نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.

الغابات و فوائدها

كتب فى: أشجار خشبية, بيئة | الكاتب:

الغابات

الغابة مجتمع نباتي مؤلف بصورة أساسية من أشجار ترافقها نباتات خشبية أخرى ذات قياسات مختلفة مثل الجنبات و الحنيبات و تحت الجنيبات و نباتات عشبية و طحالب و فطور و غيرها من الكائنات الحية النباتية و الحيوانية تعيش في حالة تفاعل مع بعضها البعض و ما توّلده من تبادل في المواد بين الأجزاء الحية و غير الحية.

الغابة نظام بيئي شديد الصلة بحياة الإنسان وذلك لأن الغابات تغطي أكثر من 28% من مساحة الكرة الأرضية و تتميز بخصائص هامة تجعلها ترتبط بحياة الإنسان خاصة و بنمط الحياة الأرضية عامة. لذلك فإن لتدهورها و لزوالها إنعكاسات خطيرة على حياة الإنسان.

فوائد الغابات

1. تعتبر الغابات من المصانع الطبيعية الضخمة التي تقوم بواسطة عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية عن طريق امتصاص غاز co2 و إطلاق غاز o2 و لا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان و الحيوان و هذا ما يفسر لنا مدى ارتباط الحياة الإنسانية بوجود الغابات الطبيعية و بسلامتها.

2. للغابات تأثير واضح في المناخ و الحقيقة يوجد مناخ خاص داخل الغابات فهو أكثر اعتدالا من الناحية الحرارية و أكثر رطوبة و أشد انتظاما من مناخ المناطق الخالية من الغابات و تخفف الغابة من حدة الرياح و تساهم في رفع قيمة الرطوبة الجوية بشكل محسوس.

3. تؤثر الغابات على تكوين التربة و المحافظة عليها و على خصوبتها لان الأشجار تحمي التربة من أشعة الشمس مما يجعلها تحافظ على الدبال و تخفف من حدة سقوط الأمطار و بالتالي تمنع انجراف التربة كما إن جذور الأشجار تساهم في تثبيت التربة و تجعلها أكثر مقاومة للانجراف المطري أو الريحي.

4. تخفف الغابة من الانسيال السطحي لمياه الأمطار إلى حد كبير و هي بهذه الخاصة تتصدى للسيول و الفيضانات و تؤمن انتظام تدفق مياه الينابيع و الأنهار و تسهل تسرب المياه داخل التربة و منها لتغذية المياه الجوفية إنها تقوم بدور المنظم للمياه.

5. تقوم الغابة بدور  مصفاة طبيعية للغبار و الدخان و غيرها من ملوثات الجو تساهم جزئيا في تنقية الجو بشكل عام مثلا إن غابة من الأشجار ذات الوراق العريضة في منطقة معتدلة يمكن أن توقف سنويا بحدود /80 طن/ من الغبار في الهكتار و غابة من الصنوبريات /30 طن/ فهي تعتبر نظاما بيئيا صحيا جدا للإنسان.

6. ينطبق دور التنقية للغابة على الضجيج لأن الحاجز الحراجي يمكن أن يخفف الضجيج بحدود جيدة بالنسبة لكل متر من سماكة الحاجز الحراجي.

7. إن الغابة مصدر للأخشاب و المواد الأخرى التي تلعب دورا هاما في الحياة المعاصرة.

أخيرا إن تدهور هذا النظام البيئي الجميل سيكون له انعكاسات خطيرة على البيئة و المناخ و من هنا تأتي المسؤولية الكبرى التي تقع على عاتق الإنسان للمحافظة على الطبيعة و ذلك أينما كان موجودا و في أي بقعة من العالم.


  • samira

    الغابة هي مصدر حياة الانسان

  • samira

    أعطيكم هذا النص مع أمل أن يفيدكم

    1- تلطيف الجو عن طريق النتح وتلطيف المناخ .
    2- حماية المدن والقرى والمناطق الزراعيه من الرياح الشديده وكسر حدتها .
    3- ايقاف زحف الرمال
    4- منع تعرية التربه وانجرافها .
    5- تقليل التلوث حيث تعمل الاشجار على زيادة نسبة الاكسجين في الجو .
    6- استغلال اخشابها في وقت الازمات .
    7- اقامة بعض الصناعات المحليه الخفيفه .
    8- توفير بعض الاعلاف للحيوانات .
    9- توفير مناطق ترويح لافراد المجتمع .

