نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


البزاليا \ البازلاء العطرية

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

أزهار البازلاء العطرية

لابد و أن رأيت للزهور لمحة من ألوان تتوسط برد الشتاء و خضرة الربيع متسلقة برقّة ومكوّنة لوحة زاهية  تتمايل بها زهرات تحاكي بعطرها عشّاق الزهور و ترسم على وجوهها آيات الجمال … تناديك من بعيد البزاليا العطرية فتجمع منها باقة زهورتتمتع بجمالها وتشاركك مع العائلة والاصدقاء جلسة السمر في ايام الربيع البهية. مع فنجان من القهوة و سوناتا بيتهوفن الشجية .. لهذه الزهور و في لغة الزهور تعني “مباهج طيبة” و تعني “الرحيل” ففي الربيع تعطي البهجة وأمر للشتاء بالرحيل ..

الاسم العلمي: Lathyrus Odoratus
الاسم الانكليزي: Sweet Peas
الفصيلة: Leguminosea
الموطن الأصلي: صقلية

 

من مجموعة الموسميات الشتوية محببة زراعتها كثيرا وتزرع بالبذور في منتصف الشهر العاشر الى نهاية الشهر 12 وهي من نباتات التربية الخاصة. أول من ذكر عن زراعتها هو فرنسيس كوني عام 1695 ومنذ ذلك الوقت عمدوا على اكثارها وايجاد اصناف جديدة منها.  ويتني محبو الزهور بتربية النبات للحصول على اكبر حجم ممكن للأزهار,كما يعملون على ادخال الاصناف المستحدثة ذات الالوان والصفات الممتازةويتبارون في عرض ما يحصلون عليه من لأزهار في المعارض.

وصف النبات

النبات متسلق يبلغ ارتفاعه 2 م تقريبا. الساق مضلّع له زوائد ورقية بطول كل سلامية من الجانبين والاوراق مركّبة ريشية فردية والوريقات الطرفية متحوّرة الى محاليق لتساعد النبات على التسلق ولكل ورقة اذينين. والأزهار تخرج في نورة عنقودية من آباط الاوراق ولها عنق طويل وهي صالحة للقطف.ولكن لاتصلح للشحن والتصدير.

التربة المناسبة والظروف الجوية

يجود النبات في الارض الخصبة الخفيفة وفي الاماكن المشمسة وفي الجو المشبّع بالرطوبة اما في الجو الحار والجاف فلا يناسبها اذ يقل فيه الإزهار او ينعدم ..

كيف نحصل على ازهار كبيرة الحجم؟

يتم تجهيز الارض بتقسيمها الى احواض عرضها 80 سم يتم حفر خندق بعرضه وبعمق 70 سم في الحوض و يحتفظ بالتربة السطحية ويُعزق قاع الخندق جيدا ويُترك معرّض للشمس والهواء اسبوعين ثم نقوم بملئه بطبقة من  ورق الاشجار وبقايا النباتات المتحللة بسمك 20 سم  تليها طبقة مماثلة من السماد الحيواني المتحلل والتراب ثم يُغطّى بطبقة التراب السطحية الناتجة من الحفر .ثم بعد ذك يُروى الخندق فينخفض عن مستوى سطح الارض و يُكمّل بالتراب و يسوّى. نبدأ بهذا العمل من أواخر الشهر السادس.

البازلاء العطرية تتسلق السياج

الزراعة

تُزرع البذور في اوعية صغيرة بذرة واحدة في كل وعاء وتروى عدة مرات في اليوم تصل الى ثلاث مرّات وعندما يصل النبات الى 10سم تّنقل الى المكان المعد او الى ارض الحديقة مباشرة في حفر تبعد الواحدة عن الاخرى بمقدار 20سم.

التدعيم والسرطنة

يستخدم نبات القصب كدعامات ويكون بسمك 2سم وبأرتفاع 2م في صفين في الحوض المعد بين الصف واللآخر 40سم ويُرز بالأرض نصف متر تقريبا وتربط مع بعضها من الوسط ومن الأعلى ويفضّل اقامتها قبل البدء بالزراعة ثم تزرع البذور او النباتات بجوارها وعندما يصل النبات بطول 5سم تزال قمّته (تُطوّش )لأنتاج افرع جانبية(إذ ان الأفرع الجانبية للبزاليا العطرية تحمل احسن الزهار بخلاف الفرع الأصلي). وعندما يصل طول الأفرع الى 10 سم ينتخب اقوى الفروع ويُزال الباقي ويُربط الى الدعامة التي بجواره ويكرر ربطه كلما استطال .اما عملية السرطنة فتتم بإزالة البراعم التي تخرج من آباط الاوراق والمحاليق اولا بأول وكذلك الازهار المبكرة وعندما تصل النباتات الى نهاية الدعامة تُفك اربطتها وتُلقى على الارض ثم يعاد ربطها بالدعامات ولنبدأ بالعشرة الاولى ثم التي تليها وهكذا كالآتي:

