نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


كيف تصنع الشنكليش

كتب فى: طبخ | الكاتب:

بدأت القصة منذ زمن بعيد في مدينة عكار، شمالي لبنان، وفي رواية أخرى: بدأت القصة في الساحل السوري. كان هناك نوع من الجبنة يسمّى الشنكليش (الشين مفتوحة والنون ساكنة)، مصنوع من لبن البقر أو الماعز. وهو اليوم من الأطباق المعروفة في لبنان و سوريا و ربما فلسطين.

الشنكليش – أيضا الشنغليش (shankleesh أو shanklish) – بإختصار هو جبنة معفّنة. يتم تصنيعها بطريقة معيّنة و يضاف لها البهارات و الزعتر (الصعتر). ثم تكوّر لتصبح كرات جامدة و تُحفظ بعد ذلك في حجرة التجميد (freezer).

يتناوله الناس غالبا مع وجبة الفطور أو العشاء. ويصاحبه كأس من الشاي و بعض البندورة (الطماطم) و البصل و الفلفل الأخضر و الخيار و النعناع و زيت الزيتون الأصلي.

بٌصنّف في المأكولات ضمن ما يُعرف بـ “المازَة” .. و هي كلمة إغريقية أو تركية أو فارسية تستخدم في بلاد الشام، و تعني المشهّيات أو المقبّلات – وهي أصناف المأكولات التي تُؤكل قبل أو مع الطعام لكي تحفّز و تزيد من شهيّتك. لذلك فالشنكليش ليس من الأطباق الرئيسية.

قائمة المازات اللبنانية: الحمّص (المسبّحة) – الكبّة – الكبّة النيئة – النقانق – السجق – اللبن – اللبنة – الشنكليش – التبّولة – الفتّوش – السلطة – الخرشوف (أرضي شوكي) إلخ…

صناعة الشنكليش

تتطلب عملية تحضير الشنكليش جهدا يدويا، وبعض الوقت، لكن تكلفتها المادية قليلة جدا. من هنا نبدأ:

1- نحتاج إلى نصف كوب من اللبن (الزبادي) المصنوع من حليب البقر الطازج.

2- لصنع اللبن: يتم تسخين حليب البقر في طنجرة حتى يصل إلى درجة الغليان، مع تحريكه بالملعقة دون توقف. عندما يصل إلى درجة الغليان، يُزال على الفور من على النار، ويُترك جانبا حتى يفتر (بحيث لا يحترق إصبعك إذا وضعته فيه لعشر ثواني). عندما يفتر الحليب، يُضاف إليه نصف كوب من اللبن الذي تم تحضيره مسبقا ويتم تحريكه بالملعقة. بعدها يتم تغطية طنجرة الحليب ولفّها بقطة قماش سميكة بشكل مُحكم، ونتركها تبرد لمدة 12 ساعة. وبهذا نكون قد صنعنا مقدار طنجرة من اللبن.

3- يتم سكب اللبن في وعاء عريض ويتم تغطيته (الأفضل أن يكون مصنوعا من الفخّار). هنا تبدأ عملية خضّ أو رجّ الوعاء باليد باتجاه الأمام ثم الخلف، ثم التوقّف كل عشر دقائق، حيث يُرفع الغطاء عن الوعاء ويتم قشْط (أو كشط) طبقة الزبدة أو الدَسَم التي تكوّنت على سطح اللبن. و تستمر هذه العملية إلى أن يتم إستخلاص حوالي نصف كمية الزبدة الموجودة في اللبن. وبهذا يصبح لدينا نصف طنجرة من اللبن قليل الدسم (skimmed yogurt). والجدير ذكره أن الشنكليش التجاري الذي يباع في المحلات يكون مصنوعا من اللبن الخالي تماما من الدسم، لكنه يُفضّل أن يكون فيه نسبة قليلة الدسم كما أشرت آنفا، وذلك يعطي الشكنليش طعما ألذ.
4- الآن وقد أصبح لدينا لبن قليل الدسم، يتم وضعه في طنجرة و تسخّنيه على النار حتى يتشكل طبقة من الماء الأزرق (مصل اللبن) أعلى الطنجرة و بقايا مادة بيضاء (تسمّى القريش) في أسفل الطنجرة. عندئذ تزال الطنجرة عن النار وتُترك لتبرد.

