نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


كيفية زراعة البطاطا لمحصول وفير

كتب فى: محاصيل حقلية | الكاتب:

كتب الأستاذ زيدان زيدان: كلنا نعرف البطاطا تلك الدرنة الجميلة التي توارثت الأجيال في زراعتها وحصادها فهي تعتبر من اكثر محاصيل الخضار نجاحا وسهولة أيضا من أكثرها فائدة فهي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات ويقول خبراء إن تناول البطاطا مع القشرة أفضل من عدم تناولها لأن القشرة تحتوي على نسبة الأكثر من المعادن.

أنا أحب الزراعة كثيرا مع إني لست خبيرا في الزراعة فقط مجرد هاوي وسوف اشاركم معلوماتي وخبراتي البسيطة في الزراعة واعدكم إني لن ابخل عليكم في معلوماتي.

كيفية الزراعة

يمكن الزراعة في برميل أو في مساحة ارض وتكون الزراعة إما بالدرنات و إما بالبذور لكن الطريقة الأكثر شيوعا في العالم هي الدرنات. يتم الحصول على البذور بترك زهور النبات تنمو فتتحول إلى ثمار عندما تنضج. 

ثم يتم قطفها وإخراج البذور من داخلها ولكنني سأشرح لكم طريقة الزراعة بالدرنات وهي أفضل من البذور وموعد الزراعة في منتصف فصل الربيع وفي المناطق الشبه استوائية والاستوائية يمكن الزراعة على مدار العام شرط إحضار الدرنات المخصصة من مصادر موثوقة وتزرع بترك مسافة بين كل درنة 20-50 سم ويجب حرث الأرض عدة مرات قبل الزراعة. و تسقى الأرض مرة كل3-4 أيام ويجب أن يكون الري منتظما وبشكل خاص عند بدء نمو الأزهار ويجب عدم الإفراط في الري لتجنب تعفن الأوراق  ويكون طول الدرنة 6-7 سم ثم تغرس الدرنات في التراب بعمق 40-50 سم و يمكن غرسها بعمق 30 سم لكن لا يفضل ذلك ثم يتم الضغط عليها إلى الأسفل لتثبيتها. ويجب وضع التراب على الأرض عدة مرات خلال موسم الزراعة ويفضل خلط القليل من الرمل مع التربة وتمر النبتة في مراحل نمو متعددة فتنمو لها سيقان وأوراق ثم زهور ثم درنات وعند بدء نمو الأزهار يفضل قطع الأزهار أولا بأول لزيادة حجم الدرنات مع العلم أن الدرنات تنمو أسفل التربة وإذا حدث صقيع يتم وضع غطاء سطح التراب لحمايتها من البرد. وعندما يصبح لون النبتة اصفرا تكون قد أوشكت على الموت ويتم التوقف عن الري لمدة 2-4 اسابيع وهكذا تكون قد تكونت لنا حبات بطاطا كاملة وإذا أردتم حبات بطاطا اكبر اتركوا النبتة لمدة 4-6 اسابيع.

الحصاد

يتم حصد الدرنات عندما تكون التربة جافة بتفكيك التربة برفق ويتم ارتداء القفاز أو غسل اليدين بعد الانتهاء من العمل وكل نبتة تنتج 5-10 درنات.

للمزيد عن الموضوع تابع: زراعة البطاطا

______

للتواصل مع كاتب المقالة: ZAIDNSOUR24@yahoo.com
مصدر الصورة: ويكيبيديا 


  • محمد

    تعلم أيضاً عن زراعة الورد و النباتاتhttp://www.rosepedia.com/growing-roses-plants

  • محمد الصغير

    ممكن الافاده

  • محمد الصغير

    انا من الجزائر وفي منطقة صحراوية هل يمكن السقي كل 5 ايام ….اعتقد انها مدة طويلة

  • sukkar

    ماهي الاسمدة الكيماوية المقترحة

  • جمال الدلوي

    السلام عليكم هل يمكن زراعة البطاطا في شهر التاسع

  • ahmed fadl

    انا امتلك 150 فدان صالحه لزراعه البطاطس والقمح وكثير من المحاصيل ولكن تنقصنى الامكانيات من يرغب فى الاستثمار معى يتصل 01270073764 ونبدا بتكوين شركه مساهمه

