نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


استخدام الحمضيات في مكافحة المن

كتب فى: أمراض و مكافحة | الكاتب:

كتب الأستاذ زاهي رستم: لي حديقة صغيرة، إن لم يكن لها فضل عليّ بورودها وأزهارها، فهي لها كل الفضل بأنني أصبحت بستانياً يسعى لأن يكون جيداً، من مبدأ الحاجة أم الاختراع. وبسبب امتلاكي لمقومات البحث العلمي، بدأت بالبحث عن حلول لمشاكلي الصغيرة (على مستوى حديقتي)، وضمن شروط حددتها مسبقاً، تندرج بأن تكون الحلول واقعية، واقتصادية، وأكثر قرباً للبيئية. ولكي تعم الفائدة للجميع، خصوصاً مع قلة المراجع والمؤلفات العربية في هذا الخصوص، ومن حيث أن النشر هو أهم شيء في البحث العلمي. قررت نشر بعض ما توصلت إليه. علها أن تكون مفيدة لشخص ما، بدل أن تكون أسيرة دفاتري.

كانت مشكلتي الأولى، هي المن الذي يهاجم لبلابي كل عام، وأكثر من مرة، رغم استخدام المبيدات الكيماوية المناسبة، والخطرة أحياناً، فبعضها من الخطورة يمنعني من قهوتي الصباحية لمدة 14 يوماً بسبب التحذيرات المدونة على عبوات المبيدات.. وهذا شيء صعب بالنسبة لي. لذلك بحثت عن حلول بديلة للحد من هذه الآفة، وإليكم ما توصلت له.

الأرقة (المن)

الأرقة Aphid، هي حشرات ضارة تتطفل على الكثير من النباتات. تنتمي إلى رتبة متجانسات الأجنحة، إلى الفصيلة العليا الأرقانيات والتي تضم الكثير من الفصائل، وأهمها الأرقيات.

(1) أقسام الأرقة.

وهي حشرات رهيفة صغيرة الحجم، طولها أقل من 3 مم. جسمها بيضاوي الشكل، قرون استشعارها طويلة Antenna، غالباً ما تتألف من 3-4 عقل. أرجلها رفيعة، تنتهي كل منها برسغ مكون من عقلتين. البطن مدبب النهاية، وغالباً ما يحمل من الناحية الظهرية زائدتين إصبعيتي الشكل Cornicles، تفرز مواد طاردة للأعداء. وهاتان الزائدتان قصيرتان جداً أو غير موجودة لدى بعض الأنواع. ويختلف لون الأرقانيات باختلاف الأنواع، ويغلب عليها، اللون الأسود والأصفر والأخضر. كما يغطي جسم بعض أنواعها إفرازات شمعية بيضاء. وقد يُرى بعضها مجنحاً أو بدون أجنحة تبعاً للموسم، ودرجات الحرارة والرطوبة والغذاء.

ومن المعروف عن هذه الحشرات أنها تعيش على النباتات بشكل مستعمرات كثيفة، وخاصة على الأوراق والأجزاء الفتية من النبات بوجه عام، إِذ تمتص نسغ النبات بأجزاء فمها الثاقبة الماصة، مما يؤدي إِلى تجعد الأوراق وضعف النبات. ويسبب كثير من أنواعها أوراماً وانتفاخات مختلفة الأشكال على أوراق النباتات وأفرعها وجذورها. كما ينقل بعضها الفيروسات المسببة لأمراض النبات مثل موزاييك البقوليات والشوندر السكري وغيرها، والقليل من الأمراض الفطرية.

وتطرح الأرقانيات ما يفيض عن حاجتها مما تمتص مع نسغ النبات، وهو ما يسمى النُّدُوَّة العسلية أو المِغْثِر miellat، وهي مادة غنية بالسكريات، تجذب الكثير من الحشرات كالنمل وغيره، كما تساعد على نمو الفطر الأسود الذي يسبب ظاهرة الاسوداد (السُخام) fumagine الذي، مع ما يعلق به من أتربة، يعطل الفعاليات الفيزيولوجية للنبات. كما يمكن للنُّدُوَّة العسلية (المغثر) أن تعيق تلقيح النباتات وخاصة النجيليات.