    حماية الغابات من الحرائق

    تعتبر
    الغابات من الأنظمة البيئية المتطورة المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحياة
    الإنسان وتغطي الغابات حوالي 10% من مساحة الكرة الأرضية إن تدهور الغابات
    أو زوالها انعكاسات خطيرة على حياة الإنسان

    فيما يلي خصائص الغابات الطبيعية وفوائدها:

    1- للغابات دور هام في رفع مستوى التنوع الحيوي.
    2- للغابات دور وتأثير كبير في تكوين الترب والمحافظة عليها
    3- الغابة مصدر للأخشاب والمواد الأخرى
    4- تلعب الغابة دور مصفاة طبيعية للغبار والدخان وغيرها
    5- تخفض الغابة من الانسيال السطحي لمياه الأمطار وتؤمن تغذية الموارد المائية وانتظام تدفق مياه الينابيع والأنهار
    6- تخفف من الضجيج
    7- تشجيع السياحة
    8- حماية المحاصيل والمزروعات وبالتالي زيادة الإنتاج

    تهدد
    الغابات الكثير من المخاطر ومنها القطع والرعي الجائر لكن أكثر المخاطر هي
    الحرائق هذه المخاطر هي الحرائق حيث أكثر من 95% من حرائق الحراج تعتبر
    ناجمة الممارسات السلبية للسكان لذلك الدولة تعمل على رفع مستوى الوعي
    البيئي والحراجي لدى مختلف فئات المجتمع للمساعدة على خفض عدد الحرائق
    ومساحة الضرر الناتجة عنها ولذلك لحماية الغابات

    من أسباب الحرائق

    1- كسر الأراضي الحراجية
    2- السياح والمتنزهون وإهمالهم
    3- القطارات وعوادم السيارات
    4- حرق مخلفات الأراضي بالقرب من الغابة واللامبالاة بالتعامل مع النار بكافة صورها بسبب الإهمال
    5- خطوط التوتر العالي

    طرق حماية الغابات ووقايتها من الحرائق

    1- تجنب رمي السجائر في الطبيعة أو على الطرقات
    2- التخلص من مخلفات الاستثمار
    3- توعية السياح وسكان الغابات لأهمية الغابة وضرورة المحافظة عليها
    4- وضع حراس للوقاية من الحرائق
    5- تجنب إشعال القمامة بشكل عشوائي
    6- التأكد من إخماد النار بشكل جيد عند الانتهاء من استخدامها في الغابات
    7- إغلاق بعض الغابات الحساسة للحرائق في الأوقات الحرجة
    8- تجهيز كادر حراجي وتدريبه بشكل جيد على إطفاء الحرائق
    9- الإبلاغ عن أي حريق و المساهمة الشعبية في إطفائه…………
    الغابات
    احد أهم الموارد الطبيعية المتجددة والمساعدة في المحافظة على التنوع
    الحيوي والبيئة وقد اعتمد الانسان في حياته على ما تنتجه الغابات مستفيداً
    بما تقدمه من ثمار واوراق ووقود .

    بمرور الزمن تطورت هذه الاستفادة
    بفضل القفزات الحضارية والنقلات النوعية في مجالات العلوم المختلفة فاكتشف
    الإنسان في الغابة مزايا وفوائد لم يكن يعرفها من قبل , كمساهمتها في تثبيت
    التربة والمحافظة على خصوبتها ووقف الزحف الصحراوي وتثبيت الكثبان الرملية
    ومنع زحفها على الأراضي الزراعية إلى جانب تلبيتها لحاجاته المختلفة
    كالترويح والتنزه وتلطيف الجو وغيرها .

    وفي ظل كل هذا التطور الحاصل
    في استغلال الغابات تم اغفال الكثير من المتطلبات الضرورية خاصة فيما
    يتعلق بدور الغابات في الحفاظ على البيئة مما تسبب عنه اخلال بالنظام
    البيئي الذي بات غير مستقر ومهدداً بالعديد من المشاكل والعقبات كالتصحر
    والجفاف ومشاكل التلوث الناتجة في اغلبها عن الإنسان وممارساته العشوائية
    المتمثلة في القطع الجائر للاشجار واستغلالها غير المرشد لاغراض الرعي
    والزحف العمراني على حساب مساحات شاسعة كانت تغطيها الغابات .

