نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الاكياس البلاستيكية … آفة زراعية !!

يشهد العالم ثورة للتقليل من استخدام الاكياس البلاستكية وذلك لضررها البالغ  بالبيئة وعدم امكانية تحللها الا بعد فترة طويلة جداً قد تصل الى 500 عام.  هذا ما يتداول حالياً فى الاعلام  لكن أن تصبح هذه الاكياس البلاستيكية آفة زراعية فهذا هو الجديد.

فى ولاية الجزيرة بالسودان وهى ولاية زراعية بامتياز، أصدرت السلطات المحلية منذ أكثر من عامين قانوناً نادراً يمنع تصنيع وتداول الاكياس البلاستيكية بالولاية. قد تستغرب لذلك كثيراً. هل يعقل هذا؟ ولاية فى ريف السودان تقوم بهذه الخطوة المتقدمة ومنذ فترة !! ولكن قد تستغرب أكثر لو علمت أن هذا القانون تم اصداره ليس بناءاً على طلب من جمعيات المحافظة على البيئة والتى هى ترف لا يتحمله هذا المجتمع و ليست فكرة أحد المسئولين ولا استجابة لرؤية منظمة دولية …  لكن القانون تم اصداره بضغط مباشر من المزارعين المحليين و مربيي الماشية نتيجة للخسائر الكبيرة الناتجة من الاضرار الناشئة من تناثر الاكياس البلاستيكية فى المزارع و الحقول.

يشتكى المزارعون من أن هذه الاكياس – والتى فى معظمها أكياس سوداء أو ملونة- تلتصق بسيقان وأوراق المحاصيل و تمنع اشعة الشمس من الوصول اليها وبالتالى تتسبب فى موت جزء من المحصول، هذا بالاضافة الى أن هذه الاكياس تطمر فى التربة بعد الحصاد و تتسبب فى نشوء بقع ميته عند اعادة الزراعة فى الموسم التالى وذلك  نتيجة  لموت البادرات بسبب حجز الاكياس للمياه حولها ومنعها من دخول الهواء بالاضافة الى تسببها بتكوين ملاجئ للأفات.

بينما يشتكى مربو الماشية من أن ابتلاع ماشيتهم لهذه الاكياس يتسبب فى مشاكل معوية مختلفة وقد تؤدى أحياناً الى موت الحيوان ولكن من المؤكد أنها تؤدى فى معظمها الى انخفاض فى انتاج القطيع من الالبان واللحوم وتدنى جودة اللحوم نتيجة لضعف الحيوانات وذلك لتراكم جزء من هذه الاكياس فى الجهاز الهضمى للحيوان وتقليلها لحجمه.

بينما يشتكى الكل من التلوث البصرى الناتج من تطاير ملايين الاكياس البلاستيكية المتطايرة وتناثرها  فى القرى والحضر وتشابك  بعضها فى اشواك الشجيرات التى تحدد المزارع والاسلاك الشائكه وغطى بعضها سهولاً كاملة مليئة بالاشجار والشجيرات .. ثلوث بيئي وبصرى لا مثيل له.

مصدر الصورة: greencrawler.com


  • منذر عبده

    اخوتي الافاضل ان الاضرار البيءية لمخلفات النايلون عديده وكثيره وخطيره بدءا في اثر البيوت البلا ستيكية على طبقة الاوزون ان وانتشار الاشعة وتخزين الحراره كفوائد اليوم نجني ثمارها اقتصاديا وانماء للنباتات ولا نعلم ما تخفيه لنا الايام . مع العلم انني من اكثر من اشتغل على النايلون الزراعيفي الضفة الغربيه بالعمل كفني في خدمات الحقل لمصانع وشركات منتجة للنايلون الزراعي والصناعي باشكاله والوانه وانواعه في خدمة الزراعة العصريه ((ضد الامراض الفيروسيه والحشرات المتغذيه على عصارة او اجزاء منالنباتات اومنع والحد من نمو الاعشاب والمحافظه على رطوبة التربه وتقلبل التبخر او ضد التربس او زيادة او انقاص حرارة التربه والبيئة الزراعيه او التحكم بالاضاءة داخل الدفيئات …. لكن مع ذلك فان الاضرار من مخلفات النيلون المادة اللاعضويه والغير قابله للتحلل وتاثيراتها على نشاط وصحة المجترات الحيوانيه او بقايا النايلون الارضي والبيوت البلاستسكيه وتاثيراتها السلبيه على التربة وتركيبها ومحتواها الرطوبي ونشاط الكائنات الحية المفيدة انتهء بالمياة الجوفية والسطحيه ومياه التجميع في البرك…واكياس القمامه و العبوات البلاستيكة المختلفة للمبيدات والادويه الزراعية السامه او للعصاءر والمرطبات والمشروبات والاغذيه…………… ثم الطامة الكبرى الاثار الضارة المباشرة او الغير مباشره من اللجوء الى حرق تلك المخلفات وتاثيرها على تلوث الهواءو المياه السطحية والتربه والمياه الجوفية والكائنات الحية كالنباتات والاشجار والكائنات الدقيقة منها والمجترة ….. انتهاء بالانسان مباشرة او عن طريق الغذاء والماء والهواء … مما يتطلب الوعي والعمل على استصدار لوائح و قوانين جديده تنظم هذا الفرع وتحد من الاخطار المحدقة بحياتنا وحياة وصحة الاجيال من حيث التعامل ونوعية والية الاستخدام والية الجمع للمخلفات وكيفية التخلص الصحيح منها بطرق مبتكره صديقة لببيئة ..وفقنا الله لكل خير
    المهندس منذر عبده

