نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


دعوة لإحياء خضراواتنا بالري السليم

كتب فى: خضراوات, ري ومياه | الكاتب:

جعلنا من الماء كل شيىء حي. هيا نحيي به الخضراوات إذن!

الري كما أي شيىء في الحياة, له قواعده. لا يمكن للفيلسوف مهما ملك من حكمة أن يتعامل مع خرطوم المياه كما يتعامل معه المزارع. الفيلسوف ينظر للخرطوم على أنه الحقيقة الكبرى الناتجة عن “المادة” التي يتكون منها العالم. بينما المزارع يراه الأداة التي لولاها لما أكل الفيلسوف من ثمار أنبتها الله. حسنا كفانا فلسفة! فلندخل مباشرة في الموضوع.
ربما كنت من المزارعين الذي لا يملكون أراض شاسعة للقيام بمشاريع زراعية. إن كنت كذلك لن أقول لك لا تقرأ المقال, بل أكمله لأن هناك من المعلومات ما سيفيدك حتما. ستحصد أكبر كمية من المحاصيل إذا ما حرصت على ترطيب جذور النباتات بشكل دائم خلال مرحلة النمو. القاعدة الأولى فإذن: ترطيب الجذور بشكل دائم (أرأيت؟ المقال سيفيدك!).

+ توزيع منتظم للماء
+ أنظمة الري بالتنقيط
+ تنظيم مواعيد الري
+ نصائح مجانية

عندما تمنح النباتات الكمية المطلوبة من الماء لن تخيب أملك. ترشيد الري يعني أيضا الحد من هدر الماء والتقليل من كمية السماد المستخدمة.

خرطوم الماء يمر بجانب الشتلة

إفعل ولا تفعل
1- لا تجعل الماء ينزل من الخرطوم متدفقا بقوة على الأرض لأن نصفه سيذهب سدى ولن يستفيد منه النبات. إرو النبات شيئا فشيئا بحيث تمتص جذوره أكبر كمية من الماء.
2- حتى إن اتبعت النصيحة الأولى, لا تُكثر من الري بأية حال لأن كثرة الماء ستسبب بترشيح أو ذهاب المعادن الموجودة في التربة والأسمدة المطمورة. ومن هنا تؤدي زيادة الماء عن الحد المطلوب إلى مشاكل في الصرف, فتصبح التربة غير قادرة على إمتصاص الماء بشكل سليم أيا كانت الكمية, ما يطلق عليه waterlogging باللغة الإنكليزية.

+ توزيع منتظم للماء
إن التوزيع المنتظم للماء على المحصول الذي تزرعه هو أمر بغاية الأهمية. لذلك فعليك التحقق بشكل دائم من أدوات الري التي تستخدمها. باستخدام نظام الري بالتنقيط مثلا, عليك أن تكشف على الخراطيم كل حين لترى أي منها قد سُدّت فتحاته. يجب ان تحرص على توزيع الماء في الخراطيم بشكل مساو, فلا تشتري خراطيم ثخينة وأخرى رفيعة وتستخدمها لري ذات المحصول. هكذا تكون قد فرّقت بين نباتاتك, والنباتات لا تحب الظلم!

خرطوم خاص بنظام الري بالتقيط

+ نظام الري بالتنقيط
لنفترض أنك تعلم ما هو نظام الري بالتنقيط ولا بد أنك قرأت عنه في موقعنا. هناك طريقتان للري عن طريق هذا النظام. الطريقة الاولى هي أن تمد الخراطيم فوق التراب ثم تسقي بها بمعدل بسيط من ضغط المياه لكي تضمن أن كل الماء الذي تسقي به لم يذهب إلى أماكن غير جذور النباتات. أما الطريقة الأخرى فهي تمديد الخراطيم تحت التراب حيث يُحفر لها خنادق تكون على عمق مشابه لجذور النباتات. تضمن هذه الطريقة تبخّر أقل للماء وتهوية جيدة للتربة.

مد الخراطيم فوق التربة هي الطريقة الشائعة في الري بالتنقيط

+ تنظيم مواعيد الري
لكي تُنتج أفضل المحاصيل لابد لك أن تمنحها الماء في الأوقات المناسبة وبالكمية المطلوبة. لا يمكن لك أن ترو ما تزرع ساعة تشاء أو كيفما يحلو لك. هناك مواعيد محددة قد لا تتمكن أنت من تحديدها لكن لا تخف فهناك من سيحددها لك. مع تقدم العلم أصبح بالإمكان الحصول على آلات تساعدك في تحديد موعد الري. فهذه الآلات التي قد لا يتعدى سعرها 100$ تستطيع أن تحسب لك نسبة الرطوبة في التربة, أو كمية المطر الذي يهطل, وغيرها من الآلات التي تساعدك في إدارة عملية الري.