الأرقانيات ذات تطور ناقص. يمكنها أن تتكاثر جنسياً أو لا جنسياً (تكاثر بكري parthenogenesis). بعضها بَيوض وبعضها الآخر وَلود. ومدة الجيل، على العموم، قصيرة جداً، فهي لذلك تتكاثر بأعداد كبيرة وتعطي الكثير من الأجيال في الموسم الواحد، إِذ يمكن للأنثى الواحدة من الأرقانيات أن تعطي عدة آلاف من الأفراد في نهاية شهر، وعدة ملايين بعد شهرين، وعدة مليارات بعد ثلاثة أشهر. وتمضي الأرقانيات فصل الشتاء على شكل بيوض، وأحياناً على شكل إِناث.

(2) سوف يمتص المن (الأرقيات) عصير نباتاتك، وقد يتسبب بأضرار كبيرة ما لم تتحكم بها.

ومن النادر أن ينجو منها نبات. ومن الأنواع المهمة في مناطقنا يذكر على سبيل المثال أرقة التفاح (منّ التفاح الأخضر) Aphis pomi، وأرقة الدراق (مَنّ الدراق الأخضر) Mysus persicae، وأرقة البرتقال السوداء Toxoptera auranii، وأرقة الرمان Aphis punicae، وأرقة الذرة Phopalosiphum maidis، وأرقة القطن أو البصل أو البطيخ Aphis gossypi، وغيرها الكثير جداً. وبالطبع أرقياتي الخاصة التي تهاجمي لبلابي.

طرق الوقاية والمكافحة

1- على المستوى الزراعي

في برنامج مكافحة الأرقانيات لابد من التركيز على أهمية العوامل البيئية والأعداء التي تسهم إِسهاماً فعالاً في الحد من أعدادها. فارتفاع درجة الحرارة إِلى فوق 25° يثبط نشاط هذه الحشرات. ومن أعدائها التي تهاجمها الدعسوقيات (بنات العيد) Coccinellidae وأسد المن Chrysopidae والذباب مُبيد الأرق Surphidae وغيرها. وإِلى جانب هذه المفترسات توجد المتطفلات وخاصة من غشائيات الأجنحة Hymenoptera ولاسيما مجموعتي صيادات الحشرات Braconides والصُفْريات Chalcides.

كما تتعرض الأرقانيات للإِصابة بالكثير من الفطريات المتطفلة التي تستخدم عملياً في مكافحتها، وخاصة من جنس الفطر الحشري Entomorpha.

أما المكافحة الكيمياوية فيجب عدم اللجوء إِليها إِلا في حالات الضرورة. وفي هذه الحالة لابد من أن تتم المعالجة أبكر ما يمكن, للقضاء على الإِناث المؤسِّسة وتلافي تكوين المستعمرات الكثيفة وقبل نشاط الأعداء. وإِذا كان لابد من التدخل الكيمياوي فيراعى انتقاء مبيدات الأرق النوعية، وأن تستخدم المبيدات الجهازية خاصة (التي تسري مع العصارة النباتية) لضمان وصولها إِلى الأفراد المختبئة بين تجاعيد الأوراق المصابة. قد يضطر في بعض الحالات إِلى الرش مرات كثيرة. كما يراعى تغيير المبيد بين مدة وأخرى لتحاشي ظاهرة المناعة.

2- على المستوى الحدائقي

الرذاذ الآمن والبسيط المصنوع من قشور الليمون والماء هو كل ما تحتاجه لإيقاف المن عند حده. حيث تصاب الحشرات الرهيفة بإضطرابات عنيفة عندما تغمر بالزيت المستخرج من الليمون والحمضيات، حيث يضعف هذا المزيج وبسرعة المن وبعض الحشرات الرهيفة الجسد، كما أنه يردع النمل، فيبقيه بعيداً لفترة من الزمن، ولكن النمل سوف يعود. وبما أن هذا المزيج له رائحة منعشة، وهو اقتصادي للغاية.. فقد يكون من المناسب أن تستمتع باستخدامه بشكل دوري، كلما قمت بصنع أحد أطباق المطبخ التي تحتاج لليمون، كالسلطة، والتبولة….. أنا شخصياً استخدمه مرة إلى اثنتين في الشهر الواحد، على الأقل.