    العالم يتنبه

    ولكن
    خلال العقد الإخير من القرن الماضي تنبهت شعوب المعمورة على كافة الاصعدة
    المحلية منها والدولية إلى ضرورة الحد من الممارسات الخاطئة وتقنين استغلال
    الموارد الطبيعية وخاصة الثروة الغابية وتخفيف حدة المخاطر المحدقة بها
    واستثمارها بالصورة المثلى .

    فقد اورد تقرير نشرته منظمة الاغذية
    والزراعة عن نتائج التقدير العالمي للموارد الغابية لعام 2000 ف ان اجمالي
    ازالة الغابات على المستوى العالمي خلال العقد 1990 – 2000 ف سجل معدلاً
    سنوياً يقرب 11.5 مليون هكتار في حين سجل صافي ازالة الغابات (اجمالي
    الازالة ناقصا التشجير والتحريج) نحو 9 ملايين هكتار في السنة ويعزي الخفض
    في صافي ازالة الغابات (أو زيادة المساحات الحرجية) في كل من البلدان
    النامية والصناعية بالدرجة الاولى إلى حدوث زيادة ملموسة في مساحات المزارع
    الحرجية (التشجير) .

    الغابات والتنوع الاحيائي :

    فالغابة
    تجمع حي يضم كائنات نباتية وحيوانية على غاية من التنوع يجمع بينها عدد لا
    حصر له من العلاقات المتداخلة ولعل السمتين المميزتين للمنظومة البيئية
    الغابية هما ما تتميز به الاشجار من كثافة عددية وما تمارسه الغابة من
    تأثير في بقية الانواع النباتية والحيوانية فبتحلل اوراق الاشجار المتساقطة
    على الأرض تزيد نسبة المادة العضوية وتزداد خصوبة التربة كذلك نلاحظ ان
    بعض بذور الاشجار كالصنوبر تكون مصدراً لغذاء بعض الطيور التي تعيش في
    الغابة كذلك تمثل أوراق الاشجار الغذاء المفضل لاصناف عديدة من الحشرات
    وبالتالي فإن بعض الكائنات الحيوانية كالطيور والحشرات تسهم بدورها هي
    الاخرى في توفير الظروف الملائمة للنمو السليم للاشجار وذلك بما تقدمه من
    خدمات كالتقليح او من نثر للحبوب والبذور .

    اي ان نمو الاشجار في
    الغابات على عدة طبقات واضحة المعالم تتفاوت اطوالها حتى تصل إلى 40 متراً
    وتنوع المستويات المتعددة للغطاء الغابي ادى إلى تعدد درجات كثافتها
    الضوئية ومستويات رطبوبتها مما يسمح بوجود انواع من الاحياء تتعايش معها في
    حيز ضيق وبذلك تعتبر الغابات اغنى اجزاء سطح الارض بانواع الكائنات الحية
    المختلفة فنلاحظ مثلاً ان الهكتار الواحد من الغابات المطيرة المختلطة يضم
    300 نوع من الاشجار كما وجد ان رقعة مساحتها 5كم2 من الغابات المطيرة تضم
    اكثر من 1300 نوع من الفراش و600 نوع من الطيور كما وجد ان شجرة واحدة تضم
    43 نوعاً من النمل وهذا التنوع في الحياة النباتية والحيوانية مهم للإنسان
    لانه ضروري للانتاج لاغذية والادوية والمواد الخام وغيرها ولا يتاح للانسان
    كل هذا الا من خلال محافظته على الغابات .

    فوائد الغابات الصناعية:

    1 – تعتبر مصدراً رئيسياً لخشب الصناعة .

    2
    – تعتبر مصدراً رئىسياً لإنتاج خشب الوقود والفحم النباتي حيث أن
    الاستهلاك العالمي منه بلغ حوالي 1800 مليون متر مكعب يستهلك منه العالم
    النامي قرابة 90% .

    3 – تعتبر مصدراً رئىسياً لانتاج الاكسجين اثناء
    قيامها بعمليات البناء الضوئي ونحن نعلم ان عمليات تنفس الانسان والحيوان
    والنبات وتحلل كل الكائنات تتطلب توفر كميات من الاكسجين وهذه الكميات
    تقريباً توفرها الاشجار سنوياً .

