نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة

Archive for July, 2007

تقضي على المرض ثم يقضي عليك

9/07/2007| كتب فى: أمراض و مكافحة| الكاتب:

 الأمراض الفطرية على أوراق الكوسا

لقد نالت مني الحشرات والأمراض الفطرية. أعلم أنه بإستطاعتها, ولكنني لم أرد أن أعير أي إهتمام لتحذيراتها. كنت أريد من الأوراق الكبيرة والزكية أن تكون رمزا للصمود: أنا وهي. أردت أن تخرج الحشرات من شتلة الكوسا الخاصة بي لكي تعيش بسلام وبشكل صحي, حيث أنها كانت تُظهر رموزا للخصوبة. كما إلتقينا لأول مرة, كانت أوراقها العملاقة تزيح التراب جانبا كلما نبت, لكي تتنفس وتنتج حياة جديدة للعالم. .. تابع القراءة ..

53496 :المشاهدات
التعليقات (59)  

البيتموس – peat moss

7/07/2007| كتب فى: تسميد وتربة| الكاتب:

صورة الخث قبل أم يجف ويتحلل ويتحول إلى بيت موس

البيتموس: هو صنف من عائلة نباتات الموس التي تتألف من  أكثر من 300 صنف. تنمو هذه النباتات في المستنقعات في جميع أنوحاء العالم. تنمو إلى إرتفاع 30 سم أو أكثر و تحتوي على أغصان عديدة تغطّيها أوراق خضراء فاتحة اللون. تحتوي الأوراق و السيقان (stems) على خلايا مميزة بأنها لديها القابليّة على إمتصاص الماء و تخزين كميات كبيرة منه.

.. تابع القراءة ..

106300 :المشاهدات
التعليقات (40)  

الأشجار الدائمة الخضرة

5/07/2007| كتب فى: أشجار خشبية| الكاتب:

evergreen4.jpg

الأشـجار الدائمة الخضرة: هي الأشجار التي تحتفظ بأوراقها طوال السنة، وقد تتجدد كل سنة أو كل عدة سنوات. تحمل معظم الأشجار التي تعيش في المناطق الباردة و المناطق المعتدلة الباردة أكواز، و من تلك الأشجار الصنوبريات. تكون أوراق الأشـجار الدائمة الخضرة أسمك من أوراق الأشجار العادية و يكون شكلها عادة إبريّة (أي تشبه شكل الإبرة أو المِخيَط). تتميز هذه الأشجار بقوتها، حيث أنها تنمو إلى إرتفاعات كبيرة. .. تابع القراءة ..

140455 :المشاهدات
التعليقات (14)  

ألف باء الزراعة بدون تربة

5/07/2007| كتب فى: بدون تربه| الكاتب:

الزراعة من دون تربة

مقدمة: إن الكثير من الناس يتمنون معرفة أسرار الزراعة من دون تربة والطريقة التي تتم بها الزراعة والأوعية التي تستخدم فيها وباقي العمليات كالتسميد والري. إن الزراعة من دون تربة لها أشكال عدة هي: الزراعة في الماء (hydroponics), و الزراعة في الهواء (aeroponics) و الزراعة في الأوعية (container gardening). أما النُظُم المتبعة لزراعة المحاصيل في كل من هذه الأشكال فهي عديدة و لا نرى ضرورة لذكرها. و بما أن النظامين الأولين يحتاجان إلى يد عاملة متخصصة و رأس مال لا بأس به عند تطبيقهما, سنسرد – فقط – في هذه المقالة كيفية الزراعة في الأصص ( أوعية ), أو كما يسمّونها “طربيزات”. السبب هو أن هذا النظام سهل و منتج و لا يحتاج إلى خبرة واسعة. و فيما يتعلق بالنظامين الأولين فقد تم مناقشتهما على حدى تحت عنوان:
الزراعة في الماء.

.. تابع القراءة ..

108666 :المشاهدات
التعليقات (42)