نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


أبو مقص.. و أم أربعة و أربعين!

كتب فى: حشرات, زراعة عضوية | الكاتب:

أبو مقص و أم أربعة و أربعين

إننا ندعوك للمحافظة على هذه المجموعة من الحشرات النافعة في حديقتك، ولكن احذر دوماً من الأصناف التي قد تلدغ! قد تكون أم أربع و أربعين و أبو مقص في المقدمة، انما هذا لا يعني ان الكلام يقتصر عليهما. فلنتابع المجموعة معاً، ولا تخف كثيراً، فليس كل الأصناف التي سنتناولها تلدغ.

ها نحن نتابع الآن مع المجموعة الثانية من الحشرات النافعة، و يهمنا أن نذكركم اننا نقصد انها نافعة بالقضاء على حشرات أخرى ضارة غير مرغوب بها، هذا هو النفع الذي يهمنا في طرق المكافحة الطبيعية. انما هذا لا يعني انها قد لا تلسع أو تلدغ الانسان. ولكن علينا أن نحتمل هذا مقابل النفع الكبير الذي تقدمه لنا بالقضاء على الحشرات الضارة بطرق طبيعية سليمة و آمنة. أليس الأمر يستحق؟

1- أم أربعة و أربعين :الحريش:Centipede

أم أربعة و أربعين

أ- الشكل و الوصف: معظمها ذات لون أصفر أو بني، و هي طويلة ، مجزّئة ، سريعة الحركة، ذات أرجل كثيرة، انما تمتاز بأن عندها زوج واحد من الأرجل لكل جزء، بخلاف الدودة الألفية millipede التي عندها زوجين لكل جزء. هذه الحشرة قد تلدغ و لدغتها مؤلمة قد توازي ألم لدغة الدبابير، و قد تسبب بعض الورم، و لكنها بشكل عام غير سامّة. ( إلا بعض الأصناف الاستوائية منها قد تكون أكثر خطراً)

ب- الفائدة: مختصة بأكل الحلزونات، كما أنها قد تساهم في القضاء على مدى واسع من حشرات أخرى.
ج- لتشجعها: بما أنها غالباً تعيش في التراب و تلجأ الى جذوع الأشجار المقطوعة و الأحجار، فما عليك الا أن تبقي من هذه الملاجئ في حديقتك.

2- أبو مقص :Earwig

أبو مقص

أ- الشكل و الوصف: لونه بني قاتم ، نحيف، و يتميز بالمقص في الخلف. هذا المقص يساعده على التقاط فرائسه، و بشكل عام لدغته ليست قوية كما انها ليست سامّة. يتميّز الذكر بأن مقصه مقوّص ، بينما الأنثى مقصّها مستقيم.

ب- الفائدة: صحيح انه قد يسبب بعض الضرر لبراعم الأزهار و البتلات، انما يعوّض لنا بفائدة كبيرة في قضائه على أعداد كبيرة من المن، اليسروعات، و بيوض بعض الحشرات مثل عث ثمار التفاح codling moth.
ج- لتشجعها: تحمّل وجود بعض هذه الحشرات في حديقتك، فالفائدة التي تجلبها في مكافحة الحشرات الضارة تفوق الضرر المحدود الذي يمكنك التحكم به أيضاً.

3-بقّ الزهور : بقّ القرصانِ الدقيق:Anthocorid bug : Minute pirate bug

بقّ القرصان: بقّ الزهور

أ- الشكل و الوصف: صغيرة ، ذات لون أحمر الى بني قاتم، تشبه الخنافس مع “أنف” حاد يميّزها. تنشط بين أواخر الربيع و أوائل الخريف.
ب- الفائدة: تتغذى بشكل خاص على المن ، كما تأكل الحشرات القرمزية ، و بقّ الكابسد capsid bug ، اليسروعات ، العث ، ويرقة سوسة الزهر blossom weevil larva .
ج- لتشجعها: تتواجد بشكل أكثر في الحدائق ذات الأشجار و الأسيجة. تجنب استخدام المبيدات.

4– البرغشة الصفراء- القاضية على المن: Aphid gall midge

يرقة البرغشة الصفراء تقضي على المن

أ- الشكل و الوصف: ذبابة صغيرة ذات قرون استشعار طويلة. اليرقة لونها برتقالي وهي بدون أرجل. تظهر من آخر الربيع الى أوائل الخريف.
ب- الفائدة: اليرقة تأكل المن بشكل ملحوظ.
ج- لتشجعها: ازرع بعض النباتات الجاذبة لها مثل القرّاص Nettle .

