نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


تقنيات زيادة الانتاج الزراعي والحيواني

كتب فى: ثقافة زراعية | الكاتب:

نبدأ سريعا بـ الـ Soil Conditioner و هو عبارة عن منتج لا يحتوي أي مكونات كيماوية و لكن يحتوي بكتيريا منشطة للتربة تقوم بعمل تنشيط حيوي  طبيعي للتربة ترش به الأرض الزراعية قبل رش البذور في وجود تربة رطبة أو بعد رشها بالماء لكي تنشط الميكروبات في التربة و يحبذ رشها في الليل او الصباح الباكر  و هذه المادة لا تستخدم لوحدها و لكن مع مادة أخرى وهي السماد الحيوي. تُذاب المادة المحسّنة للتربة بمعدّل 1 جرام لكل 4-5 لتر ماء. كل هكتار يحتاج إلى 500 جرام فقط من المادة تذاب في الماء و ترش في التربة الرطبة أو مع سقي الأرض يرش فوق سطح الماء، ومن ثم يقوم الماء بتوزيعه في التربة.

Bio Fertilizer -2 وهي السماد الحيوي – و هذه المادة ترش للنبات في الأجزاء الخارجية منه و تودي إلى نمؤ جيد و إنتاج أوفر مع زيادة المادة الخضراء و التي تؤدي إلى  تنشيط عملية التمثيل الضؤئي و تستخدم مع المادة المحسنة للتربة بعد الإنبات  بكمية 250 جرام للهكتار تذاب في الماء لكل 1 جرام / 3 لتر ماء تذاب و من ثم ترش في الأجزاء الخارجية للنبات بعد الإذابة ب 30 دقيقة الأوراق و السيقان و تؤدي الى نتائج جيدة في

الإنتاج و نوعية المزروعات .وتذاب كل مادة على حده في الماء دون إضافة أي مواد كيماوية في المحلول .

3- Scavenger of Aquatic وهي مادة يمكن تسميتها بـ “الزبّال”.

أكثر ما يهدد الأحياء البحرية في الاستزراع السمكي هو خطورة المخلفات التي تفرزها. هذه المادة تقوم بالقضاء على البقايا والمخلفات التي هي عبارة عن ميكروبات تعيش على المخلفات وتقلل من الوفيات خاصة في بداية دورة الحياة للأحياء البحرية. و يتطلب إضافة 600 جرام من المادة قبل يومين من  وضع اليرقات و من ثم إضافة 300 جرام بعد 15 يوم خلال فترة الحياة  600جرام لكل هكتار و لا داعي هنا لتغيير الماء إن لم تكن هناك ضرورة لذلك .

4- Intestine Adjuster مغذي و منمي للماشية و الطيور و الدواجن.

يقلل فترة النمو للطيور والدواجن بحيث تقل الكلفة و يعطي نوعية جيدة في الإنتاج من حيث التغذية و مقاومة الأمراض و يستخدم في مزارع الدواجن و الاغنام و الماشية و الطيور بشكل عام ولا يشكل خطورة على الحيوانات بأي شكل و له أثر في نوعية الانتاج و النمو مع خلوه من الهرمونات و أي مسببات اخرى.

بقلم أ. حسن علي – تاجر مهتم بالزراعة.

* مصدر الصورة: atlantarelo.com


  • محمد
  • علي حسين

    السلام عليكم بارك الله فيكم جميعا على فتح مثل هذه المواضيع ولكن يااخواني ارجو ان تفسروا تجاربكم اومعطيات هذه المعللومات لكي يتضح لنا اكثر وارجو من حضراتكم التفصيل كوني مهندس زراعي حقلي اي بمعنى اعطو لي نضرياتكم وسوف اقوم بتطبيقها حقليا وسوف اعطيكم النتائج ان شاء الله مثل الاخ الذي طرح فكرة المغذيات والمنميات لللانتاج الحيواني وشكرا والله الموفق

  • باسل البشير

    نشكرك اخي حسن علي لتقديم هذه المعلومات المهمة.
    اهمية الاحياء الدقيقة الموجودة في التربة بالنسبة للنباتات لايمكن تناسيها و التعاملات المتبادلة الي يقومان بها, تكافلية او غير تكافلية, مذهلة من حيث الكم الهائل من أنواع البكتيريا و الفطريات في التربة و الطرق المختلفة التي يؤثر بها كل منهم على الآخر.

    النقطة المهمة في نظري هي: ما هي الجهات المختصة بتثقيف المجتمع الزراعي في هذه الامور,
    و هل هناك معامل لعزل و لإنتاج البكتيريا العقدية و الفطريات الجذرية لشتى أنواع النباتات؟ حكومية ,جامعية أو تجارية؟

    او كما قال N.Eid
    “من أين نستطيع شرائها لتجربتها”

