نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


دودة + أرض = دورة الأرض

كتب فى: حشرات | الكاتب:

دودة الأرض من حديقتي

كتبت مرة مقالا خاصا يستهدف الأطفال بعنوان دودة الأرض .. فاعترض الكبار! لذلك قررت أن أكتب عنها مجددا ليتعرف الكبار عليها و على أهميتها، و بتزامن مع سلسلة المقالات المتعلقة بالزراعة العضوية التي تكتبها أسبوعيا المهندسة أنيسة. إضافة إلى ذلك ستتعرف في التدوينة على كيفية تربية ديدان الأرض (قد تبدو لك فكرة مجنونة) في منزلك أو حديقتك و جدوى ذلك و علاقته بزراعتك.

تسافر دودة الأرض (earthworm) تحت التراب بتقليص و تمديد جسمها. و يساعدها في ذلك سائل لزج كالمخاط تُفرزه من جلدها أثناء تنقلها تحت الأرض. تشكل عملية التنقل هذه مصدرا أساسيا لتهوية التربة و حرثها و بالتالي تساعد على تصريف الماء الزائد من التراب، مما يجعله أكثر خصوبة و جهوزية للزرع. لذلك فدودة الأرض هي صديقة المزارع الذي يحرص على زراعة عضوية، لأنها تساهم في بناء تربة عضوية خصبة بلا مواد و أسمدة كيميائية.

يقدر العلماء أن هناك حوالي خمسة آلاف دودة أرض في كل 4000 متر مربع من التراب. و هناك حوالي 2700 نوع منها يسكنون الكرة الأرضية. يتراوح طولها بين 1 سنتمتر و 4 أمتار، إذ تدعى أطولها بـ Giant Gippsland Earthworm و تتواجد في أستراليا و جنوب أفريقيا، و تظهر لك في الصورة التالية. تعيش ديدان الأرض في أنفاق عميقة و مظلمة إذ لا يمكنها أن تتحمل أشعة الشمس الحارقة خلال الصيف، لكنها تصعد إلى الطبقات العليا من التربة ليلا. و تغادر الدودة أنفاقها أثناء المطر، لهذا ستكتشف بعد شتوة قصيرة العديد منها في حديقتك.

دودة الأرض - عيش كتير بتشوف كتير

منافع دودة الأرض
الجميع يحبها، بمن فيهم المزارعين و البستانيّين و علماء التربة، بسبب المنافع التي تجلبها للمحاصيل و النباتات و الحيوانات و البشر. تقوم دودة الأرض عادة بإلتهام أوراق الأشجار الصغيرة المتساقطة و تُخرجها كفضلات غنية بالعناصر الغذائية. تلك العناصر أو المواد العضوية تتحل بعد ذلك بواسطة الميكروبات في التربة لتصبح مواد قابلة للإمتصاص من قبل النبات.

منافع دودة الأرض للتراب

الآن تصور أن ليس هناك ما يدعى دودة الأرض، ماذا كان سيحصل في عالمنا؟ لابد أن الله سبحانه و تعالى أوجد كل شيىء ليكون له مهام خاص، فإن حصل خلل ذريع في مكان ما، ستصاب دورة الحياة بكارثة مميتة، و من هنا لابد أن نؤمن يقينا أن “كل شيىء خلقناهُ بقَدَر”.

جُحُور ديدان الأرض
إن الأنفاق التي تحفرها دودة الأرض في التراب هي بحد ذاتها خدمة كبيرة للأشجار و النباتات. تعمل تلك الأنفاق على تهوية التربة، مما يؤمّن لجذور تلك النباتات دخول الأوكسجين الذي تحتاجه. و من هنا يمكنك أن تعتبر دودة الأرض “المحراث الطبيعي” الذي لا يتوقف عن العمل. و تساعد أنفاقها أيضا في السماح للتربة بإمتصاص مياه الأمطار جيدا، تلك المياه التي تحمل معها من الأعلى مغذّيات عضوية و غير عضوية تستفيد منها الجذور. تقوم الجذور بإمتصاص ذلك الماء و تعالجه لتستفيد منه النبتة في نموها.

دورة الحياة
تعتبر دورة الأرض من الكائنات الخُنثية (hermaphrodite) مما يعني أنها تحمل أعضاء تناسلية ذكرية و أنثوية معا، و أن جميعها يبيض. و عندما يحين وقت التزاوج تراها تتجمع بالمئات فتشكل كتلة واحدة، تماما كما تفعل الأفاعي عند تزاوجها.

