نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


زراعة القرعيّات

كتب فى: خضراوات | الكاتب:

القرع عندنا في لبنان هو صنف يشبه الكوسى، و يؤكل بطريقة مشابهة، بشكل خاص في طبخات المحاشي. ولكن اسم “قرع” نفسه في بلدان أخرى يُطلق على ما نسميه نحن “اليقطين”. فاحترنا معك يا قرعة حقاً، أنت و أخواتك! في الواقع، سواء نبتة الكوسى، أو القرع، أو اليقطين، أو الخيار أو البطيخ فكلها بالنهاية تندرج تحت عائلة القرعيات.

تعتبر عائلة القرعيات Cucurbitaceae من النباتات النشيطة، الجريئة في نموّها، بأوراقها الضخمة و أزهارها الصفراء الشبيهة بالأبواق. إنها تتطلب الكثير من المساحة، لذا فإن الأصناف المتسلّقة منها يمكن تعريشها لكي تنمو بشكل عمودي. أما الأصناف غير المتسلقة فتكون أقل تمدّداً.

أبرز أفراد عائلة القرعيات:
الكوسى Cucurbita pepo
الخيار Cucumis sativus
اللوف Luffa cylindrica
الشمام (البطيخ الأصفر) Cucumis melo
اليقطين Cucurbita maxima, C. moschata, C. pepo
البطيخ الأحمر Cirullud lanatus

هذه العائلة مشهورة بثمارها، لذا فإن القرعيات – في الغالب – يتم زراعتها للاستفادة من ثمارها بالدرجة الرئيسية. و بدرجة أقل فإن أزهارها و حتى بذورها صالحة للأكل.

القرعيات هي من النباتات الحولية التي تحتاج الى ظروف بيئية دافئة لكي تنمو بغزارة، كما انها حساسة جداً للصقيع، فينبغي أن لا تتعرّض لموجة صقيع اثناء نموّها. فإذا كانت الظروف البيئية باردة نوعاً ما، عندها يجب أن يتم تربية الشتلات في صوبة دافئة، إلى أن يتم نقلها و غرسها في الأرض في الوقت المناسب. أما في البيئات المعتدلة فيمكن زرعها في الأرض مباشرة.

معظم ثمار القرعيات تقطف بشكل مستمر و تؤكل باكراً، أي قبل أن تتضخم و يكثر فيها البذور. أما الشمام فيتم قطفه عندما ينضج، و يبقى اليقطين على النبتة الأم، إلى أن يتضخم حجمه، و تتكثّف سماكة قشرته، لأجل أن يصير تخزينه أفضل و يدوم لوقت أطول.

زراعة القرعيات: كل أفراد هذه العائلة تنتفع من إضافة سماد عضوي ذات خصوبة معتدلة عند الزرع، مثل الكمبوست. ما إن تقوم بغرسها في الأرض، فإن القرعيات لا تحتاج الى كثير من العناية، بل هي أيضاً تفيدك بالقضاء على الأعشاب الضارة التي تجتاج الحقل، نظراً لقدرتها على التمدد.

التربة: ينبغي أن تكون درجة قلوية التربة حوالي 6 pH ، و غنية بالمواد العضوية، كروث الحيوانات.

موعد الزراعة: تزرع في الداخل في منتصف الربيع، أو مباشرة في التربة في أواخر الربيع. وفي الغالب يتم غرس الشتلات في الأرض الدائمة في أواخر الربيع، على بعد 60-90 سم بين الشتلة و أختها. ينبغي حماية الشتلات في الحقل من البرد القارس، لذلك يمكن تغطيتها اذا دعت الحاجة. من الأفضل تعريش الأصناف المتسلقة، مثل الخيار، لكي تنمو بشكل أفضل و لتوفير المساحة. كل قصبة تنمو عليها نبتة.

الري: إرو القرعيات بشكل مستمر و لا تعرضها للعطش، و لكن احرص على أن لا تتعرض الأوراق للرطوبة للتفادى العفونة.

أزهار القرعيات: بعد حوالي 6-8 أسابيع من الزرع، تبدأ الأزهار بالظهور على القرعيات. هناك أزهار للذكور، و أزهار للإناث وهي التي تحمل الثمرة خلفها بالنهاية. في الغالب تقوم النحلات بعملية تلقيح الأزهار، و لكن يمكنكم ان تسرّعوا هذه العملية لكي تضمنوا الثمار، و ذلك بأن تقوموا بنقل اللقاح بأنفسكم الى الزهرات الأنثوية. اذا كان هناك فائضاً من زهرات الذكور فيمكنكم ان تقطفوها و تتناولوها كطعام.

ثمار القرعيات: في الغالب تبقى القرعيات تعطي ثماراً لفترة تترواح بين 2-3 أشهر. لذلك ينبغي قطف الثمار بشكل دائم و في أول عمرها لكي تعطي مجالاً لثمار أخرى بالنمو، و خاصة في أصناف الكوسى و الخيار.

حماية القرعيات: إحرص على الأصناف التي تكون مقاومة لمرض فيروس الخيار الموزايكي cucumber mosaic virus .أبعد الحلزونات عن النباتات الصغيرة، واحذر من مرض الـ powdery mildew و عث العنكبوت الأحمر. إن أفضل طريقة للعناية بالقرعيات هي تدوير المحصول، التهوئة، و النظافة، لكي تحمي النباتات من العفن mildew و الـsclerotinia.