  • الدكتور هشام سرحان

    شكرا على المقال المتميز ولكن المهم دراسة الجدوى الاقتصادية الدكتور هشام سرحان

  • حسن علي

    اعتذر من الاخوة في تاخير ردي على استفساراتهم حول التقنيات الزراعية الحديثة واحب ان اشير الى ان الامن الغذائي لن يتحقق دون استخدام الاساليب التقنيية الحديثة في الزراعة و بحكم وجود كثير من المهندسين الزراعيين تصبح هذه التقنيات في متناول الاغلبية و بذا نستطيع القول لو كان مصر مثلا تنتج 75% من حاجتها من القمح فبالاساليب الحديثة يمكنها الاكتفاء و ربما يزيد الانتاج و تصدر جزء منه .
    ساجيب عن الاخوان حسب تسلسل الاسئلة
    السيد عبده جيما يسال عن مركبات Soil Conditioner
    لم استطيع نسخ مكونات المنتج و لكنه يتكون من بكتيريا اكثر من 1.5 بليون /الجرام
    و الان انتج اكثر من هذه الكمية كتطوير للمنتج
    كربونات كالسيوم خفيفة 90% W/W
    امبيور بكتيريا (نسبة من البكتيريا غير المحددة 5% >

    الامين محمد يعذرني لعدم معرفة التراكيب العلمية للمصطلحات و لكنها مصطلحات اعتقد مستخدمي المواد الزراعية يفهموا معناها و لكن سنبحث عنها ان امكن ذلك

    الاخ N.Eid
    هذه المنتجات تقلل الحاجة الى استخدام اسمده كيماوية او عضوية معها بمقدار النصف و كذلك المبيدات الحشرية و يمكن تقليلها الى حد الاستغناء عنها في المحاصيل الغذائية
    و اسعارها ليست غالية فالهكتار يحتاج الى 750 جرام من المادتين عند الانبات و من ثم قد يحتاج الى كمية بسيطة 100-150 جرام حسب المحصول و جدوله و الجرام هنا يكلف في حدود 0.12 دولار و يمكنك توفير قيمة المادة من المواد التي50% وفرتها من الاسمدة و المبيدات و الاهم زيادة الانتاج بنسبة 30-50-% و اكثر من هذا بتقليل كيماويات فيما ناكل

    اشكر المهندس الذي اضاف استنتاجات لفوائد الماده و لكن التنيجة تكون ملموسة بالتجربة اكثر و الذي نامل ان تجرب في مصر قريبا ونستنتج خيرها .
    شكرا لكل من سال و من مر على الموضوع و تقبلوا جل احترامي و تقديري

    حسن علي

  • المهندس

    هي ليست بالمركبات الكيميائية وإنما هي ميكروبات نافعة لحياة التربة تقوم بتحليل المواد العضوية الموجودة في التربة وتضعها تحت تصرف النبتة تماما في الوقت اللذي تحتاج النبتة إلى تلك العناصر المغذية.
    فبإضافة نوعيات معينة من الميكروبات الحيّة (سواءا من صنف البكتيريا أومن الجذريات الفطرية) إلى التربة قبل الزراعة مع لإضافة مواد منشطة لتكاثر هذه الميكروبات سنعيد الحيوية الى النشاط الميكروبي الهائل والمفيد الى التربة الزراعية.
    ولنتذكر بأنّ هذا النشاط الحيوي تأثر كثيرا بسبب المواد الكيميائية (من مبيدات وأسمدة) والتي استعملت في التربة الزراعية في آخر سنوات عصر “الزراعة-الكيميائية”.
    فهذه المنتجات الحيويّة ستقلل من استخدام الأسمدة الكيميائية بشكل كبير وستعيد الخصوبة الطبيعية الى التربة الزراعية.
    فالجذريات الفطرية التي يتم إضافتها تتعايش مع النباتات وتتحد مع الجذور (فبعضها يدخل بداخل الجذور وبعضها يبقى بالخارج) وهـيـفات أو أذرع هذه الفطريات تتغلغل بالأرض لمساحة أكبر بكثير من جذور الأشجار وذلك بفضل صغر حجمها وبالتالي ستتضاعف مساحة سطح إمتصاص الماء والمواد المغذية.
    وللحصول على نتائج مفيدة من تطبيق هذه المواد فلا بدّ من استخدام هذه المواد الحيوية بطريقة صحيحة وحذرة لأنّ المتغيرات التي تضمن نجاح استخدامها عديدة جدا مثل: نوع المزروعات، نوع التربة ودرجة حموضتها ومخزونها من الماء ومعدل درجة حرارة التربة ومكان الزراعة وطبيعة الأعمال الزراعية التي يتم تنفيذها وعوامل أخرى تحتاج الى الدراسة قبل التطبيق ولا توجد وصفة واحدة جاهزة لجميع المنتجات ولجميع الأماكن وهنا سيبدع المهندس الزراعي والبيولوجيون بتطبيق وصفاتهم وتحضير خلطتاهم الخاصة والملائمة لكل صنف مزروع!
    وأما عن إحتمال إنقراض أصناف الميكروبات المفيدة التي تعيش في تربتنا حاليا والتي قد تلائمت مع ظروفه على مدار مئات السنين فهذا سؤال لا يمكن لأحد الإجابة عنه أو توقع حصوله!

  • N.Eid

    هذه المنتجات واضح أنها مفيده جدا ولكن من أين نستطيع شرائها لتجربتها وهل سعرها غالى أم معقول
    وهل هذه المنتجات لا تحتاج معها استخدام الأسمده الأخرى فمع استخدام الكومبوست كنا نستخدم أسمده أخرى

  • alamin mohamed

    نرجو كتابة التراكيب الكيماوية وذلك لزيادة المعرفة لهذه المصطلحات الجديدة العلمية

  • Abdu Geema

    لكم الشكر الجزيل
    ممايتكون منتج Soil Conditioner