هل لديك بئر؟ حوض؟ مياه جوفية؟

+ نصائح مجانية
1- قبل أن تزرع أرضا ما إسئل نفسك أو الخبراء: هل بإمكاني توفير الماء لتلك النباتات المسكينة التي سأزرعها؟ كيف؟ ستحتسب كمية المياه التي ستخُرجها الخراطيم في الساعة ثم تحسب كم ساعة سقيت محصولك في الشهر. الكمية ستكون بالليتر. هل أنت قادر حقا أن توفر ذلك الرقم الخيالي؟ كلا بل لن يكون خياليا بإذن الله إذا إتبعت النصائح التي قرأتها للتو. هل لازلت تبحث عن الرقم؟! لا تقل سأعتمد على السماء, لأن السماء قد لا تمطر ذهبا (إعقلها وتوكل). لذلك فالأفضل أن تحكم خطتك وتأمن مصدرا بديلا في حال إنقطع الماء عن محاصيلك.

محطة لضخ الماء من الخزان إلى مكان تواجد المحاصيل

2- غالبا ما تكون سرعة الرياح خفيفة عند الليل. وكما تعلمون فالرياح كما الحرارة تتسبب في تخبّر الماء. لذلك حبذا لو أثلجت صدر إنسان في نفسه حاجة وسقيت المحاصيل ليلا. حتما ستكون راض عن محصولك فيما بعد.
3- تفقّد دائما جودة الماء الذي تسقي به. أحيانا كثيرة يكون هذا الأخير مالحا أو فيه نسبة ملوحة زائدة مما يضر بمحاصيلك, خاصة وأن بعض أصناف الخضراوات حساسة للملوحة. أما المياه العسيرة فهي عدو خراطيمك لأنها تسد الثقوب أو الفتحات الموجودة في النقاطات. فالأفضل أن تضع فلتر للماء بين الحنفية والخرطوم. أما الماء الذي تكون نسبة الأكسدة (PH) فيه منخفضة فيضر بالخرطوم أيضا, بل يتلفه كليا إذا لم يكن يتحمل هذا.هذا ما وفقني الله لترجمته وتجميعه وبالطبع لديكم نصائح أخرى يمكنكم مشاركة الجميع بها.


  • ده موقع مفيد جدا في مجال الري

    http://alhandaseapumps.blogspot.com

  • صحراء الجزائر

    ارجو الاجابة عن السؤال

  • صحراء الجزائر

    انا جزائري وانا انتظر اجابة عن سؤالي الذي يقول اريد ان اعرف كيفية السقي بالتنقيط

  • صحراء الجزائر

    شكرا

  • محمد صلاح

    لدبنا ملايين الافدنه الصالحه للزراعه في السودان واطول نهر في العالم
    لكننا محسودون ومش عايزين يسيبونا في حالنا
    كان اطعمنا هذا العالم الجائع
    ولكنها انانية الانسان

  • حكيم

    ان اهمية المياة لاتقدر لحياة البشر وغالبا يجب النظر الى تناقص المياة العذبة في الكرة الارضية وهو الخطر على الحياة الكائنات الحية ناهيك عن ارتفاع درجات الحرارة المتزايد

  • eng sabry alghonemy

    المنطقة العربية من الناحية الجغرافية تقع فى النطاق الصحراوى الجاف حيث لايوجد فى المنطقة من الانهار الجارية سوى عدد محدود من الانهار من اهمها النيل ودجلة والفرات واتمنى ان نتفهم مشؤليتنا تجاه المياه والمحافظة عليها يكل الوسائل

  • فنجد ان منتجات (نيل دريب) من خراطيم ذاتية التنقيط قد تم استخدامها بنجاح من جانب العديد من ملايين المستخدمين في انحاء العالم بشكل دائم او اعاده لاستخدام تركيبات انظمة الري الخاصه بالمحاصيل وفي الحقيقه فأن (نيل دريب) قد شهد لها بالنجاح لدرجة كبيره لما تتميز به بتكنولجيا نيل دريب المتطوره بالتعاون مع شركه(*d.r.t.s*) العالمية.

  • رضا

    التحدي الااكير الذي يواجه الامة العربية هو قلة المياه والحروب القادمة سيكون شعارها الماء

  • موسى الشعواني

    السلام عليكم أخي العزيز
    جازاك الله خيرا على مجهودك .أنا من الصنف الثالث من المزارعين أي حديقة منزلية ولكن المقال شدني بقوة ورأئيت فية أفكار جيدة وهدا مما يدل على أن هدا المنتدى قد إستطاع أن يجمع فئة من المهتمين بمواضيع الزراعة بشتى فروعها وأشكالها وأنا أقول أن رحلة الألف ميل قد بدأت فعلا وإن المائة ميل الأولى قد قطعت اليوم وبارك الله فيك وفي المشرفين على هدا المنتدى القيم …… وتقبلوا إحترامي

