نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


النخلة، لها طلع نضيد

كتب فى: فاكهة | الكاتب:

نخيل التمر

بقلم أحمد الهواري. النخله تلك الشجرة الباسقه لها طلع نضيد، عروس الاشجار الشامخة بطولها، تشق عنان السماء. وهي عروس بثمارها الشهيه التي تتدلي حولها  بمنظر رائع يسر الناظرين. ولقد صورها القران الكريم بأمتع الصور وذكر لها فوائد جمة أبلغها  “وهزي إليك بجزع النخله تساقط عليك رطبا جنيّا” والمخاطبه  بهذه الأية الجليلة االسيدة مريم البتول وهي في المخاض. ولازالت المرأة الحامل في الريف المصري تلد فيقدّمون لها شراب العجوة المغلي، وهو شراب غنّب السكريات مصنوع التمر، يعوّض الفاقد من الدم.

أما البلح أو التمر والرطب فيحوي على أكثر من أربعين عنصرا من المعادن والفيتامينات التي لا غنى للجسم عنها. وهي -أي تلك الثمار- فاكهة الغني وطعام الفقير. أما النخلة ففوائدها عديدة أهمها:

يستعمل ساقها أو جذعها لبناء  الأسقف كدعامات، ويصنع من الجريد الفراش، ومن السعف الحبال، والليف هام في الغسيل، والكرنيف يستخدم كلوقود. أما السعف الابيض فيدخل في صناعة الحلي والأواني والصناديق لحفظ الطعام والشنط للسيدات، كذلك يستعمل الجريد في صناعة الأقفاص لنقل الخضار والفاكهه وفي صناعة الكراسي والأسرّة ويدخل ايضا في صناعة الارابيسك والمساند من اللوف.

أما طلحها  فمفيد للرجال وجمرها من أشهى الأكلات، ناهيك عن مئات الآلاف من الانواع الشهية من الثمار المتنوعة ما بين المقرش والعجوة والبلح الناشف والمقمع  وأنواع أخرى.

وتتفوق دولة الامارات والسعودية الآن في إنتاج أصناف مميزة من خلال اتباع تقنية زراعة الأنسجة. وتلقي النخلة عناية خاصة  منذ تولي الشيخ زايد رحمه الله رئاسة الإمارات، وقد كان عشاق النخيل.

خلفية عن الكاتب:
صاحب مزرعة نخيل في سوهاج، مصر.


  • محمد

    أنصح أيضاً بمطالعةفوائد الحلبة العلاجية على جسم الإنسان

  • احسآن هآجر

    سلآم أخي الفأضل
    أنا من محبي شجرة النخيل زعشآقها وأرغب بانشآء مزرعة من صنف المجهول المشهور قديما في المغرب (وآدي درعة) ألا انني أسمع كثيرا عن مرض البيوض الذي أتى على هذا الصنف بألأصآفة الى غيره من ألأصنآف الجيدة قيد ألأنقرآض ولنفس السبب
    هل لكم في امدآدي بمعلومآت شآملة عن هذا المرض وكيفية معآلجته ؟ وهل يمكن التخلص منه اذا كآنت التربة مآ زآلت تحمل البكتريا نفسها رغم مرور الزمن كما اثبتت التحآليل المخبرية ولكم منا خآلص الدعآء

  • عبدالله

    عندي في البيت 6 نخلات .. 3 خلاص 2 هلالي 1 رزيز .. النخله حلوه

  • المهندس علي العبادي

    من مميزات النخلة ومنتوجها ان تمرها يعتبر غداء كامل للانسان ولا تنقصه سوى قلة من المعادن وبفضل الله توجد هاته القلة في الحليب مما يعني ال التمر والحليب غداء كامل بفضل الله ايضا يمكن تخزين التمر لشنوات ويحافض على قيمته الغدائية

  • eng sabry alghonemy

    الموطن الاصلى للنخيل هو الخليج العربى وقد عرف بالعراق منذ اكثر من اربعة آلاف عام قبل الميلاد وعرف بمصر منذ اكتر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد

  • د. حسن العشرى

    قال المصطفى صلى الله علية و سلم
    ” أكرموا عماتيكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذى خلق منة أدم ”
    و قال أيضا
    ” ليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم إبنة عمران ”
    صدق رسول الله صلى الله علية وسلم

  • ابو فرات

    هل تعلم ان عمر النخلة يصل الى 350 سنة

  • رياض77

    ليس هناك اى كلام يفى النخلة خقها الاقولة صلى الله علية وسلم
    ان من الشجر شجرة لايسقط ورقها وهى مثل المسلم
    حقا وصدق الامين