كما لاحظتم فإن القرعيات يتم زرعها في الربيع، و هذا يعني انها تؤكل في الصيف. لذلك قد تجدون في هذه الأيام الكثير من ثمار القرعيات في الأسواق، و قد يكون من حظّكم أن تهنئوا و تتلذذوا بطعم القرعيات على مائدتكم الرمضانية.

يمكن لسفرتكم أن تضم الوجبات التالية:
1- حساء اليقطين
2- محاشي من الكوسى و القرع
3- سلطة الفتوش ( التي تضم الخيار)
4- فاكهة الشمام و البطيخ
5- بذور مملّحة من اليقطين و البطيخ

أرأيتم أن عائلة القرعيات يمكن أن تقدّم لكم وجبة رمضانية كاملة؟

وصلات مفيدة:
إستعمالات و فوائد اليقطين الصحية
مكونات الكوسا الغذائية
زراعة الكوسا و الخيار و اليقطين


  • Abdellah Chabib

    السلام عليكم ورحمة الله وبرك بدءت بزررااعة اليقطين العسلى وبعد ماتخرج البذرة الثانية البذرة الاولى تموت اريد حلا لهذا لمشكل وججزاكم الله خيرا

  • fares

    السلام عليكم موضوع رائع اتمنى استفادتي بكل شيئ عن الكوسة

  • الصورة الاولي يستخرج منها اللب يملح و يحمص للتسالي اما القرع الاصفر يصنع منه حلو القرع العسلي عن طرىق تقشيرة و تقطيعة لمكعبات صغيرة ويسلق مع كمىة ماء صغيرة ثم يخلط بالسكر او عسل النحل ومعلتين سمن بلدي او زبدة ويمكن اضافة الزبيب والمكسرات بالداخل وعلي الوجة مع معلقتين سمن وتوع في الفرن لمدة عشر دقائق وبالهنا والشفاء ام اليقطين فهو من القرعيات الممتدة و كبيرت الحجم بعض ثمارة تزن اكثر من الطن واوراقة كبيرة الحجم يزيد قطرها عن المتر وهي التي انبتها اللة سبحانة و تعالي علي سيدنا يونس بن متي علية وعلي نبينا محمد الصلاة والسلام

  • السلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى و بركاته و بعد:
    بمجرد أن تصفحت موقعكم المفيد و الذي أعجبني كثيرا إرتأيت أن أكتب لكم لأطلب منكم قائمة مفصلة بجميع أنواع و أسماء الخضر و الفواكه و الخضر الطازجة و نباتات الزينة المختلفة بما فيها الأزهار و الورود و أنواع الأشجار الأخرى، مع طرق وكيفيات زراعتها و معالجتها والاعتناء بها، علما أنني أهتم كثيرا بهذا المجال، و ألتمس منكم العذر لانني بهذا و كأنني أطلب موسوعة شاملة و جاملة لكل ما هو أخضر من النبات، و لكم مني جزيل الشكر و أسمى عبارات التقدير و الاحترام، ودمتم أوفياء مخلصين لزوار و متصفحي موقع زراعة.نت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • خالد رافت

    اليقطين يطلق عليه في مصر قرع عسلي ويستخدم كحلويات مهلبيه او مربي او في الفرن ببشاميل وفوائده كثيره مقاوم للبرد يحتوي علي فيتامين سي يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويعالج امراض البروستاتا ويستخدم في تصنيع ادويه خاصه بالكلي والمسالك البوليه وفيما يخص حجم الثمره فقد سبق ان اشتريت ثمره تزن 9 كيلوجرام واشكاله دائري وايضا ماهو موجود بالصوره

  • lamin

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد أن أطرح سؤالا وهو ما هي مكونات اليقطين وما هي فوائده ، وما دعاني لطرح هذا السؤال هو ذكره في القرآن الكريم بعد خروج سيدنا يونس مباشرة من بطن الحوت

  • ابو علي صعبي

    السلام عليكم هاذا انوع من القرع الكبير يدعا عند اليهود في اسرائيل دلاعت وتستعمل بكثرة في الافراح ولحفلات حيث يستعمل بتزين موائد الفاكها حيث يصنع منها اشكال عديدة مثل الاوز ولنخيل واشكال متعددة اما في مجال المطبج . فتستعمل في الطهو ا لصوص مركة الحوم مثل الغولش ولتحضير الططلي المربة وهي لذيذة جدا

  • zarroug machzoum

    انت صح 100% المطلوب الامراض والعلاج الفطرى والحشرى والبكتيرى بالصور ولنا لقاء

  • #مدونة محمد→
    الصورة هي صورة ما نسميه نحن يقطين
    فلا أدري ماذا تسميه انت
    و هو ليس اجاص ابداً
    بل وزنها كان حوالي 3 كيلوغراماً
    و أكلناها أكلاً هنيئاً
    و عملناها كبة اليقطين
    pumpkin

    أما سبب اختيارنا للصورة في المقدمةا
    لأنها من عائلة القرعيات و هناك بلدان أخرى يسمون اليقطين قرعاً كما ذكرنا في المقدمة
    لذلك اخترنا صورة هذه اليقطينة العجيبة

  • أغرب شيء في الموضوع هو الصورة الأولى: هل هي قرع :)
    تشبه كثيرا جدا الإجاص، لا أعرف ماذا تسمونه عندكم، لكن هذا اسمه العلمي: pyrus communis.
    البارحة أكلت بطيخا و خيارا، لكن لم اكن أعرف أنهم من نفس العائلة،
    الان أعرف :)