نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


ذلك العرق الأخضر

كتب فى: أعشاب | الكاتب:

عشب الليمون

ربما لا يعرفه الجميع بهذا اللقب، أو حتى باسم “عشب الليمون”، لكنني اخترت هذا العنوان لأن أبي كان يقول لنا: “أعطني عرقاً أخضر”، عندما كان يريد أن يضيفه إلى كوب الشاي. و بما أنه يُضاف الى الشاي عادة، فكثير من الناس يظنون ان إسمه: الشاي الأخضر. لكن في الواقع هذه التسمية غير دقيقة أيضاً. فنبتة عشب الليمون بعيدة كل البعد عن نبتة الشاي من حيث النوع ولا تمت إليه بصلة، فهي نوع من الحشيش (grass)، إلا أنهما يلتقيان في كوب الشاي! فلنتعرف اليه أكثر.

تعريف
حاز على لقب عشب الليمون lemongrass كونه يمتاز بنكهة ورائحة عطرية تشبه رائحة الليمون، لأنه يحوي على نفس الزيت العطري الموجود في قشر الليمون. أما إسمه العلمي فهو Cymbopogan citratus و يتبع عائلة الحشائش Graminaceae ..

ينمو من قاعدة بصليّة صلبة ذات جذور شعيرية متشعّبة ترتفع منها أوراق خضراء رفيعة طويلة، أطرافها المسنّنة يميل لونها أحياناً إلى اللون البني. في أحسن الأحوال قد يقارب ارتفاعها قرابة المتر الواحد. و في بعض الأصناف الأخرى قد يتجاوز ذلك.

الأجزاء المستعملة
الأوراق و السيقان، سواء نضرة أو مجفّفة. كما يمكن طحن الجذوع المجففة و الاحتفاظ بها.

الاستعمالات
عشب الليمون، مع كثرة استعماله مع الشاي، الا ان له استعمالات و منافع أخرى. الأوراق و حتى الجذوع قد تفرم و تُستخدم في بعض الأطباق الشرق آسوية. كما أن نقيع هذا العشب قد يفيد في معالجة مشاكل الكبد. يستخرج منه أيضاً زيت عشب الليمون، الذي هو غني بفيتامين “أ”. و هو منشّط، و معقّم، و منظّف للبشرة الدهنية، و يُستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة، وكذلك يُستخدم في العلاج بالعطر Aromatherapy. كما انه يحسّن عمل جهاز الهضم، و يسهّل التعرّق فيلّطف حرارة الجسم و يخفف من حدة السخونة. كما انه يعتبر طارد خفيف للحشرات و مخفّف لصداع الرأس.

الزراعة و عمليات خدمة المحصول
عشب الليمون هو نبات معمّر، يتواجد بكثرة في المناخات الإستوائية و شبه الإستوائية، و بشكل عام يفضل حرارة بين 18 و 29 درجة مئوية كي ينمو بشكل جيد. كما انه يحب الرطوبة العالية (88-100%) و الأماكن المشمسة و لا يتحمّل الصقيع، فإذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة في موجة الصقيع قد تكون حياة هذه النبتة في خطر. يصلح جيّداً لـ الزراعة في الوعاء.

عشب الليمون بتربة فقيرة

التربة: أفضل تربة لعشب الليمون هي التربة الأقرب إلى الرملية، حيث تكون مهوّءة جيداً، و تصرّف الماء بشكل جيّد. تكون هذه التربة خالية من الآفات الفطرية مثل الـ fusarium و verticillium كما ينبغي أن تكون هذه التربة غنية جداً بالمواد العضوية لكي تنتج النبتة أوراقا خضراء نضرة و كثيفة.

التسميد: يرى بعض المختصين أن إحتياجات هذه النبتة من التسميد هي قريبة من احتياجات تسميد نبتة الذرة الحلوة. إنما بما أننا نشجع الزراعة العضوية، فهذه النبتة قد ينفع معها مرة أو مرتين من التسميد العضوي (الكومبوست أو الزبل المختمر) سنوياً.

الري: قد تحتاج معدل 60- 75 سنتمتر من الماء سنوياً. إن إرواء هذه النبتة باستمرار يشجع على نمو سريع للجذور، انما ينبغي الحذر و الانتباه الى أن يكون التصريف جيداً في التربة.

