوع السياج الحديدي المسلسل لأن فيه ملاحظات عامة مفيدة عن التسييج.

السياج الخشبي له نكهة خاصة و قد يفضله العديد من الناس على الأنواع الأخرى من السياجات. أولا هو طبيعي، أي أنك إذا سيجّت به حديقتك ستكون قد أضفت لها عنصرا موجود فيها بالأصل (الخشب). بالطبع يمكنك أن تطلي الأنواع الأخرى من السياجات باللون الخشبي، لكن بالنهاية كل شيىء على طبيعته مرغوب، بل أفضل، و إلا لماذا الذهب أغلى و أفضل من المعادن المطلية باللون الذهبي؟ وصلت الفكرة؟

قبل التسييج بالخشب عليك أن تأخذ عدة أمور في الحسبان:
1- الخشب – كغيره – معرض للتلف جراء العوامل الطبيعية كالشمس و المطر و السوس … لكي تحافظ عليه لمدة أطول، عليك أن تطليه بمواد تعزله عن الماء و تمنع عنه الرطوبة و تأثير أشعة الشمس و إختراق حشرات السوس له.
2- ليس السياج الخشبي النوع الأمثل لزراعة النباتات المعرشة. لكن بقليل من الإحتيال تستطيع أن تصنع سياجا خشبيا من الخيزران \ القصب و تجعله مرتعا لنبانات الزينة الخاصة بك.

قصبات متشابكة و نباتات معرشة

3- قد تغرّك فكرة طلاء الخشب بألون معينة، كالبني الغامق أو الأبيض أو غيرها من الألوان، لذلك فاعلم أن الخشب قابل للطلاء.
4- كغيره من أنواع السياجات، تستطيع أن تركّبه بطرق عديدة، لكل منها هدف خاص. السياج الخشبي العالي، مثلا، يمنع المتطفلين من القفز فوقه. يمكنك أن تركبه كلوح واحد دون فراغات لكي تؤمن الخصوصية لمنزلك، أو أن تترك فراغات لكي تخرج منها قطتك أو كلبك إلخ ..
5- التسييج بالخشب أيضا يمكن التفنن فيه من حيث الشكل – و كلما كان معقدا كلما كلّفك مالا أكثر. هنا تبدو لك إحدى الأشكال الهندسية التي يمكن رسمها قبل تنفيذها.

الأشكال و التصاميم عديدة منها:
1- سياج خشبي مشبّك
2- سياج مقوّس
3- سياج مروّس
4- بوابة خشبية ضمن السياج

أخيرا أضع بين يديك طريقة تستطيع أن تنفذها أنت في منزلك لصنع سياج خشبي بسيط جدا و خلاب بنفس الوقت، يظهر أمامك في الصورة.

شياج خشبي مصنوع يدويا من أغصان الشجر

أنت بحاجة إلى:
– أغصان ثخينة تقطعها من أي شجرة، و تذكر أن الصنوبريات من أفضل أنواع الخشب. ستجعل من هذه الأغصان أوتادا في الأرض. العدد المطلوب يختلف كلما إتسعت مساحة أرضك، أما طولها فيرجع الإختيار لك و للغرض الذي تسيّج أرضك من أجله.
– منشار و فأس و مطرقة خشبية و مقص اليد الخاص بتقليم الأغصان.
– أغصان رفيعة و طويلة، يستحسن أن تكون من شجر الصفصاف أو الرمان. ستستخدم هذه لتشبكها بين الأغصان الثخينة (الأوتاد). طولها لا يجب أن يقل عن المتر و لا يجب أن تكون ثخينة و إلا لن تكون قابلة للإلتواء.

فلنبدأ بالتنصيب:
1- إغرس الأغصان الثخينة بالأرض و استعن بالمطرقة الخشبية لتثبيتها أكثر في التربة. إذا صعب عليك تثبيتها.
2- أترك مسافة 15 سنتمتر بين كل وتد لكي تتمكن بسهولة من تشبيك الأغصان الرفيعة فيها.
3- إبدأ بتشبيك الأغصان الرفيعة واحدا تلو الآخر (كما في الصورة). لاحظ أن كل غصن عليه أن يمتد على مسافة 3 أوتاد (إذا زاد عن هذا يجب تقليمه) و بين كل 3 أوتاد ستجد أربعة صفوف من الأغصان الرفيعة: صفين من الأمام و بينهما صفين من الوراء. هذه الحركة تضفي جمالا على السياج – ليس إلا. ربما تحتاج لأكثر من أربعة صفوف إذا كانت الأوتاد التي اخترتها عالية.
4- الآن بعد أن إنتهيت من أول 3 أوتاد، إنتقل إلى الثلاثة التي تليها. و هكذا..

طريقة تشبيك الأغصان مع الأوتاد

هذا كل شيىء. مبروك لك السياج، لقد صنعته بنفسك. الآن ستفتخر بك الزوجة! إنك حقا إنسان مبدع. و أخيرا أحب أن أختم بمقولة نستنتجها: الجمال ليس بالضرورة ذلك الذي تدفع مقابله المال الكثير. و إلى لقاء آخر مع نوع جديد من السياجات بإذن الله.

# شارك هذ المقال #