كومة من الديدان حين تزاوجها

دودة الأرض كما يراها الجميع
إذا شاهدت دودة أرض تتحرك فوق التراب، ستلاحظ أنها تزحف بمدّ جسمها ثم تقليصه و رأسها هو الجزء الدقيق المروّس الذي يتقدّمها. و رغم أنّ لا عينين لها و لا أذنين، تستطيع أن تحسّ الترددات الناتجة عن تحرّك إنسان أو حيوان ما في محيطها. أليس هذا رائعا؟ أرى البعض يقول “ليتني دودة أرض!” :)

حسنا هناك المزيد. تملك دودة الأرض 5 قلوب و دماغ. ليس لدودة الأرض رئتان، فهي تتنفس عبر جلدها، لهذا تفضل دائما البقاء تحت التراب حيث الرطوبة، فإن جفّ جلدها تختنق و تموت. و إن كنت في أيام الطفولة قد قطعت دودة أرض لنصفين و حزنت على ما فعلت، أبشّرك أن دودة الأرض تملك القدرة على إعادة بناء الأجزاء التي تفقدها من جسمها.

غير الأصدقاء
لكل مخلوق عدو، و دودة الأرض عدوها العصافير و بالتحديد طائر أبو الحنّاء (Robin). تتسائل ما هو؟ إنه طائر مشهور عندنا في لبنان و لا أدري إن كان موجودا في دول الخليج العربي و شمال أفريقيا … و لعل هذا الطائر تأخر قليلا على فراخه الجائعة يوما، فقال أحدهم: “لكل طائر خلق الله طعام، و لكن ليس أمام العش دائما!”.

أنظر إلى تلك الكتاتيك المسكينة - من يطعمها غير الله برأيك؟

ما رأيك بتربية القليل من الديدان؟
قد تظنني أمزح، وهي بالفعل فكرة غريبة علينا، لكن العديد من الناس يفعلونها – في الغرب طبعا – و لكي تقوم بذلك تحتاج إلى منزل (إن لم تكن مشردا) أو إلى حديقة. الغرض من تربية دودة الأرض هو الإستفادة من مخلفاتها من التربة التي تربيها فيها، إذ تستخدمها في زراعة الأصص مثلا.

ستستفيد أيضا في:
1- التخلص من مخلفات حديقتك من أوراق الأشجار و غيرها بطريقة “محترمة” و حضارية.
2- تحويل تلك المخلفات إلى مواد غنية بالمغذيات تستفيد منها النباتات.
3- صنع الكمبوست لإستخدامه كبيئة للزرع في الأصص.
4- صنع المحلول العضوي المغذي لرشه على أوراق النباتات التي تمتصّه.
5- تُثلج قلب رجل يحب أن يرى قومه يأكلون مما يصنعون – أنا!

المعدات التي ستحتاجها:
1- وعاء – أيا كان حجمه أو نوعه، و مثقوب من الأسفل لتصريف الماء.
2- جريدة – لا يهم إن كانت رسمية أو لا تتبع الحزب الحاكم!
3- القليل من قشور البيض المتكسّرة.
4- بعضا من التربة.
5- بعضا من السماد العضوي – روث الحيوانات (الزبل).
6- بعضا من الأوراق المتساقطة في حديقتك و بقايا طبخ المنزل من الأرز و المعكرونة و الخبز المبلّل.
7- بالطبع، و هذا قبل كل شيىء، تحتاج إلى الديدان – التي ستشتريها من محلات معينة!

بالمناسبة، أيها الأطفال، الديدان لا تصلح للأكل! (إضغط لتكبير الصورة)

دودة الأرض ليست للأكل يا صغيري

هيا بنا. مزّق الجريدة لقطع صغيرة و انقعها في الماء لثوان معدودة ثم إجمعها مع التربة و قشور البيض و اخلطها سويا بحيث تكون النسبة الأكبر من الخليط ترابا. ضع قطعة قماش \ جريدة مبللة في قعر الوعاء و ضع فوقها التراب الذي خلطّه للتو، و لتكن طبقة التراب لا تقل عن 10 سنتمتر. الآن ضع الديدان فوق التراب في غرفة مضيئة لساعتين حتى تطمر نفسها – و تذكر أن الديدان لا تحب الضوء، لذلك تعيش تحت التراب. بعد أن تطمر نفسها، ضع الأوراق المتساقطة من الأشجار فوق التراب و زد عليه السماد العضوي. و احرص أن تكون كمية الأوراق و السماد ضعف وزن الديدان التي إشتريتها لأن الدودة الواحدة تأكل ضعفي وزنها يوميا.

