نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الثيل (النجيل) الياباني

كتب فى: نباتات الزينة | الكاتب:

الثيل أو النجيل الياباني أثار جدلا واسعا في السنوات الأخيرة سواء بين الناس الذين أتعامل معهم أو عن طريق متابعة الآراء والأسئلة حول زراعته على النت. وقد تقلصت زراعة الثيل الياباني في الآونة الأخيرة وخاصة في السعودية وذلك برأي لقلة الخبرة بالتعامل مع هذا النوع من الثيل والصيانة المناسبة لذلك أرى من المناسب شرح طرق زراعة هذا النوع وهي طرق تقليدية مع طريقة جديدة ابتكرتها ولاقت نجاحا وقبول من قبل الزبائن.يزرع الثيل الياباني على شكل هضبة متباينة التضاريس (كما هو ظاهر في الصورة في الأعلى) وهي نموذج مصغر للطحالب التي تزرع مع نباتات البونساي (نباتات الإناء المقزمة). ينمو الثيل بطريقة عشوائية كالأدغال في غياب القص، وبالتالي يُفسد المنظر العام ويسئ للديكور والنباتات المزروعة ضمنه.

وهنا أقول بعض الملاحظات: لابد من وضع شبكة الري على شكل نقاطات موزعة تحت الثيل ثم تركيب رولات الثيل وسقايته بطريقة الرش السطحي خلال الأسبوع الأول وهذه الطريقة بالري تحت السطحي تحقق تجانسا بكمية بالماء وتقلل الملوحة الناتجة عن كثرة الري وعن شدة الحرارة وتعطي الثيل تجانسا بالنمو على العكس من ذلك الري السطحي لا يتوزع الماء يشكل متجانس في هضاب الثيل الياباني وخاصة عند استعمال البخاخات الصغيرة وترك هذه الهضاب بدون قص يفاقم المشكلة لتكون قاعدة يابسة بدون براعم جانبية وعند الكشف على قاعدة الثيل نجده يابسا ومكانا للتعفنات والأمراض.

ويجب قص الثيل بطريقة منظمة عن طريق مقصات يدوية حادة لا نستخدمها إلا لنفس الغرض او عن طريق زراع القص الكهربائي او محرك البنزين الذي يقص عن طريق السلك البلاستيكي ويسمى ( اللطاشة ) وهي نفسها التي تستخدم لقص الزوايا الميتة والأماكن التي لا تصلها آلة قص الثيل العادية ويجب أن يكون السلك او الخيط البلاستيكية ارفع ما يمكن وذات نوعية جيدة ويجب وقف الري قبل القص بيوم كامل.

يزرع الثيل الياباني أيضا أما المنازل على امتداد الجدار وبمساحات قصيرة و طولية ومستوية تعطي للمنزل رونقا وأناقة. وهنا لا بد من القص الدوري بالة قص صغيرة عادية لا نستعملها إلا للثيل نفسه وضرورة ان يكون جافا. لابد من القول أن  الثيل الياباني يستجيب للأسمدة العضوية أكثر من المعدنية وخاصة مركب الهيومك اسيد وهو آمن أكثر من مركبات الازوت التي يستخدمها معظم الناس ويخفف من ملوحة التربة والمياه مع عدم تجاهل الأسمدة المركبة الذوابة ذات التركيبة المختلفة.. وهو موضوع آخر.

 وقد ابتكرت طريقة جديدة للتعامل مع هذا النوع من الثيل تعتمد على قصه بأشكال هندسية مختلفة وزراعته ووضع بينه البحص الرخامي الأبيض ( كسر الرخام الناعم ) وألوان أخرى من الرخام البحصي واستخدمت أيضا بعض الكريستال البلاستيكي المخصص لتنسيق الحدائق وجدته مؤخرا بالسوق   ولاقت الفكرة قبولا ورواجا في الفيلات ونفذتها في بعض المنصفات بالشوارع العامة لكنها بحاجة لعناية وطريقة خاصة للصيانة وسأعرض عليكم نموذجا على أن اكتب بالمرة القادمة كيفية الزراعة والري وطريقة القص لهذه الطريقة بزراعة الثيل الياباني ونماذج لم ترونها من قبل، خاصة إذا لاقى الموضوع اهتماما من رواد موقع زراعة نت.

