نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


النباتات المائية و النصف مائية

كتب فى: نباتات الزينة | الكاتب:

النباتات المائية

هي نباتات تعيش في الماء أو مزروعة في أحواض مائية ساكنة أو ماء ذو مستو منخفض عن سطح الأرض مثل البحيرات الغائصة. و النباتات المختارة للاحواض أو البرك هي نباتات مائية بحيث تُغمر جذورها أو سوقها و أوراقها و قد تطفو على سطح الماء, و تلك النباتات تحتاج لكميات كبيرة من الماء. أما النباتات التي تدعى النصف مائية فتنمو بوجود رطوبة مرتفعة مثلا على ضفاف السواقي و الأنهار و المستنقعات و غيرها.

تستخدم هذه النباتات في تنسيق الحدائق و ذلك بزراعتها داخل البرك المائية أو النوافير للتمتع بجمال المياه التي تنساب داخلها أو تخرج من نافورة في وسطها. يفضل إنشاء البرك في مكان مشمس و لا يقل عمقها عن 70 سم و تبنى جدرانها غالبا من الاسمنت و يراعى وضع طبقة من التراب و السماد البلدي في قاع البركة لتكون مصدرا لتغذية النباتات التي تزرع فيها و يجب تغيير مياه البرك هذه من وقت لآخر بواسطة فتحة تصريف خاصة بذلك.

ملاحظة: جميع النباتات الوارد أسمائها في الأسفل يمكن البحث عن أسمائها العلمية الظاهرة بجانب إسمها العربي عن طريق محرك البحث غوغل للعثور على صورها.

و من أهم النباتات المائية:

* البردي المصري papyrus Cyperus: 
الساق طويلة مثلثية الشكل منتهية بمجموعة كبيرة من الأوراق الخيطية الشكل تحيط بزهرة بنيّة.

* الشمسية Cyprerus alternifolious:
الساق قائمة رفيعة تنتهي من الأعلى بمجموعة من الأوراق الخوصية تبلغ العشرين ورقة تعلوها زهرة. يتكاثر بالتفصيص بالربيع أو بالعقلة الساقية الطرفية.

* الخس المائي Pistia stratiotes:
النبات يشبه الخس يطفو فوق سطح الماء يزهر صيفا و يتكاثر بالخلفة.

* اللوتس Nymphaeas sp.:
تنمو جذوره في الطين الموجود في قاع البركة أو النافورة الأوراق بيضاوية أو مستديرة تطفو على سطح الماء يزهر في الصيف و الخريف أزهارا مختلفة الحجم و اللون منها الأنواع التالية:

N. caerulea  أزهاره زرقاء.
N. lotus  أزهاره بيضاء.
N. rubra  أزهاره حمراء.
N. zenzibariensis أزهاره زرقاء غامقة.

يتكاثر هذا النبات بتقسيم الساق الريزومية في آذار حيث تزرع في الطين الموجود في قاع البركة.

* Thalia deablata:
أوراقه تشبه أوراق الكنا، يزهر في الربيع و الصيف أزهارا بنفسجية محمرة على شمراخ طويل . يتكاثر بتجزئة الريزوم في آذار. 

أما النباتات النصف مائية و هي مجموعة من النباتات تزرع في الأماكن الرطبة و تحتاج لكثير من الري و نذكر منها:

* الوكاسيا Alocasia:
أوراقه خضراء كبيرة تشبه أوراق القلقاس و يدعوه البعض محليا بآذان الفيل أو ضلع آدم. يتكاثر بالخلفة في فصل الربيع.

* الكنا Canna indica:
نبات طويل يصل ارتفاعه 1-1,5م أوراقه عريضة و كبيرة و بيضاوية الشكل ذات قمة رفيعة خضراء أو حمراء قاتمة و الساق ريزومية. الأزهار كبيرة الحجم, تخرج في أزهار عنقودية و تختلف ألوانها فمنها الأحمر و الأصفر و الأرجواني و البرتقالي و المبرقش. يزهر على مدار العام تقريبا و أحسن وقت هو الصيف و الخريف يتكاثر بالبذور و الخلفات.

* البامبو (القصب) Bambusa vulgaris:
نبات قائم بأطوال مختلفة و توجد منه الآن أنواع هجينة متعددة الأشكال و يتكاثر بالتفصيص.

* الهيديكوم Hedychium coronarium:
يشبه أوراق الكنا إلا أنه أصغر يزهر من آب إلى تشرين الأول أزهاره عطرية بيضاء يتكاثر بالخلفات.

* Colocasia antiquorum:
يزرع لجمال أوراقه الخضراء و يتكاثر بالكورمة في آذار.


  • محمد

    المزيد من المعلومات عن النباتات و خصائصها http://www.rosepedia.com/plants-herbs

  • الخرساني

    السلام عليكم : واطيب ما يصنع من ازهار نبات البردي ( الخريط) وهي تسميه شعبيه عندنا في جنوب العراق وهذا الخريط يشبه الى حد ما عنصر الكبريت وسعر الكليو الواحد منه يصل الى 10 دولار الى 15 دولاروهذا الخريط اكلة شعبيه لذيذه حد النهايه.

  • jassim mohamed

    النبتات المائيه في العراق

    تعتبر ارض الاهوار في العراق من ازخر النباتات البريه في العراق وهي تحوي القصب والبردي والحشائش المائيه والبوص والطحالب البنيه ونباتات الزنابق الرائعه هذا وتعد الاهوار البقعه التي تحافط على النظام البيئي في العراق وتخلق التوازن الكوني البيئي وقبل تجفيفها ومدت الى هذه البيئه الزاخره بالنباتات ايدي خبيثه طمست وجودها وانقرضت على اثرها النباتات التي عد مصدرا لمعشب الطبي ومصدرا غنيا لاغذيه الثروه الحيوانيه في العراق وثروتها الحيوانيه والاحائيه بشكل عام واهملت الى الان ولم يعاد مكنونها الى ما كانت عليه ومجبوله من نعم الخالق ٠ جاسم محمد الحمودي من خارج العراق٠

  • موضوع جد رائع و شكر خاص للكاتبة حنان.و للاشارة فقط فان النباتات المائية و خاصة المعدلة وراتيا تعد مصدرا لصناعة ادوية عالية الفعالية و رخيصة الثمن…و تعتبر الطحالب و الاشنات البحرية مصدرا للبروتين الانساني و شكرا.

  • محمدهاني

    أهم نصيحة للحفاظ على النباتات المائية المنزلية تغيير الماء كل سبعة أيام شتاءً وكل ثلاثة أيام صيفاً مع إضافة عناصرصغرى بمقدار 1غ لكل 3 ليتر ماء كل 15 يوم
    مع ملعقة خل صغيرة لضمان نمو جيد وعدم تكاثر البكتريا المائية ودمتم سالمين

  • كمال محجوب

    موضوع ممتاز والشكر لمحرر الموضوع ولزيادة الفائدة نرجو إضافة نبات هايسنت الماء Eichhornia crassipes ويعرف في مصر بورد النيل والنبات يطفؤ فوق سطح الماء بواسطة أكياس هوائية والجذور تحت سطح الماء وله زهرة بنفسجية اللون ويعتبر من النباتات شديدة الخطورة في إغلاق المجاري المائية والأنهار.

  • محمودالشيمي

    مااجمل ان نعيش في وسط الجمال الرباني من ابداع مالك الملك وان نرأ نباتات تعيش تحت الماء ونبتات اخري تعيش وسط الصحراء فسبحان الملك الذي بيدة كل الكون وشكرا لكي اختي الفاضلة لتزكيرك لنا باجمل خلق الله