التكاثر: تعتمد أكثر على التكاثر الخضري و ليس البذري، بحيث تتم عملية التكاثر بواسطة تقسيم أو فصل مجموعات من السيقان و تفريدها، و هذه الطريقة هي أفضل و أسهل من زراعتها بالبذور. فهذه النبتة نادراً ما تُزهر كي تعطي بذور. يفضل أن يتم تقسيمها مع نهاية الشتاء لكي تسمح للأوراق الخضراء الجديدة بالنمو و الظهور.

النباتات المترافقة: تحب شتلة عشب الليمون أن تنمو مع رفيقات من عائلة النعناع و خاصة: الترنجان أو المليسة (lemon balm)، و النعناع (mentha)، و القصعين (salvia). و بشكل عام هي تنفع أن تكون كنبتة لتحديد أو إحاطة مساحة معينة من الأرض لكي تمنع اجتياح الحشائش الضارة أو تحد من اقترابها إلى داخل البقعة المزروعة.

النباتات المرافقة لعشب الليمون

الآفات: غالباً لا تشتكي من آفات، و بخاصة لأن عندها خاصية طرد الحشرات. إنما في حالات نادرة، اذا لم تكن الظروف جيدة حولها او لم يكن هناك عناية جيدة، قد تتعرض الى الصدأ و عفونة التربة. قد يكون من أعدائها من الحشرات: الجُندب أو النطّاط (grasshopper).

الحفظ: يمكن حفظ الأوراق الخضراء بأكياس ورقية، و هكذا قد يدوم من أسبوعين إلى ثلاثة في البرّاد (الثلاجة) . كما يمكن حفظ السيقان مثلّجة في الثلاجة لعدّة أشهر. دائماً يجب تغليفه جيداً عند الحفظ و ذلك كي لا تتأثر نكهته أو كي لا يؤثر على نكهة أشياء أخرى في الثلاجة.


  • محمد

    تعرف على فوائد الليمون على صحة الإنسان بشكل مفصل أكثر

  • أبو خليفة

    هذه النبتة تنمو عندنا في اﻻمارات بكثرة وانا مهتم كثيراً بزراعتها ولدي مساحة كبيرة في المزرعة قمت بزراعتها

  • سحابة

    احببت ان اضيف على كلام الاخ حسن عبد العزيز عشبة الليمون ليست هيى المسرطنة اتوقع التبس عليه الموضوع الذي اجريت عليه دراسات عشبة الحبق وثبت انها مسرطنه بناء على دراسات اجراها باحث سعودي

  • احمد الفيومى

    حشيشة الليمون من النباتات المنتشرة فى محافظة الفيوم ولها فوائد كبيرة وغالبا يتم تجفيفا فى اماكن مخصصى ثم يتم تصديرها الى الخارج وغالبا المانيا

  • وردا

    شكرا فقد أفدتنا كثيرا فقد رأيت هذه العشبة لدى
    جارتي و لكن لم تتمكن رعايتها فالشتاء لدينا بارد في جنوب البلاد التونسية
    و لكن بعد الأن باذن الله سأعلمها طريقة العناية بها بشرط ان تعطيني منها

  • غفران الفقيه

    شكرا علي معلوماتكم القيمة وانا بالفعل امتلك هذة النبته واستخدمها كاشاي وهي جدا لذيذة وانصحكم بها مع تحياتي للجميع

  • محمد رمضان

    شكرا علي معلوماتكم القيمة وانا اول حاجة حاعملها زراعة عشب الليمون

  • بدارة

    شكرا كتير على المعلومة توي ماخذة دورة وكان من ضمنها عن الزيت العطري ليمونو جراس وفوائده وبحث في النت وقرئت الموضوع

  • ندوة

    شكرا ك على هذا الشرح المفصّل .. غالبا لاتعرف ولاتزرع هذه العشبة في بلادنا ولكن شاءت الظروف ان التقي باحد الاشخاص المهتمين بهذه العشبة وقد وعدته بواحدة احدى السيدات والتي تمتلك عدة شتلات منها .. اليوم عاودت الاهتمام بنباتاتي وكانت من ضمن المجموعة عشبة الليمون وقمت بالبحث عن كيفية العناية بها وكان موضوعك بين يدي واستفدت منه . تحياتي لك..