5– البق ذو الركب السوداء:Black kneed capsid

ذو الركب السوداء

أ- الشكل و الوصف: تشبه الخنافس، أجنحتها متداخلة ، ذات قرون استشعار طويلة. و هي خضراء اللون انما تتميز ببقع سوداء تظهر على ركبها.
ب- الفائدة: تتغذى بشكل أساسي على عث العناكب الحمراء، التي تصيب أشجار الفاكهة. كما أنها تأكل المن الأخضر ، التربس ، والحشرة النطاطة leafhopper، و بعض اليسروعات الصغيرة.
ج- لتشجعها: لا تستخدم المبيدات، و حتى المبيدات العضوية هي حساسة لها.

6– ذبابة النمس: Ichneumon fly

ذبابة النمس

أ- الشكل و الوصف: بنية اللون ذات أرجل بارزة ، و خصرها يجعلها تشبه الدبابير .
ب- الفائدة: تقضي بشكل خاص على اليسروعات.
ج- لتشجعها: ازرع بعض النباتات الجاذبة لها مثل: حشيشة الملاك Angelica و الشمر fennel، و الشبتdill .

والآن كفانا كلاماً عن الحشرات، ولنعود إلى جوانب أخرى من عالمنا الأخضر في مرات قادمة، بإذن الله.


  • ابوركان فهد

    مشكور جدا

    بتعانى من الحشرات عندك صراصير نمل البق العتة الوزغ الفئران الافاعى عندى اى نوع من انواع الحشرات بيسبب لك القلق والتعب النفسى محتار من بين كل شركات مكافحة الحشرات عندنا الحل المناسب لكل الالام التى تعانى منها من الحشرات لدينا مبيدات المانية ايطالية متخصصون وكيميائيين وعمال ماهرين فى مجال مكافحة الحشرات والقوارض بالمدينة المنورة وينبع https://www.twitter.com/eyadelasmr اليات حديثة لمكافحة الحشرات طعوم للفئران سموم للافاعى والخفافيش جل للصراصير حقن للنمل الابيض مكافحة للنمل الابيض قبل البناء وبعد البناء رش المطاعم والشركات نحن افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة وينبع 0552692371
    تابعنا على صفحتنا على تويتر لنعلمك بكل جديد فى عالم مكافحة الحشرات والقوارض
    https://www.twitter.com/eyadelasmr
    شاهد فيديوهاتنا على اليوتيوب لتعلم مانقوم بة فى مجال مكافحة الحشرات بالمدينة المنورة
    https://www.youtube.com/watch?v=OYyKjZbbfWA
    https://vimeo.com/123451347
    http://www.takwaclean.com/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA
    https://twitter.com/abomasah92
    https://twitter.com/caltexcom
    https://www.facebook.com/baqalfrash/
    http://www.dailymotion.com/video/x1eebo6_%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-0552692371%D9%88%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B3_webcam
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

  • Najwa A Zain

    هل ابو مقص يؤذي المزروعات او جذورها

  • توبه النبوى

    والله دى حجات غريبة وعجيبة

  • كريم ابراهيم

    ششششششششششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • كريم ابراهيم

    شكرا للبحث

  • م فيصل

    يا سيدي أشكرك على هذا المجهود و أرجو أن تتقبل كلامي بصدر رحب, أم أبع و أربعين ليست حشرة و إنما هي من الديدان, و هذا يرجعنا إلى تعريف الحشرة و هي تتكون من 3 مناطق مميزة و هي الرأس و الصدر و منطقة البطن و تحتوي على 3 أزواج من الأرجل و زوجين من الأجنحة و زوج من قرون الستشعار

  • جوزيف عيد

    لصناعة دبس الخروب يجمع الخروب في 15 آب و يشمس اسبوع و يطحن و يوضب باكياس مدة 35او 40 يوم على الاكثر ينقع الخروب بالماء النظيف في اول برميل يؤخذ الماء من البرميل الاول وتوضع الماء في البرميل الثاني و هكذا دواليك حتى البرميل الرابع و يؤخذ العصير الى وعاء كبير من الستانلس و يغلى على النار حتى يشتد و يتكاسف الف صحتين

  • المهندس محمد دراغمه

    شكرا على المعلومات القيمه ولكن معظم هذه الحشرات لها اضرار جانبيه كثيره مثل اللدغ والتاثير على النبات

  • akram

    ررررررررررررراااائئئئع جدا رغم ان ابو مقص قام بقرص اختي الصغيرة عندما ظنت انه لعبة مما تسبب بخروج الدم من اصبعها الناعم ولكني اول مرة اعرف انه مفيد

  • د. خالد سعيد

    شكرا جزيلا على اهتمام الاخوة و الاخوات بعلم الحشرات و الموضوع طرحه شيق و لكن كنت اتمنى ان نفرق بين الحشرات و ام 44 فعلماء المفصليات و الحشرات لا يعدونها من الحشرات كما اتمنى لو زود الموضوع بالاسماء العلمية لهذه الحشرات و عموما نرجو المزيد وفقكم الله.