  • سرني جدا” تطرقكم لموضوع انتشار الأكياس البلاستيكية والضرر الذي تحمله. كما سرني اتخاذكم لولاية الجزيرة السودانية التي تساوي مساحتها مساحة دولة الإمارات العربية وقطر كمثال في منع استخدام الأكياس البلاستيكية، وأبشركم بأن قرار المنع تزامن معه إعلان ولاية القضارف التي تزيد عن ولاية الجزيرة في مساحتها أعلنت منعها استخدام أكياس البلاستيك أيضا” والذي لم يشكل عائقا” يذكر سوى ابتلال الأكياس الورقية التي استخدمت بديلا” لسابقتها عند هطول الأمطار ومن ثم تمزقها وفقدان ما تحويه نتيجة لذلك… إلا أن هذه المعاناة لا تضاهي بأي حال من الأحوال سيئات استخدام الأكياس البلاستيكية…
    آدم حسن آدم
    مهندس زراعي
    السودان الخرطوم

  • ان الاكياس البلاستيكية افة خطيرة على المجتمعات خصوصا الغربية المعروفة بالزراعة و تعتبر ايضا سببا مباشرا للتلوت البيئي لكن الزراعة في هده الاكياس لها وجه ايجابي ايضا يتجلى في وفرة الانتاج و مزايا اخرى و ارجو منكم ان تعتمدوا في هدا البحث على الاجابيات ايضا شكرا زراعة نت

  • عبدالرحيم عباس

    الأكياس البلاستيكية وباء خطير لا نعلم مداه إلا بعد فترة ليست ببعيدة .. فيجب علينا مقاومتها مبكراً فهى وباء وعلى الأخص الأكياس الملونة والسوداء .. واتمنى من أصدقائنا المتخصصين الكيميائيين يوضحون لنا ماهى مكونات تلك الأكياس ومدى ضررها على الإنسان ..

  • منطقة ريفيه بالسودان تمنع الاكياس البلاستيكيه
    شي جميل جداً

    وهذا الاكياس تضايقنا كثير أثناء دخولنا البحر بالقارب
    يلتصق الكيس في باورة المكينة وتطلع صوت وترتفع حرارة الماكينة
    لانه يكون سحب للماء للتبريد على المكينه فالكيس تمنع هذا الشي

    معلومات رائعه استفدت منها في هذا الموقع

    واشكر جميع القائمين عليه

    والله يحفظكم ويرعاكم ,,,

  • yahia

    الكارثة هنا تاتي من القوات الاجنبية

  • بنت ادم

    يا اخوتى مع احترامى لكل ما قيل
    فليس منع صناعة واستعمال الاكياسحلا مجديا فلها فوائد صنعت من اجلها
    ولكن المشكلة كلها فى النظافة والتخلص الامثل للبقايا بكل انواعها
    فى الصورة توجد اكياس +مجوعة كبيرة من المخلفات تجلب الامراض والحشرات
    التصرف الامثل من وجهة نظرى هو تصنيف المخلفات من مصدرها
    فماذا لو صنعت سلة قمامة بثلاث اجزاء جزء لبقايا الطعام
    زجزء للاشياء الصلبة التى يعاد تصنيعها وجزء صغير للاشياء التى يجب اعدامها كمخلفات الادوية والحفاضات
    ويجمع كل على حدى فى اكياس مختلفة الون
    وأكيد الاكياس تكون مع المواد التى يعاد تصنيعها
    وبذلك تتحول المخلفات الى مواد خام ينشأ عنها صناعة
    بقايا الاظعمة يصنع منها علف الحيوان والسمدة الزراعية
    فاذا تحدثنا عن دولر حكومة
    فهذا الدور افضل مما سبق والله أعلم

  • زياد

    حدائق من الاكياس……وناس بسطاء ولا يعلمون انها………..مصدر للبلاء

  • راويه

    الموضوع جميل ,والخطوة في الجزيرة أروع لكن أطلب منكم أن تسعدونا ان نخطو مثل هذه الخطوة في الخرطوم