  • عائشة فتحي

    بالفعل لقد جربت هذه النبتة ولها فوائد خاصة أنها مدرة للبول وهذا أفضل من الدواء توجد فى السعودية فى الكثير من المتاجر التى تبيع الخضراوات ويمكن زراعتها وهى سريعة النمو
    خذى قطعة وضعيها في التراب واسقيها بالماء وضعيها في مكان مضىء

  • أشرف

    هذه النبتة رائعة مع الشاي وتزرع عندنا بكثرة
    وانا شخصيا عندي شتلتين منها
    وتسمى عندنا بالشاي البرّي

  • المهندس محمد دراغمه

    شكرا على المعلومات لكن عشبة اليمون غير مستخدمه في فلسطين بكثره وانا اعمل في هذا المجال حيث نقوم بتصدير ها الى الخارج

  • عبدالسميع

    أحد المتخصصين في مجال النحل لاحظ اكتساب رائحة هذه العشبة في العسل وهذا يؤكد فائدتها كمصدر للرحيق لمن بقوم بتربية النحل . . والله أعلم.

  • زكية قنا

    عشب الليمون نبات له فوائد متتعددة منها انه طارد للاملاح ويعطى الجسم رائحة عطرية

  • أميرة الجابري

    صحيح يعرف عند الكثيرين في سلطنة عمان بالشاي الأخضر،و غالبا تستخدمه عندنا النساء لتخفيف الوزن ، و أشكر أخي أبو حسن مراد على تعليقه الذي استفدت منه كثيرا عن أهمية عشبة الليمون.

  • عمر زكي

    نعم بالفعل تسمى في السعودية بالعِطْرَة (كسر العين وسكون الطاء وفتح الراء)

    وهي ذات رائحة جميلة جدا ونستخدمها مع الشاي الأخضر ،، وتمتاز بنموها السريع جدا
    تنتشر زراعتها في المدينة المنورة

  • حسن عبد العزيز

    شاكرين لكي يا اخت سهى خوري حيث كنت اتحرج من وضع هذه العشبه في الشاي الا من بعض المرات.
    واشكرك ايضا على الايضاح لما قد يكون تسببناه للاخوه في المنتدى من تردد في استخدام هذه العشبه.

  • ابوحسن مراد

    فوائد عشبة الليمون

    لعشبة الليمون قيمة غذائية عالية ، والدراسات الجديدة تشير الى وجود وفوائد طبية كبيرة لمرضى القلب والسرطان..تعرفوا على كل الفؤائد الطبية والصحية لعشبة الليمون

    سهى خوري – عزيزة

    نشر أول 22.07.2009
    أخر تحديث 22.07.2009

    تستخدام عشبة او حشيش الليمون (lemongrass) بكثرة في المطبخ الآسيوي, حيث تعطي نكهة مميّزة حين تضاف للشوربات وأطباق اللحوم أو الدجاج أو السمك. وتدخل المطبخ الآسيوي عشبة الليمون بأشكال مختلفة: طازجا, مجففا, أو مطحونا.

    لعشبة الليمون قيمة غذائية عالية, حيث يحتوي على كميات عالية من المغنيزيزم, البوتاسيوم, ومركب بيتا-كاروتين. ومن الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من حشيش الليمون المغلي يحتيوي على 24 ميكروغلرام من مركب بيتا-كاوتين الذي يحمي من أمراض القلب والشرايين, والأمراض السرطانية

    وقد بيّن مؤخرا باحثان اسرئيليان, د. أوفير وبروفسور فاينشتاين, في جامعة بن غوريون في النقب أن عشبة الليمون تمتلك خصائص قوية مضادة للأمراض السرطانية. وكشف الباحثان أن حشيش الليمون يحتوي على مركب citral الذي يتسبب بانتحار الخلايا السرطانية, بينما لا يؤثر في الخلايا الصحية. وقد اشتملت التجربة على وضع كمية صغرة من مركب citral الموجودة غي غرام واحد من حشيش الليمون في كوب شاي ساخن وأضافتها الى طبق مخبري يحتوي على خليط من الخلايا السرطانية والخلايا غير السرطانية. وقد ماتت جميع الخلايا السرطانية, أما غير السرطلنية فلم تتأثر.

    استنادا الى النتائج السابقة الواعدة, يوصي الطبيبين الإسرائيليين باستهلاك عشبة الليمون بكمية تعادل 8 أكواب يوميا في الأيام التي يأخذ فيها المصاب بالسرطان بالعلاج الكيماوي أو بالأشعة.

