نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الجسم السليم في الاستهلاك السليم

كتب فى: زراعة عضوية, صحة | الكاتب:

المنتجات العضوية

بات لنا فترة على الموقع نشجع على الزراعة العضوية و نحاول أن ننشر إرشادات أوّلية عن طرق ممارستها. لماذا؟ لأننا مقتنعون أنها الخيار الأمثل لسلامة صحتنا و بيئتنا معاً. إنما قد يقول قائل: أنا لا أستطيع أن أنشئ مزرعة عضوية بعد، و لا أتحمل كلفة المنتجات العضوية المعروضة في الأسواق، فما العمل؟ لا تيأس، هنا سنحاول أن نعطيك بعض البدائل والحلول المؤقتة إلى أن تصل الى الهدف المنشود. فتابع معنا.

1 – اختر بدائلاً للمنتجات الأكثر عرضة للمبيدات
بحسب دراسة قام بها ” فريق العمل البيئي” Environmental Working Group في الولايات المتحدة الأمريكية، تبين أن هناك قائمة من الفاكهة و الخضار هي الأكثر عرضة لترسبات المبيدات الخطيرة. لذلك اذا عرفنا ما هي هذه الأصناف الأكثر عرضة يمكننا ان نحاول اجتناب شراء المنتجات المعرضة للمبيدات منها، و استبدالها هي فقط بالمنتجات العضوية، كخطوة أولية لتوفير قليلاً من كلفة شراء كل المنتجات العضوية. ومن جهة أخرى اذا كنت ما زلت غير قادر على شراء منتجات عضوية على الأقل للأصناف الخطيرة، فيمكنك البحث عن البديل من الأصناف الأخرى التي قد يكون فيها قيمة غذائية مشابهة، و قد قام بعض المختصين باقتراح بعض البدائل للأصناف المعرضة للخطر، كما يتبين لك في الجدول التالي.

البدائل

أما الأصناف التي تبين أنها لا تحمل نسبة ترسبات مبيدات خطيرة، فهي التالية:
الأفوكادو، الذرة، البصل، البطاطس الحلوة، القرنبيط، الموز، الخوخ، البصل الأخضر، البطيخ الأحمر، و البروكولي.

2 – اغسل الخضار و الفاكهة جيّداً

غسل الخضار و الفاكهة

ان أفضل طريقة لغسل الخضار، و بخاصة تلك المعرّضة للكيماويات، هي باستخدام صابون زيت الزيتون في غسلها. و هذه النصيحة قالها لنا مباشرة مختصون في علم المبيدات.

بالنسبة للفاكهة والخضار الحسّاسة مثل العنب و الفراولة و اللوبياء و الخضار الورقية ، عليكم أن تنقعوها في الماء و قليل من صابون زيت الزيتون المذاب في الماء، حوالي 5 الى 10 ثوانٍ ثم تغسلوها جيداً بالماء حتى يذهب أثر الصابون. أما بالنسبة للخضار التي هي أكثر صلابة، فقد تحتاجون الى فرشاة لكي تفركوها جيّدا، بمسحوق الصابون و الماء من 5 إلى 10 ثوانٍ ثم تغسلوها جيداً بالماء.

3- قشّر الفاكهة و الخضار التي فيها نسبة عالية من المبيدات

تقشير الخضار و الفاكهة

لا بد أن تقشّر الفاكهة و الخضار التي تعلم أنها أكثر عرضة للمبيدات ( كما تبين في الجدول أعلاه) . و أشهر هذه الفاكهة هي: الدراق، و التفاح، و الإجاص. و لكن انتبه ! لا تضع هذه القشرة على كومة الكومبوست العضوي الذي تصنعه، فهي لن تكون عضوية! كل ما ستنفعك به عملية التقشير هو الحد من السموم التي قد تكون مكثفة على القشرة اكثر من الداخل، و لكن علّتها أنها قد تخسرك كثير من المغذيات المفيدة التي تحملها القشرة.

4- إختر المزروعات الأكثر أهمية لكي تزرعها بنفسك.
اذا كنت مزارعاً، و في بداية مشوارك مع الزراعة العضوية، فمن خلال اطلاعك على القائمة أعلاه، يمكنك أن تتخير أي المزروعات هي الأكثر أهمية لكي تزرعها زراعة عضوية. فقد تحصر اهتمامك بها أول الأمر إلى أن يتيسر لك أكثر من ذلك. أمثلة عن ذلك: التفاح و الفلفل الحلو، و العنب، و الدراق و السبانخ و الخيار. حاول أن تكون هذه المجموعة في مقدمة إهتمامك في مزرعتك العضوية، لأن هذه الأصناف التي في السوق قد تكون معرضة أكثر للمبيدات.


  • محمد

    من الهام التعرف على فوائد الأغذية المختلفة للحصول على جسد صحي بشكل طبيعي
    موسوعة الورد : http://www.rosepedia.com

  • نوري ابو ريدة

    موضوع جميل نشكرك عليه فكل الزراعه في منطقتي بهذا النمط ولكن لي سؤال حول مكافحة الامراض في الزراعه العضوية,فانا اخسر كل سنه من محصول العنب كثيرا من الانتاج حتى قمت بتغير الصنف الى نوع مقاوم للبياض الدقيقي ولكني خسرت نوع لذيذ الطعم وفير الانتاج وذلك لكي لا استعمل المبيدات الكيماوية

  • ياسر ابو عمار

    موضوع جميل نشكرك عليه . انا ايضا احب الزراعه العضويه وامارسها.هي اوفر بالنسبه الي.

