نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الزنبق، زهرة الليليوم

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

زهرة الزنبق

نبات يعرف بـ “زهرة الربيع” و خاصة أثناء عيد الفصح و يتميز الليليوم بأزهاره الجميلة القمعية الشكل، المتموضعة على شمراخ زهري طويل عليه أوراق ناعمة. منها أنواع نباتية عديدة تختلف بمقدار قطر فتحة الزهرة بالنسبة لطول الزهرة نفسها و قد تكون الأزهار ناقوسيه كبيرة مدلاة و قد تكون البتلات قلبية الشكل.

– الليليوم Lilium sp

– الفصيلة Liliaceae

الزنبق باللون الأبيض

طبيعة النمو
نبات بصلي ذو بصلة حقيقية لا تحاط بأوراق حرشفية، أوراقها عصارية غضّة غير مندمجة، و يتكون البرعم الطرفي في البصلة مع ابتداء تكوينها و يبقى ساكنا حتى تصل البصلة للحجم المزهر و هذه الزيادة سببها تخزين الغذاء في قواعد الأوراق و تضخمها ثم تتكون البراعم الزهرية و ينمو البرعم الطرفي بعد أن ينتهي طور السكون مخترقا سطح التربة ثم تنمو في آباط الأوراق العصارية للبصلة عدة براعم جانبية مكونة من بصيلات جديدة يمكن فصلها و استعمالها في التكاثر وقد تنمو في بعض أنواع الليليوم بصيلات صغيرة على الساق يمكن فصلها و استعمالها للتكاثر أيضا.

التكاثر
يتكاثر بالبذور و بالبصيلات (bulbs) التي نمت في آباط الأوراق، و بزراعتها تُنتج أبصالا كبيرة في السنة التالية. و يمكن عمل عقل ورقية من الأوراق العصارية تُزرع في الرمل قائمة، فتتكون على قواعدها الجذور و بصلة صغيرة تربّى لتكون بصلة كبيرة مزهرة.

يمكن البدء بزراعة الأبصال اعتبارا من شهر آب إما في أصص أو في أحواض على أببعاد 30-50 سم مع خلط التربة بالرمل و السماد العضوي المتحلل ووضع الدعامات بجانب النباتات لحمايتها من الرياح ثم تروى على فترات متقاربة. تزهر هذه النباتات عادة في آذار – نيسان.

أبصال الزنبق

قطف الأزهار
يقطع الساق على ارتفاع 30 سم من سطح التربة شريطة أن تتفتح زهرة أو إثنتين قاعديتين كاملتي التفتح مع بقاء الأزهار العلوية غير متفتحة، و بما أن الأزهار تنمو في اتجاهات مختلفة فلا يجوز في هذه الحالة تكديس الأزهار فوق بعضها، بل يجب ربطها في حزم صغيرة نسبيا و تلفّ بالأوراق لحمايتها.

تخزين الأبصال
ينصح بترك الأبصال في مكانها سنة أخرى و إذا كان لابد من اقتلاعها فلا بد أن يكون ذلك بعد انتهاء طور السكون. أما لكسر طور الراحة فقد وُجد أن تخزين الأبصال على درجة 7 درجة مئوية كافيا لذلك. في كل الأحوال يجب عدم تعريض الأبصال لأشعة الشمس، بل يجب نقلها إلى مكان مظلل حسن التهوية ثم تجفّف بعد أن يكسر طور السكون.  

– من كتاب نباتات الزينة و تنسيق الحدائق للدكتور نزال الديري.


  • عاشق الجمال

    زهرة جميلة جدا لكن صعبة اكثارها او مااعرف اكثارها وهي عندي من سنتين وعندي لون احمر وابيض

  • Aya

    انا من اشد المعجبين بزهرة الليليوم ليست رائحتها الرائعة فقط لكن شكلها الجذاب ايضا خاصة الوردية منها وشكرا على طرقة الزراعة

  • hyber

    شكرا ياحنان يارائعة لقد استفدنا كثيرا عن هذه الزهرة وانا من عشاق هذه الزهرة الجزابة وعندي بنت اسمها ليليم lilium سميتها علي هذه الزهرة

  • nora

    زهرة الليلي او الليليم هي زهرتي المفضله لعطرها الجذاب وحيث اكثر انواعها عطريه خصوصا الابيض
    كم يسعدني ان اعرف ان العقل الورقيه تعمل بصيلات
    فأنا من زارعي هذه النبته وحصلت على انتاج وفير منها خلال سنين واعرف انه تتكون بصيلات صغيره فوق سطح التربه بالاضافه الى التكاثر تحت التربه
    هذه السنه سأقوم بزراعه العقل الورقيه وأدعو لكم
    لانها تعني لي الكثير