الآن تذكر دائما أن تسمح للديدان بتنفس الأوكسجين، لذلك قلّب التربة بيديك بين حين و آخر دون أن تؤذيها. غطّ الوعاء الذي تربي فيه الديدان تاركا مجالا صغيرا لدخول الضوء، و هذا سيحافظ على حرارة الوعاء، و حبذا لو كان الغطاء مصنوعا من الورق لأن الديدان ستستفيد منه فتأكله في حال نسيت أن تطعمها!

لائحة المأكولات (menu)
لا تتوقع من الديدان أن تأكل الطعام بشراهة إن وضعته لها كما هو “as is” خاصة إذا كان عبارة عن تفاح و بطاطا و موز و غيرها من الوجبات التي نحبها. لذلك قدّم لها كل شيىء مطحون أو مبلّل و قد شارف على التلف.

اللائحة التي تقتات منها الديدان فإذن هي:
التفاح و الموز و الفاصوليا و الكراث و الخضراوات الأخرى، إضافة إلى الحبوب و الحنطة و الحمضيات و الورق و كل المؤكولات المصنوعة منها. لكن إياك أن تضع لها اللحم لأنه يجذب الحشرات، و أعرض عن إعطائها الكثير من الحمضيات و البصل لأنها تحتوي الأسيد الذي لا تحبه الديدان كثيرا. و تفاد أيضا أن تطعمها الحشائش لأنها تسبب إرتفاعا في الحرارة داخل الوعاء إن تكدّست فوق بعضها.

و الآن هل لازلت تفكر في إقتناء قطة أو كلب؟
أعد حساباتك!
بأمان الله.


  • Ali Hamad

    السلام عليكم.. هل حصلت على دود الأرض؟ أبحث عن الدود.. راسلني على bahrawi218 جي مايل

  • اشرف عبد المعز

    ارجو التوضيح اكثرممن لديه الخبره في هذا المجال
    انوي بمشيئة الله ان اقوم بعمل هذه المزرعه
    وارجوا الإفاده

  • Mohamed Salah

    انا عملت مزرعة الديدان ومنتظر النتيجه حيث انني عملتها لكي اتربح منها وابيعها على انها طعم للسمك لمحلات ادوات صيد السمك ولكن اريد معلومه تفيد كيف اساعهدا على التكاثر باكبر قدر ممكن

  • ميثم الربيعي

    اِشد على أيادي المهتمين بهذا البحث وأرى فيه حلولا لكثير من المعضلات البيئيه التي نواجهها اليوم كالتغيرات المناخية التي القت بضلالها على مدننا وبالخصوص الزحف الصحراوي لذا أوجه عناية الباحثين وذووا الأختصاص لجعل مستودعات القمامة للمدن مزارع بأطرفها لدودة الأرض وبالتالي نحن نبدأ بعصر جديد وهو زحف التربه الزراعية على الصحراء من خلال التراكم الأيجابي في بئتنا وأنا أعتذر بالنيابه عن دودة الأرض ألى الوطاويط والخفافيش الجميلة التي تعشعش لتأكل خططنا الخمسية التي تعدها جهابذة حكوماتنا العتيدة قواد التحرروالكرامة لشعوبنا المغلوب على أمرها لأن دودة الأرض تحتاج ما يكفي أودها ولا ترتشي لتبني القصور والأرصدةولاتدين بالشائولية التي تخندقت باليهوديه والمسيحية والأسلام والحمد لله رب العالمين

  • ربيع عماش

    موضوع الديدان كان يضايقني عندما اراه في تربة حديقتي الخاصة فكنت اتوقع واعتقد انه يتغذى على جذور النباتات ويقوم بتقطيعها واكل اوراقها الصالحة وووالخ ..
    وبعد قرائتي لهذا المقال تغيرت وجهة نظري تماماً ..

    شكراً لك استاذ عوني ،، دمت بتألق .

  • علاء

    الحقيقة اعتقد ان ديدان الصيد هي نفسها دودة الارض حيث كنا نخرجها من الحديقة ونصطاد بها الموضوع جميل ودودة الارض تقريبا في العراق موجودة في كل حديقة وفي معظم ارض العراق ولكنها لاتفضل الاراضي العالية الملوحة او السبخات

  • محمد على محمد الصاوى

    لمعلومات الاصدقاء هناك نوعان من الديدان النوع الاول وهو يعيش بالمياه الحوة مثل تربة النيل وهو يستعمل كطعم لصيد السمك والاخر نوع يعيش بالاراضى المالحة وموطنه الاسماعيلية والسويس وبورسعيد وكلا النوعان لايصلحان مكان الاخر بمعنى ان ديدان المياه الحلوة لاتصلح للصيد بالمياه المالحة والعكس صحيح وهذا عن تجربة حقيقية معى حدثت بالفعل لذا لزم التنويه وشكرا لكاتب المقال وياريت تكمل جميلك وتخبرنا عن طريقة التكاثر بالمنزل عن طريق التربية مع تحياتى للعاملين بمنتدى الزراعة نت …….

