نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


حديقة داخل بيتك وزهور مزهرة

كتب فى: نباتات منزلية | الكاتب:

جمال الطبيعة

عندما تسأم من تراكم مشاكل الحياة و تشعر ان الجدران تضيق بك تفتح النافذة او تندفع خارج البيت لتلقي نظرة الى شئ ما يجعلك اكثر هدوءا و يُذهب عنك مشاعر الحزن و التعب. تلتفت حولك، تبحث عن ما يسّر قلبك، تنظر هنا و هناك .. لحظة … إذا بشيء يجذب نظرك إليه. إنها أضغاث حشائش تتمايل مع النسيم و أزهار تتراقص بثوبها الاحمر و الاصفر. تتوقف و تطيل النظر اليها .. ثم تبتسم.. تبدو ملامح وجهك اكثر استرخاءا وهدوء و رويدا رويدا و تنحني أمام هذا الجمال الذي ليس بإمكانك أن تقول فيه إلا: سبحان الخالق.

و ها أنت تعود الى غرفتك، تبحث في أركان الغرفة فلا تجد ما رأيته للتو. ليس أمامك سوى مجموعة أخشاب متناثرة هنا و هناك كانت في الماضي شجرة! ثم تفكّر، لعلك تنقل لغرفتك شيئا من اللون و الحياة و تفكر مليّا. ماذا تفعل؟ لا، لن ينفعك قطف الأزهار من الخارج و وضعها في الغرفة لأنها ستذبل ثم تموت. صحيح أنها تخلق جوّا من البهجة, و لكنك بحاجة لشيء أفضل و أكثر فاعليّة. إليك الحل، لحظة انتظر!

ها هو نبات افلاندرا: Aphelandra Squarrosa

الفصيـــــــــــــــلة: Acanthaceae

و يسمىZEBRA PLANT

أفلاندرا

نبات مزهر بأوراق خضراء مخططة و أزهار صفراء كأسية متداخلة .. ستضيف للمكان روعة و جمال .. حافظ على هذا النبات واجعله اكثر إشراقا برش أوراقه بالماء لحاجة النبات الى الجو الرطب .. لا تنسى و اجعله بعيدا عن ضوء الشمس المباشر. بالامكان تعريضه الى الضوء الساطع. لكي تحصل على نمو غزير و تلوين جيد لأوراق النبات في الشتاء يفضّل ان تتراوح درجة الحرارة ما بين 10-12 درجة مئوية. و يساعد طول النهار وارتفاع درجات الحرارة من 30-35 درجة مئوية على الاسراع بالتزهير. يحتاج النبات الى التسميد خلال فترة النمو..

نبات مزهر آخر هذه المرّة بانوراما ألوان، يسمّى الفوشيا ..

الإسم: Fuchsia Hybrida

الفصيلة: Onagraceae

الفوشيا

يسمى أيضا “قرط السيدة” و لكن لو تمعّنت بمنظر الزهرة لرأيت لوحة لراقصات الباليه يؤدين حركات فنية على أنغام موسيقى بيتهوفن .. هناك ألوان عديدة لهذه الزهرة البديعة.. تنمو في ضوء الشمس ولكن ليست الشمس المحرقة. ويحتاج الى درجة حرارة و رطوبة معتدلة يحتاج الى التسميد و له فترة سكون في الشتاء وخلالها تحفظ النباتات في مكان بارد ومضيئ..

نبقى مع النباتات المزهرة والتي  تكون ضمن نباتات التنسيق الداخلي وتخلق مكانا يضجّ بالبهجة والحياة .. و نختار نبات البنفسج الافريقي ..سانتبوليا ذو الازهار البنفسجي والوردي .. نبات قصير لا يعلو أكثر من 20 سم ..

الاسم العلمي: Saintpaulia Ionantha

الفصيلة: Gesneriaceae

سانتبوليا

الموطن الاصلي شرق أفريقيا (تنزانيا). ينمو النبات في الظل الخفيف او في الضوء الساطع في مناخ لايخلو من دفئ الى معتدل والري بغزارة ولانستخدم الماء البارد في الري  يمر بفترة سكون ولكن تكون بعد التزهير مباشرة ..