_ بقلم: الأستاذ حسان أحمد رمضان


  • محمد

    أنصح بمطالعة موسوعة الورد http://www.rosepedia.com/

  • Ali

    ارجو المساعدة للاهميه
    انا زرعة نجيلة يابانية في منطقة ابها وكلفتني ١١٠٠٠ ريال بعد مرور ٦ اشهر ظهرت تبقعات في بعض الاماكن تبدا باللون الرمادي ثم تبيض وبعضها وهي الاكثر انقلبت للون البني ( العفن الني ) وحاولت معها برش مادة الفندازيم ولكن النتيجة ٠٪ وبعد جز التجيلة وجدنا انها راسها اخضر ومن الاسفل بعضها مصفر وبعضها قاعه اسود ومعفن
    ارجوكم ساعدوني
    ميلي ali_fageeh@hotmail.com
    جوالي / ٠٥٠٠٠٠٢٤٤٦

  • عادل

    حسب تجربتي الشخصية هناك طريقتين للتعامل مع الحشيش الياباني ,فأذا حرصت على عدم دوسه أو المشي فوقه فسينموا بطريقة الأنتفاخ التدريجي ليشكل كومات جميلة جدا وعيب هذه الطريقة التشوه الذي يصيب هذه الكومات أذا لعبت عليها القطط أوغيرها حيث ستظهر المناطق الصفراء لتشوه منظر الخضرة أما الطريقة الأخرى للتعامل مع الحشيش فهي المشي عليه بين الحين والآخر وبذلك سيبقى الحشيش كالبساط الجميل الزاهي , خصوصا وان هذا النوع من الحشيش لايحتاج الى قص نهائيا ومجرد الدوس عليه كفيل بجعله يبقى كالبساط دائما مع التأكيد على أهمية الرش المنتظم واليومي خصوصا في فصل الصيف وألا فخسارته حتمية .

  • لطيفه علي

    جميل جدا ,, اتمنى اتقن فن تنسيق الحدائق ,,, لكن لا يوجد ببلدنا باليمن هذا المجال بالطريقه الكامله والمتقنه

  • م.خالد سويد

    جزاك الله خيرا …
    لاحظت من خلال الصور و المقال أنكم تفضلون وتستخدمون الرول وهذا مالا أفضله من خلال خبرتي المتواضعة حيث لانعلم ما يحمل الرول لنا من أمراض و أعشاب و قد لانعلم ما هي خلطة البذور المستخدمة .
    ثانيا : الري ماتحت السطح جيد في بدايته لكنه يواجه مشاكل مع المياه ودرجة قساوتها والأملاح و نسبتها “يحتاج دوما الى مواد لفتح الثقوب المسدودة بالشوائب أو الأملاح و هذا يضر بالنجيل”
    من فضل الله قمت بزراعة 3 \هكتار من المسطحات الخضراء والتي أشرف على رعايتها حالياً عن طريق البذر و استخدام نظام البوب أب والنتائج عندي ممتازة جداً ولله الحمد

  • خليل

    مشكور على الموضوع يرجى التطرق في العدد القادم مواعيد القص- طول الورقة -ابعاد الزراعة للعقل ..

  • محمد عبد السلام

    الاخ/ محمود حسان
    مجهودك متميز و أفكارك و طريقة تنسيقك فى غاية الروعة . نشكر لك اشراكنا معك فى هذه الاطلالة الجميلة .. و بالتأكيد الحشيش اليابانى من المكونات الجديدة فى الحدائق وله منظر اخاذ فى الحدائق المنزلية خاصة فى المساحات الصغيرة..

  • talaat

    نرجو تدعيم المقال بالفيديوها ليتمكن الهاوى والمتخصص من الفهم العملى والنظرى لمثل هذه التطبيقات المهمة

  • نذير

    وممكن زيادة انتاج الوحدة حسب الطلب وممكن شحنها الى المملكة وكافة انحاء العالم والمنتج خال تماما من اي مواد عضوية او اسمدة او اي مادة هرمونية فقط المنتج مستنبت على الماء فقط وبتوفيق من الله وبعد التجارب والتحاليل تم زيادة الدسم بالحليب 17% والبروتين18%والسكريات20%وهذا مفيد جداللدواب في المناطق الحارة

  • محمد السباعى

    السلام عليكم طبعا الموقع رائع ولكن ارجو البساطة فى الشرح للهواة امثالى وشكرا

  • أحمد مجدي

    سلام عليكم م/حسان
    أراك ما شاء الله مبدع في هذا الجزء المعروض صوره
    أنتظر باقي المقال بفارغ الصبر لأني بحاجة ماسة لتعلم واكتساب الخبرة في هذا المجال
    جزاك الله خيرا