  • عاجل

    الموضوع اكثر من ممتاز ولكن يحتاج التعريف باكثر من هذه الحشرات الموجوده واتمنى من القائمين على هذا العمل مراسلتي بجديد الحشرات النافعه لاني احتاج عمل مجله صغيره ومفيده لطلاب عن الحشرات الصديقه للبيئه والعدوه للبيئه وشكرا

  • مدين

    المعلومة مفيدة ومشكورين على الموضوع
    ولكن انا صرت شايف منها في الحمام عندي على عدة ايام
    مرة في جانب البالوعة واخرى على السقف
    ومرة في الارض بس معرفت مصدرها الاساسي بتوقع انها من البالوعة بس بصراحة اناقلق منها لان المجودة فراخ صغار ممكن يكون في ام كبيرة فارجو تدلوني ع طريقة اتخلص منها باسرع وقت
    ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ))

  • ناصر

    لدي ابو 44 في المنزل واريد مكافحتها اريد حلا

    وشكرا لكم …

  • عبد الحميد

    السلام عليكم
    في إطار موضوع الحشرات النافعة, أم أربعة و أربعين : في مناطق فلاحية قد لا يمكن تشجيع أم أربعة و أربعين على طريقتكم ,إذ هناك مفصليات أرجل تختبئ تحت الحجارة و الأشجار المقطوعة . أعطونا حلا .
    اض

  • qasem

    رغم كل فوائدها الا اني لا افضل حتى النظر اليها
    مشكورين

  • abdullah hassan

    ياريت مواضيع اكثر عن المكافحة الحيوية حتى نقول وداعاً يا كيماويات

  • aseal

    السلام عليكم
    الموضوع جميل جدا .. وخاصة في عملية المكافحة الحيوية … أتنمي لك التوفيق

  • د مجدى السماحى

    شكرا على هذا المجهود ولكنى أرجو من الأخوة المهتمين بالحشرات محاولة إرسال رسومات تخطيطية للحشرات وتحوراتها وذلك نظراً لأهميتها الخاصة لى
    ولكم منى جزيل الشكر
    للمراسلة
    melsamahy75@yahoo.com
    0124676790 مصر

  • د مجدى السماحى

    جميل جداً ونرجو المزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع

  • صديق المزارعين

    شكرا على هذا الموضوع0وادعو كل المهتمين من الزراعيين والهواه الى الحفاظ على مثل هذه الحشرات 0لئن الحفاظ عليها يعني اننا سوف نستغني عن المبيدات الحشريه للقضاء على الحشرات الضاره بمزروعاتنا0ونتيجة الحفاظ على هذه الحشرات النافعه كمايلي00001-منتج زراعي صحي خالي من الكيماويات2بيئه نضيفه 3توازن بيئي4تكلفه اقل في الانتاج00واريد اذكر كل من قرئ هذا الموضوع المفيد والجيد0بان العالم يتجه في انتاج غذائه الى المكافحه الحيويه والطبيعيه0التي هذه الحشرات جزئ مهم منها000000

  • التهامي قروب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكم
    العلم نور والجهل ظلام

  • rasoooooom

    شكرا لك على هذا الموضوع الشيق والمفيد ونتمنى المزيد من المواضيع النافعة

  • موضوع رائع ومفيد جدا
    سبحان الله حتى الحشرات الصغيرة يكون لهم فائدة بالحياة ..

  • وليدالشرقاوي

    اشكركم الموضوع مهم جدا و لو له كماله ارجو افيدونا اكثر لانكم في خلال الحديث ذكرتم بعض الطرق في كيفية جذب هذه الحشرات المفيدة و كذلك التعرف عليها .

  • الشاذلي اليعقوبي

    الرجاء نريد معرفة كيفية تنفس ام الاربعة والاربعين وموقع عينيها ان كان لها اعين
    شكرا