يُمرّر النبات الاول افقيا او يميل لأعى ليصل العامة رقم 6 ويربط اليها. يمرّر النبات الثاني افقيا ويميل لأعلى ليصل الدعامة رقم 7 ويُربط اليهاوهكذا يمرّر الثالث ويّربط النبات بالدعامة رقم 8 والرابع بالدعامة 9 و الخامس الى عشرة ثم يُعكس و يُربط النبات رقم 6 بالدعامة رقم 1 و النبات رقم 7 2 والرقم 8 الى رقم 3 والرقم 9 الى 4 والرقم 10 الى 5. وبعد الانتهاء من النباتات العشرة المذكورة يعاد ربط 10 نباتات أخرى بالطريقة نفسها .وهكذا حتى يتم اعادة ربطها جميعا والغرض من هذا الاجراء اعطاء النباتات الفرصة الكافية للنمو لتأخذ اكثرطول ممكن ولتكون قوية وتعطي ازهار كبيرة الحجم.

الري  والتسميد

يكون الري خفيفا وعلى فترات متقاربة ويجب عدم ترك الارض حتى تجف ويُراعى العزق بين فترة واخرى لزالة الحشائش وتهوية التربة. أما التسميد فيبدأ بعد نمو النبات ويبلغ طوله مترا واحدا وتبدأ في التزهير ومخلفات الحمام اوفق الاسمدة للبزاليا العطرية يضاف للتربة ويتم عزقها ثم يتم سقيها. وقرب نهاية الإزهار تضاف سلفات النشادر ليساعد على تجديد النمو وإطالة موسم الإزهار. يبدأ التزهير من منتصف الشهر 12 الى اواخر الشهر الرابع.

قطف الأزهار والمعاملة بعد القطف

تُقطف الازهار  في الصباح الباكر وقبل الغروب والازهار الممتازة ماكان لونها زاهيا وكبيرة الحجم على ان تكون كل ثلاثة او اربعة منها محمولة على شمراخ طويل ومستقيم وسميك . ويتم معاملة الازهار بعد القطف بوضعها في اناء مملوء ثلثه بالماء  مباشرة بعد القطع..

البازلا العطرية

أصناف نبات البزاليا العطرية

توجد من اصناف البزاليا العطرية مايقارب 1500 صنف مختلفة الالوان منها هذه الاصناف:

Mount everest – أبيض اللون
Auotocrat – سمني
Oriental – أصفر ليموني
Nobility – أصفر
Rarity – برتقالي
Marine – أزرق
Blue bell – أزرق
Bright light – أحمر
Apollo – وردي
Harmony – بنفسجي
fire flame – أحمر

الآفات

اولا – يصاب بالمن، و البياض الزغبي، و الصدأ.

ثانيا – يصاب بالهالوك – وتجمع نباتاته بمجرد ظهوره فوق سطح الارض.

ثالثا مشكلة الطيور التي تلتقط البذور او تقرض البادرات وتقاوم بإحداث الاصوات التي تزعجها.


  • رائد يوسف

    شكرا” جزيلا” على هذه المعلومات الرائعة حيث ارسل لي صديقي من بغداد ما يقارب 13 بذرة منها واعجبت بجمال بذرتها فقلت فكيف بزهرها. . علما اني من أهل البصرة وقد باشرت بزراعتها قبل 5 ايام وقد بدأت البادرات بالظهور . ومن طلب اي خدمة انا بخدمته وهذا رقم موبايلي 07703149021

  • عبدالله

    اخت ندوة ممكن العنوان الكامل بالسنك او اسم المحل وهل استطيع الحصول على بقيه انواع من البذور التي تنجح زراعتها في بلدنا ارجو التوضيح واكون شاكر تعاونك علما انني مو من سكنة بغداد

  • عبدالله

    اخت ندوة ممكن عنوان المحل في السنك لكي احصل على البذور علما انني مو من سكنة بغداد اذا امكن تفاصيل الاعلان وهل بامكاني الحصول على انواع اخرى من البذور من نفس المكان وشكر

  • عبدالله

    اريد طريقه للحصول على بذور البازلاء بكل الوانها وياريت الدكتور اثير يساعدنا

  • عبدالله

    اخلاص ممكن تبعثيلنا بذور البزاليا العطريه والوانها لان ماكو عدنا بالبصره انقرضت والمشاتل مابيها

  • ندوة

    عالم الزهور ,,عالم متنوع وعمليات التهجين مستمرة في انتاج الافضل من الالوان والانواع ..