    4 – تساعد الغابات على تقليل الضجيج والضوضاء .

    5- تسهم الغابات في التقليل من تلوث الهواء الجوي .

    6
    – تسهم الغابات في تقليل من الفيضانات والجفاف اذ ان الامطار عند تساقطها
    على المناطق الغابية لا تصل إلى التربة مباشرة حيث تظل نسبة قرابة 60% من
    هذه التساقطات عالقة بالاوراق وبالتالي تحد من حدة الفيضانات .

    7 – تستخدم اشجار الغابات كمصدات للرياح لحماية المحاصيل الزراعية من شدة الرياح وبالتالي زيادة انتاجيتها .

    8 – تستخدم اشجار الغابات كاحزمة وقاية حول المدن والقرى لحمايتها من زحف الرمال .

    9
    – تعتبر الغابات ملاذا للانسان حيث انها توفر له شعورا بالراحة والطمأنينة
    وتزوده بالهواء النقي وبمكاسب ترفيهية لا يمكن ان توفرها له اية منشأة
    صناعية

  • abdallasalim79@gmail.com

    البيئة الطبيعية من عظمة الخالق والحفاظ عليها واجب

  • issam

    la foret c’est une chose qui est dans la vie on ne peut pas casser ses arbres car de la foret on construit les crayons les fueilles car dieu a dit “ارحموا من في الارض يرحمكو من في السماء

  • ليليا

    الغابة كائن حي وهي رئة العالم فهي تصنع الاكسيجين

  • عبدالماجدابكر

    الغابه هي اساس الحياه وهو الدينمو المحرك بالنسبه لانسان لولا الغابات لما كانت الحياه فلهذا انا كطالب بقرا كليه الزراعه والموراد الطبيعية ننوي لكل شعوب العالم ان يهتمو بالغابات والا يقطعو …

  • hayete dh

    الغابة هي رئتي العالم فبها نتنفس و نعيش فلولا الغابة لما كنا هنا فهي احد مصادر وجودنا …..

  • سناء

    ان الناس حقا يقطعون الاشجار ولا يعرفون اهميتها فالمتل يقول لا تقطع شجرة حتى تغرس عشرة
    و السلام

  • ندى مودع

    الغابة كائن حي له فائدة كبيرة في حياتنا

  • مهندس / جمعه محمد جمعه

    مما لاشك فيه ان الحياه التي تقوم على اشجار الغابات تعتبر من البيئات الاكثر نقاءا من حيث المناخ السائد في تللك المناطق نظرا لما تثيريه تللك النباتات الموجوده من هواء نقي مملؤ بالاوكسجين والطقس المعتدل والاستقرار المناخي كما نجد ان الافراد الذين يعيشون في تللك المناطق يتمتعون بصحه جيده ونشاط غير عادي بالاضافه الى الراحه النفسيه وعدم التعرض الى ما يسمى بالاكتئاب لان اللون الاخضر يعطي الراحه للعين وبالتالي ينعكس ذلك على الانسان بصوره عامه واذا اخذنا مثالا تطبيقيا نرى ان بعض دول الخليج ومنها دولة الامارات تتمتع بمناخ الى حدما مستقر نظرا لما يوجد فيها من زراعات مختلفه واشجار معمره في مختلف انحاء الدوله ويرجع ذلك الى الرؤيه الحكيمه للمغفور له باذن الله الشيخ زايد ومقولته اعطيني زراعه اعطيك حضاره

  • http://www.zira3a.net sofian

    الغابة هي مصدر حياة للانسان

  • عبد الرحمان بوحدادي

    أنا شخص لي غيرة لا تقاوم على الغابة وعلى الموارد الطبيعية بصفة عامة، ولدلك أسست جمعية بالقباب إقليم خنيفرة بالأطلس المتوسط ومن بين أهدافها الحفاظ على الغابة نظرا لما نراه من استنزاف فظيع لهده الثروة الثمينة التي حبانا الله إياها ولنا أيضا مشروع تهيئة منطقة غابوية بالقباب ونتمنى فيما بعد أن تتوطد عرى الصداقة والعمل الجاد بيننا لإنقد مايمكن إنقاده.