العناصر والمعدات

– نحتاج إلى

  1. نصف ليتر من الماء.
  2. قشرة ليمونة واحدة مبشورة (أنا استخدم قشور ليموناتين لزيادة التركيز).
  3. القماش المستخدم في صنع الجبنة (شاشية).
  4. زجاجة بخاخ للرذاذ (مرشاش).

– التوجيهات

  1. سخن الماء حتى الغليان، ثم قم بنقله بعيداً عن المصدر الحراري، وأضف قشر الليمون المبشور.
  2. دع المزيج منقوعاً طوال الليل.
  3. في صباح اليوم التالي، اعصر المزيج من خلال قماش صنع الجبنة، ثم صبه في زجاجة البخاخ.
  4. قم برش المزيج على أوراق النبات المصابة أو المعرضة لهجوم المن أو الحشرات الرهيفة الأخرى. مع ملاحظة أن يجب على المزيج أن يمس أجساد الحشرات ليكون فعالاً.

بدائل أخرى

لا يعتبر الليمون المصدر الوحيد لرذاذ الحامض، حيث يمكن صنع رذاذ مشابه باستخدام قشور البرتقال أو الكريب فروت. في الواقع كلما كانت القشور لاذعة كلما كان الرذاذ ذو فعالية أكبر.

المراجع:

الموسوعة العربية، المجلد الأول، الطبعة الأولى، دمشق 1998، هيئة الموسوعة العربية.
بينجامين، جون، معادلات الحديقة العظيمة، 1998، روديل بوكس.

لقراءة المزيد:

المبيدات العضوية: كيفية صناعتها (منـتدى زراعة نت)


  • nasrihajer hajer

    شكرا
    جازاكم الله خيرا كثيرا

  • Mohammed Abdullah Al-Hashim

    هذا فديو بسيط يتكلم عن آفة المن ..

    https://youtu.be/KAoGTZvcHQE

  • محمد

    تجد هنا العديد من ورد و أنواعه مع معلومات مفصلة عنه

  • ابوركان فهد

    مشكور جدا تقبل تحياتى

    بتعانى من الحشرات عندك صراصير نمل البق العتة الوزغ الفئران الافاعى عندى اى نوع من انواع الحشرات بيسبب لك القلق والتعب النفسى محتار من بين كل شركات مكافحة الحشرات عندنا الحل المناسب لكل الالام التى تعانى منها من الحشرات لدينا مبيدات المانية ايطالية متخصصون وكيميائيين وعمال ماهرين فى مجال مكافحة الحشرات والقوارض بالمدينة المنورة وينبع https://www.twitter.com/eyadelasmr اليات حديثة لمكافحة الحشرات طعوم للفئران سموم للافاعى والخفافيش جل للصراصير حقن للنمل الابيض مكافحة للنمل الابيض قبل البناء وبعد البناء رش المطاعم والشركات نحن افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة وينبع 0552692371
    تابعنا على صفحتنا على تويتر لنعلمك بكل جديد فى عالم مكافحة الحشرات والقوارض
    https://www.twitter.com/eyadelasmr
    شاهد فيديوهاتنا على اليوتيوب لتعلم مانقوم بة فى مجال مكافحة الحشرات بالمدينة المنورة
    https://www.youtube.com/watch?v=OYyKjZbbfWA
    https://vimeo.com/123451347
    http://www.takwaclean.com/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA
    https://twitter.com/abomasah92
    https://twitter.com/caltexcom
    https://www.facebook.com/baqalfrash/
    http://www.dailymotion.com/video/x1eebo6_%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-0552692371%D9%88%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B3_webcam
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

  • Nashwa Ramadan

    افيدوني وفقكم الله وضعت ذبل حمام في اصيص الزرع بالمنزل وبعد تقريبا اسبوع لاحظت كثرة الذباب عليه وفوجئت بكثرة الديدان البيضاء الصغيرة فماذا افعل للتخلص منها افيدوني الذباب ملئ منزلي