  • محمد على محمد الصاوى

    والله يا اصدقائى انا هوايتى صيد السمك وعلشان كده انا قمت بتربية بعض من هذه الديدان وطبعا استفدت كتير من طريقة تغذيتها المنشورة بالمقال ده وانا اشكر كل من ساهم ويساهم فى ذيادة الوعى الثقافى بين شباب الاوطان صغار وكبار وللمرة الثانية شكرا لكاتب المقال مع تحياتى للجميع اخوكم محمد على محمد الصاوى / مدينة العاشر من رمضان محافظة الشرقيم ج م ع 000

  • عمادالشافعي

    اخي الطيب الحاج /هذه الدوده التي تتحدث عنها لاتصلح للتربيه . في مزرعه الا ىفي بيأتها فقط . وما يصلح للتربيه هو الدود البلدي المتواجد في الارض الزراعيه .

  • الطيب الحاج حسب القوي

    ان دودة الارض، تسمى في السودان الصارقيل، لمن يريد ان يحصل عليها للتربية فعليه ان يبحث في ارض رطبة بصورة دائمة كضفاف الانهار والقنوات، ويحفر على عمق قليل سيجدها انشاء الله، ثم يقوم باتباع الخطوات اللازمة لتربيتها وهي كائن حي عجيب ومذهل في انتاج السماد العضوي وكذلك فهي غير مكلفة في تربيتها وتستخدم هي نفسها في تغذية الاسماك.

  • عمادالشافعي

    موضوع مهم جدا بالنسبه لمحترفي صيد الاسماك
    وقد افادني هذا الموضوع لانني اعزم علي تربيته
    عندما اشتريها واحفظها عندي واستخدمها في صيد الاسماك تفقد الكثير
    من وزنها الماء والطين بداخلها فكيف لي ان احافظ عليها دون ان يقل وزنها ؟
    وما هي المواد التي يمكن اضافتها للدودة حتي تظل حية وقويه حيث انني
    اشتري منها كميات كبيره (2كــ/3ك ) فكيف لي المحافظه عليها لفتره طويله ؟
    رجاء الافاده ونكون شاكرين لكم وشكرا

  • محمد زكريا

    اعزائي مهتمي زراعة دود الأرض اليكم هذا الفيديو .
    انا على استعداد لعمل هذا المشروع لكن اريد من يمولني .
    اخوكم محمد زكريا
    مهندس زراعي مصري
    http://www.youtube.com/watch?v=U27Aizi64Wg&feature=related

  • احمد

    شكرا كتير على الموضوع
    وانا كيميائي مهتم بامور البيئة و تكرير النفايات و خصوصا النفايات العضوية
    وانا بشوف ان هي الطريقة مفيدة كتير للبيئة
    و بتمنى انو كل واحد بالبيت يساوي متل هي المشاريع
    ويستفيد من الكمبوست بزراعة شتلات خيار و بندورة في البلكونة
    لانو اكتر الاكلات الي مناكلها سماد كيمائي و هرمونات
    و لاخير في البيت الذي ياكل من مالا يزرع

  • الصياد

    الدود الارضى هذه يصلح للمياه الحلوة (صيد النيل)

  • د. وائل المتني

    الأخ نبيل
    لا بد أنه حصل لديك خطأ ما أو مشكلة لم تنتبه لها. تربية الديدان سهلة إذا تعلمت ذلك. لقد حاولت برفقة ابني مرتين وفي المرة الثالثة نجحت. اليوم أنتج المئات من الديدان أضعها في حديقة منزلي. لا يستغرق إكثار زوج من الديدان 3 أشهر حتى يصبح لديك حوالي 30 إلى 40 دودة. الطريقة سهلة: ضع في قارورة بلاستيكية كبيرة (2 ليتر مياه غازية) بعض أوراق الأشجار اليابسة وقليل من التراب وورق الجرائد وبقايا النباتات مع زوج من الديدان وأشبعها بالماء ثم أغلق الغطاء (افتح بعض الثقوب الدقيقة للتهوية). غطها بالبلاستيك الأسود في مكان معتدل الحرارة لمدة 3 أشهر ، افتح خلالها العبوة وتأكد من المحتويات. بعد هذه الفترة ستفاجأ بعشرات الديدان الصغيرة تتمطمط داخلها. يمكن التوضيح أكثر لمن يرغب.

