نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


هكذا تم تنسيقها بالسياج الخشبي

سياج خشبي لا أكثر

تحدثنا سابقا عن التسييج و أنواعه، و كانت الإفتتاحية عن السياج الحديدي المسلسل. و قد كتبت قبل ذلك موضوعا ذكرت فيه ضرورة أخذ إعتبار الناحية الجمالية في تنسيق حدائقنا و شوارعنا. اليوم أنتقل للنوع الثاني من السوج: السياج الخشبي.

أدعوكم أولا لقراءة موضوع السياج الحديدي المسلسل لأن فيه ملاحظات عامة مفيدة عن التسييج.

السياج الخشبي له نكهة خاصة و قد يفضله العديد من الناس على الأنواع الأخرى من السياجات. أولا هو طبيعي، أي أنك إذا سيجّت به حديقتك ستكون قد أضفت لها عنصرا موجود فيها بالأصل (الخشب). بالطبع يمكنك أن تطلي الأنواع الأخرى من السياجات باللون الخشبي، لكن بالنهاية كل شيىء على طبيعته مرغوب، بل أفضل، و إلا لماذا الذهب أغلى و أفضل من المعادن المطلية باللون الذهبي؟ وصلت الفكرة؟

قبل التسييج بالخشب عليك أن تأخذ عدة أمور في الحسبان:
1- الخشب – كغيره – معرض للتلف جراء العوامل الطبيعية كالشمس و المطر و السوس … لكي تحافظ عليه لمدة أطول، عليك أن تطليه بمواد تعزله عن الماء و تمنع عنه الرطوبة و تأثير أشعة الشمس و إختراق حشرات السوس له.
2- ليس السياج الخشبي النوع الأمثل لزراعة النباتات المعرشة. لكن بقليل من الإحتيال تستطيع أن تصنع سياجا خشبيا من الخيزران \ القصب و تجعله مرتعا لنبانات الزينة الخاصة بك.

قصبات متشابكة و نباتات معرشة

3- قد تغرّك فكرة طلاء الخشب بألون معينة، كالبني الغامق أو الأبيض أو غيرها من الألوان، لذلك فاعلم أن الخشب قابل للطلاء.
4- كغيره من أنواع السياجات، تستطيع أن تركّبه بطرق عديدة، لكل منها هدف خاص. السياج الخشبي العالي، مثلا، يمنع المتطفلين من القفز فوقه. يمكنك أن تركبه كلوح واحد دون فراغات لكي تؤمن الخصوصية لمنزلك، أو أن تترك فراغات لكي تخرج منها قطتك أو كلبك إلخ ..
5- التسييج بالخشب أيضا يمكن التفنن فيه من حيث الشكل – و كلما كان معقدا كلما كلّفك مالا أكثر. هنا تبدو لك إحدى الأشكال الهندسية التي يمكن رسمها قبل تنفيذها.

الأشكال و التصاميم عديدة منها:
1- سياج خشبي مشبّك
2- سياج مقوّس
3- سياج مروّس
4- بوابة خشبية ضمن السياج

أخيرا أضع بين يديك طريقة تستطيع أن تنفذها أنت في منزلك لصنع سياج خشبي بسيط جدا و خلاب بنفس الوقت، يظهر أمامك في الصورة.

شياج خشبي مصنوع يدويا من أغصان الشجر

أنت بحاجة إلى:
– أغصان ثخينة تقطعها من أي شجرة، و تذكر أن الصنوبريات من أفضل أنواع الخشب. ستجعل من هذه الأغصان أوتادا في الأرض. العدد المطلوب يختلف كلما إتسعت مساحة أرضك، أما طولها فيرجع الإختيار لك و للغرض الذي تسيّج أرضك من أجله.
– منشار و فأس و مطرقة خشبية و مقص اليد الخاص بتقليم الأغصان.
– أغصان رفيعة و طويلة، يستحسن أن تكون من شجر الصفصاف أو الرمان. ستستخدم هذه لتشبكها بين الأغصان الثخينة (الأوتاد). طولها لا يجب أن يقل عن المتر و لا يجب أن تكون ثخينة و إلا لن تكون قابلة للإلتواء.

فلنبدأ بالتنصيب:
1- إغرس الأغصان الثخينة بالأرض و استعن بالمطرقة الخشبية لتثبيتها أكثر في التربة. إذا صعب عليك تثبيتها.
2- أترك مسافة 15 سنتمتر بين كل وتد لكي تتمكن بسهولة من تشبيك الأغصان الرفيعة فيها.
3- إبدأ بتشبيك الأغصان الرفيعة واحدا تلو الآخر (كما في الصورة). لاحظ أن كل غصن عليه أن يمتد على مسافة 3 أوتاد (إذا زاد عن هذا يجب تقليمه) و بين كل 3 أوتاد ستجد أربعة صفوف من الأغصان الرفيعة: صفين من الأمام و بينهما صفين من الوراء. هذه الحركة تضفي جمالا على السياج – ليس إلا. ربما تحتاج لأكثر من أربعة صفوف إذا كانت الأوتاد التي اخترتها عالية.
4- الآن بعد أن إنتهيت من أول 3 أوتاد، إنتقل إلى الثلاثة التي تليها. و هكذا..

طريقة تشبيك الأغصان مع الأوتاد

هذا كل شيىء. مبروك لك السياج، لقد صنعته بنفسك. الآن ستفتخر بك الزوجة! إنك حقا إنسان مبدع. و أخيرا أحب أن أختم بمقولة نستنتجها: الجمال ليس بالضرورة ذلك الذي تدفع مقابله المال الكثير. و إلى لقاء آخر مع نوع جديد من السياجات بإذن الله.


  • زراعي صغير

    يصير اسوي زي كذا بحوش البيت …؟

  • هنالك امكانية رخيصة لعمل سياج من الخشب الا وهو بواسطة المسطحات الخشبية التي تستعمل عادة في نقل البضائع مثلا مواد البناء الخ. نستطيع استغلال هذه المسطحات بصورة جيدة لعمل سياج جميل.

  • ارض الفواكه

    طريقه رائعه لكن مكلفه

  • مهندس / عبد الرحيم عباس

    عزيزى .. طريقة السياج الخشبى شيقة وجميلة ويمكن الابتكار فيها بتسيق شكل الاوتاد .. مع استخدام المسامير الخشبية فى الاشكال حرف x بين الأوتاد الراسية .. ويمكن عمل سياج نباتى خلف تلك الاسيجة الخشبية وبعد ضبط السياج النباتى يمكن رفع السياج الخشبى والاستفادة به فى مكان آخر .. وذلك فى حالة دخول الحيوانات الضالة أو حيوانات الرعى لتلك الاماكن .. لك تحياتى وتمنياتى بدوام التوفيق ومزيد من الأفكار .