نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.

التوليب؟ لما لا!

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

نعم لديك حديقة أو شرفة جميلة. ما يمنعك من أن تزيّنها بالأزهار؟ التوليب ليس إلا واحدة من الأزهار التي يقترحها عليك “مينيو” زراعة نت. ليست مشلكتي إن قُرئت الكاف في “عليك” بالكسر أو بالفتح، و لكنني دائما أتوجه هنا بحديثي إلى الجنسين: الناعم و الخشن. هيا شمّروا عن سواعدكم، التوليب يُزرع في مثل هذه الأيام.

السيرة الذاتية
1- العائلة: Liliaceae
2- الإسم العلمي: Tulipa
3- إسمه المتعارف عليه بالإنكليزية: Tulip

تعريف
التوليب من أكثر الأبصال إنتشارا في عالمنا المريض هذا، و يوجد منه حوالي 150 نوعا. يُزرع بشكل أساسي في جنوب أوروبا و شمال أفريقيا و في آسيا. موعد الزراعة يحين في أواخر الصيف و أول الخريف، في شهر تشرين الأول (أكتوبر) أو تشرين الثاني (نوفمبر)، و يُزهر في الربيع. ينمو التوليب في المناطق المعتدلة المائلة إلى البرودة، و يتميّز بسهولة زراعته و بقدرته على تحمّل برد الشتاء القارص.

الوصف
التوليب من الأزهار المعمّرة (perennial)، أي أنه يعيش لأكثر من سنتين. يُزرع التوليب -مثل كثير من الأزهار- من الأبصال، و هي حبّات تُشبه نبات البصل من حيث الشكل، و يمكن إعتبارها بمثابة البذور عند باقي النباتات. تنمو أزهار التوليب بمختلف أنواعها على ساق تتراوح طولها بين 10 و 70 سنتمتر. تحمل الأزهار ما بين ورقتين و 6 أوراق خضراء تبدو و كأنها مغطاة بالشمع، و منها أنواع تحمل 12 ورقة. مثال: يظهر هنا زهرة تحمل 3 أوراق.

يتوفّر التوليب بألوان عديدة، كالأبيض و الأحمر و الأصفر و البنفسجي و الأسود و البرتقالي. و أحيانا تكون الزهرة الواحدة بمزيج من لونين أو أكثر. إذن لوحتك التي سترسمها بالتوليب لن تكون مقتصرة على لون واحد!

التسمية: بالرغم من أن التوليب يُنسب لهولندا فإن منشأه الدولة العثمانية. إسمه مأخوذ من التسمية التركية: تولبند. نُقلت زهرة التوليب إلى أوروبا في القرن السادس عاشر.

ز ر ا ع ة
تُدفن أبصال التوليب في التربة في حُفر يبلغ عمقها بين 8 و 20 سنتمتر (ضعفيّ حجم البصلة) بعد أن تكون قد أزلت الحصى و الأعشاب الضارة من البقعة التي إخترتها للزرع. أترك مسافة 10 سنتمتر بين بصلة و أخرى. بعد سنة من الزرع، ينتج عن الأبصال المزروعة أبصال جديدة تنمو هي الأخرى بجانب رفيقاتها في خطوة من شأنها أن توحي إليك أن الخير لا يزال موجودا في هذا العالم الذي وصفته قبل قليل بـ “المريض” و صدّقتني!

إحرص أثناء شرائك للأبصال أن تكون كبيرة الحجم، لأن الأبصال الكبيرة تنتج أزهار كبيرة. لا تنسَ بأن هذا الشبل سيبقى من ذاك الأسد.

توليب في أصيص
تعرف على الزراعة في الأوعية. من السهل جدا أن ينمو التوليب في أصيص (وعاء) داخل المنزل أو على الشرفة. لا تتطلب زراعته تربة خاصة، إنما ستحتاج فقط لوعاء بعمق 10 سنتمتر تزرع فيه 3 أو أربعة بصلات في تربة عادية. كلما كبر حجم الوعاء أمكنك ذلك من زراعة أبصال أكثر فيه. يُسقى الوعاء بشكل منتظم -قُل مرتين في الأسبوع- على لا تُغرق الوعاء بالماء.

سرعة تفتّح الأزهار تعتمد على المكان الذي توضع فيه الأوعية. إذا وضعتَ الأوعية في الشتاء داخل المنزل حيث الحرارة المعتدلة، ستتفتّح الأزهار بسرعة. و إذا وضعتها على الشرفة حيث درجة الحرارة تقل عن 20 مئوية، ستبقى الأزهار مغلقة حتى مجيء الربيع.

