نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الامراض الفسيولوجية في نباتات الظل

كتب فى: فسيولوجيا النبات | الكاتب:

نباتات الظل

إن كنت من المهتمين بتربية نباتات الظل في البيت او في المشتل وان كنت من الهواة او من المتمرسين بمهنة الزراعة تستدعي انتباهنا كثير من النباتات لجمالها وحيويتها الاوراق خضراء زاهية او ملونة بألوان بهيجة والنموات الجانبية تتنافس بوجودها على سيقان النباتات والنبات أكان متسلقا او متدلي يضج بالحياة والبهجة ..تُرى لماذا..؟ ولكن في جانب آخر نرى نباتات ذابلة اوراقها صفراء والسيقان تفتقر الى النموات الجانبية متطاولة دون جمال ومتدلية دون دلال ..تحزن اذا مانظرت اليها ..وتحتار في كيفية العناية بها ..

هذه نظرة شاملة لما تتعرّض له هذه النباتات من امراض فسيولوجية لها علاقة بالطبع مع العوامل البيئية والتي تجعل نباتاتنا المحبوبة مصدر كآبة وحيرة لنا ..وهي ناتجة عن سوء ادارة حياة هذه النباتات والتقصير في مراعاة متطلباتها ..

نقص الماء
بعض نباتات الظل حساسة لنقص الماء. وقد يؤدي هذا النقص الى ذبول الأوراق و إصفرارها, و في هذه الحالة يجب الإنتباه الكامل الى درجة الحرارة و إرتفاعها و التي تؤدي الى نقص الماء لتلك النباتات و يجب ان يكون السقي عند الحاجة ..

زيادة السقي
ان زيادة الماء قد تؤثر سلبا على بعض نباتات الظل بحيث تسبّب لها تعفن الجذور و موت النباتات. لذلك يجب الإلمام بطبيعة النباتات التي نقوم بتربيتها ومدى حاجتها للسقي.

النقص في الضوء
تحتاج نباتات الظل كبقية النباتات الى الضوء الكافي حيث تختلف هذه النباتات في مدى حاجتها للضوء و هذا بالطبع يتوقف على نوع النبات و نقص الضوء يظهر عادة على هذه النباتات في فصل الشتاء و لهذا تزوّد بضوء صناعي (فلورسنت) لتعويض هذا النقص و الذي يسبب ايضا عدم تزهير النبات ..

زيادة الضوء
كثير من نباتات الظل تكون بحالة غير جيدة في البيوت البلاستيكية او في المنازل نظرا لشدة الضوء في فصل الصيف او الربيع فتسبب ذبول الأوراق بالأضافة الى تغيّر لون الأوراق بالنسبة للنباتات ذات الأوراق الملونة. كذلك يؤثر إرتفاع درجة الحرارة عليها. للتخلص من هذه المشكلة نتجنّب وضع النباتات في مكان معرّض لضوء الشمس المباشر داخل المنزل. أما في البيوت البلاستيكية فتوضع الستائر لحجب الضوء او طلائها بمادة الجبس.

الهواء الجاف
تتعرض عادة النباتات التي في المنازل ذات التدفئة المركزية او التي تستخدم المكيفات للتدفئة للهواء الجاف الذي يتسبب في تلوّن حافة الأوراق بلون أبيض فتسقط أو تمون. و يمكن تجنب هذه الحالة برش النباتات بالماء بين الفترة والأخرى وتغيير الهواء. أما في البيوت البلاستيكية فتوضع الساحبات الهوائية التي تقوم بتغيير الهواء ..

زيادة نسبة الرطوبة
أغلب نباتات الظل تحتاج الى رطوبة تتراوح بين 30-50 % و ليس أكثر، لأن الرطوبة العالية تؤدي الى سقوط اوراق النباتات و إصفرارها و عدم التزهير في الوقت المناسب. في حين تحتاج نباتات أخرى الى رطوبة تتراوح بين 60-80% ولهذا يجب دراسة النباتات من حيث احتياجاتها البيئية للسيطرة على متطلباتها و تحديد المناسب لها من المتطلبات البيئية لغرض التربية داخل البيوت البلاستيكية ..

نقص الغذاء
العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات هي 12 عنصر وقد يحصل عليها من التربة بشكل عام وعن طريق الجذور وكذلك ممكن تكون التغذية عن طريق الأوراق بواسطة الرش والعناصر الرئيسية التي تحتاجها نباتات الظل هي: النيتروجين, و الفسفور, و الكالسيوم, و البوتاسيوم, و المغنيسيوم.. و تحتاجها بكميات كبيرة نوعا ما ..

أما العناصر الأخرى هي: الحديد, و النحاس, و الزنك، و البورون، و تكون حاجتها لها قليلة .. لكل من هذه العناصر أعراض على النبات حين نقصها وهي:

– نقص البوتاسيوم: إصفرار في نهاية وحافات الاوراق وظهور بقع يابسة عليها.

– نقص المغنيسيوم: تظهر الاوراق السفلى صفراء من نهايتها الى الداخل تدريجيا مع بقاء العروق خضراء.

– نقص الكالسيوم: الاوراق خضراء وشكل الحديث منها غير منتظم.

– نقص النيتروجين: الاوراق العليا خضراء فاتحة والاوراق السفلى صفراء جافة.

– نقص الحديد: الاوراق الحديثة صفراء تتحول الى بيضاء وتكون عروقها خضراء .. و عادة تظهر اعراض نقص الغذاء على نباتات الظل التي تُربّى لجمال اوراقها ..


  • محمد

    طالع قسم النباتات http://www.rosepedia.com/plants-herbs

  • ان معظم الأمراض الفسيولوجية التي يتعرض لها النبات أثناء دورة حياته ما هي الا ظواهر ناتجة عن نقص عناصر غذائية او معدنية فان نقص عنصر واحد من هذه العناصر يؤدي الى ظهورهذه الاعراض وايضا الى ظهور اعراض مورفولوجية ظاهرة على النبات مباشرة وتأتي مراحل تدريجية معينة تختلف باختلاف العنصر المفقود وقد تظهر اعراض نقص اكثر من عنصر في نفس الوقت مما يؤدي الى صعوبه في تشخيص المرض وانني بصفتي كمهندس زراعي فقد عالجت عدة حالات تصعب حتى على المختصين في هذا المجال وما زلت اتابع ابحاثي وقد وجدت من خلال تطبيقاتي للهندسة الوراثية ووصلت الى نتائج مذهلة وفق نظريات ودلائل علمية موثوقة واؤكد للآنسة ايناس ان النباتات في المشاتل تتلقى كفايتها من العناصر الغذائية.

  • ندوة

    الاخت enas
    ظاهرة موت النباتات في البيوت لها اسباب كثيرة ودائما يشتكي مربّي النباتات من موت ها بعد شرائها من المشتل ويوجد نقطة مهمة في ذلك هي اقلمة النبات وحمايته من الصدمة بعد نقله من اجواء المشتل التي قد اعتاد العيش فيها الى بيئة مغايرة تماما هذه من اكثر الاسباب اضافة لما ذكرت ..

  • enas

    ممتاز ونحتاج استفاضة اكثر فى هذا الموضوع نظرا لاهميته الخاصة بالبيوت الان
    ونظرا لتكرار ظاهرة موت النبات بعد فترة من وجوده بالمنزل

    شكرا جزيلا