5- بعد أن تبرد الطنجرة، يُفرغ محتواها في كيس من القماش و يُترك معلّقا في الهواء لمدة 12 ساعة حتى يتصفّى من نسبة كبيرة من الماء، و بهذا تتكوّن لدينا مادة القريش كما ما هو موضّح في الصورة السابقة. بعد ذلك يُضاف الملح (و الفلفل الحار لمن يحب) إلى مادة القريش، و من ثم يمكن تشكيلها على شكل كُرات التنس. ثم توضح كُرات القريش على قطة قماش تحت أشعة الشمس (عادة فوق سطح المنزل) لمدة 10 أيام.
6- بعد 10 أيام تكون كرات القريش قد جفّت كليّا و قد ظهر عليها طبقة من الغبار أو العَفَن. يمكن إزالة طبقة العفن و الغبار من خلال حفّها بالسكين. بعد تنظيف كرات القريش، تُجمع و تُؤخذ إلى داخل المنزل وتوضع في كيس أو وعاء من الزعتر البلدي ليصبح شكلها كما في الصورة في أعلى المقالة.

7- لم يبق أمامنا سوى لفّها بقطعة قماش و حفظها في مرطبان زجاجي مضغوط و مانع لدخول للهواء حتى تتخمّر ببطىء، وتُحفظ بعيدا عن الضوء. بعد أسبوع (والأفضل  بعد شهر) يتم البدء في تناوله مع طعام الفطور أو العشاء!

مبارك عليكم الشنكليش!

– شكر خاص لأخونا السوري (أبو فارس) الذي ألهمني لكتابة هذا المقال المقتبس من مدونته الإنكليزية.

 


  • محمد

    بإمكان إضافة عدد من البهارات و التوابل مثل المذكورة هنا http://www.rosepedia.com/plants-herbs

  • محمود ابو محمد

    بصراحه انا من سوريا ومن مدينة حماه ام النواعير لما شفت الموضوع اتزكرت غنيه علمتنا ياها ستي ( جدتي ) كنا نغني ع الشنكليش ع الشنكليش وشنكليش من قريش وقريش من لبن ولبن من الحليب والحليب من الغنم والغنم تاكل حشيش ع شنكليش ع شنكليش ههههههههه الله يرحم هديك الأيام شو كانت بسيطه ومافيها تعقيد….. الله يرحمك ياستي …

  • رام

    والله من الوصف حابب اجربه بس من طريقه تصنيعه بتروح رغبتي بالتجربه ههههه

  • ابو باسل

    اعترض على طريقة الحفظ لاننا في سوريا بعد ان يتصلب بشكل نهائي نحفظه في اجرار فخار و نحكم سد الجرار و عند الاستهلاك نستخرج الكمية المطلوبة و نقوم بطحنها بالدق بجرن من الحجر البازلتي ثم يعجن المسحوق بالماء حتى تصبح عجينة متماسكة تقطع الى قطع كروية صغيرة و يتم دحرجتها على الزعتر حتى تلتصق بها طبقة خارجية من الزعتر و يصبح الشنكليش هنا طري كالجبنة و شهي جدا

  • ابو ياسر

    احب الالبان و منتجاتها و احب الاجبان ذات النكهه القويه
    ليس غريبا ان ادمن الشنكليش من اول لقمة!
    اكتب هذه الكلمات و قد انتهيت من تحضير قرصين من القريشه و تبلتهما بالفلفل الحار
    و انا في انتظار شمس الغد لابدا بتجفيف القرصين :)
    مجرد تجربة و ما ان تنجح سوف اقوم بتطبيق هذه الوصفه باستخدام حليب الماعز الطازج من مزرعتي.
    استاذ عوني شكرا جزيلا
    و الله يديم علينا نعمة الشنكليش

  • سعيد

    شنكليش . لانه يصنع من الشنينة . و الشنينة كلمة من البادية السورية . و شنكليش حتى يتم التمييز بين الشنينة و المنتج الاخر اللي هو الشنكليش .