  • لعل أهم الوسائل في توعية المزارع العربي في التحوال إلى الزراعة العضوية
    هو حصول المزارع على عائد نقدي مجزي مقارنة مع نظام الزراعة التقليدي التي يتبعها.
    ولعل التحول خطوة خطوة وحصوله على فائدة ونتيجة ملموسة من هذا التحول هو الذي يشجعه ويحفزه على التحول والبحث العلمي عن الطرق والأسس.
    كذلك أمداده بالمعلومات الكافية عن الزراعة العضوية
    والنتائج المرجوة من الزراعة العضوية ليس فقط من ناحية الإنتاج من ناحية الكم والنوع والجودة بل من نتائج تحسين وسط الإنبات الطبيعي (التربة),
    كذلك توضيح الأضرار الناتجة عن الأستخدام المفرط في الأسمدة الكيميائية و الأستخدام الغير مراقب وبلابوعي للمبيدات الكيميائية عليه نفسه وعلى التربة وعلى المستهلك بالنيجة وقد يكون هو نفسه المستلك.

  • فوزي اليماني

    تحياتي لكم جميعاً

    أعمل في مجال الاسمدة العضوية

    لا يزال الوعي بأهمية الأسمدة العضوية متدني جداً وينصب اهتمام المزارعين غالباً في كلفة المدخلات الزراعية ولا يأبهون بكونة منتج عضوي صديق للبيئة ام لا.والسؤآل هو ما هي الوسائل الناجحة في توعية المزارعين بأهمية التحول الى الزراعة العضوية واستخدام المدخلات الزراعية العضوية ؟

    وشكراً

  • تحياتي للجميع

    أعمل في مجال الأسمدة العضوية
    هذا موضوع جداً هام في الوطن العربي ويجب توعية المستهلك وكذلك عن أهمية الزراعة العضوية
    من أجل حماية صحة المستهلك وكذلك للحفاظ على أرض المزارع

    أخي :مهندس / ايهاب ميخائيل
    أن أستخدام الأسمدة العضوية لا يغني عن أستخدام الأزوت فهو من العناصر الأساسية للتربة
    خاصةإذا كانت التربة فقيرة ولكن يخفض أستخدامه إلى الحد الأدنى أما إذا كانت الأرض غنية في محتواها العضوي فلا ضرورة
    ويمكن أستخدام الأسمدة العضوية مع أغلب المحاصيل تقريبا فليس الهدف الوحيد من أضافته التسميد فقط فهو يعمل على تيسير العناصر في التربة وزيادة الأستفادة من العناصر المضافة وربط التربة وزيادة قدرة التربة على حفظ الماء و……………

    للأستفادة زور أحد مواقع الأسمدة
    samad.arej.net

  • Abed Dandachli

    شكراً أخي عوني, شكراً أخت أنيسة.

  • طبعاً في السوبرماركتات الكبيرة يوجد أيضاً منتجات كامبانيا، و لكن سعرها أعلى من غيرها، لذلك سوق الطيب هو من أفضل الخيارات، و هناك سلّة الصحة و هي أفضلها، و أرخصها كلفة، أفضلها لأن يتم متابعتها علمياً من خلال كلية الزراعة ، فهم ليست غايتهم تجارية بحت، بل يهمهم النتيجة و النوعية أيضاً، كما يهمهم تشجيع المزارعين الصغار، لمن يهمه زيارة موقع سلة الصحة: http://www.healthybasket.org

    كما أذكّر ان سلة الصحة يشاركون أيضاً في سوق الطيب و يمكن زيارة سوق الطيب كل سبت فقط ، في منطقة الصيفي – وسط بيروت.

    كما أذكرّ أن في سوق الطيب هناك منتجات “الربيع” لصاحبها “أبو ربيع” وهو مزارع من عكار، و منتجاته ترفع الراس.

    أخيراً نحن هنا طبعاً لا نعمل دعاية لأحد و لا هم كلّفونا نعمل دعاية أبداً،
    انما أشكر الأخ عوني على أنه يسمح بنشر هذه الوصلات و المعلومات عن هذه المنتجات فقط لأجل التيسير على الناس.

  • بالطبع أستاذ عبد هناك أسواق للمنتجات العضوية في لبنان، منها سوق الطيب في وسط بيروت، و تستطيع أن تطلع على موقعه على الإنترنت:
    http://www.soukeltayeb.com

    و أعتقد أن الأخت أنيسة تعلم أكثر مني بهذا المجال و تعرف أماكن أخرى تستطيع أن تدلك عليها.

  • Abed Dandachli

    سلام
    هل يوجد في الأسواق اللبنانية منتجات عضوية؟ وأين ؟

  • مهندس / ايهاب ميخائيل

    السلامة عليكم
    هل التسميد العضوى يغنى عن التسميد الازوتى
    ارجو التوضيح
    وهل التسميد الغضوى ينفع فى تسميد القمح والفول البلدى
    وشكرا

  • iqbal hamad

    شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع فأنا من المهتمين بالزراعة العضوية والبدائل التي تخص الزراعات التقليدية اضافة الى المعلومة القيمة التي ذكرتها بالنسبة لصابون زيت الزيتون وماله من اهمية في ازالة اكبر قدر ممكن من المتبقيات….
    تحياتي