نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


الزراعات التصديرية ومشكلاتها

كتب فى: محاصيل حقلية | الكاتب:

المحاصيل التجارية

بعد أن فتحنا الباب قبل أيام لزوار زراعة نت للمشاركة بمواضيعهم [اطلع على الشروط] سننشر أول موضوع شاركنا به المهندس الزراعي \ ياسر عاطف من مصر \ و تحدث فيه باختصار عن نتاج خبرته في مجال تصدير المحاصيل. يقول الأستاذ ياسر: “خلال حياتى المهنية والتى كان معظمها العمل بشركات خاصة بالتصدير للحاصلات البستانية سواء خضر او فاكهة واجهتني مشكلات عديدة جدا ويصعب التغلب عليها و تستنزف الكثير من الاموال ويمكن طرح أهم هذه المشكلات في عدة نقاط.

1- عدم فهم المزارعين لأساليب الزراعة الحديثة، خاصة فى مجال التسميد ومكافحة الافات والتى يترتب عليها استخدام خاطىء للاسمدة والمبيدات مما يؤدى الى مشاكل كبيرة فى جودة المنتجات وبقايا المبيدات عليها.

2- عدم اهتمام السادة أصحاب الشركات بتوعية المزارعين وإرشادهم والتي من شأنها تحسين جودة المنتج وخلوّه من آثار المبيدات في تقليل تكاليف الفرز وتقليل الهالك من المنتج.

3- عدم وجود رقابة من وزارة الزراعة على هذه الزراعات حيث أن الادارات الزراعية مهجورة حاليا ولا يوجد بها أي إرشاد أو توعية أو رقابة.

4- إستعانة الشركات بأشخاص غير مؤهّلين علميا للعمل في هذا المجال والذي يؤدي بدوره إلى عدم معرفتهم بالمواد الفعّالة المرفوضة أو العمليات الزراعية السليمة وما الى ذلك.

5- عدم إتّباع الجودة فى النقل والشحن لهذه المنتجات و في أساسيات التعامل معها حيث يتم التعامل معها بخشونة و جهل لفسيولوجيا هذه المحاصيل مما يؤدي الى انخفاض جودتها حتى بعد الفرز. ولو نظرنا الى حجم التعاملات المادية بهذا السوق -وأقصد بذلك سوق المنتجات الزراعية الخاصة بالتصدير- فسنجد انها تتعدى المليارات من الجنيهات.

و سنجد أن الفاقد بالملايين من الجنيهات سواء كان فى المنتج أو مواد التعبئة والتغليف الخاصة بالمنتج، وكذلك فى المجهود سواء للمزارعين او للقائمين بالعمل فى تلك الشركات أو لاصحاب الشركات. وبالرغم من الارباح الخيالية التى تعود على المصدرين إلا انها يمكن أن تتضاعف اذا راعينا النقاط السابقة واعتدنا على التكنولوجيا الحديثة والتى يمكن ان تحسّن صورة المنتجات المصرية كثيرا.

ادعوا من الله ان يوفق كل العاملين فى هذا المجال وان يراعوا النقاط التى ذكرتها سابقا حتى يصل المنتج الزراعي، بالأخص المصري، إلى جميع انحاء العالم.”


  • محمد

    زراعة الورد و النباتات http://www.rosepedia.com/growing-roses-plants

  • ميرفت ملاك

    بالنسبة لمتبقيات المبيدات على الثمار فلم تعد مشكلة حقيقية لانه تم ايجاد مبيدات تبقى على الثمار اربعة وعشرون ساعة فقط او ثمانية واربعون ساعة على الاكثر ويمكن القطف بعد هذه المدة .المشكلة تكمن في الدولة ومراقبة المزارعين المصدرين خاصة لمحاصيل الخضار التي يتم قطفها يوميا على اعتبار ان المسؤولية في النهاية ستفع على عاتق الدولة فعلى الدولة منع استخدام بعض المبيدات التي تحتاج لوقت طويل للتحلل عن الثمار خاصة على الخضار سواء كانت من الكلايمكتيرية او الغير كلايمكتيرية

  • sara izzat

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته انا اوافقكم الراى فى اهمالنا لكل العمليات الزراعيه الجيده مما تؤثر فى جوده المنتج للصادر

  • السلام عليكم
    فعلا مشكلة المنتجات الجيدة التى نستطيع المنافسة بها فى الدول الخارجية قليله جداا
    وانا فى حالة بحث دائم عند منتجات جيدة نستطيع المنافسة بها وعرضها فى الاسواق الخارجية ولكنها قليله جداا
    بحاول اسوق المنتجات الزراعية المصرية ولكن فى صعوبة بالغة للحصول على منتج قادر على المنافسة لو ممكن نجمع افضل المنتجات وتسويقها انا على اتم الاستعداد بعرض المنتجات الجيده وتسويقها مجانا واتمنى المهندس /ياسر عاطف يشاركنا فى هذا الموضوع

    وهيكون التسويق وعمل الحملات التسويقية من خلال موقع تجارتى للتسويق والتجارة الالكترونية
    http://www.tegarty.com
    محمد السيد
    مسئول التسويق
    0124929696

  • علي صبر وريوص

    انا اشاطر الاستاذ عوني المحترم
    ملاحظاته القيمة فقد اشتركت في دورة تدريبة في غرب استراليا وشاهدت ان المزارع هو يقوم بعملية التدريج للمحصول وتعلبة في الصناديق وتوضع عليها الاوزان الخاصة بها وان تكون خالية تماما من الاصابة او التلف ولاتستقبل في الاسواق الرئيسية ( اسواق الجملة ) مالم تكن كذلك على عكس ماموجود في العراق ( بلدي ) اذ لايخضع المحصول الى اي مراقبة سواء كان مصاب او تلفان فقد شاهدنا في السنوات الاخير ان الحجر الزراعي لدينا لايعمل اذ يدخل المحصول تلفان اومصاب وهذة دعوة صريحة سبقني فيها الكثيرين لمناشدة المسؤولين للالتفات اى هذة الحالة حفاظا على صحة المواطنين والحفاظ على محاصيلنا من ان تدخل لها افات لم تكن موجود سابقا والله الوفق

  • الدكتور هشام سرحان علي

    اعتقد ان الوقت قد حان لتغيير المناهج العلمية في كليات الزراعة في عموم الوطن العربي لتكون اكثر مواكبة للتطورات العلمية السريعة اضافة الى القيام بتطبيق افضل الطرق الارشادية وتطبيق الجدوى الاقتصادية لجميع الفعاليات الزراعية