أبو مقص و أم أربعة و أربعين

إننا ندعوك للمحافظة على هذه المجموعة من الحشرات النافعة في حديقتك، ولكن احذر دوماً من الأصناف التي قد تلدغ! قد تكون أم أربع و أربعين و أبو مقص في المقدمة، انما هذا لا يعني ان الكلام يقتصر عليهما. فلنتابع المجموعة معاً، ولا تخف كثيراً، فليس كل الأصناف التي سنتناولها تلدغ.

ها نحن نتابع الآن مع المجموعة الثانية من الحشرات النافعة، و يهمنا أن نذكركم اننا نقصد انها نافعة بالقضاء على حشرات أخرى ضارة غير مرغوب بها، هذا هو النفع الذي يهمنا في طرق المكافحة الطبيعية. انما هذا لا يعني انها قد لا تلسع أو تلدغ الانسان. ولكن علينا أن نحتمل هذا مقابل النفع الكبير الذي تقدمه لنا بالقضاء على الحشرات الضارة بطرق طبيعية سليمة و آمنة. أليس الأمر يستحق؟

1- أم أربعة و أربعين :الحريش:Centipede

أم أربعة و أربعين

أ- الشكل و الوصف: معظمها ذات لون أصفر أو بني، و هي طويلة ، مجزّئة ، سريعة الحركة، ذات أرجل كثيرة، انما تمتاز بأن عندها زوج واحد من الأرجل لكل جزء، بخلاف الدودة الألفية millipede التي عندها زوجين لكل جزء. هذه الحشرة قد تلدغ و لدغتها مؤلمة قد توازي ألم لدغة الدبابير، و قد تسبب بعض الورم، و لكنها بشكل عام غير سامّة. ( إلا بعض الأصناف الاستوائية منها قد تكون أكثر خطراً)

ب- الفائدة: مختصة بأكل الحلزونات، كما أنها قد تساهم في القضاء على مدى واسع من حشرات أخرى.
ج- لتشجعها: بما أنها غالباً تعيش في التراب و تلجأ الى جذوع الأشجار المقطوعة و الأحجار، فما عليك الا أن تبقي من هذه الملاجئ في حديقتك.

2- أبو مقص :Earwig

أبو مقص

أ- الشكل و الوصف: لونه بني قاتم ، نحيف، و يتميز بالمقص في الخلف. هذا المقص يساعده على التقاط فرائسه، و بشكل عام لدغته ليست قوية كما انها ليست سامّة. يتميّز الذكر بأن مقصه مقوّص ، بينما الأنثى مقصّها مستقيم.

ب- الفائدة: صحيح انه قد يسبب بعض الضرر لبراعم الأزهار و البتلات، انما يعوّض لنا بفائدة كبيرة في قضائه على أعداد كبيرة من المن، اليسروعات، و بيوض بعض الحشرات مثل عث ثمار التفاح codling moth.
ج- لتشجعها: تحمّل وجود بعض هذه الحشرات في حديقتك، فالفائدة التي تجلبها في مكافحة الحشرات الضارة تفوق الضرر المحدود الذي يمكنك التحكم به أيضاً.

3-بقّ الزهور : بقّ القرصانِ الدقيق:Anthocorid bug : Minute pirate bug

بقّ القرصان: بقّ الزهور

أ- الشكل و الوصف: صغيرة ، ذات لون أحمر الى بني قاتم، تشبه الخنافس مع “أنف” حاد يميّزها. تنشط بين أواخر الربيع و أوائل الخريف.
ب- الفائدة: تتغذى بشكل خاص على المن ، كما تأكل الحشرات القرمزية ، و بقّ الكابسد capsid bug ، اليسروعات ، العث ، ويرقة سوسة الزهر blossom weevil larva .
ج- لتشجعها: تتواجد بشكل أكثر في الحدائق ذات الأشجار و الأسيجة. تجنب استخدام المبيدات.

4– البرغشة الصفراء- القاضية على المن: Aphid gall midge

يرقة البرغشة الصفراء تقضي على المن

أ- الشكل و الوصف: ذبابة صغيرة ذات قرون استشعار طويلة. اليرقة لونها برتقالي وهي بدون أرجل. تظهر من آخر الربيع الى أوائل الخريف.
ب- الفائدة: اليرقة تأكل المن بشكل ملحوظ.
ج- لتشجعها: ازرع بعض النباتات الجاذبة لها مثل القرّاص Nettle .

5– البق ذو الركب السوداء:Black kneed capsid

ذو الركب السوداء

أ- الشكل و الوصف: تشبه الخنافس، أجنحتها متداخلة ، ذات قرون استشعار طويلة. و هي خضراء اللون انما تتميز ببقع سوداء تظهر على ركبها.
ب- الفائدة: تتغذى بشكل أساسي على عث العناكب الحمراء، التي تصيب أشجار الفاكهة. كما أنها تأكل المن الأخضر ، التربس ، والحشرة النطاطة leafhopper، و بعض اليسروعات الصغيرة.
ج- لتشجعها: لا تستخدم المبيدات، و حتى المبيدات العضوية هي حساسة لها.

6– ذبابة النمس: Ichneumon fly

ذبابة النمس

أ- الشكل و الوصف: بنية اللون ذات أرجل بارزة ، و خصرها يجعلها تشبه الدبابير .
ب- الفائدة: تقضي بشكل خاص على اليسروعات.
ج- لتشجعها: ازرع بعض النباتات الجاذبة لها مثل: حشيشة الملاك Angelica و الشمر fennel، و الشبتdill .

والآن كفانا كلاماً عن الحشرات، ولنعود إلى جوانب أخرى من عالمنا الأخضر في مرات قادمة، بإذن الله.

# شارك هذ المقال #