تذبل أوراق و أزهار التوليب في أول الصيف عندما تصل درجة الحرارة إلى ما فوق 30 مئوية. حينئذ عليك أن تزيل الأبصال من التربة و تتركها لتجف ثم تحفظها في مكان معتدل الحرارة لكي تزرعها من جديد في الخريف القادم.

مشاكل
لا تخلو المشاكل من أي شيء في عالمنا الـ (لا تنخدع مرة أخرى، لولا فُسحة الأمل لما قرأتَ هذا المقال!). أكثر المشاكل التي تحدث أثناء زراعة التوليب هي نمو الأوراق و عدم نمو الأزهار، و هذا سببه الديدان التي إن تسلّلت إلى الأبصال أتلفتها. الحل يكمن في إحاطة الأبصال بأحجار صغيرة أو أي شيء يمنع وصول الديدان إليها.

جعل الله أيامكم مليئة بالورود..


  • مروان

    انها ازهار زينة و ليست لها رائحة

  • مروان

    و انا كذلك فهي اجمل زهرة لي

  • مروان

    يجب التثبت من هذا القول رغم اننا نتمناه

  • domino

    من اجمل ما قرأت عن زهرتى الحبيبة

  • http://العراق انانا

    شكرا جزيلا للمعلومات الجميلة عن اجمل زهرة واحب زهرة لقلبي

  • اميرة

    انا حاليا اشتريت التيولب وراح احتفظ فيه وهو في اصص الى ان يحين موعد زراعته في المكان المستديم ومن ثم يزرع وارجو من الله التوفيق للجميع

  • ليليا يوسف

    سلام عليكم. اشترت والدتي أبصال هذه الزهرة الجميلة من صربيا و كتب على ظرفها باللغة الصربية انها من أحب الأزهار لرسولنا محمد عليه الصلاة و على أله وسلم. و الله أعلم

  • سحابة صيف

    رائع هذا الموضوع ..
    اعجبني كثيرا اسلوب الكاتب .. الساخر .. القريب من النفس ..
    احب كثيرا هذه الزهرة الرقيقة .. و التي هي بمثابة الحلم البعيد المنال لإمراة تقطن في بلد تصل درجة الحرارة فيه صيفا الى 50 ْ !!! فكل ما قد يشرق بالأمل شتاءً .. فإن الصبف – بلفحة شمس واحدة – كفيل بتحويله الى قش .. و ما أجمل القش !!!!

  • نبيل وداي الجبوري

    قراءتي لاحدى قصص زملائي اوصلتني الى موقعك الرائع البسيط وتتحدث هذه القصة هولندي من اصل عراقي جلب معه باقة ازهار التوليب وكلف عراقيا في البحث عن حبيبته القديمة … الخ القصة
    وبدات ابحث عن التوليب واماكن زراعته وغيرها من التفاصيل لاكتشف اني اعرف الزهرة وكدت ان ازرعها في ارضي لولا اعتراض بعض الفلاحين من ذلك سيجعل الدولة تقطع عنا حصة الماء لاننا كنا في فترة حصار وينبغي زراعة الرز والحنطة والشعير
    طبعا انا اعلامي لكني اعشق الزراعة خصوصا المساحات المتوسطة ولكن الحصار والمشاكل الامنية المحتلفة عطلت كثيرا من مشاريعي الزراعية اتمنى التواصل واكرر اعجابي بهذه المدونة

  • meugo

    انامن اشد المعجبين بالتوليب .. اعشقها
    لاكن لا اعلم لماذا لم افكر من قبل في زراعتها ..
    >< … أظن انني سوف اجرب زراعتها
    شكرا على المقال ..

  • عمر فلاح

    لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته وبعد ان قرات هذه المدونة اعجبت بها لما تحمله من معلو مات قيمة لذلك فأول ماسأقوم به هو الاهتمام بهذه الوردة الجميلة في صحراء الجزائر حتى تدخل ثقافة الورد الى الاذهان وفقكم الله لمواصلة نشر مدونات اكثر اهمية وقيمة دمتم في رعايةالله …………………………..