  • nabilyasaa

    انا عملت المزرعة فىوعاء بلاستك من6 شهور ولم ينتج اى ديدان صغيرة ولا اعرف ما هى الفترة المناسبة للانتاج وشكرا

  • العمودي

    يا أخوان ، ذكرت أنك ربيت ديدان الأرض، كيف حصلت عليها وهل هي من نور Red wigglers … أنا على أوشكت أن أرغب عن الموضوع كلية بسبب صعوبة الحصول على الدود المناسب لصنع السماد العضوي.
    أفيدوني بارك الله فيكم إن كان هناك ما يفيد. أنا من جدة ، السعودية

  • roosilla

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا بصدد تطبيق عمل السماد العضوي بالبيت بواسطة دودة الأرض لما لها من فوائد جما ولرغبتي بزراعة عشبة القمح ,, وأضيف في الدول الأوروبية يقومون بتجفيف الدودة واضافتها يوميا لطعامهم لمعرفتهم التامة بأهميتها ..

  • tony

    انا بالفعل قمت بتربية ديدان الارض وهى بالفعل ديدان ذو اهمية كبيرة للتربية حيث انها تعمل على تهوية التربية بطريقة جميلة وانا اشكركم على هذة الفكرة الجيدة وانا اتمنى لكم اكثر تقدما واضطهارا والله ولى التوفيق.شكراا لصاحب هذة الفكرة

  • شيما ء

    حلو الموضوع جداوكمان دودة الارض لها اكثرمن 100حلقة وتحتوي على اشواك تستخدمها لثتبيت نقسها باتربة فهي تتحرك بانقباض وانبساط مجموعتين من العضلات يخز التربة في الحويصلة ثم ينقل الى عضو واسمه القانصة ثم يدفع الامعاء على هضم الطعام ونقله الى الدم، اما التربة والفضلات عن عملية الهضم فتطرح خارج الجسم عبر فتحة الشرج

  • د.راضي مهدي السفاح

    الاخ العزيز الدكتور خالد ريمة انا على استعداد للافادة بتحقيق حلمك وحلمي وارجو مراسلتي على ايميلي الخاص لتوضيح الكثير من الامور التي تساعد في البدء بهكذا مشروع ولموقع الزراعة نت الفضل الاكبر في تشجيع هكذا مواضيع شيقة وتعود بالفائدة على وطننا العربي الكبير(ايميلي هو ralsafah@yahoo.com)

  • د خالد ريمه

    هذه المرة الأولى التي أدخل فيها على هذا الموقع و قد وجدت الموقع أروى بعضاً من ظمأي حول هذا الموضوع ,خلال المرحلة الأخيرة من دراستي في كلية الطب البيطري وضعت تصورات لمشروع كبير و متكامل عن تربية و انتاج دودة الأرض و لكن بعدها ظل هذا الموضوع من ضمن أحلامي اللاحقة ,و من الآن فصاعداً إن شاء الله العلي القدير سأكمل ما كان حلماً بشكل علمي و عملي أرجو من المهتمين بهذا الموضوع الافادة المتبادلة من كل ما هو يساعد على انجاز هذا العمل انا من سورية دمشق و هذا ايميلي belall512@gmial.com
    د خالد ريمه

  • radhi alsafah

    الاخ العزيز لا تحصل هكذا حالة في حالة الديدان السليمة ابدا.اعتقد ان هناك نفوق لبعض الديدان ادى الى حصول الحالة التي ذكرتها.في اي بلد انت رجاء؟؟ اذا كنت في سوريا فسادلك على من يخدمك. د راضي السفاح

  • احمد الشيمي

    انا قمت بتربية بعض الديدان بس للاسف اتلم عليها النمل وأكله كله لو فى حل ياريت تسعدونى

    ولو رشيت الجردل بمبيد حشري هيقصر على الديدان برجاء الرد

  • د راضي مهدي السفاح

    الاخوان والاخوات القائمون على هذا الموقع وكافة القراء والمهتمين الكرام انا اسف جدا عن الانقطاع عن المشاركة لفترة ليست بالقصيرة.وانا الان على استعداد للتواصل لما فية خدمة الزراعة والاقتصاد والانسانية.تحياتي للجميع وخاصة الاخ الدكتور وائل المتني

  • احمد كريم

    السلام عليكم
    اخواني الاعزاء لقد عملت سابقاً على موضوع دودة الارض بشكل مصغر بتربيتها على مخلفات انتاج الفطر spent mushroom compost صحيح ان لها دور في عملية التحلل الذاتية التي تقوم بها كذلك من خلال عمل انفاق داخل الاكوام مما يساعد على التهويه ويشجع ذلك الكائنات المحللة للوسط فتصبح اكثر كفائه لكن تربيتها واكثارها ليس بهذه البساطة ودائما تميل للترب دون smc فتصبح غير اقتصادية وانتضر اي افادة في الموضوع