  • miloude

    أنا أحب الزراعة لكن لست بارعا فيها

  • مأمون فخر الدين

    اشكركم على هذه المعلومات ولكن هل استطيع زراعة البطاطا على السطوح وكيف اذا امكن افيدونا بارك الله فيكم

  • منة جمال محمد

    شكرا على الكتابة

  • منة جمال محمد

    اعجبني

  • زيد نسور

    وايضا تسمد بعد 40 يوم من الزراعة برماد الخشب والري كل 5-7 ايام

  • حسنه ابراهيم

    وفقك الله نحن في السودان بنقول عليها بطاطس

  • السلام عليكم

    شكرا لك أخي

    وهذا درس بالفرنسية

    http://www.said-agri.net/la-conduite-technique/la-conduite-technique-de-la-pomme-de-terre/

  • زيد نسور

    مرحبا بكم لقد أخطأت بعض الاخطاء منها انها يجب ان تزرع على عمق 10سم وان التسميد يكون بعد 40 يوما من الزراعة بسماد عضوي(كومبوست) او بلدي او الاثنين معا وهذا افضل كثيرا ويسمد مرة ثانية عند بدء نمو الازهار ويستحب اضافة مسحوق العظام لانه يعزز نمو الجذور والري يكون كل3 -5 ايام في الاراضي الخفيفة و5-7 في الاراضي الثقيلة جيدة الصرف وكلما كانت الارض اخف كان المحصول افضل انا الارض عندي طينية ثقيلة جيدة الصرف اسف على الاخطاء الكبيرة

  • deeesh

    انا بزرعها كا نوع من الزينه فى زجاجه بلاستك ومن غير تربه مياه فقط وبتطلع زرع جميل

  • عبدالوهاب

    كتابتك عن زراعة البطاطا محدودة فقد قلت تزرع على عمق 40 _50 سم وهذا كثير لان اخراجها من الترة يحتاج وقت طويل هذا اذا نبتت ولكن يكون على بعد 4_ 5 سم وماهي الاسمدة التي تحتاجها الزراعة وكمية السقي تكون حسب نوعية التربة بحيث تبقى التربة رطبة فقط ويكون ارتفاع الماء في حالة السقي اقل من مستوى البذور وفي حالة زراعة مسحة من الارض يجب ان تسوى تماما لان السقي يكون في هذه الحالة غير نظامي اي نبتة تكون مغطاة بالميه واخرى لا يصل اليها الماء فيكون الانتاج فيها ضعيف بسبب المياه الغير موزعة بالشكل المتساوي وقلت تنتج اواحدة 9 _10 درنات وهذ قليل جدا ولايكفي المصاريف فان الانتاج يكون للواحدة اكذر من 30 يصل الى 98 في بعض انواع التربة اذا توفرت الظروف الملائمة ومن الله التوفيق فهو الرزاق (افرأيتم ماتحرثون . ءأنتم تزرعونة ام نحن الزارعون)

  • ماجدة محمد على

    مقال جميل وعلمى ولاكن نحن فى علم الاجتماع والتنمية نتناول جوانب الثقافة الغذائية لمجتمعنا السودانى من خلال القيم الاجتماعية السائدة لتناول ثمرة البطاطس ونحاول توصيل تلك الثقافة الى المطبخ السودانى لكى تعتبر البطاطس من الوجبات الاساسية داخل كل بيت .

  • ا.د.خزعل الجنابي

    لقد اطلعت المقالة اعلاه ووجدت بانها تطبيقية ومفيدة للمهتمين بزراعة المحصول
    اقترح الاستمرار بهكذا مقالات لمحاصيل اخرى لفائدة المستفيدين ولقراء المجلة

  • عزالدين النوبى

    ج
    زاك الله كل خير…نحن نقو م اولا باحضار الدرنات وفرشها تحت ظل شجره ونردمها بالرمل ونترك جزء منها لا تغطيه الرمل ونقوم برش ها بالماء وان تظل التربه رطبه لفتره 15 الى 20 يوم اى حتى تنبت اغلب عيون الدرنه بعدها نقوم بعمليه التقطيع والوراعه ولكم الشكر الجزيل

  • سعد داغر

    لقد قمت بزراعة البطاطا دون حراثة الأرض، وهي الآن في طور النمو وسأوافيكم بالنتائج لاحقاً