  • ادوار فكهانى

    شكرا اخيرا عرفت الطريقة الصحيحة للشنكليش
    اتذكر امى كانت تصنعها مع انها ايطالية الجنسية ووالدى مصرى من اصل سوري
    فتعلمت الطريقة من عائلة ابى
    اما زوجتى بالمصادفة فانها من اصل لبنانى من عكار بلد الشنكليش العجيب واللذيذ
    اريد ان اضيف ان والدتى كانت تخلط الجبن باعشاب اسمها عرق حلاوه وذلك يمنع الجبنة ان تكون الدود— شكرا
    ادوار فكهانى الاسكندرية – مصر

  • لبناني مغترب

    طريقة سهلة لصنع الشنكليش لكن عندي بالمانيا صعب تحضيرها وذلك لعدم وجود الشمس لمدة متتالية ليس مثل بلادنا العربية والتي تتمتع بالصيف المشمس على مدى أكثر من ثلاثة أشهر متتالية, هذه نعمة من المولى عز وجل.

  • مهدي

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا من الجزائر اشكرك اخي على هذا الاثراء فما احوجنا الى الاكتفاء الذاتي اي صنع ماناكله بايدينا
    حقيقة اول مرة اسمع بجبنة الشنكليش عربية الاصل حقيقة عندما تمعنة في طريقة صنعها وكانه بي اتعلم تربة الرضيع من ولادته حتى شبابه وكيفية الاعتناء به
    صدقني ساشتري غدا انشاء الله حليب البقر وابدا في صناعة الشنكليش لانني متشوق لصنعه ونشره بين جيراننا واحبائي .
    وبارك اله فيك اخي عوني *اخوكم مهدي من الجزائر ولية ام البواقي دائرة عين مليلة *

  • مازن محمد الحاج

    عشت فترة في محافظة حمص
    وتذوقت الشنكليش بداية بتردد ولكن بعد ذلك اصبحت اشتاق اليه
    وبعد ذلك عدت الى محافظتي الام دير الزور وكلما سنحت الفرصة بالحصول على الشنكليش فلا اتردد بالقبول وطعمه حسب رأي لذيذ جداً

  • بيان

    اهاااا ما في هون كبسة شكر لحتى اشكرك على الموضووووع الشهّيّ :)

    الشنكليش متل الجبنة واللبنة مو من أي مكان الواحد بقدر يجيبها ويستساغ طعمها
    وبالفعل الشغل المنزلي أزكى وأهمها أنظف.. هلأ ما بعرف “أعتقد” أيضا يُضاف مع خلطة الشطة والزعتر يضاف جوز مبروش!!

    الشنكليش تعتبر من المازات اللي أغلبية الأجداد بحبوا ياكلوها بعد الأكل وخصوصا الدسم :) وبسموها تمليحة.. هيك بعرف والله أعلم إذا صح كلامي!! :)
    وبما إنها من المازات أعتقد بتعرف صديقي عوني مين أكتر الناس برغبها لأنها بتغير نكهات :)

    ولأهل مصر الطيبين طريقتها متل ما قال أخي عوني وباختصار طريقة أكلها متل الجبنة البيضة (بمصر ربما يوجد مسمى آخر للجبنة!!!).. فيك تاكلها بالخبزة وجنبها شرائح بندورة .. أو متل السلطة اليونانية وعليها شنكليش :) وصحتييييين يا رب

