نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


سلاح النبات الكيميائي

النباتات كغيرها من الكائنات الحية تخوض صراع بقاء مع غيرها من الكائنات الحية، وبالرغم من الصورة المرسومة فى أذهاننا  عن النباتات و ضعفها ورقتها إلا أن بعض هذه النباتات يتميز بشراسة غير عادية مع غيرها من النباتات تفوق تلك المعروفة عن الحيوانات. فالمنافسة بين الانواع فى النظام البيئي من أساسيات الحياة، إذ أن جميع الحيوانات والنباتات طوّرت على مدار الزمن طرق مختلفة للمنافسة على الغذاء والماء والمساحة وغيرها من الموارد الطبيعية.

ما يهمنا هنا هى الطرق التى تتبعها النباتات للسيادة على غيرها من النباتات فمن المعلوم أن بعض النباتات تمتلك مجموع جذرى عميق و متفرع يمكنها من الوصول الى أعماق بعيده  دون غيرها بحثاً عن الماء  و اخرى تتميز بطول الجذع مما يمكنها من تلقى قدر أكبر من أشعة الشمس خصوصاً فى الغابات الكثيفة وسميت هذه الظاهرة  أى ظاهرة قيام بعض النباتات  بالحصول على قدر أكبر من اى مصدر من المصادر الطبيعية (ضوء الشمس – الغذاء – الماء …) دون استخدام مواد كيميائية بالمنافسة على الموارد الطبيعية ولكن بعض أنواع النباتات تتخذ اساليب اكثر تطرفاً لمنافسة غيرها من النباتات فمثلاً اشجار الأثل (Tamarix) تتميز بجذورها العميقة مما يمكنها من الوصول الى مصادر المياه الجوفية المالحة حيث تقوم بتخزين الاملاح فى مجموعها الخضرى وعند تساقطها تنقلها للطبقة السطحية من التربة مما يجعل من الصعب على غيرها من النباتات العيش بالقرب منها.
فى ثلاثينات القرن الماضى درس العلماء ظاهرة سيادة أنواع معينة من الاعشاب على المحاصيل واكتشف العلماء قدرة هذه الاعشاب على افراز مواد كيماوية كناتج ثانوي من عملية التمثيل الضوئى. هذه المواد التى أطلق عليها allelochemicals تقوم مقام السلاح الكيمائي للقضاء على غيرها من النباتات وذلك بتأثيرها على نمو و تكاثر النباتات المنافسة.

يمكن للنباتات أن تفرز تلك المواد من بعض أجزائها مثل الزهور و الأوراق واللحاء والساق وأحياناً فى التربة المحيطة بالجذور ونواتج تساقط الاوراق الميتة، وقد تظل هذه المواد موجودة لفترة طويلة فى التربة وقد تتحلل بعوامل الطبيعة المختلفة.

من أشهر النباتات التى تستخدم هذه التقنية شجرة الجوز الاسود (Black Walnut) فعادة تكون المنطقة تحت الشجرة عارية تماماً من النباتات لعدم قدرتها على النمو مع هذه الشجرة القوية حيث تفرز مادة ال Juglone التي تؤثر على النباتات المنافسة و ذلك بالتدخل فى الانزيم المطلوب لاكمال عملية التغذية وافساده.

allelochemicals الجيل الجديد من  مبيدات الأعشاب
لأهمية هذه الظاهرة فى المجال الزراعى ولحرص العلماء على الاستفادة من هذه الخاصية لمكافحة الاعشاب و انتاج اجيال جديدة من مبيدات الاعشاب تحاكي ال allelochemicals الموجودة فى الطبيعة ولتقليل الأضرار البيئية، ركزت الابحاث على تأثير الاعشاب على المحاصيل والتأثير المتبادل بين المحاصيل وركزت أيضا على انتاج مبيدات أعشاب ومنظمات نمو طبيعية  وذلك بانتاج allelochemicals معدلة مثل أحماض الهايدروكسمين لاستخدامها فى تكوين مبيدات أعشاب جديدة.

