نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


تعقيم التربة وإعادة إستخدامها

كتب فى: تسميد وتربة | الكاتب:

عندما نكون من المهتمين بالنباتات في المنزل بمرور الوقت تتجمع اوعية مليئة بـ البيتموس أو الرمل كثيرة نتيجة هلاك بعض النباتات وذلك لأسباب عديدة وهذا حقيقة ليس هدفنا في هذا المقال، إنما الهدف هو الإستفادة من تربة هذه النباتات و إعادتها لتكون تربة صالحة والتخلص من اي آثار للحشرات والفطريات وغيرها والتي ممكن ان تكون فيها. وهذه العملية نطلق عليها تسمية (تعقيم التربة) وتستخدم أساسا في تعقيم تربة البيوت الزجاجية والتي تستخدم في اكثار نباتات الظل تجاريا.. هناك ثلاث طرق ممكن الاستفادة منها لإجراء هذا التعقيم والتي بالإمكان تطبيقها على التربة الموجودة في أوعية النباتات الهالكة في البيت ..

أولاً- التعقيم بالبخار
هذه الطريقة تستخدم في تعقيم تربة البيوت الزجاجية ويتم التعقيم بواسطة مكائن خاصة وتكون درجة حرارة البخار اكثر من 100 درجة مئوية. حيث يتم بواسطة هذه المكائن نفاذ البخار داخل التربة ولكن بعد تغطيتها بغطء بلاستيكي . ويتم هذا التعقيم كل سنتين او ثلاث سنوات مرّة واحدة .

ثانياً- التعقيم بالماء الحار
و تتم هذه الطريقة بأن تُروى التربة بالماء الحار والتي تكون درجة حرارته من (120-150) درجة مئوية. و يبقى الماء لحين أن يبرد و يُزال بعد ذلك .. و بعد ثلاث أسابيع تستعمل التربة مرّة أخرى أن تجفّ.

ثالثاً- التعقيم الكيمياوي
توجد ماكينات خاصة لهذا الغرض حيث تُرش المواد الكيمياوية القاتلة للآفات والحشرات التي تصيب نباتات الظل. و إن استعمال المواد الكيمياوية يكون حسب نوعية الآفات والنباتات التي زُرعت داخل البيوت الزجاجية و تكون هذه ماكينات بأحجام مختلفة. بعضها تضخ وتعمل بطريقة اوتوماتيكية. و هي كذلك تقوم بعملية الري و مقاومة الآفات والحشرات في آن واحد ..

نجد أن الطريقة الثانية سهلة جدا لأستخدامها في البيت لتعقيم ما هو موجود لدينا من التربة المتروكة داخل الاوعية و إعادة الاستفادة منها في زراعة نباتاتنا المنزلية ..

إضغط على هذا الرابط لتحميل كتيّب باللغة الإنكليزية يتحدث عن أنواع تعقيم التربة.


  • ياسين الضالعي

    المعاملات الكيميائيه والتحليل

  • mohammed abumughannam

    لدينا ماكينه تم التخطيط والتصميم لها من قبلي انا ومجموعه من اصدقائي المهندسين في قسم الهندسه الصناعيه وتقوم بتعقيم التربه بطرقيه موافقه للبيئة وغير ضاره وبنسبة نجاح تزيد عن 95 % ونحن نقوم بتطويرها الان لكي تصل الى الكفاءة المطلقه ” six sigma or more” وليس لها اي اضرار وفي زمن قياسي جدا

  • Amr Alassal

    الموضوع مميز ولكن الصوابع القذرة تسىء اليه

  • yosgh

    افضل من التعقيم هو استخدام نباتات مقاومة أو غير متأثرة بهذه الأمراض
    أيضا وقاية الأرض السليمة من انتقال الأمراض إليها

  • محمود

    طريقة التعقيم الصيفي تقضي على الافات الموجودة في التربة والمزارعون يستخدمون المواد الكيماوية وقد تصيب الأرض بالتملح ولا تصلح زراعتها ثانية

  • محمود

    طريقة التعقيم الشخصي تحدث في الصيف

  • المهندسه لينا

    طريقه التعقيم الشمسي تستعمل فى الصيف وهي تقضي على الافات الموجوده فى التربه على عمق لا يتجاوز 30 سم وهو عمق الزراعه للمحاصيل الموسميه

    كان المزراعين يستخدموا الطرق الكيماويه باستخدام البروميد ميثيل , وتباع هذه الماده فى عبوات توضع تحت الملش ( الغطاء البلاستيكي الاسود الذي يغطي التربه) وتفتح هذه العبوات ولكن هذه الماده سامه وقد منع استخدامها .

