نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


نبات الفستق الحلبي

كتب فى: محاصيل حقلية | الكاتب:

بقلم روجينا. الفستق الحلبي (الإسم العلمي Pistacia vera) من الأشجار أو الشجيرات المعمرة يصل طولها حتى 8 أمتار تعيش بالمناطق الجافة شبه الصحراوية، من الأشجار وحيدة الجنس ثنائية المسكن، تحمل الثمار جانبيا على أفرع بعمر السنة. يسمى في إيران (pista – البيستا) أما في المغرب العربي فيعرف باسم (pistach – البيستاش) وقد اشتهرت مدينة حلب وريفها الواسع بزراعته بشكل كبير، ومن هنا جاءت تسميته بـ الحلبي.

الأهمية الغذائية
غنية بالمواد الدهنية (50-60)% والسكريات (10-12)% والبروتينات (15-20)% وبعض الفيتامينات مثل B1-B2 إضافة للعناصر المعدنية كالمنغنيز والكالسيوم والفوسفور، واستهلاك دهونه سريع.

الظروف البيئية – الحرارة
من نباتات المناطق الحارة شبه الصحراوية التي تنخفض فيها الحرارة شتاء إلى صفر درجة مئوية لعدة أيام، وترتفع بالصيف لتصل إلى (45) مْ. يحتاج نبات الفستق إلى (500) ساعة برودة على درجة حرارة (7) مْ لكسر طور السكون. ومن أجل نضج الثمار تحتاج النبتة لدرجة حرارة تزيد على (38) مْ خلال الصيف، مع توفر جفاف نسبي.

الظروف البيئية – الرطوبة
إذا كانت النبتة موجودة بمناطق نسبة هطول الأمطار فيها تكون (400) ميلمتر، لا تحتاج النبتة عندئذ إلى ري إضافي. وإن كانت موجودة بمناطق نسبة هطول الأمطار فيها أقل من (250) مم فتحتاج للري بأوقات مناسبة. نسبة رطوبة الأرض يجب ألا تقل عن 40 % ويجب ألا يرتفع مستوى الماء الأرضي عن 2 متر.

التربة
يزرع الفستق في أتربة لا تصلح لغيره، حيث يتحمّل وجود الكلس في التربة حتى(50-60)% و يتحمّل الجفاف والملوحة. لكنه يفضل الأتربة العميقة الخصبة وغير الكتيمة.

إنشاء البستان
مسافات الزراعة تتفاوت حسب خصوبة التربة و حسب جفافها (7*7) أو (8*8) و الحُفر تكون بأبعاد (50*50*50) سنتمتر.

الإكثار
بالبذور ثم التطعيم عليها، وتتكاثر بالعقل. أما زراعة البذور فأفضل موعد هو من أوائل شباط وحتى أوائل آذار.

لقراءة المزيد عن زراعة الفستق الحلبي ننصحك بالإطلاع على الموضوع في هذا الرابط.


  • محمد

    أرشح أيضاً قراءة حبة البركة السوداء

  • bouhoun

    من فضلكم إني أنتظر الإجابة

  • bouhoun

    هل يصلح زراعة الفسدق في جنوب الجزائر وبالتحديد في ولاية غرداية؟؟؟ وشكرا

  • محمد

    كانت مدينة الموصل مشهورة بزراعة الفستق بسبب توسع المدينة وعدم الشعور بالمسؤلية حيث اقيمت احياء سكنية وتم ازالة البساتين مع الاسف

  • hussam ahmed

    الاسم العلمي هو Arachis hypogeae و المقال يخلو من الاصناف الملائمة للزراعة التي هي مواكبة للتطور على العموم مقال جيد

  • يوسف حمدى

    بارك اللة فيكم جميعا ولكن لى تعليق صغير وهو ان موعيد الزراعة تكون بلشهور الميلادية

    وجزاكم الله خيرا