  • د. وائل المتني

    أسعدني أشخاص يهتمون مثلي بتربية دودة الأرض ، شكرا لهذه المعلومات المفيدة. بالنسبة للدكتور راضي مهدي السفاح فأنا عندي استعداد للمشاركة في هذا العمل في سورية (أنا سوري مقيم في سورية) وعندي علاقات ممتازة مع أشخاص وشركات كبرى أبدوا اهتماما بإنشاء معمل للكومبوست عن طريق تربية الدودة في سورية. نرحب بالأفكار . أرجو المراسلة. almatni@scs-net.org

  • بوراشد

    السلام عليكم

    موضوع بقمة الروعة ماشاء الله ، لقد استفدت وايد شغلات كنت اجهلها

    انا هاوي تربية الحشرات

    حاليا لدي مجموعة من العقارب اربيها ، واربي الدود لأطعم بهاا العقارب وبعض الحشرات

    لدي اهتمام كبير بالديدان ، نصيحتي بــ تربية مثل هالديدان لأنها جد مسلية وجميلة

  • omnia

    شكرا كثيرا على هذا الموضوع لان بكرا عندي واجب على دودة الارض وما كنت اعرف عنها شئ شكرا على المساعده…….

  • #arabica→ أهلا بك أخي و عذرا على التأخر في الرد. في الواقع لا أملك جوابا على سؤالك و لهذا لم أجب عليه و تركت الأمر لزوار ليجيبوك عليه علّهم يعرفون أماكن بين تلك الديدان. و من البديهي ان أماكن بيعها قد تختلف من بلد لآخر. فأرجو منك إن عرفت عن طريق أحد ما أن تطلعنا على مكان بيعها في بلدك ليستفيد منها الجميع.

  • arabica

    السلام عليكم , لم أتلق إجابة عن سؤالي بشكل مكان بيع ديدان الأرض , لا أدري فقد يكون السؤال بالنسبة لكم تافها لكن إجابتكم عنه مهمة بالنسبة لي , أنا لا أتغابى بل أسأل حقا لأني لا أدري حقا.و قد سألت المحيطين بي فلم أجد إجابة .

  • #عادل بيومي→ أخي العزيز، دودة الأرض (Lumbricus terrestris) يمكن تربيتها و إستخدامها كطعم لصيد السمك، و إن كانت تختلف عن دودة صيد السمك. بإمكانك التعرف على كيفية تربيتها من خلال الرابط الذي وضعته الأخت أنيسة في تعليقها.

  • عادل بيومي

    ارغب فى تربية دودة الارض بكميات كبيرة في احوض خاصة وذلك لاستخدامها فى عملية صيد الاسماك و كذلك استخدامها في مزارع الاسماك ارضو ايضاح طريقة ذلك

  • فرزت سلامه

    الموضوع جيد وكثير من العامة لا يعرف فوائد ديدان الآرض لذلك وجب التنبيه الى أن البعض يستخدم بكبريتات 1الحديد لإضافة عنصر الحديد وهي بلورات خضراء للون تقريبا تعطي لون الصدأ اذا اصابت الثياب وهي مادة شد\يدة الحموضة اذا حلت بالماء وتقضي على ديان الأرض لذا وجب التنبيه.

  • arabica

    السلام عليكم و رحمة الله , و شكرا جزيلا على المقال , لكن عندي مشكلة صغيرة و هي : من أين أشتري دودة الارض ؟ اي ما هو المحل المخصص لبيع مثل هذه الامور . الفت نظركم الى اني مبتدئة بدات تحب النباتات مؤخرا فقط, كما انني من منطقة داخلية في الجزائر اين ثقافة الزرع و التخضير قليلة , لذا فانا في اول خطواتي نحو نشر الوعي بضرورة الزراعة و بكثثثثرة, كما اننا فقط هذه السنة قمنا بتشريح دودة الارض في الجامعة و لم يخطر ببالي ان اسال الاستاذة من اين احضروا الديدان .اتمنى الاجابة في اقرب وقت لاني جد متحمسة .