  • حموده هدية

    شكرا لك

  • كرار محمد

    شكرا على المعلومة

  • حسنى قريط

    …. كلمة نسيت اكتبها – لعود الفضل ايضا الى ألأستاذ المهندس الفذ / زاهى رستم على ما تكبده من عناء فى اكتشاف هذا المحلول المذهل ، بطريقه سهله وميسره ولا كلفة لها – خاصة بعد غش كل المبيدات المتعارف عليها بكافة انواعها بألأضافة الى اضرارها المعروفه – فشكرا لكما على هذه المعلومه – وجازاكم الله خير الجزاء . وتحياتى لكما ،،،،،

  • حسنى قريط

    _ ألأخ الفاضل / المهندس عونى . عانيت المرا ر من هذه الحشره الملعونه الكئيبه ، لدرجة انى اقوم بسلح كل اوراق النبته ، ولا فائده – جربت مبيدات كيماويه كثيره – وخلطة التبغ وخلطة الثوم وخلطة الشطه واشياء كثيره جدا على مدى تقريبا عشر سنوات – ولم ينقذنى اى منهما ..!!!! ثم اخيرا وجدت – الجائزة الكبرى فى مقالكم العظيم – فقد قمت بتجربة مخلوط قشر الحمضيات ، بعد ان اعيتنى كافة الحيل والسبل فى القضاء على هذه الشيطانه !!! وج
    ربت هذا المخلوط اليوم ! ويالها من نتيجة رائعه حقا … فهو يقتل هذه الملعونه فورا وبصوره مذهله – وذلك بعد سلخ وريقه عليها الحشره ورشها عليه مباشرة …. وبعد ذلك قمت برش شجيرات الفلفل التى ازرعها على سطح منزلى … ورأيت بوادر النتيجه المفرحه !!! وغدا سأتابع ما بدأت اليوم … فشكرا لك يا سيدى على هذه المعلومه القيمه . وخير الناس انفعهم للناس . وتقبل خالص تحياتى وشكرا لسيادتكم – بارك الله فيك ،،،،،،

  • سحابة صيف

    شكرا على هذه المعلومة ..
    مغلي اوراق شجرة النيم كذلك له مفعول سحري في مكافحة المن .. ويرش بنفس الطريقة المذكورة ..
    أما بالنسبة للنمل .. فيكفي نثر حفنه من السمسم .. في اماكن تواجد النمل و قريبا من جحورها .. حيث ان حبات السمسم تنشر حولها مادة تعطل حاسة الشم لدى النمل .. وهي الحاسة التي يعتمد عليها في غذاءه .. و بالنسبة لتواجد النمل في تربة الزراعة .. في الأصص أو احواض الزراعة .. يمكن طحن حبات الثوم مع الماء ورش المنطقة .. أو غرسها في نفس الأحواض .. و الطريقة الثانية ينتج عنها محصول الثوم .. الذي لا يستغني عنه المطبخ .. شكرا لكم ..

  • هدى نوفل

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات التى جاءت فى وقتها

    و انا اعانى من حشرات المن على الفل و نباتات اخرى

    لدرجة انى حاولت رشها بمبيد كيماوى قوى بالرغم من ضرره

    ثم قمت بقص كل فروع النبات حتى اتخلص منه .

    ان شاء الله يكون هذا المبيد العضوى نافع و قاطع لهم .

  • وردا

    موضوع أكثر من رااائع
    فكم اكره المبيدات الكمياوية و أنا مستعدة إلى رش
    المبيدات العضوية و لو كان يوميا
    و لا أرش مبيد كمياوي مرة في السنة.
    جازاكم الله خيرا و نفع بكم
    و جعله في ميزان حسناتك

  • شكري المنصوري

    كما أني أضيف المعلومة المعروفة وهي عمل مزيج من أوراق التبغ (التنباك) المطحونة والمسماة في اليمن (الشمة) أو النشوق في بعض البلاد العربية مع الصابون السائل أو صايون الغسيل الى جانب إضافة زيت معدني أو زيت المحركات بمعدل 5م /لتر يضاف كل ذلك الى ماء دافىء ويتم الرش به .

