نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


لنساهم معا في تحسين البيئة

كتب فى: بيئة | الكاتب:

الحفاظ على البيئة مسؤولية البشر بالدرجة الاولى وما لم نلتفت اليها سيتم تخريبها كل يوم اكثر واكثر لتصبح بيئتنا الجميلة الخضراء يابسة وسببا للموت والدمار فلنلحق ونسبق خطواتنا  بتدابير ولو على المستوى الشخصي وكما نقول نبدا بانفسنا لعلنا ننبّه البعض لما يحصل فيتبعون القول ويحسنون مراعاة هذه البيئة التي هي البيت والشارع والحديقة والجبل والغابة والهواء والماء .. لنكون كلنا اصحاء وبوجه حسن.

يد الانسان تساهم كثيرا في تخريب البيئة وطالت الكثير من مكوناتها الطبيعية. هذه إلتفاتة بسيطة لهذا الامر والتعمعّن فيه وتدوير بعض التساؤلات في الفكر لنجد حلاّ ولو بسيطا لنقلّص بعضا من ادوات التخريب والتي نساهم فيه بوسائل عدة من خلال سلوكياتنا اليومية مع الاشياء التالفة والتي استغنينا عنها لاسباب كثيرة في غنى عن ذكرها.

اذا كانت لدينا سيارة عيننا في حلّنا وترحالنا وتقضي لنا بعض المشاغل تقرّب لنا المسافات وتعجّل لنا لقاءاتنا مع من نحب او لتحقيق بعض الامال من مقابلة لتوظيف او غير ذلك من الامور .. بالتاكيد سنستهلك يوما بعد يوم إطاراتها، ومن ثم يأتي اليوم لتزيد هذه الاطارات ارتفاع القمامة في اماكنها الرئيسية .. ومن ثم يقوم بعض الصبية بحرقها وتسبب لنا تلك السلوكيات ازعاجات صحية وبيئية كثيرة او نجدها يوما في النهر راسية على جرفه .. مما تسبب مشاكل كثيرة كلنا نتصورها ونعرف نتائجها التخريبية لصحة الانسان والحيوان والبيئة ككل ..

نظرة بسيطة لهذا الاطار .. الا يصلح ليكون شيئا جميلا … وايضا .. هل بالامكان ان يتحوّل الى شيئا جميلا ونفس الوقت مفيدا؟ إليكم الفكرة التالية.

شيئا آخر الاطباق الزجاجية واباريق الشاي الجميلة والتي احتفظت بها امهاتنا سنين واعوام حدث لها بعض الخدوش ولهذا احتفظنا بها لاننا نشعر باهميتها كشيئ قديم متوارث .. ورغم هذا سنفكر يوما ما بان نرميها وتتكسر ويمكن تكون سبب للاذى لبعض المارة من الناس او لاطفالهم  .. واشياء اخرى من مطابخنا رُكنت بعيدا دون  ان نلتفت لها ..  لو استخدمت بشكل وعاء نباتي وتم زراعتها  ببعض النباتات بالتاكيد ستكون لها اهمية اكبر  في جعلها من مكملات الزينة في بعض غرف المنزل ..

كل ما نستهلكه من علب المواد الغذائية المحفوظة  واوعية البلاستك  وعلب الحلويات.. فبدلا من تتكدّس وتأخذ مكانا في سلة المهملات او تُرمى خارج البيت لتعبث بها الريح وتطرب اسماعنا بصوتها المزعج (والصوت طبعا من اسباب تلوّث البيئة) … فلماذا لا نحوّلها إلى أوعية جميلة المنظر نضع فيها بعض النباتات؟ وبالامكان استخدام الالوان وغيرها لتغيير الشكل الخارجي لتصبح ملائمة اكثر ..

وبذلك نكون قد ساهمنا ولو بقليل في تقليل خسائر البيئة من التخريب …


  • نسمة الياسمين

    حماية البيئة من الامور التي لا يمكن تركها والاهمال فيها

  • moniamanni

    atabi3ato chayon jamil lakin al insan bisifatihi yodamiroha wa yousahimo fi takhribiha wa bi dalika yajibo 3alauna al mosahama wa ata3awone li moharabat hadi attama al kobra

  • مفيدة العبسى

    للاسف الشديد ان اليمن لاتهتم ب البيئة وهذا شئ مؤلم برغم من ان هناك كوادر في مجال البيئة (البيئة حياتنا وحياتنا غالية اذا البيئة غالية)