  • علي الخطيب

    السلام عيكم اخواني ..بالنسبه لتعقيم التربه المستخدمه انا اتبع الطريقه التاليه في التعقيم. انا ازرع على السطح بالاواني والاوعيه اية اوعيه متاحه فعدما ينتهي محصول ما اقوم بتفريغ الوعاء ونشر التربه على ارضية السطح وتعريضها لاشعة الشمس لمدة اسبوع مع تقليب التربه عدة مرات ثم بعد ذلك اقوم باستخدامها مره اخرى بعد اضافة السماد العضوى الزبل البلدي وقليل من السماد الكيماوي لاعادة حيوة التربه ويمكن اضافة اوراق الشجر والنباتات والخضروات المكسره لزيادة عملية التعقيم تبلل التربه وتغطى بالملش الابيض البلاستكي.على فكره للفائده الزراعه على السطح مفيده ومسليه ومنتجه وبالاخص زراعة النبات الورقيه مثل الخس والنعناع والبصل الاخضر والبقدونس والشبت والجرجير وغيره

  • joro

    يجب الاختيار بين أفضل طرائق التعقيم المفيدة للتربة و حسب ضروريتها ولا يجب أن تكون التعقيم كل وقت وحين بل يجب أن يكون حسب الضرورة ، فلا أحد يضمن أن يكون لكثرة التعقيم أضرار بخصوبة التربة.

  • basheir

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعقيم التربة يصبح في بعض الاحيان ضرورة لا غني عنها ، لذا افضل طريقة هي استخدام الهواء الساخن وذلك بعد تغطية الارض او البيت المحمي بالبلاستك وبعد الانتهاء من التعقيم بعد ثلاث ايام يمكن اضافة السماد البلدي او الكمبوست وذلك لتعويض الفاقد من الاحياء الدقيقة التي تكون قد هلكت بفعل الهواء الساخن

  • احمد

    انا افضل التعقيم بالمياه

  • elkhalfi

    يمكنك تعقيم التربة بطريقة التخمر الطبيعي عن طريق وضعها بأوعية بلاستيكية واضافة الماء وتركها مغلقة لمدة تفوق شهر وهو يساعدها كدلك على تحليل المواد العضوي اللى مواد تحتاجها النبتة

  • ابوصائب ابوالقاسم جعفر

    لا أرى هنالك حاجة لتعقيم التربة وذلك لأن تغيير التربة أفضل من تعقييمها وذلك لأن التعقييم يقضي على جميع الكائنات الحية المفيدة وبالتالى لا يفضل استخدامه كذلك وهو مكلف ويحتاج لزمن كبير .

  • hjasem

    شكرا لكم على الموضوع الحيوي والمهم … ارى ان لا تجرى عملية تعقيم التربة باستمرار بل يمكن اجراؤها كل سنتين او ثلاث سنوات مع الاستمرار بالتسميد العضوي

  • ندوة

    اخي ابراهيم جمال
    شكرا لك على ماتفضلت به من اضافة هذه الطريقة علما ان المساحات الواسعة لايتم تعقيمها بهذه الطريقة والتي ممكن ان يُستفاد منها على نطاق ضيق ..وفعلا يتم استخدام الطريقة التي ذكرت من قِبل بعض المشاتل ويسمى التعقيم الشمسي ..

  • ندوة

    اخي العزيزة مدونة محمد

    في البداية اشكرك لمرورك على الموضوع .
    لقد ذكرت ان تعقيم التربة اساسا يستخدم في البيوت البلاستيكية والتي تستخدم عادة تجاريا .. فعملية التعقيم واردة جدا اذا ما اصابت تربته الفطريات او البكتريا فتكون عملية أجدى من تغيير التربة ككل ..واعادة استخدامها بعد فترة وتزويدها بالعناصر المفيدة للنبات وهي مادامت تتعرّض باستمرار للتهوية تعود تربة غنية ولاضيَر ..
    لقد تجمّعت عندي كمية من البيتموس في البيت واحتاج لها في التدوير باستمرار فعملية التعقيم تكون لي سهلة خاصة الطريقة الثانية ..فما رأيك …؟

  • ابراهيم جمال

    ان اجراء التعقيم للتربة الغرض منه قتل جميع الكائنات الحية به وذلك لإعادة الزراعة بها وتوجد طريقة اخرى قد تعلمناها وهى أن تروى التربةبالمياه وعندما تتشرب التربة المياة ( تكون رطبة) يتم التغطية بالبلاستك فى الصيف وتترك لمدة ثلاثة أسابيع فإن ضوء الشمس يؤدى الى رفع درجة الحرارة مثل التعقيم بالبخار تماماوهذة طريقة سهلة وغير مكلفة تقول حضرتك أنه يتم استخراج النبتة ومعها كميه من التربة من الوعاء ، ويتم تغيير التربة المتبقية فهل تترك هذه التربة بدون تعقيم ام لا وذلك لاستخدامها مرة اخرى وهذا ماتقوم به الشمس ادامهاالله لنا

  • أرى أنه لا داع للتعقيم ما لم تكن هناك ضرورة له،
    إذا عقمنا التربة (بإي من الطرق المذكورة فوق) فإننا نقضي على جميع الكائنات الحية الموجودة فيها، و الجميع يعلم دورها الفعال و الأساسي للنبات.
    التربة بعد التعقيم تصبح وسطا ميتا لا يسمن و لا يغني من جوع.
    الأفضل (في نظري) هو التجديد المستمر لجزء من التربة الموجودة في الوعاء، و في أقصى الحالات استخراج النبتة و معها كمية من التربة من الوعاء، تغيير التربة المتبقية في الوعاء ثم إعادة النبتة لمكانها.