نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الأشجار الدائمة الخضرة

كتب فى: أشجار خشبية | الكاتب:

evergreen4.jpg

الأشـجار الدائمة الخضرة: هي الأشجار التي تحتفظ بأوراقها طوال السنة، وقد تتجدد كل سنة أو كل عدة سنوات. تحمل معظم الأشجار التي تعيش في المناطق الباردة و المناطق المعتدلة الباردة أكواز، و من تلك الأشجار الصنوبريات. تكون أوراق الأشـجار الدائمة الخضرة أسمك من أوراق الأشجار العادية و يكون شكلها عادة إبريّة (أي تشبه شكل الإبرة أو المِخيَط). تتميز هذه الأشجار بقوتها، حيث أنها تنمو إلى إرتفاعات كبيرة.

تختلف الأشـجار الدائمة الخضرة عن الأشجار النفضيّة التي تطرح أوراقها كل عام. تلك الأشجار لا تتحمل وجود الأوراق في المواسم  يقلّ وجود الأشجار النفضيّة في المناطق الإستوائية حيث لا مواسم صقيع وتكثر بالمقابل الأشـجار الدائمة الخضرة.

أشجار السرو <a href='http://www.zira3a.net/articles/evergreen-trees.html' class='link_replace'>الأشجار الدائمة الخضرة</a>

العائلة الصنوبرية:
هي من الأشـجار الدائمة الخضرة ذات الأوراق الإبريّة. هناك أربعة أصناف أساسية من الصنوبريّات: أشجار الأرز, و السرو, و الصنوبر, و التنّوب. تتواجد هذه الأشجار بكثرة في المناطق الباردة. هي أيضا متواجدة في المناطق الحارة.

تُزرع هذه الأشجار للزينة أو لإستخراج الخشب أو كمصدات للرياح أو لتأمين الظل.

إن الصنوبريات ليست من الأشجار المُزهرة, فهي تتكاثر عبر عملية تُعرف بـ “تعاقب الأجيال” (تم التكلم عن هذه العملية في مقال عملية الإنبات).

حقائق مختصرة:
1- يفضل نمو معظم الأشـجار الدائمة الخضرة في بقعة مشمسة كليّا لكي تنمو بشكل جيد, بينما يمكن لبعضها أن ينمو في مكان مظلّل نسبيا.

2- عند زراعة هذه الأشجار عليك أن تشتريها أولا من أي مشتل. ثم تحتفظ بها في مكان مظلل إلى حين زراعتها.

إقرأ أيضا:
قسم الأشجار الخشبية في منتدى زراعة نت


  • Sameer As

    هل شجرة السرو العمودية تموت أوراقها بعد زراعتها بفترة حوالي الثلاثة أشهر لأن عندي زرعت الشجرة وبعد كذا يبست الاوراق ارجو ممن لدية الخبرة الرد على الإيميل srsa1993@ gmail.com انا بالمدينة المنورة

  • د عامر

    شكرا اخي على هذه المعلومات العامة – ان الجرس يدق — يجب الاسراع في تثقيف الناس عموما حول خطورة التصحر وضرورة البدأ باعمال التشجير في كل مكان وعلينا استغلال اي مصدر للماء في كل مكان لغرض التشجير بالنباتات المقاومة للجفاف — ليست العملية مستحيلة كما يعتقد البعض — ولا تحتاج الى اموال كثيرة –فقط استخدام العقل بهدوء وعدم اضاعة قطرة ماء هدرا بل اعادة استخدام الماء مرة اخرى لان الماء هو العنصر المحدد لنمو النبات في الكثير من مناطقنا — وعندنا مقترحات كثيرة قابلة للتطبيق في المناطق الجافة وبدون الاعتماد على شركات اجنبية وهدر الاموال — ما رأيكم؟

  • عبدالرحيم علام العركى

    الزيتون والنخيل والسدر النبق ونخيل الدوم من اروع اشجار الصحراء

  • أمنيه

    سنحاول إن شاء الله نحن المهندسون الزراعيون بتعديل الجينات الوراثيه للأشجار دائمة الخضره ونقوم بزراعتها في المناطق الصحراويه

  • سفيان يحياوي

    أولاً الموضوع رائع جداا
    أود أن أعطي مثلا عن النباتات الإبرية المشهورة:
    نبات الأروكاريا – Araucaria Heterophylla
    http://www.lesarbres.fr/question/upload/875_ar.jpg
    http://www.ruhr-uni-bochum.de/boga/html/Araucaria.heterophylla.ja4.jpg
    http://www.library.okstate.edu/vetmed/assets/ieatplants/main_listing_images/norfolk_island_pine.jpg

  • enas_barakat

    شديد اعتزارى عن ادراج اسمى على مشاركتكم فى اشجار السرو لكن كان المقصود ارسال سؤال وعن جهل منى اخطأت اعتزر

  • خالد العمر

    اود اولا ان اشكركم على هذا الموقع الرائع
    وسؤالي لماذا لا يقوم المهنسون الزراعيون بتعديل الجينات الوراثية للاشجار دائمة الخضرة حتى يتمكن اهل الصحراء من زراعتها خصوصا في الخليج العربي الذي تندر فيه هذه الانواع من الاشجار بسبب قلة المياه.

    شاكرا لكم حسن تجاوبكم