نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


عندما ترافقنا الأدغال في المسير

كتب فى: نباتات الزينة | الكاتب:

الأدغال - أعشاب بريّة

و أنا في الطريق تستدرج خطواتي ألوان هنا وهناك ..لوحة من لوحات الحياة رسمها لنا الله وقـدّمتها الطبيعة بإسم الربيع .. على جوانب الطرقات و في لوحة بهية تنتشر أعشاب خضراء و ملونة تجعل خطواتنا تتقافز فرِحة لتلتقي بكل خطوة بنبات يختلف عنه في الخطوة الاخرى و كأنها تصطف لترحّب بنا متمايلة مع النسائم الصباحية ..فلا تترك مكان الا واستوطنته و ملأته خضرة و ألونا.

تتنوع هذه النباتات البرية المزهرة بحسب إختلاف نوع التربة والمناخ  وفي الظلال و في ضوء الشمس الساطع .. ولكن من المؤسف ان نقوم بقص هذه النباتات لكي يبدو جانب الطريق اكثر نظافة ..و لا يعلمون بأنه سيكون أكثر جدبا .. يقدّر البعض هذا الجمال و يبحثون عنه من الكبار والصغار و الذين يتقافزون هنا و هناك بحثا عن زهور هذه النباتات و بكل براءة و محبة يقومون بتقديمها الى من يحبّون .. ويتسابقون الى ذلك حتى وهي تستغيث بين أصابعهم ذابلة و عطشى ..

بدايتها مسك

قدمت لكم هذا العرض للوحة ربيعية لأستعرض لكم بعدها أنواعا من هذه النباتات البرية والتي أكثرها تكون نباتات تستخدم لأغراض طبيّة، و منها ما يتم إدراجها اليوم في خطط تصميم الحدائق خاصة، و منها ما يملك أشكالا غريبة و ألوان أخّاذة .. فتعالوا معي نشاهدها …

الشيكوريا

1. الشيكوريا

الاسم العلمي: Cichorium Intybus

ليست زهرة و إنما هي نبات مزهر .. الازهار بنفسجية شعاعية. للنبات شكل تجريدي جميل كلوحة فنية .. يستمر هذا النبات في البرية لعامين .. في العام الثاني يُزهر و يُثمر. يُعتبر من أكثر النباتات في قيمته الغذائية من بين النباتات المستخدمة في عمل السلطة .. و تعتبر بذوره من الاعشاب الطبية.

سنجوينيلا

2. سنجوينيلا

الاسم العلمي: Digitaria Sanguinalis

يدافع هذا النبات عن نفسه من الضربات التي يتلقاها من اقدام السائرين عن طريق تمدده على الارض .. و بهذا يريد أن يثبت لنا أن للنباتات مشاعر!

موز ذيل الفأر

3. موز ذيل الفأر

الاسم العلمي: Plantago Major

قد ينتج هذا النبات 14 ألف بذرة في السنة. أوراقه قوية و مرنة و أعناقه لها قنوات لتوصيل ماء المطر الى الجذور .. إنه واحد من أشد النباتات صلابة إذ يتحمل دعسات الأقدام. ينمو في وسط الطريق، و ليس على جانبها.

نبات شعير الحائط

4. شعير الحائط

الاسم العلمي: Hordeum murinum

ترجع خشونة الاشواك التي يحملها هذا النبات إلى وجود أسنان دقيقة تتجه كلّها في اتجاه واحد ولو وضعت سنبلة من هذا النجيل في طرف الكُم فأنها تصعد متسلّقة الكم ..

حشيشة السيتاريا

5. حشيشة السيتاريا

الاسم العلمي: Setaria Italica Verticillata

حافة الاوراق تكون خشنة وقاطعة ..الحبوب مزوّدة بخطافات صغيرة تلتصق بكل مايقترب منها ..

الأرقطيون

6. الأرقطيون

الاسم العلمي: Arctium Minus

عندما تكون مارّا بجوار نبات الارقطيون ستكون أنت عامل من عوامل تكاثر هذا النبات، حيث ابتكر وسيلة خاصة به لنثر بذوره إذ تتعلق القنابات الخطافية (الزهريّة اللون) بملابسك او بفراء الحيوانات المارة .. وبذلك تنتشر البذور الى مسافات بعيدة ..

توجد لائحة طويلة من هذه الاعشاب التي تسمى الادغال، و قد اخترت لكم منها ما سبق.


  • محمد

    إذا أردت التعرف على خصائص نبات الأرقطيون و معلومات عنه بشكل تفصيلي طالع http://www.rosepedia.com/arctium-plant.html

  • من الرائع عندما نرى مكانا تملاه الاعشاب . فهدا يجعل النفس مملوئة بالامل و التفاؤل . لا كن ما يضعف النفس .عندمل نرى شخصا يقتلعها لمجرد انها تشغل حيزا من طريقه .و شكرا

  • المهندس حسين الحسين

    صراحة شي جميل جدا الأزهار وخاصة التي تستخدم للزينة جميلة ويجب الاهتمام بها كثيرا لأنّها تطفي نوع من البهجة وتفتح النفس

  • إن هذه الأعشاب لم أرها في حياتي ولاسيما انني أطالع كتب كثيرة

  • محمد هاني

    كثيراً مانصادف على جانب الطريق أعشاباً برية دالة على كميات الأمطار الهاطلة
    في الشتاء كنبات الفجيلة مثلاً لأزهاره لونين الأصفر و الأبيض .
    فهي تشعرنا بمرور موسم أمطار جيد وقدوم ربيع رائع الجمال .
    وقد تمر عدة سنوات دون أن نرى هذه النباتات للأسف فندرك ان الامطار كانت قليلة ونستعد لموسم جفاف قادم وقد نسمي هذه النباتات ببشائر الربيع .
    وشكراً للكاتب .