  • وليد محمد معوض

    السلام عليكم رحمة الله وبركاته
    في البداية شكرا على المعلومات الرائعة
    واود ان اضيف ان لدودة الارض إستخدامات واسعة في مصر من اشهرها صيد الاسماك وخاصة في الانهار مثل نهر النيل فالصيد بها ممتع جدا في النيل , و تأكلها الاسماك بشراهه
    مثل سمك البلطي وهو نوع من الاسماك المعروفة دوليا
    ومن استخدامها انها توضع وتربى على مخلفات المزارع كمزارع الأرانب والدواجن فتسرع من عملية تحللها مقلله بذلك الروائح الكريهه الناجمة من فضلات تلك الحيوانات والطيور و تحللها ينتج عنه مركبات تصلح لأن يمتصها النبات بسهولة و منه فهي مفيدة جدا جدا للنبات والحيوان والإنسان

  • @د.راضي مهدي السفاح:

    لقد نشرنا مؤخراً موضوعاً خاصاً عن تحضير كومبوست الدود، لا أدري اذا حضرتك اطلعت عليه، على أي حال هذا هو الرابط:
    http://www.zira3a.net/articles/worm-compost.html
    اذا كان عند حضرتك ملاحظات أو اقتراحات متعلقة بالموضوع نتشرف بالإطلاع عليها

  • د.راضي مهدي السفاح

    الاخت انيسة ما هو جديدكم حول موضوع دودة الارض ومتى نرى ما وعدت بة من مواضيع جديدة بالخصوص.لي طموح بانشاء مزرعة لتربية دودة الارض والاستفادة من نواتجها في مجالات زراعية كثيرة ومنها لم تطرح سابقا

  • نرمين كامل عبد العزيز

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اشكركم على المعلومات
    انا بصراحه اجمع معلومات عن التربه الملحيه
    لان التربه عندى كلما زرعت فيها نبات غالى يموت وعرفت ان التربه هى السبب فما العلاج برايكم
    مع العلم انى التربه العاديه مليئه عندى بالديدان فما النقاط التى اتبعها
    نظرا لانى التى تقوم بالزراعه بنفسى
    الف شكر على كل حال وجزاكم الله عنا خيرات

  • abdullah hassan

    اشكرك استاذ عوني
    المعلومات هذه جميلة والحمدلله على من اوجد امثالك ليكتبوا لنا ويفيدونا.

  • د.راضي مهدي السفاح

    الاخت أنيسة السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة.ارجو ان يجد هذا الموضوع افاقا واسعة في وطننا العربي فقد اثلج قلبي ما وجدتة في الهند عام 1999 من اهتمام بتربية تلك الديدان والاستفادة من نواتج نموها مع تقديري واحترامي.

  • أهلاً بك د. راضي، و نحن سعداء باهتمامك بهذا المجال، و ان شاء الله قريباً سنخصص مزيد من المواضيع التي تعتني بتفاصيل حول تربية الديدان التي تنتج الكومبوست ، فنأمل أن تتابعنا في هذا المجال. و لو تحب أن تعرض مشروعك على مجال واسع، فيمكنك أن تكتب عن المشروع بمنتدى زراعة نت عبر هذه الوصلة: http://forum.zira3a.net

  • د.راضي مهدي السفاح

    لا ازال بانتظار المهتمين بموضوع الزراعة العضوية للنظر باهتمام اكبر للتباحث في موضوع تربية دودة الارض!!!

  • د.راضي مهدي السفاح

    بارك اللة فيك يا اخي عمر واود ان ازيدك علما باني بصدد تربية هذة الدودة على نطاق واسع في الجمهورية العربية السورية والاستفادة منها في انتاج الVermocompost لمختلف الاغراض الزراعية ومنها تربية الفطر الزراعي(المشروم) واتمنى اناجد الدعم المناسب من اصحاب القرار او المستثمرين

  • عمر طه عبداعزيز

    السلام عليكم اخوان الاعزاء
    في الحقيقة موضوع مهم جدا وممتاز وطبعا هذا الموضوع من وجهة نظري من الركائز والعائم الاساسية في موضوع الزراعة العضوية … وحقيقة اتمنى ان يكون هناك تواصل لعمل مشروع ضخم لانتاج هذه الديدان وبالنسبة لاخي الحبيب الذي ذكر ان في الصين يدخل بروتين هذة الديدان في صناعة العلف فهذا جيد وهناك دول اخرى تستخدم بروتين هذه الديدان لاطعام الاسماك في المزارع السمكية وانا اربي هذه الديدان لاطعم بها اسماكي في احواض اسماك الزينة وصحيح ان هناك انواع مختلفة من الديدان الخاصة بالاسماك وتغذيتها وعموما تصنع هذه الديدان وتجفف او تجمد ويتم إطعام الاسماك بها … وانا اوافق راي اخي الدكتور راضي السفاح اذ لابد من التواصل وتبادل المعلومات والخبرات في تربية هذة الديدان حتى نصل الى التكامل البحثي العلمي سويا وانا معكم مستعد للمشاركة …. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .. حقيقة موض