    دم واسلم

  • ابن الشهباء

    لايهم ان كان الشنكليش سوريا أو لبنانيا أو قطريا …..المهم أنه عربي اصيل وأكله لذيذ ومفيد .
    تحياتي لك أخي عوني على موضوعك

  • akram

    الشنكليش اسمه في الساحل السوري ( سوركه ) وهو منتشر في الساحل والمناطق الوسطى ومنطقة السويداء وليس لبنانيا وعلى العموم قضاء عكار كان جزءا من سوريا قبل ان تنشيء فرنسا مايسمى لبنان الكبير الان تشتهر مدن حماه وحمص بصناعته لكثرة البدو فيها لانهم يصنعونه من اللبن العربي الاصلي لا اتجب اذا ماقام اخواننا اللبنانيون بنسب جميع الاكلات السورية لهم سواء المكدوس او الزعتر او اللبنة او العيتون او غيرها من ااكلات اللتي لا اذكرها الان فهم يسيرون على طريقة الدولة العبرية اللتي نسبت كل هذه المأكولات الى التراث الاسرائيلي

  • حسان طنبري

    السلام عليكم
    كوني من غرب حمص فاالشنكليش كان فيما مضى من اساسيات فطورنا لايمكن ان نستغني عنه

  • أكلت الشنكليش مرة من المرات لدى اصدقاء سوريين من مدينة حمص وكنت مفاجأ بصورة ايجابية جدا. لم اكن اتوقع بانه يوجد في بلادنا العربية جبنة معفنة، تضاهي في طعمها طعم افضل الأجبان الفرنسية (روكفور). صحتين يا عرب، هي في عنا حضارة!
    الى الأمام ومزيدا من هذه المقالات والمعلومات الشهية

  • المرعبي

    الله يرحمك يا ستي لو كنت عايشة
    وصلت انو الشنكليش صارو يكتبو عنو عل انترنت عشنا و شفنا
    انا عكاري من لبنان. اطيب الشي مع الشنكليش البطيخ
    يا سلاممممممممممممممم
    كلو و اتهنو

  • le.ena

    الله يبارك فيك يا اخي و في شنكليسك.ويبارك في الجود والكرم العربي.
    لم اسمع ابدا بهدا الجبن لكن طريقة تحضيره تةحي بانه شهي جدا.
    هل يصدر الى الدول العربية.كيف اعرفه؟شكرا جزيلا

  • أختي رشا، سأجيبك على قدر خبرتي في الشنكليش:

    1- تحفظيه في البراد و ليس في حجرة التجميد (الفريزر). لا يتوجب عليك أن تحفظيه في زيت زيتون.

    2- أهرسيها و ضعي عليها الطماطم و البصل و النعناع و زيت الزيتون ثم كليها بالخبز. بإمكانك الإستغناء عن الطماطم و البصل إنو شيئتِ.

    3- طمعها شبيه بالجبنة المالحة أو الحامضة.

    قد تستغربين طعمها في بادئ الأمر، خاصة و أن الشنكليش الذي يباع في السوبرماركت ليس بجودة و طعم الشنكليش المصنوع منزليا. لذا أنصحك أن تشتري كمية قليلة منه لكي تجربيها، كذلك أعتقد أن البائع سيسمح لك بتذوقها قبل شرائها.

    بإنتظار تقريرك عن الشنكليش، بالصحة و الهنا.

  • بصراحة هو مش متوفر عندنا فى مصر بس بالصدفة لاقيته فى سوبر ماركت كبير اسمه مترو … عاجبنى شكله وخصوصا انه بالزعتر بس خفت اجازف واشتريه وخصوصا انه غالى شوية عايزة اعرف ؟؟؟

    1- ازاى احفظه .. يعنى فى التلاجة ولا احطه فى برطمان مليان زيت زيتون ولا ايه ؟؟

    2- اكلها ازاى … اهرسها واحط عليها زيت وطماطم .. ولا احطها زى ماهى فى الساندويتش ولا ايه ؟