وأخذت بعض الابحاث منحى آخر لتجنب استخدام مواد كيمائية في المطلق وذلك بتحسين جينات المحاصيل و ذلك بتزويدها بمقدرة طبيعيية على تكسير ال allelochemicals المنتجة بواسطة الاعشاب المنافسة لها وبالتالي إلغاء سلاح الاعشاب و زيادة قدرة المحاصيل على منافسة الاعشاب و التقليل من أضرارها.

– مصدر الصورة: ashland.edu


  • محمد

    بجانب أنه تتميز النباتات بالعديد من الخصائص الأخرى طالع http://www.rosepedia.com/plants-herbs

  • نعمة

    بسمه تعالى الموضوع في غاية الاهمية لاننا نحتاج وخاصة في العراق الى مثل هذة المبيدات (الحيوية) للتقليل من تاثير المبيدات الكميائية ونسعى دائما للحرص على صحة الانسان

  • محمد حسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على الموضوع الجميل احب ان اضيف ان النبات له العديد من طرق المقاومة الجهازية والمرفولوجية لمقاومة الافات المختلفة والعوامل الجوية السيئة ومن اهمها الهرمونات النباتية كحامض السلسليك والجاسمونك والابسيسك والتى بدء استخدامها فى المكافحة المتكاملة بالاضافة لمواد محفزة لنباتات لانتاج وسائل دفاعية طفيل كمستحضرات السيلكون لتكون كمقاومة جهازية مكتسبة####

  • حازم الشمري

    اشكرك على هذا الموضوع , علاوة على ماذكرت ان تلك الوسائل الدفاعية تتضمن ثلاث حالات الاولى تدعى antoxinoses عدم التفضيل حتى في حالة عدم وجود خيارات والثانية antibiosis انتاج مواد مضادة اما للافات اوكما ذكرت alellochemicales افرازات الجذور لغرض المنافسة والثالثة tolarance التحمل او القدرة على التعويض كما في الرز او نبات الرمان

  • nabil jded

    جميل!!؟؟
    ولكن الا ترون معي ان التدخل القسري الأنساني يزيد الطين بلة

  • ماريو

    لا ننكر أن الريجيم الكيميائي بيخسس أسرع من الريجيم العادي؛ ولكن ممكن يرفع نسبة “الأستيون” في الدم… وارتفاع النسبة في الجسم إلى حد معين قد يؤذي القلب والكبد والكلى وشبكية العين، وبالتالي لا ننصح أبداً بالريجيم الكيميائي.

  • علي العرفج

    أحسن يامحمد
    معلومات جديدة بالنسبة لي ولكنها علمية منطقية .
    وأكث مأثارني طريقة الإثل في الإصرار على البقاء ( بأنانية ) لاتعرف الرحمة ، لكنه الصراع من أجل البقاء .

  • مؤيد الصمادي

    شكرا على الموضوع , اود ان اضيف انه الان يتم تصنيع مبيدات حشرية من مستخلصات نباتية مثل اشجار “النيم” حيث ان هذة الاشجار بحد ذاتها لها القدرة على ابعاد الحشرات عن مهاجمتها بسب احتوائها على مواد دفاعية طبيعية .وان استخدامات المبيدات المستخلصة من شجر النيم واسع الطيف فهي مواد منفرة للحشرات لها تأثير على بيوض الحشرات والحشرات الكاملة وحتى وجد ان لها تأثير وقائي وعلاجي على بعض الامراض الفطرية .وقد قمت بأستخدام المبيد وتأكدت من فاعليته على مدى واسع من الامراض .
    من الجدير بالذكر ان شجرة ” النيم ” ذات نمو قوي واوراقها خالية من الآفات
    ان استخدام المبيدات العضوية آمن بيئيا ليس له اثر ضار على الانسان والبيئة يجب ان يتم توجيه المزارعين لأستبدال المبيدات المصنعة كيميائيا بالمبيدات العضوية ما امكن .
    مع تحياتي راجيا الاستفادة .

  • osman

    موضوع علمي ومرتب باركا اللة فيك وفي جهدك
    ولو واصلتة في الموضوع عن نباتات اخرا مثل التين الشوكي والصباريات
    وبعض نباتات الاكسيا التي لها نفس الميزاه كان جيد