    أما الفوائد الأخرى لعشبة الليمون والتي بيّنتها دراسات أخرى, فهي:
    – مهدىء للأعصاب
    – يساعد في علاج الأرق
    – يساعد في عملية الهضم
    – يساعد الجسم في مقاومة الإلتهابات البكتيرية والفطرية
    – يخفّض من ضغط الدم
    – يخفض من مستوى الكولسترول والدهنيات في الدم
    – يقوّي الدورة الدموية
    – يخفّض من آلام العادة الشهرية
    – يقوّي جهاز المناعة
    – يخفّض من أعراض الرشح
    – يساعد في السيطرة على حب الشباب

    وفيما يلي طريقتان لتحضير عشبة الليمون كسائل للشرب:
    1) لصنع الشاي: يضاف كوبان من الماء لربع كوب من أوراق عشبة الليمون, ويغلى لمدة ثلاث دقائق. يترك ليبرد قليلا.

    2) للرشح والنزلات الصدرية: يتم غلي عدة أغصان من عشبة الليمون مع 2-3 حبات كبش قرنفل, عود من القرفة, والقليل من الكركم مع حليب ساخن قليل الدسم.

    سهى خوري – عزيزة اخصائية تغذية في خدمات الصحة الشاملة كلاليت العيادات التخصصية الشيخ جراح القدس ومديرة منتدى الحمية والتغذية السليمة

    مراد الجليل

    اخوكم ابوحسن

  • أبوهاشم

    السلام عليكم ..
    عشب الليمون يعتبر من النباتات الطبية .. وله قوائد كثيرة … ويسمى فى مصر ( حلف ليمون ) وتكثر زراعته فى المناطق الصحراوية بوادى العلاقى بأسوان والمناطق المجاورة ..

    فعلاً ولها فوئد كثيرة

  • ابو محمد ابراهيم

    عشب طبيعي وطبي ومفيد اشربه مع الشاي ليس مسرطنا وعلى من يقول هذا ان يذكر الدليل… 

  • عبد الرحيم عباس

    السلام عليكم ..
    عشب الليمون يعتبر من النباتات الطبية .. وله قوائد كثيرة … ويسمى فى مصر ( حلف ليمون ) وتكثر زراعته فى المناطق الصحراوية بوادى العلاقى بأسوان والمناطق المجاورة ..

  • عبد السلام

    شكر لك أخت أنيسة على هذه المعلومات
    لقد عثرت على موقعكم الممتاز من خلال البحث عن عشبة الليمون
    لقد بحثت عن هذه النبتة في الأردن كثيراً ولم أجدهاز ولم أجد
    بذورها فهل يمكن مساعدتي في الحصول على البذور

    مع جزيل الشكر
    مهندس عبد السلام

  • وليد ابوبطة

    حشيشة الليمون من النباتات الطبية ان جاز القول
    ولها استخدامات عديدة كما ورد فى اعلاه
    وتجود زراعتها فى الاماكن الصحراوية بشرط توافر الرى المنتظم ( كما فى الغردقة وشرم الشيخ فى مصر)
    ولكن معلومة انها مسرطنة لم افهم المقصود منها تماما
    فهل المقصود ان بها مواد تساعد على السرطنة
    ام ان المقصود انها قدتكون عوملت بمواد مسرطنة

  • savykaspr

    اشكركم على هذه المعلومه فنحن نعرف هذه النبته فى لبنان بالشاى الاخضر و نحب شربها مع الشاى العادى و عرفت الان انها عشبة الليمون و ليست شاى اخضر

  • لم أصادف من قبل ما يتحدث عن هذا الأمر.
    و لكن بما أن الأخ حسن عبد العزيز هو الذي جاء بالمعلومة،
    فأتمنى عليه لو يمكنه أن يأتينا بالتوثيق.

  • Abed Dandachli

    رجاءً التأكد من معلومة الأخ “حسن عبد العزيز” ونشر النتائج وشكراً سلفا.ً

  • حسن عبد العزيز

    تسمى في السعوديه بالعطره

  • حسن عبد العزيز

    هذه النبته تسمى في السعوديه وتسخدم كما تستخدم النعانيع في الشاي ولاكن سمعت من احدهم انها مسرطنه والله اعلم.