نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


زهرة اللحلاح

كتب فى: أزهار و ورود | الكاتب:

ها هي السيدة حنان بيلونة تتألق بأولى تدويناتها، بعد أن إنضمت إلى قافلة المدوّنين في زراعة نت. فيما يلي أولى مقالاتها عن زهرة اللحلاح. لقد آثرتُ أن أكتب أنا مقدّمة مقالها الأول لكي أعرّفكم بها. آمل أن تكون بدايتُها مِسْك.

الإسم: اللحلاح
الإسم العلمي: Colchicum autumnale
إسمه بالإنكليزية: Autumn Crocus
ينتمي للفصيلة الزنبقية (Liliaceae)

.
الموطن الأصلي لهذا النبات حوض البحر الأبيض المتوسط و يحتوي جنس اللحلاح على أكثر من نوع يمكن التمييز بينها مورفولوجيا و كيميائيا.

الظروف البيئية: يعتبر نبات اللحلاح من الأنواع التي تتحمل ظروف الطقس البارد، لأن النمو الخضري و الزهري يكون قويا عند درجات حرارة الشتاء التي تتراوح بين 10 – 20 درجة مئوية، كما أن النباتات لها القدرة على تحمل الصقيع لفترات طويلة دون أي ضرر يذكر إلى حد ما.

تجود زراعة اللحلاح في جميع الأراضي الزراعية، و لاسيما الرملية و منها نحصل على كورمات كبيرة الحجم و ثقيلة الوزن، كما أن النباتات تتحمل الحموضة الأرضية و التي لها القدرة الكبيرة على تقليل الإصابات الفطرية و البكتيرية التي تهاجم الكورمات المطمورة في التربة.

موعد زراعة كورمات اللحلاح خلال شهري تشرين أول و كانون الأول في المناطق المعتدلة الحرارة، بينما في المناطق الباردة يمكن زراعتها بعد ذوبان الجليد و تحسن الظروف الجوية خاصة في مناطق وسط و جنوب أوروبا خلال شهري شباط و آذار.

يتم إكثار اللحلاح خضريا بواسطة الكورمات كبيرة الحجم الناتجة عن الأمهات السابقة و جنسيا بالبذور بعد نقعها بالماء الساخن (45درجة مئوية) لمدة دقائق ثم تنقع بالماء الجاري لمدة 24 ساعة لتسهيل خروج الجنين من القشرة الصلبة للبذور، ثم تزرع البور في مراقد دافئة في المشتل خلال شهري تشرين الأول و الثاني.

مركب الكولشيسين المستخرج من نبات اللحلاح: هو مركب طبيعي يتكون في نبات اللحلاح وخاصة الصنف الأوروبي و تركيبه الكيماوي تابع لمجموعة القلويدات. طريقة استعماله تتلخص في عمل محلول مائي تصل نسبة الكولشيسين فيه إلى 1%.

الفوائد و الاستعمالات:

1. القلويدات النقية الناتجة من اللحلاح تعمل على تخفيف و إزالة الالتهابات الناتجة من مرض النقرس. 

2. تفيد في حالات السرطان و خاصة سرطان الدم.

3. تستعمل مادة الكولشيسين في الإنتاج الزراعي لمضاعفة الكرموزومات في الخلايا النباتية لإنتاج الطفرات الصناعية المتميزة بغزارة الإنتاج و تحسين الصفات سواء كانت أزهارا أو ثمارا لبعض النباتات الطبية و الاقتصادية.


  • عنان

    و الله هذه الوردة تجنن و هذه المعلومات مفيدة للانسان شكرا

  • Pingback: finest gioco d azzardo superstar()

  • ندوة

    طالما رأيت صورة هذه الزهرة تطل من تحت الثلج الابيض بشرى بقدوم الربيع.. كطفل يرفع رأسه دلالا من تحت غطائه في يوم بارد متحدّي البرد ليرسم لأمّه ضحكة تُسعد بها..
    تسمى هذه الزهرة ( crocus) وهي زهرة الزعفران..

  • Dear Hanan,

    Thank you very much for the article. There are two things that I would like to say about this flower!

    The substance extracted from the seeds, chochicum is an effective treatment for Familial Mediterranean Fever ( http://en.wikipedia.org/wiki/Familial_Mediterranean_fever), an illness that mainly affects people from the basin of the Mediterranean (that is Arabs, Sephardi Jews, Armenians, and Turks). Another issue is the toxicity of the plant (the flower, seeds, root, and leaves, with the flowers being the most toxic).

    Best regards and salamat!

    Abu Hazem

  • هذه الزهرة معروفة جدا في وسط اوروبا واسمها كْروكوس وهي من اول الازهار التي تتفتح في الربيع واحيانا بين بقايا الثلج. جميلة جدا وخاصة انها تبشر بالربيع بعد الشتاء الطويل والبارد والمظلم. اريد زراعتها في فلسطين فهل هناك امور يجب مراعاتها، مثلا العمق الذي يجب زرع البصيلات فيه او زراعتها في مكان مشمس ام في الظل. عادة لا تحتاج هذه الزهرة الى عناية خاصة في وسط اوروبا وهي تعيش كزهرة برية في الحدائق وتأتي وتزهر كل سنة من دون عناية خاصة. الرجاء اعطائنا معلومات بخصوص معاملة هذه الزهرة في بلادنا اذا كانت لدى بعض السيدات والسادة مثل هذه المعلومات وشكرا سلفا

  • أحمد أحمد

    أنا سعيد بالأشتراك معكم ولكن أنا مبتدأ ينقصنى المعلومات وأتمنى أن أعرف المزيد عن زراعة زهور الزينة فى الساحل الشمالى

  • معلومات مفيدة،
    هناك نبات مشابه يتم زرعه في وسط مائي (أواني زجاجية مملوءة بالماء)، تعطي زهورا مشابهة و بألوان مختلفة، قد تكون هذه النبتة!