  • السلام عليكم ..
    للجنزبيل فوائد عظيمة وكثيرة .. وللأسفل القليل منا يعرف بعض منها .
    أود معرفة مواعيد زراعة الجنزبيل .. وطرق الزراعة المختلفة ونوعية التربة المناسبة لذلك النبات العظيم الفائدة . هل التربة الصفراء .. أم التربة الرملية وماهى العناصر المناسبة التى يتم إضافتها فى حالة التربة الفقيرة
    فمن فوائد العظيمة فهو مزيل للبلغم .. ومنظف طبيعى للكلى .. ومخفف لللآم الطمث … الخ

  • shashaty

    نحن في السودان نعاني كثيراً من ظاهرة انتشار الاكياس حيث تجدها:-
    – في الشوارع والازقة والحواري والبيوت.
    – في المدارس والجامعات ودو ر العبادة(المساجد والكنائس).
    ومن تأثيراتها:
    – حيث تسبب الاوساخ والقازورات.
    – تعاني الحيوانات والمذبوحات منها
    * لذلك لابد من اهتمام كل المختصين في الدول العربية من ايجاد اتجاه عام لتلافي هذة الظاهرة والاهتمام بالتوعية والتثقيف بذلك.

  • جميل رمضان

    السلام عليكم
    مشكورين على هذا الموضوع ولاكن اريد اضافة شىء جديد كما هو الحال فى غزة حيث الحصار فاننا نقوم بجمع كل المواد البلاستيكية المستخدمة وفرزها ثم اعادة تصنيعها من جديد فى مختلف المنتجات البلاستيكية

    هذا يخفف من التلوث البيئى

    وشكرا

  • طاهر أحمد

    اصبحت الأكياس البلاستيكية مصدر من مصادر التلوث البيئي رغم الحاجة اليها في تغليف الكثير من المنتجات فلنطلق دعوة من خلال موقع زراعة نت للعودة الي الخامات الطبيعية و تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية في جميع مجالات الحياة بقدر الامكان و أن تشمل التوعية في المدارس ووسائل الإعلام و الجمعيات الاهلية

  • جمال بشاشة

    بيئتنا هي مرآتنا … الترتيب لهذا الأمر وصل أخيرا الى لبنان والى وزارة البيئة التي تحدث وزيرها عن هذا الموضوع منذ يومين … نأْمل خيرا .

  • mahmoud

    ياريت الريف المصرى يتخذ هذة الخطوة الجريئة والجميلة والنظيفة دون الأعتماد على الحكومة المصرية النظيفة

  • عامر العبيد

    جزاكم الله خيرا على طرح مثل هذه المواضيع التي يجب ان يطلع عليها الجميع ويشاركو بما اوتوا من قوة لخدمة البيئة وبالتالي خدمة الانسان … وفق الله الجميع

  • مأمون

    السلام عليكم
    أتنمى أن تعم هذه الفكرة كل دول العالم، لأنني أرى أن الإنسان يدمر بيئته رويداً رويداً، والمصيبة أنه يعرف أن كثيراً من المنتجات تضره وتضر بيئته لكنه يصر على انتاجها. فسلمت أخي محمد عبد السلام على هذه المقالة.

  • مازن محمد الحاج

    تنتشر ظاهرة انتشار الاكياس البلاستيكية في باديتنا بشكل مؤذي من مكبات القمامة ومن بعض الاشخاص الغير مباليين الذين يلقون بهذه الاكياس بعد الانتهاء من رحلاتهم فيقوم الهواء والرياح بنشرها على مناطق واسعة مما يشكل منظراً مؤذيا من الناحيتين الجمالية وكذلك على الغطاء النباتي لذا انصح بعدم استعمالها او اتلافها بشكل لايؤدي الى احداث ضرر للبيئة وذلك بوضعها بالحاويات الخاصة بالقمامة منعا من انتشارها بهذا الشكل المؤذي

  • ندوة

    السلام عليكم ورحمة الله

    وانا اقرأ مقالتك يااخي وفي فكري صورة تتكون بعد كل عاصفة في محيط مدينتي حيث تتجمع اكياس من كل لون في حديقتنا ولان هي خارج البيت ورغم اني احيطها بسياج ولكن لافائدة ..المنظر يثير اعصابي لسببين المنظر المزعج وكما تفضلت لتاثيراته على النباتات ومنظر الحديقة والسبب الاخر وعي الناس المفقود ومساهماتهم الفعالة في خلق هذه الصورة البغيضة التي تدل على قلة الوعي والذوق وهذا التدنّي مابعد الاحتلال وسقوط اخر مشاعر المواطنة .. وسبب اخر غياب عامل النظافة …………….!!!!!!!!!!!!!!!!!