  • karam

    افاض الاخ بوصف اكثر من رائع لمورفولوجى الحشرة نشكره واضيف الجديد ان نبات الصبار او الصبر كما يسميه البعض ممكن يجري له عملية تقطيع الى اجزاء صغيرة ثم سلق للاوراق فى الماء وتصفية ثم يرشعلى النباتات المصابة كذلك الشطة والفلفل الحريف بنفس الطريقة كذلك يمكن عمل محلول من التراب الاحمر (محروق القش والخشب) يرشح ويؤحذ المنقوع ويرش كذلك الصبون السائل 5% وصابون الغسيل العادى والزيوت المعدنية والكبريت الميكرونى

  • zezo king

    ليش ما في توثيق للمعلومات الى بتنشروها …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رياض

    سأجربه و اعطيك النتيجة.

  • yasin abdelhadi

    Dear all
    Just to clearify that green peach aphid is called Myzus persicae

    MANY THANKS

  • جليل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا على هذة المعلومات اخى الكريم واحب ان اضيف ان استعمال محلول من الصابون السائل بتركيز5,% يكون مفيد فى مقاومة المن واستخدام المواد الكيمياوية في وقت مبكر

  • زاهي رستم

    لمشاهدة حديقتي الصغيرة، التي ذكرتها في المقال.. يمكنك زيارة الرابط التالي:
    http://highlander12.deviantart.com/gallery/24850507

  • nora

    فكرة رائعه سأجربها خصوصا انني حاولت اكثر من مرة بمحلول الشامبو والكحول والماء لرش الظليات (خصوصا نوعين الدراسينيا الحمراء والشاميدورا)ولكن بعد 10 أيام تعود الاصابه
    عسى ان تنجح وتنتهي

    شكرا جزيلا

  • كوزموس

    يعطيك العافيه…الصابون له دور فعال لمكافحه حشره المن

  • محمد حسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على هذة المعلومات اخى الكريم واحب ان اضيف ان استعمال محلول من الصابون السائل بتركيز5,% يكون مفيد فى مقاومة المن وايضا استعمال الزيوت المعدنية بتركيز من 3,-5,% مخلوط بالكبريت الميكرونى مفيد جدا فى المقاومة للعديد من الحشرات الماصة والاكاروسات والتربس مع استعمال مادة ناشرة والعمليات الزراعية مهمة جدا حيث ازالة الحشائش وترك مسافة بين النباتات لدخول الشمس والهواء وتقليم النباتات لتنظيم نموها وتقليل الاسمدة الازوتية والاهتمام بالاسمدة البوتاسية وعدم الاسراف فى التسميد العضوى وبالنسبة للنمل يراعى تتبع بيوتها وسكب الماء المغلى عليها لقتل الملكة فى الاماكن المحدودة المساحة كالحدائق المنزلية

  • عبير محمود

    أشكرك من أعماقي على هذا البحث القيّم و انا اتحرّق شوقا لقراءة المزيد
    لأن حل مشكلتي الأولى وجدته في سطور منتداكم و علني أجد حلول أخرى
    أنا أضطر أحيانا للقضاء على هذه الحشرات بيدي عندما تكون الشجرة أو النبتة صغيرة و أحيانا و في ايام الصيف اعمل دوش للنباتات بغسلها بالماء الجاري
    كل تقدير و احترام للجميع

  • الدكتور هشام سرحان علي

    رائع جدا ان يبدا البحث لايجاد حل تطبيقي لمشكلة تواجهنا فعلا المطلوب اعادة التجربة وفي مواقع مختلفة واهتمام بالجدوى الاقتصادية مع تقديري دكتور هشام سرحان بغداد

  • salim agro

    أشكرك يامهندس على هده المعلومات القيمة في مكافحة الحشرات بطريقة بيولوجية ودالك حفاظ علىصحة الانسان و على البيئة
    كما لي اضافة في هدا الموضوع و هو
    أن تأخد كمية من نبات الحريق بالفرنسية ortie وتنقعه في ماء مغلي لمدة 12 ساعة ثم ترشحه و تفرغه في قارورة الرش ثم ترش به النبات المصاب بالحشرات وتركز عليه جيدا
    كما يمكن استعمال طريقة أخرى بأوراق البصل الخضراء

  • بالفعل حل ممتاز.. حتى من مميزات المحلول الطبيعي إنه ما يضرنا لو أكلنا من النباتات المجاورة أو المرشوشة حتى بعد فترة قصيرة أو فورية بعد!! يا سلاااام (؛

    لازم كل حديقة تكون مزروعة فيها شجرة ليمون أو ترنج.. على ما أظن إن الترنج راح يكون أقوى مفعول من قشر الليمون والبرتقال والقريب فروت..