    06.72.42.87.12

  • http://environment.3arabiyate.net/ إشراق

    الغابات مهمة جدا فهي بالإضافة للراحة النفسية التي يشعر بها الإنسان بداخلها مكان أوكسجين طبيعي و شكل مهم من أماكن الراحة و الاستجمام و لو يترك الإنسان كل شيء على طبيعته لكانت الدنيا بألف خير من هذه الناحية لكنه مستعد لحرقها و رمي القمامة داخلها هذا بالإضافة على حرق مساحات هائلة من الغابات بغرض الحصول على الفحم بدون أي رقابة أو قوانين تمنع أو تحاسب مثل هذه الجرائم بحق الطبيعة
    http://environment.3arabiyate.net/

  • منال

    هي تفر العيش و السياحة لعديد من الكائنات الحية

  • mina

    foure:

    هي مساحة من الأرض غنية بالحياة النباتية وخصوصا بالأشجار الكثيفة. والغابة عنصر أساسي من عناصر البيئة ولها تأثير مباشر على المناخ.

  • الهواري

    الحفاظ على البيئة واجب على عاتق أي فرد في هاته الأرض…

  • محمدهاني

    الغابة مظلومة في وطننا العربي مع العلم أنها ملاذنا الوحيد إذا أردنا أن نشتم هواءً نقياً ونشعر بالسعادة والراحة النفسية في ربوعها وقد علمت من أحد الدارسين أن بعض الدول تنشئ غابات صناعية في المناطق المقفرة لاستمطار السحب فتؤثر تأثيراً مباشراً في مناخ المنطقة ويتحول إلى رطب وممطر
    وحبذا لو يطرح موضوع طرق المحافظة على الغابات وحمايتها للبحث والنقاش لتعم الفا ئدة مشكورين .

  • رنــــا

    السلام عليكم بارك الله فيك مقال رائع وقد إستفدت منه كثيرا مشكور
    وأرجو إضافة الكثير والكثير ليعرف الناس مدى أهمية النظافة والحفاظ على الغابات وبالأخص الغـــابــــــــــات .

  • منى .س

    الغابة كائن حي يتغدى،يتنفس و تقدم لنا خدمات جمة فهي رئة العالم و لذا يجب المحافظة عليها بكل الوسائل الممكنة للدور الكبير الذي تلعبه في المحافظة على البيئة و كذا في التنوع البيولوجي و مساهمتها في تخفيف من حدة الفقر و امكانية تحقيق الأمن الغدائي .

  • http://forum.zira3a.net/blog.php?u=14481 محمد عبد السلام

    الغابات هى أيضاً حاضنة للكثير من الانواع الحيوانية المختلفة و معظم الكائنات الحيوانية و النباتية المهددة بالانقراض موجودة داخل هذه الغابات وأيضاً يجب الاننسى دورها فى المحافظة على التنوع الحيوي والسلاسل الحيوية المختلفة . الغابات هى نسيج معقد للغاية من العلاقات الحيوية والتى تمثل بنك حي للانواع النباتية و الحيوانية على وجه البسيطة .

  • http://g4k.kurdblogger.com دەوەن

    دەست خۆش بۆ ئەو بابەتە بەڕاستی بابەتێكی بەسودە

  • محمد

    الغابات مصدر رئيسي للثروة الطبيعية لأي بلد حيث يعتبر الممول الاساسي لمادة الخشب حيث له الأهميه الكبيرة في الصناعات المنزلية، و تعتبر الغابات الملاذ الآمن لمعظم الحيوانات. و في النهايه فالغابات هي المصدر الرئيسي للاوكسجين النقي و تخلصنا من ثاني اوكسيد الكاربون .

  • كمال محجوب

    مقال ممتازللغاية شكراً للمحرر على هذه المعلومات القيمة وأرجو إضافة أن الغابات تأوي الحيوانات البرية وتوفر لها الغذاء وكذلك الحشرات والكائنات الحية الأخرى وبذلك تحافظ على التنوع الأحيائي.

  • ندوة

    يقوم الانسان بقطع اخشاب هذه الغابات والاسباب عديدة وبذلك يكون العدو الاكبر للطبيعة هو الانسان والذي يقوم بتخريب نظام الطبيعة المتوازن وخلق مشاكل كثيرة بيئية من جرّاء ذلك ..