    شكرا لمروركم وباقة لكم من زهور البزاليا العطرية ..

  • د.اثير

    شكرا المعلومات حلوة جدا انا احرص كل سنة على زراعة السويت بيس و لكن اللون الاصفر نادر جدا و لم اراه بحياتي حتى بالسنك الالوان كلها موجودة عدا الاصفر .
    تحياتي و اتمنالكم الموفقية.

  • jamal

    موضوع ممتاز ممزوج باريح وعطور بسلة الزهور العطرية وهكذانسميها فى مصرتنمو عندنا فى الخريف والشتاء وتستمر لاخر الربيع واحيانا بداية الصيف وتقطف ازهارهالجمالها وعطريتها
    شكرا على موضوعك الرائع ودمتم بكل خير

  • اخلاص العلاف

    السلام عليكم……..انا احب زهرة البزاليا اكثير اكثير و مستحيل يجي ربيع في ام الربيعين بدون ما اشم عطرها.شكرا للعاملين في الموقع

  • محمدهاني

    وعلم الإنسان مالم يعلم شكراً للمعلومات القيمة في التدعيم وطريقة التربية للحصول على زهرة كبيرة فإذا كان للبزاليا العطرية فقط كنوع 1500 صنف ونحن بالكاد نراها في حدائقنا فما هذه الوسعة في هذا الكون الرائع

  • ندوة

    الاخت ده و ه ن

    اهلا بك من كردستان الى حديقة البزاليا وياريت تعيدي كتابة رابط مدونتك ليتسنى لنا المرور عليها ..

  • ندوة

    اخي mohamad _ali
    نعم تسمى في مصر بهذا الاسم وتسمى في العراق البزاليا العطرية ..

  • ندوة

    الاخت iqbal
    غالبا تناسب هذا النبات اجواءنا اي العراق -الاردن -سورية -مصر -فلسطين ولو نحن في العراق وبسبب المناخ الجاف تتعرض هذه النبتة لمشاكل كثيرة .. وهي نبات متسلق ويربّى على دعامات لانه من نباتاتالتربية الخاصة .

  • مشكور على هذا موضوع , تترجمها و تضعها في موقعي (http://g4k.kurdblogger.com)

    انا في كردستان عراق — مدينة سليمانية

  • mohamad_ali

    نسميها فى مصر بسلة الزهور
    والنوع الازراق يكون متقزم

  • iqbal

    شكرا على الموضوع الرائع اذ ان هذه النبته تكثر في بلدنا الاردن بعد انتهاء الشتاء وبكثرة الا انها في الاغلب غير متسلقة وشكرا مرة اخرى

  • ندوة

    الاخت الكريمة رسمية القاسم
    اهلا بك
    نسعى دائما لتقديم الزهور التي تناسب اغلب البلدان العربية ونروم انتشار الزهور وعبق الزهور وجمالها في شوارعنا وحدائقنا لنرسم البهجة في ليلنا المظلم لعل البشر يتعلم من الزهور لغتها ..
    فعلا هي من العائلة الفراشية وتشبه الفراشة في شكلها .

  • ندوة

    اخي الكريم علاء عبود
    شكرا لمرورك على حديقة البزاليا العطرية ..تستطيع شراء بذورها من منطقة السنك في بغداد واتمنى لك زراعة موفّقة لهذه الزهرة الجميلة ..

  • قرأت في موسوعة فيكيبيديا بان هذه الزهرة من عائلة زهور الفراشة. وعند التمعن بالزهرة فانها بالفعل تشبه شكل الفراشة نوعا ما. شكرا على المقال والصور الجميلة والى الامام على طريق نشر الزهور في بلادنا الجميلة!

  • علاء عبود

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور جدا على هذا الموضوع الرائع ولكني اسال من اين اشتري هذه البذور من بغداد