  • ابومؤيد الشعثاني

    السلام عليكم
    الأخوه الكرام شكرا لكم على ماتقدمونه من نصح وارشاد تزكون به العلم الذي تعلمتموه اكاديميا أو تطبيقيا من خلال الخبرات التي هي جامعة الحياة٠
    سؤالي :
    مزارعنا في وسط الجبال والآبار بسيطه لاتفي بحاجة المزارع
    فكرت في وضع حواجز اسمنتيه في الشعاب والأوديه حتى ابقي مياه الأمطار مخزونه فيها كالسدود
    هل من فكره بارك الله فيكم في كيفية الحفاظ على مياه الأمطار ؟

  • عبدالله سيد عبدالله يوسف

    احييكم بتحية الاخوة الانسانيه واخوة العروبه واشكركم علي هدا الجهد الرائع واتمني لكم التوفيق والنجاح في نشر ثقافة الاعتماد علي الدات في انتاج احتياجاتنا وعدم الاعتماد علي الاستيراد من الغرب في كل صغيرة وكبيره ولي سؤال ما هو معني الري علي 1 -الحامي 2- البارد وما الفرق بينهما وشكرا

  • طلعت قناوى

    نريد افلام تسجيلية عن تنسيق الحدائق

  • عمر طه عبدالعزيز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الاعزاء لا ازيد ثناء عليكم فأنتم اهل للثناء وبارك الله فيكم, ولكن اود ان اطرح مشاركة ان المشكلة الحقيقية ليست فقط في تنظيم معدلات الري وكميته وطريقته بالنسبة للنباتات ولكن المشكلية في توافر كميات المياه اللازمة للزراعة في بلاد نا فهل من مشروع ترشيد اولا للري وثانيا هل من امكانية لدراسة طرق ما لمعالجة مياة الصرف واعدة استخدامها ولو لبعض المحاصيل المعينة او الاشجار ولكم جزيل الشكر والتقدير على هذا الجهد الاكثر من ممتاز ….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • لا شك أن ما صنعته أيدي أباءنا في الأندلس ما كان إلا نتاجا لنقلهم ميراثهم من حضارة آبائهم العرب في بلاد الشام واليمن و عمان ومصر والعراق
    ولعل انهيار حضارة سبأ العربية كان أساسه انهيار نظام الري الزراعي بانهير سد سبأ العملاق الذي تقف شواهده شامخة إلى اليوم
    كما أن عرب العراق ومشاريع بابل و مشاريع الري وحفظ التربة و المياه في بلاد الشام (لبنان فلسطين الأردن سوريا) و التي لا تزال سدودها التعويقية والتخزينية و السلاسل الحجرية منذ الكنعانيين (الفينيقيين)مائلة للعيان في جبالنا من النقب إلى إسكندرونة وآثار العرب الأنباط كما هي للآن تحجز المياه و التربة
    لست هنا بصدد التباكي على ماض وحضارة انهات عندما تنكبنا الصراط وسلكنا غير الجدد طريقا ولكن بكل الصدق والحب:
    لا حضارة لنا طالما أن الزراعة لا تزار متخلفة في بلادنا ونأكل من هدايا وهبات (عفوا مكرمات) ال US Aid وطالما أن المزارع مهان ومحتقر
    وأن المهندس الزراعي أقل قدرا من حارس شخصي لسياسي أو راقصة
    نريد حضارة زراعية
    وأنا أضمن لكم أن شعوبكم إذا أمنت لقمة عيشها فلسوف تؤمن لكم كراسيكم و وتحمي حدودكم
    اليهود يسوقون للعالم ثقافة مكذوبة وصناعة زراعة استعراضية وأنتم يا أبناء الزراع ماذا تصدرون؟؟

    سامحني أخي عوني على (فشة هالخلق)
    بارك الله فيكم

  • أهلا بك أخي عباس. تفضل هذا الموضوع عن صلاحية المياه للري:
    http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=19

    وإذا إحتجت معلومات أخرى ستجدها حتما في منتدى زراعة نت أو عن الطريق نموذج البحث أعلى الصفحة.

  • عباس غالب عمر الحمداني

    السلام عليكم
    سؤالي هو مدى صلاحية ماء الشرب للسقي كونه يحوى على نسبة من الكلور؟
    جزاكم الله عنا خير الجزاء

  • مما لا شك فيه أن المسلمون في الأندلس إبتدعوا أساليب وأنظمة للري كانت بمثابة ثورة تكنولوجية إستفاد الغرب كثيرا منهاو قام بتطويرها و أغلب تلك الأساليب مازال متبع إلى يومنا هذا. المقال التالي يوضح بالتفصيل موضوع الري والسقاية في الأندلس:
    http://www.alghoraba.com/hadara/26_alrai_watering_cities_2.htm