النباتات كغيرها من الكائنات الحية تخوض صراع بقاء مع غيرها من الكائنات الحية، وبالرغم من الصورة المرسومة فى أذهاننا  عن النباتات و ضعفها ورقتها إلا أن بعض هذه النباتات يتميز بشراسة غير عادية مع غيرها من النباتات تفوق تلك المعروفة عن الحيوانات. فالمنافسة بين الانواع فى النظام البيئي من أساسيات الحياة، إذ أن جميع الحيوانات والنباتات طوّرت على مدار الزمن طرق مختلفة للمنافسة على الغذاء والماء والمساحة وغيرها من الموارد الطبيعية.

ما يهمنا هنا هى الطرق التى تتبعها النباتات للسيادة على غيرها من النباتات فمن المعلوم أن بعض النباتات تمتلك مجموع جذرى عميق و متفرع يمكنها من الوصول الى أعماق بعيده  دون غيرها بحثاً عن الماء  و اخرى تتميز بطول الجذع مما يمكنها من تلقى قدر أكبر من أشعة الشمس خصوصاً فى الغابات الكثيفة وسميت هذه الظاهرة  أى ظاهرة قيام بعض النباتات  بالحصول على قدر أكبر من اى مصدر من المصادر الطبيعية (ضوء الشمس – الغذاء – الماء …) دون استخدام مواد كيميائية بالمنافسة على الموارد الطبيعية ولكن بعض أنواع النباتات تتخذ اساليب اكثر تطرفاً لمنافسة غيرها من النباتات فمثلاً اشجار الأثل (Tamarix) تتميز بجذورها العميقة مما يمكنها من الوصول الى مصادر المياه الجوفية المالحة حيث تقوم بتخزين الاملاح فى مجموعها الخضرى وعند تساقطها تنقلها للطبقة السطحية من التربة مما يجعل من الصعب على غيرها من النباتات العيش بالقرب منها.
فى ثلاثينات القرن الماضى درس العلماء ظاهرة سيادة أنواع معينة من الاعشاب على المحاصيل واكتشف العلماء قدرة هذه الاعشاب على افراز مواد كيماوية كناتج ثانوي من عملية التمثيل الضوئى. هذه المواد التى أطلق عليها allelochemicals تقوم مقام السلاح الكيمائي للقضاء على غيرها من النباتات وذلك بتأثيرها على نمو و تكاثر النباتات المنافسة.

يمكن للنباتات أن تفرز تلك المواد من بعض أجزائها مثل الزهور و الأوراق واللحاء والساق وأحياناً فى التربة المحيطة بالجذور ونواتج تساقط الاوراق الميتة، وقد تظل هذه المواد موجودة لفترة طويلة فى التربة وقد تتحلل بعوامل الطبيعة المختلفة.

من أشهر النباتات التى تستخدم هذه التقنية شجرة الجوز الاسود (Black Walnut) فعادة تكون المنطقة تحت الشجرة عارية تماماً من النباتات لعدم قدرتها على النمو مع هذه الشجرة القوية حيث تفرز مادة ال Juglone التي تؤثر على النباتات المنافسة و ذلك بالتدخل فى الانزيم المطلوب لاكمال عملية التغذية وافساده.

allelochemicals الجيل الجديد من  مبيدات الأعشاب
لأهمية هذه الظاهرة فى المجال الزراعى ولحرص العلماء على الاستفادة من هذه الخاصية لمكافحة الاعشاب و انتاج اجيال جديدة من مبيدات الاعشاب تحاكي ال allelochemicals الموجودة فى الطبيعة ولتقليل الأضرار البيئية، ركزت الابحاث على تأثير الاعشاب على المحاصيل والتأثير المتبادل بين المحاصيل وركزت أيضا على انتاج مبيدات أعشاب ومنظمات نمو طبيعية  وذلك بانتاج allelochemicals معدلة مثل أحماض الهايدروكسمين لاستخدامها فى تكوين مبيدات أعشاب جديدة.

وأخذت بعض الابحاث منحى آخر لتجنب استخدام مواد كيمائية في المطلق وذلك بتحسين جينات المحاصيل و ذلك بتزويدها بمقدرة طبيعيية على تكسير ال allelochemicals المنتجة بواسطة الاعشاب المنافسة لها وبالتالي إلغاء سلاح الاعشاب و زيادة قدرة المحاصيل على منافسة الاعشاب و التقليل من أضرارها.

– مصدر الصورة: ashland.edu

# شارك هذ المقال #