  • حبيب الناصر

    ان شاء الله الجميع يعتني في الزراعة

  • خلدون عفات

    حقا ان البيئه لها حق علينا وبالتعاون ومحاسبه النفس لنحقق حماية البيئه من التلوث

  • امنة مصطفي

    الحقيقة موضوع جميل عجبني شديد وما صعب تنفيذه لو بدينا علي الاقل بالاشياء الصغيرةومشكلتنا نحنا البشر بننسي انو في كائنات اخري تعيش معنا علي الارض وبيحدث لها اضرار جراء عدم الحفاظ علي البيئة وهذا ايضا يؤثر في التوازن الطبيعي

  • Eyad Zeidan

    معا و يدا بيد نحو بيئة نظيفة

  • م.عبد الغني

    على الجميع الانتباه للبيئة والحفاظ عليها
    ولا تكون شعارات فقط وإنما تعمل بها

  • شمسين

    شعارنا :كلّ يبدأ بنفسه ولو بالقليل

  • الياس متي

    من الجميل جداً المحافظة على جمال الطبيعة وخلق بيئة جميلة ونظيفة . فمن الضروري جدا وكما ارى ان نبدأ بتعليم اولادنا وبناتنا على اساليب وطرق المحافظة على البيئة والمحافظة على نظافة بلداننا .

  • سعد داغر

    أعتقد أن مشكلتنا في الوطن العربي تكمن أساساً وعي الانسان العربي، حيث نلحق الكثير من الأذى بالبيئة التي نعيش فيها نتيجة لغياب الوعي.
    أتفق معكم في أن على كل منا أن يضيء شمعة، من خلال سلوكه الفردي وتقديم المثال.
    نحن بحاجة للتفكير في كل سلوك يصدر عنا، من لحظة التفكير بالتسوق وحتى إلقاء القمامة.

  • يارا

    موضع جميل احي من كتبه ومن عمل به. فالنظافه من الايمان والمؤمن اذا اهل بمكان تركه اجمل مما كان عليه.

  • جميلة جداً البيئة و الطبيعة و من المهم الحفاظ عليها بطرق إنسانية بمعنى الإنسانية
    إعادة التدوير طريقة مهمة جداً لا يهتم بها في العديد من الدول و بالنتيجة نحصل في هذه الدول على تراكم للنفايات العضوية و المنزلية بأشكالها الشتى للأسف .
    جميلة جداً أفكارك بإعادة التدوير و الاهتمام بما حولنا من الطبيعة و الحياة التي اكرمنا بها الله سبحانه .

  • بــــــارك الله لكم على هذا الانحاز الذي هو مفخرة للانسانية …البية الجيدة والمحيط الجميل يســـاوي الحياة الصحية. فلنحافض علي هذه النعمة فالله عز وجل قد مني علي بني البشر ببيئة نضيفة فليسارع كلا منـــا من موقعه علي حمايتهـــأ.

  • محمد عبد السلام

    للأسف واحد من أهم أعذار عدم القيام بمجهود شخصى فى مجال اعادة التدوير بصفة خاصة و المحافظة على البيئة بمعناها الاشمل هو : وماذا أفعل أنا وسط 6 مليار انسان على وجه البسيطة ؟ والاجابة الأبسط أجعل من نفسك بؤرة ضوء للاخرين … كن مثالاً يحتذى على الأقل أمام أهل بيتك و مجتمعك ومكان عملك وصدقنى ستكبر هذه البؤر وستتلاقى لتكون محيط متلاطم من المهتمين بالبيئة … كن من الرواد وستحدث الفرق .. هذا شئ مؤكد….

  • يعجبني حرصك على المحافظة على جمال البيئة.
    فالإنسان إن لم يكن جميلا بداخله ولم يستشعر أهمية الطبيعة من حوله فكيف له أن يبني أوطان ويحرّر مقدّسات؟ سؤال برسم البيع!

    ويعجبي أن دولة الإمارات التي أنا مقيم فيها تراعي مثل هذه الأمور، وثقافة الناس هنا مختلفة عن باقي الدول العربية من حيث وعيهم وإدراكم لأهمية النظافة وتدوير المخلفات الزراعية أو الصرف الصحي.

    وأعتقد أن دورهم القادم يجب أن يرتكز (وقد بدؤوا بالفعل) على استغلال الطاقة الشمسية والنووية كمصدر بديل ونظيف للنفط والكهرباء.