  • د.راضي مهدي السفاح

    املي ان اجد من لة رغبة ودراية في فوائد هذة الدودة من اجل المزيد من التبادل العلمي والمعرفة

  • ابو عبدالرحمن

    شكرا جزيلا ايها الاخ الفاضل على المعلومات الحلوة
    بس !!!!
    لصنع الكومبوست ممكن طرق اسهل من تربية الديدان!!!!
    انة بةهزر ؟؟؟
    هي مجرد تسلية …. اليس كذلك

  • د.راض مهدي السفاح

    انا احمل شهادة الدكتوراة في علوم التربة-ألتسميد والمادة العضوية لدي اهتمام واسع بالاستفادة من دودة الارض منذ 1999 بعد زيارتي للهند ومشاهدة الاستفادة منها هناك وان بصدد تربيتها والاستفادة منها في عدة مجالاتزلدي شركة لانتاج الفطر في سوريا وانا عراقي الجنسية وعلى استعداد تام لاي تعاون في هذا المجال خدمة للنهضة الزراعية في وطننا الكبير

  • زاهر غزالي احمد فراج

    سؤال : هل هناك انواع من الدود ضارة بالتربة خاصة في الاصيص

  • أخ عبد، أعتقد أن دودة صيد السمك تختلف عن دودة الأرض، فالأولى يطلق عليه إسم دودة البحر (lugworm أو sandworm) و تعيش قرب الشواطىء و يختلف شكلها عن دودة الأرض. و إذا كنت تبحث عن دودة البحر، فستجدها غالبا في محلات صيد السمك. و إليك مقال تم التطرق فيه لـ دودة البحر.

  • سناء عبد الجواد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحقيقه انا قمت بتربيه دودة الارض ولكن في الحديقه نفسها كنت قد احضرت تربه للحديقه وكانت هذه التربه من النوع الرديء فكانت في الصيف قاسيه جدا وفي الشتاءكانت متماسكه مع الاحتفاظ بكميه كبيره من الماء قمت باحضار قليل من التراب المحتوي على عدد كبير من الديدان وزبل الحيوانات من حديقة اخي ووضعته في حديقتي والان وبعد مرور عام اصبحت حديقتي تحتوي على الملايين من دودة الارض وتحسنت نوعية التربه بشكل ملحوظ بارك الله فيك استفدت كثير من موضوعاتك شكرا لك وننتظر المزيد

  • Abed Dandachli

    هل “دودة الأرض” هي نفسها التي يستعملها صيادو الأسماك كطعم للصيد؟

  • صديق المزارعين

    كنت اعرف بأن دودة الارض كما اسميتها من الديدان النافعه للتربه ولكن ما مدى الفائده التي تعود على التربه والمحاصيل، فهذا ماعرفته منك من خلال موضوعك الممتاز بإمتياز والي ملحوضه بسيطه على اسم الدوده تسمى عندنا في اليمن بأسم (العلق) واعتقد انه الاسم العربي لها والله اعلم. بارك الله فيك وتقبل تحياتي…

  • محمد علي خير

    ليتنا كلنا صغار لتعلمنا افضل.. وصدق من قال ان العلم في الصغر كالنحت في الحجر …اصدقائي الاعزاء ربما تندهشون قليلا من هذا المقال الرائع بحق ودعوني اضيف اليكم معلومة صغيرة ففي الصين بكل هيلمانها وهلولتها هنالك مزارع (وليس بيويت) مزارع تدار بارقي الوسائل العلمية لانتاج الديدان التي نتقزز منها …..انتاج يصل لالاف الاطنان لانها ارخص بروتين حيواني يضاف للعلائق المركزة لتغذية الحيوانات والدواجن….والتي ياكلها الانسان ..اري ان الكثيرين منكم سيصاب بالغثيان لانه لا يتصور ان يلتهم فخذ فروج غذي ببروتين الديدان أنها الواقعية ؟؟؟وهكذا فالصين واحدة من ارقي واقوي دول العالم ولينظر كل منكم حوله كم منتج من الصين يحيط به في هذه اللحظة
    وياريت نسمع راي اهل الخبرة البياطرة جماعة الانتاج الحيواني!
    احييكم جمبعا بلا فرز
    خير

  • فال السعد

    موضوع جيد و قيم و حبذا لو ترسل لي كم حبة اذا امكن علشان اربيها في الحديقة عندي حيث انه عندنا في الرياض صعب الحصول على مثل هذه الديدان