بريميولا ..زهرة الربيع .. والربيع على الابواب فلابد و أن نذكر هذا النبات والتي تحتضن أوراقه الخضراء مجموعة من الزهور باللون الابيض أو الاحمر أو البنفسجي بروعة هذه الالوان .. نختصر ونقف عندها ..

الاسم العلمي :Primula Acaulis Hybriden

الفصيلة الربيعية (Primulaceae)

primula-acaulis

موطنها لاصلي هو اوروبا والبحر الابيض المتوسط. تنمو في الضوء الساطع والمناخ بارد الى معتدل . تُروى بغزارة وفترة السكون تكون بعد التزهير..

سلسلة النباتات المزهرة والتي تكون مناسبة لأجواء البيت طويلة واخترت لكم بعض النباتات ذات الاوراق الملونة بشكل مُبهرننسى معها قتامة الحياة من حولنا …. بالوانها تضفي للمكان رفاهية القصور ونقاء الهواء .

الكلاديوم Caladium bicolor من اروع النباتات ذات الاوراق الملونة ..

الكلاديوم

نبات الفيتونيا و تسمى أيضا بالإنكليزية Nerve Plant

الإسم العلمي: Fittonia argyroneura

الفصيلة: Acanthaceae

فيتونيا

ينمو الفيتونيا في أماكن رطبة داخل المنزل و يجب أن يُترك في درجة حرارة تتعدى الـ 12 درجة مئوية. يحتاج للري المستمر حيث يُسقى كميات قليلة من الماء في كل مرة.


  • زيزى عبدو

    احب النباتات المنزليه وبجيبها كتير لكن للاسف بتموت ع طول

  • ا. جمال

    من امتلك قطعة أرض زراعية فقد امتلك مصنع منتجات زراعية .

    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة .

  • eslam godah

    شكرا جزيلا للمعلومات القيمة و الجميلة و الى مزيدا من الارتقاء

  • نوال

    بصراحة وتقال بحق اختيار وذوق رفيع ولو كان بامكاني لزرعت كل المجموعة واطلقت عليها اسم باقة الجمال شيئ جميل جدا

  • خالى القلب

    شكرررررررررررررررررررررررررا على تلك اللوحات الجميله واحب انهئ على الاسلوب الادبى الجميل فى وصف تلك النباتات فى ازاله الهموم فأن دل دل على حس مرهف من عاشق للنبات وارجوا المساعده كيف انمى تللك الهوايه وخاصه انا عاشق للنبات وافتقر الى رعاية

  • ندوة

    شكرا لكل من مرّ على لوحات الجمال التي وهبنا الله ونتمنى لكم حدائق مزهرة وغرف تضج بالهور والالوان والبهجة ..

  • هشام

    شكراً لصنع الجمال
    أنا مهتم و ممارس قديم لهذه الهواية..أين أحصل علي بذور أو شتول لنباتات كهذه في السودان و تحديداً الافلاندرا zebra plant و الفوشياو الفيتونيا nerve plant

  • محمد عبد السلام

    راحة اكتسبناها من التجول فى هذه الحديقة ..حتى و لو كانت مجرد صور و كلمات … شكراً لك اخى عونى ناشراً لثقافة الجمال… لك تحياتى

  • محمد هاني

    أنت تذكرنا بنباتات اقتنيناها في الماضي ولنا معها ذكريات جميلة
    صور رائعة وموفقة

  • samara

    موضوع ممتاز ورجائي بتزودينا باسماء نباتات محلية تفي بنفس الغرض

  • amal.xl

    انا لا أعرف ماذا كان يفعل موقع زراعة نت من دونك ؟ فأنت بزوقك الراقي لمقالاتك

    اصبحت زهرته الرئيسية .

  • م/ احمد السيد

    الموضوع اكثر من ممتاز لاهميته الكبيره فى حياتنا خاصة بعد عناء يوم كامل من الشغل فلابد من منظر يدخل على النفس الراحه

  • عبد الرحيم عباس

    عزيزى..
    اختيارك لتلك المجموعة من الأزهار تدل على ارتفاع الذوق العام وجمال ألوان تلك الأزهار .. فسبحان الخالق العظيم فى كونه .. تأمل زهرة الفوشيا ( قرط السيدة ).. فانه اسم على مسمى فأنه حقاً يشبه قرط السيدة ..