    3- هى طعمها ايه .. زى البلو تشيز والريكفورد ولا ازاى ؟؟؟

  • Pingback: عمرو الزعل - مدونة عونيـ()

  • مرهف

    أنا وكوني من سوريا…(حمص) أنحاز لكون الشنكليش علماُ سورياُ بمتياز ..! ولكون الاجواء متوترة أصلا بين البلدين ….فلا بد من التساهل بهذه المسألة
    على كل حال يبدو أنه حتى في الخلاف على بسائط الأمور فإنه يبدو جليا ..التاريخ الموحد .!!
    علا كل حال لدي سوال ؟
    نحن نحضر الشنكليش تقليدا في المنزل وذلك لكونه من المؤنة المنزلية لاكن أحد أصدقائي صدف أن اذاقني نوع من أنواعه لا بد لي أن أقول أنه شيء لذيذ جدا بعيد كل البعد عما يحضره الناس في بيوتهم لاكن حتى هو (صديقي) كان قد أخذه من منزل صديقه ولا أعلم كيفية تحضيره ولما صادفت هذا المقال فرحت لأنني اعتقدت اني وجدتها
    الشنكليش هش إلى صلب وذالك النوع طري كالزبد مع انه يتخذ الهيئة الكروية نفسها
    وطعمه قوي جدا ودسم مما يدفعني لاعتقاد بدخول الزبد في تحضيره على كل حال أرجو أن يسعفني العارفون بخفايا تحضير الشنكليش.
    وخصوصا ..الاخ عوني

  • سمير

    استاذ ولكن انت لم تخبرنا عن فوائد الشنكليش …ارجو ذكر الفوائد للاستفادة

  • ابو رائد الحمداني

    اخي وصديقي العزيز انا اول مرة في حياتي الزراعية التى دامت اكثر من 35 سنة اسمع بهذا الاسم من الصناعات الغذائية ومشتقات الالبان ولاكن من خلال اطلاعي على طريقة التحضير لعلي هو ما يدعى عندنا بالعراق (الجثي) الاان طريقة التحضير تختلف بعض الشىءوبعدتقطيعة الى قطع كروية يتركفي الشمس الى ان يكون شديد الصلابة واذا اريد ان يستعمل ينقع في الماء والله اعلم

  • حازم عوض

    خيي شو هال حكى ليش ما سمعن عنه عندنا فى مصر وليش مان حاولن نعمله
    والله انتو ناس عسسل ياخوتى ياشاميين وبصراحه انا باعشق المطبخ الشامى موت

  • @ أخي غنام
    كلا لا تضعه بالفرن و لا يشترط أن يكون هناك شمس حتى يجف. و يبدو أن جارتك لبنانية على الهوية فقط!

    @ abdullah hassan
    شكرا على المعلومة أتنمى أن تكون جربت الوصفة و نجحت معك.
    في أمان الله

  • abdullah hassan

    الشنكليش على ماسمعت اصله تركي المهم ينتشر تحضير الشنكليش في الساحل السوري ولكن في االداخل انتشار اكله قليل جداً وذلك لعدم معرفته ولتميز طعمه

  • غنام دهماش

    شكرا على المعلومات لكن وطالما اصل الشنكليش لبناني ليش بخيلن بأهدائه انا احب هذا الصنف لكن جارتي اللبنانيه تشحدنا بالقطاره مما اظطرني الى البحث عن موقعك كي اعمله في البيت ومشي الحال حسب طريقتك بس عندنا ما في شمس .ممكن نشفه بالفرن او اي مصدر للحراره .ارجو الرد سريعا قبل ما يخربو الشنكليشات.

  • Abed Dandachli

    شكراً أخي عوني, وشكراً جزيلاً أخت أنيسة.