  • nadia

    على ما اعرف ان هذة الزهرة اوروبية و ليست لدول الشرق الاوسط فما رايكم؟

  • http://0ojewelo0.wordpress.com/ جوري

    السلام عليكم
    وصلت الى هذه المدونة عن طريق مدونة احمد
    وحقا اعجبت بها لاني احب زراعة الزهور بل اعشقها
    وان شاء الله سوف تكون اول ازهاري في الشتاء القادم هي زهرة التوليب شكلها جميل جدا
    وسوف تكون هذه المدونة هي معلمي الالول من الان
    دمت بخير

  • محمودالشيمي

    ما اجمل ان اجد في العالم العربي من يحب زهرة التوليب فما اجملها زهرة وشكرا اخي عوني علي الشرح الوافي اخوك الشيمي احد زراع التوليب في مصر

  • ندوة

    كم جميلة زهرة التوليب لاابالغ حين اقول ان هذه الزهرة بملمسها الناعم وحنو اوراقها على بعضها تبدو كألطفل ..
    اختي وانا.. نحب هذه الزهور وتجذبنا صورها .وأقول صورها..! لأننا حقيقة لم نرها الا مرة واحدة في محلات الزهور قبل التسعينات . لاتعجب ….!
    تصوّر عندما قرات مّرة ان ازهار التوليب الموطن الاصلي لها هو العراق وتحديدا المنطقة الشمالية وتصوّر ان بعض المكاتب احجمت عن استيرادها لآن زراعتها فشلت عندنا ولكني لم ارى ما يمنع من زراعتها وغدا ساكون بالقرب من المكاتب الزراعية وسأتحدى واشتري ابصال التوليب وازرعها ان شاء الله .لألوان زهرة التوليب معاني :* توليب احمر …….حنان …اعلان حب
    * توليب أصفر…….حب فاشل
    * وعموما اللون الابيض في الزهور يعني دائما النقاء

    وبالتوفيق دائما .

  • http://www.zira3a.net/author/aouni-tahech عوني

    اهلا بك سيدتي، الشكر يجب أن يوجه لك للتعليقات العملية و المهمة جدا التي توافينا بها من بلاد الغرب.

    في الواقع، لقد كتبت التدوينة بشيء من السخرية و الأسلوب الفكاهي. قلت في البداية “عالمنا المريض” ثم وضحت فيما بعد أنني أردت أن أوهم القارئ بأن هذا هو الصحيح، في حين أن الأمل و التفاؤل هو سبب وجود مواقع مثل زراعة نت نعمل على تنميتها و إثبات جديتها .. من قلب العالم العربي.

  • http://www.nahost-journal.de رسمية القاسم

    شكرا جزيلا يا سيد عوني على المقال. التوليب منتشر ايضا بصورة كبيرة في وسط اوروبا. لهذه الوردة لا توجد رائحة ومع ذلك فهي جميلة جدا. في اوروبا الوسطى لا يتم اخراج البصلات من الارض عند نهاية الموسم. تبقى في الارض وتتكاثر فيها وهي ليست بحاجة الى عناية خاصة. هل تعرفون ان بصيلات هذه الوردة كانت ثمينة جدا عندما تم احضارها من تركيا الى هولندا؟ كانت بعض البصيلات تساوي ثمن بيت فاخر. ولقد قرأت مرة بان اول انهيار للبورصة حصل بسبب بصيلات هذه الوردة التي كما قلت لكم كانت ثمينة جدا. ولكن وبعد ان تمّ تربيتها بصورة كبيرة نزلت الاسعار بشكل سريع وهذا ما أدى الى اول انهيار في بورصة هولندا آنذاك.
    سؤال: لماذا تقول عن عالمنا بانه مريض؟ هل هذا تشاؤم، لا سمح الله، او انه تلميح الى الوضع السييء الذي وصلت اليه البيئة بسبب حماقة البشر؟
    سلام حار ووردي ومزهر

  • http://www.zira3a.net/author/aouni-tahech عوني

    #ahmed→ أهلا بك أستاذ أحمد. أما عن رائحة التوليب فلا أعرف كيف هي، و لكن هناك توليب لونه أسود، بإمكانك أن تطلع عليه في الرابط التالي:
    http://www.accessniagara.com/blog/media/20050523_black_tulip.jpg

    أو أن تبحث في غوغل عن black tulip و ستجد نتائج كثيرة بهذا الخصوص.

  • ahmed

    موضوع متميز
    عرفنا أن لزهرة للتوليب منظراً بديعاً ولكن ماذا عن الرائحة
    وهل هناك زهرة توليب سوداء اللون؟

  • SAYF

    مشكور على هذا المقال وعلى هذه المعلومات حول زهرة التولب. واصل على هذا التميز