    الله يعطي العافية كاتب الموضوع.. والله يعطيك العافية يا أخوي عوني.. وننتظر مزيد من المقالات المميزة في أحلى موقع زراعي.. (( زراعة نت )) ^_^

  • فرزت سلامه

    الموضوع جيد وحل مبتكر شكرا على جهدك اخ عوني وجزاك الله خيرا .
    ببساطة انا استخدم حل بسيط لكافحة كثر من الآفات اللتي تأتي زاحفة اشتر غراء المستخدم لاصطياد الجرذان واحيط به ساق الشجرة على شكل حلقة قلياة العرض وبذلك امن الحشرات من تسلق شجيراتي لفترة طويلة.

  • مشكورين يعطيكم الف عافيه
    هذا الفتره انتشر عندنا النمل
    وشكلي راح احاول مع الحمضيات
    باحط لهم قشور ليمون وباشوف اذا راحو او لا

    والله يحفظكم ويرعاكم ,,,

  • ماشاء الله

    معلومات جيدة
    الحمضيات مثل الليمون والقريب فوت والبرتقال
    والله حنا ذابحنا النمل هالفتره

    واشكر جميع القائمين على هذا الموقع
    وعلى مايحتويه من معلومات مفيده

    والله يحفظكم ويرعاكم ,,,

  • مازن محمد الحاج

    الأخ عوني
    شكراً على المعلومة الجديدة مع انني لم استخدمها ولم اجربها وساحاول تطبيقها على بعض النباتات المصابة لدي وان اثبتت الطريقة نجاحها ساخبر اصدقائي بها مرة اخرى شكراً لك ولمنتدى زراعة نت

  • مأمون

    أخي عوني لك الشكر الجزيل على ما قدمته من معلومات قيمة عن مبيد حشري آمن ، يمكننا بوساطته أن نقي أنفسنا وأطفلنا من خطر المبيدات الكيماوية، أتمنى أن تتحفنا بالمزيد البديل عن االمبيدان الكيماوية.
    مأمون

  • عبدالعزيز ابو فيصل

    مشكور على المعلومات القيمه التي سوف ابدأ بها بمشيئة الله والتي اعاني من هذه الحشرات والمن و تحياتي لك ولللادارة القيمه

  • الحاج شريف

    شكرا جزيلا على هذا المجهود المفيد والقيم
    ساباشر ان شاء الله بتجربتها

  • عبير صنصور

    أود أن أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة أخي
    أنا لدي نفس المشكلة ، وبصراحة أنا لا أحب أن أستعمل المواد الكيميائية ، ولم أكن أعرف ماذا أفعل
    لدي الكثير من المن على شجرة العنب وغيرها من النباتات ، وفعلآ لاحظت وجود الكثير من النمل على النباتات بشكل مفزع ، لدرجة أنه يأكل جذع الشجرة من الأسفل .

    أشكرك مرة أخرى ، وأتمنى أن تكون حديقتك في مأمن من المن والنمل وغيرها من الحشرات .
    كما وأتمنى أن تستمتع في شرب قهوة الصباح في ظل شجرتك الجميلة .
    لك مني كل الإحترام والتقدير
    عبير

  • عمر

    سلامات
    أكدت التجارب المعملية ان قشور الموالح مثل الليمون والبرتقال والقريب فروت لها اثر فعال في مكافحة الحشرات لإحتوائها علي بعض المواد ذات الفعالية علي الحشرات مثل الليمونين وغيرها. لذلك ينصح بإستخدامها
    وهو تطور كبير في طرق المكافحة العضوية

  • le.ena

    merci beaucoup. le sujet est tres interessant . surtout que tous ces insecticides ne causent que du mal pour notre sante et environnement. entretenir et soigner mes plantes serait tres agreable sans se preocuper du danger que peut causer tous ces produits chimiques sur notre vie. je suis tres reconnaissantes pour ces connaissances que j’apprends de vous.

  • حاتم سندي

    يعطيك العافية يابشمهندس وارجو ان الحشرة ماتشم الليمون وتقول كمان