  • د/ابراهيم أبوعامر

    بحثى فى رسالة الدكتوراه كان على تسميد اشجار الزيتون والنخيل بواحة سيوة بالجنوب الغربى لمصر وصنف النخيل هو السيوى وهو من الاصناف متوسطة الرطوبة ويتميز بارتفاع نسنة السكر به لذلك فهو شديد الحلاوة وثماره مرغوبة جدا لدى العامة.واستجابت اشجار النخيل بدرجة كبيرة جدا للتسميد وكان مردوده معنويا على محصول الثمار وجودتها وايضا على عدد الاوراق وعدد السوباطات (النمو والتزهير) علما باننى حصلت على نتائج ممتازه فى البحث لمدة عامين لكنى فضلت ان يستمر البحث عام ثالث لتاكيد هذه النتائج التى كنت لااتوقعها صراحة لانى وجدت ابحاث قليلة نسبيا على تسميد النخيل كمراجع فكنت اخشى عدم استجابة الاشجار للتسميد.ومن خلال تعاملى مع هذه الاشجار احببتها بدرجة كبيرة وقرات عنها الكثير وقررت ان اواصل معظم الابحاث عليها بعد ذلك ايمانا منى بدورها فى المجتمع العربى.

  • احمد مصطفي حسن الهواري

    الاخ الكريم مرحبا صديق عزيز من بلد المليون شهيد

    الجزائرالغنيه بنخلها وشعبها الحر تحية من القلب

    بخصوص سؤالك عن التقنيه الحديثه وتسمي بزراعة الانسجه لاكثار الاصناف المتميزه من النخيلمثل دقلة نور وخلاصي وبرحي وخلاص وسكودا وكثير من الانواع تبارك الله احسن الخالقين
    وهذه التقنيه توافر بمعامل البحوث بمصر قسم نخيل الانسجه تابع لجامعة القاهره كلية الزراعه
    والنت به مواقع مفيده ولكم تحياتي

  • saidat56

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير.
    لقد انعم الله على الامة العربية الاسلامية بثروة النخيل ومنها فاكهة التمر الغنية بكل الفيتامينات ومفيدة لجسم الانسان ويكفى فى ذلك ذكرها فى القران الكريم عندما امر السبدة مريم عليها السلام عندما اشتد عليها المخاض بان تتناول التمر لما فيه من الفوائد للمراة الحامل. وقد اثبت العلم الحديث ان للتمر فوائد جمة لا تعد ولا تحصى.
    ان الجزائر تمتلك ثروة كبيرة من النخيل موزعة فى الجنوب الكبير وتقدر بالملايين كما انها تنتج اجود التمور فى العالم وخاصة تلك المعروفة ب ” دقلة نور ” المميزة عن باقى الاصناف الاخرى بطعمها وشكلها. ويكثر استهلاك التمور عندنا فى الجزائر خاصة فى شهر رمضان المعظم حيث لا يخلوا بيت منها ويتخد سكان الجنوب من التمر غذاء لهم وحتى علفا لبهائمهم.
    وفى المدة الاخيرة شجعت الدولة الفلاحين والمستثمرين لغرس النخيل باعطائهم كل العون من الاراضى والعتاد الفلاحى. وبعد التجربة الميدانية الذى فاق 5 سنوات لم ترى النور مجهودات الفلاحين واتلفت الفساتيل التى غرست بالطريقة التقليدية و بسبب جهل التقنيات الحديثة لغرس النخيل. وقد تتبعنا عن طربق الشاشة احدى القنوات الخليجية التقنبات الحديثة لغرس النخيل والمتمثلة فى تحضيرها فى المخابر عن طريق ما يسمى عندنا ” الجبار ” اى لب النخلة الذى يقسم ويوضع فى كؤوس لمدة معينة وعندما تظهر الفسائل تؤخد للمزرعة وتغرس. وقد اتبتت التجارب فعالية ونجاح هذه التقنية فى الوطن العربى مثل قطر والسعودية… وبالمناسبة اريد ان تفيدونى بهذه التقنيات عن طريق المجلات او المواقبع الالكترونية قريبا وجزاكم الله عنى كل خير وبارك الله فيكم.

  • احمد الهواري

    كل عام والاخوة اعضاء هذا المنتدي الزراعي المفيد والمثمر باذن الله بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك اعاده الله علي الامة العربية والاسلاميه وهي مكتفيه بغذائها

    اما تسميد النخيل فافضل سماد هو السماد العضوي وهو من نتاج الغنم او الماشيه أو الحمام و الدجاج، ويفضّل ان يكون متحللا، بالأخص سماد الحمام.

  • م حسين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    النخله شجرة مباركه وذكرت في القرآن الكريم ومن أصنافها في منطقتي القطبف -السعوديه الخلاص- الخنيزي – الغراء – حلاو-غزلان- هلالي- اخواجي- برحي- ارزيز- مشتوم- —–

  • iqball

    تحية طيبة وبعد
    اشكرك على الموضوع الرائع ولا سيما اني من هوات تربية النخيل حيث انني مشرفة على 60 دنم من النخيل بثلاثة اصناف ولكني بحاجة الى الاسناد قليل فيما يخص موضوع التسميد ولك جزيل الشكر
    تحياتي
    اقبال