نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


سلسلة أزهار حديقتي – الجزء الأول

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

الأزهار

سأتعرّض في سلسلة المقالات التي سأضيفها إلى مجموعة من الأزهار، وسأفرد لكل جزء زهرة أو زهرتين أتحدث فيه عن كيفية زراعتها والاعتناء بها وريّها وتسميدها، إضافة إلى معلومات عامة الزهرة، مثل موطنها الأصلي و إسمها العلمي وموعد زراعتها. هيا نبدأ.

1- حقائب السيدة: Calceolaria herbeohybrida

موطنها الأصلي دولة تشيلي والمنطقة الغربية في أمريكا الجنوبية. يضم هذا الجنس من الأزهار 200 نوع نباتي منها الحولي و المعمر والشجيري ويعد هذا النوع الذي أتحدث عنه والأصناف التابعة له أكثر انتشارا كنباتات حولية تتميز بقصر ارتفاعها و بتعدد ألوان الأزهار فيها فمنها الأحمر و الأصفر و البرتقالي و تتوزع بغزارة على المجموع الخضري.

حقائب السيدة

الزراعة: تتم زراعة البذور بدءا من حزيران (يونيو) حتى آب (أغسطس). البذور صغيرة جدا حيث يمكن للغرام الواحد أن يحتوي 3000 بذرة. يكمن لـ 0.2 غرام من البذور أن يكفي لزراعة متر مربع من التربة.

تتم الزراعة في مكان مظلم و تحتاج البذور إلى رطوبة جوية مرتفعة و حرارة تتراوح بين 16 و 18 درجة مئوية في الأسبوع الأول من الزراعة. أما في الأسبوع الثاني فيجب نقلها إلى مكان تكون حرارته بين 12 و 15 درجة مئوية مع ضرورة توفير إضاءة خفيفة.

تُنقل الشتلات من المراقد أو المكان الذي تزرع فيه البذور إلى أصيص أو وعاء بعمق 8 سم، وذلك بعد أن تكون الشتلات قد أنتجت أول ورقتين حقيقيتين. ثم يتم نقلها مرة أخرى إلى أصيص أو وعاء أكبر حجما بعمق 14 سم وتُترك بعدها الشتلات حتى تستكمل نموها وتُزهر.

يحتاج النبات إلى رطوبة جوية عالية. أما حرارة الجو المناسبة التي يجب توفيرها في مراحل النمو الخضري ومرحلة الإزهار تتراوح بين 12 و 20 درجة مئوية (أي فصل الربيع).

يمكن تزويد النبات بسماد N:P:K بنسبة 1,1,1.5 بمعدل 400 غرام لكل 100 لتر من الماء، يُضاف إلى الشتلات منقوعا بماء السقاية، كما يمكن إضافة كبريتات النحاس و كبريتات الحديد بمعدل 10 غرام و 30 غرام على التوالي لكل 100 لتر من الماء. يجب المحافظة على نسبة أكسدة (PH) في التربة بحدود 5.5 – 6.5

2- البيتونيا: Petunia hybrid

نبات شتوي قصير الارتفاع. يتوفر من جنس البيتونيا 25 نوعا، بعضها حولي (annual) و بعضها معمر (perennial) و كلها تتميز بجمال أزهارها الغنية بالروائح العطريّة.

البيتونيا

الساق نصف زاحفة و مغطاة بشعيرات زغبية. تظهر الأزهار بغزارة في الفترة الممتدة من أيار (مايو) إلى تشرين الثاني (نوفمبر). الأزهار مُفردة قمعية الشكل متعددة الألوان، منها الأبيض – البنفسجي – الأحمر – الوردي – المبرقش.

الزراعة: يتكاثر النبات بوساطة البذور حيث تزرع في تشرين الثاني و كانون الأول في البيوت البلاستيكية ضمن صوان زراعية في درجة حرارة 20-24 درجة مئوية و رطوبة جوية لا تقل عن 60% و ذلك يتحقق بتغطية الصواني بألواح زجاجية. إطلعوا على المزيد عن كيفية زراعة بذور الأزهار.

تصبح البادرات (الشتلات) جاهزة للتشتيل بعد شهر من زراعتها بالصواني حيث تُنقل أولا إلى أصص أو أوعية بعمق 8 سم ثم تُنقل بعد شهر إلى أصيص أكبر حجما بعمق 10-12 سنتمتر. أخيرا إما أن تُنقل إلى الأرض أو الحديقة بعد شهر أيضا أو إلى أصيص كبار بقياس 14 سم لتبقى فيها بشكل نهائي.

يبدأ ظهور الأزهار على الشتلات التي زُرعت في تشرين أول في شهر آذار، أما التي تُزرع في كانون الثاني (يناير) فتُزهر في النصف الثاني من نيسان (أبريل). تعد الذبابة البيضاء و المن من أكثر الحشرات التي تهاجم البيتونيا. وانتظرونا مع زهور جديدة.


  • محمد

    توجد سلسلة من المقالات عن الورود بهذا الموقع https://www.rosepedia.com/ قد تساعد المتعمقين بهذا المجال

  • Zeena Zenalden

    رائع تبارك الله

  • Snow

    جميل جدا وهل صحيح ان البيوتنيا تموت في فصل الصيف وهل استطيع زراعتها في هذا الوقت؟؟؟

  • سيدة هاجر،

    أما الحولي فهو النبات الذي لا يعيش أكثر من سنة.
    وأما المعمّر فهو النبات الذي يعيش سنتين فما فوق، بالتالي فإنه ينتج الثمار أكثر من مرة واحدة قبل أن يموت في نهاية دورة حياته.
    وأما سماد npk فهو سماد إصطناعي يمكن شراؤه من المحال الزراعية، وهي متوفرة بنسبة مختلفة، وقد ذكرت الأخت حنان النسبة المطلوبة من كل عنصر.

    حرف n هو اختصار لعنصر النيتروجين
    حرف p هو اختصار لعنصر الفوسفور
    حرف k هو اختصار لعنصر البوتاسيوم

  • هاجر بركوكي

    تحية خالصة الى الكاتبة حنان على هدا المقال المتنوعة معلوماته ودقتها الا انني ارى ان المقال يحتاج الى شرح و تفسير اكثر بالنسبة للمرادفات غير الشائعة متل (الحولي، المعمر، سمادn.p.k ….) مع تشجيعاتي