  • بالنسبة لتسمية الشنكليش فقد قرأت عنها هذه القصة:
    كان هناك امراة بدوية كان لديها لبنة قديمة فكورتها ووضعت عليها زعتر ثم قدمتها لزوجها فاستغرب وبحلق فيها فقالت له “بتشنك ليش؟” أي لم تنظر إلي (تبحلق) هكذا ؟

    ومن ثم حرفت لتصبح كلمة “شنكليش” والله اعلم

  • shadow

    السلام عليكم
    بالنسبة لموضوع الشنكليش
    فهو موضوع ساخن لا حدا يقرب ناحوا حياتي بدون شنكليش سلطة
    فهو من الأكلات المفضلة والمحبوبة لدي
    بس معم يضبط بالبيت
    عم نشتري معم نقصر
    انا من مؤيدي ومناصري وبشجع اكل الشنكليش
    الله محييه ومحي اصلوا
    الدلوعة : شادو

  • iqbal hamad

    مرحبا اخ عوني جزاك الله خيرا على هذا المقال فإن اسلوبك يشد القارئ لمتابعة المقال وان طال وبالنسبة لهذا المقال فإنه كم يقال خفيف والطيف والؤال الان هو هل الشلنكش مقاربة للجبنة ذات العفن الاخضر او الأزرق لا اعلم بالضبط اللون من ناحية الطعم والتي تباع بالاسواق والتي غالبا تأخذ الشكل ادائري….

    تحياتي

  • أشكركم جميعا على التعليقات البناءة.

    أخي عبد، بصراحة ليس لدي معلومات موثقة عن أصل كلمة شنكليش لكن ما وجدته في موقع جريدة الأخبار (الرابط في الأعلى) يقول: “يحتمل أن يعود أصل الشنكليش إلى قبائل الأكراد والتركمان التي استوطنت في شمال لبنان في العصور القديمة، إذ يرجّح أن كلمة شنكليش تتحدّر من اللغة الكردية.”

    أختي مريم أهلا و سهلا بك في لبنان أية ساعة تشائين. ولائم الشنكليش ستكون بإنتظارك :)

    أختي سناء، نعم لقد ذكرت في المقال أن لبن الماعز و الخراف يمكن أن يُستخدم في صناعة الشنكليش. في الواقع لم أتذوق طعمه إلا مصنوعا من البقر. لكن لا ضير من التجربة و سأنتظر منك نتائج التجارب ..

  • سناء عبد الجواد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زادك الله علما ومعرفه يا ستاذ عوني بصراحه انا اول مره اسمع باسمه لكنه اعجبني وانشاء الله احاول ان اعمل الشنكليش لكن لي سؤال هل يعمل بحليب البقر فقط ام يمكن استبداله بحليب الماعز او الغنم لانه لايوجد عندنا بقر ويوجد عندنا ماعز وخراف لاني احاول ان يكون عندي اكتفاء ذاتي نعمل اللبن والجبنه واللبنه وازرع زراعه عضويه واحاول ان يكون اكلي من عمل يدي لذلك اعجبتني فكرة الشنكليش كثيرا انشاء الله اجربها واخبركم بالنتيجه
    جزاك الله عنا كل خير وشكرا لك

  • مريم يوسف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الان عرفنا ما قصده استاذ جمال ابا زيد …….. معه حق لترك الاجابه لك عن سؤالنا ( ما هو الشنكليش؟؟؟)
    على الرغم من صعوبة تقبل فكرته ( اول مره نسمع عنه) الا انه واضح من عشقكم فى لبنان له انه شئ هام جدا وخطيييييييير . ولكن اعتقد اننا سننتظر ان نزور لبنان حتى نتذوقه على اصوله …..
    مشكور اخ عونى على المعلومات القيمه عن هذه المازه اللبنانيه الاصيله
    فى امان الله

  • Abed Dandachli

    أخي عوني
    أمام مقال رائع كهذا لا يسعني إلا أن أشكرك, ثم أطالبك بإثراء المقال و تفسير معنى كلمة (شنكليش) و كيف و من أين دخلت لغتنا العربية.