نبذة عن الموقع
    إنطلق موقع زراعة نت في أوائل سنة 2005 ليكون أول موقع زراعي عربي غير حكومي يستهدف المزارعين و هواة الزراعة. بدأ الموقع بمجموعة من المقالات الزراعية المتواضعة والمترجمة من اللغة الإنكليزية، وتطور مع الوقت ليشمل ما يزيد حاليا عن 20 ألف مقال في مختلف مجالات الزراعة. يدخل الموقع يوميا أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف أنحاء الوطن العربي. يساهم مجموعة كبيرة من المهندسين الزراعيين في نشر المقالات في كل من الموقع الرئيسي والمنتدى. يدير الموقع طاقم متألف من عدة أشخاص من لبنان وسوريا والعراق والسعودية.
    صفحة الفيسبوك
    روابط ذات صلة
    قائمتنا البريدية

    تخولك قائمة زراعة نت البريدية معرفة متى تضاف مقالات جديدة للموقع و ذلك عبر رسالة تنبيهية نرسلها إلى بريدك. تستطيع أيضا أن تطلع على خدمات بريدية أخرى متوفرة، تمكنك من التفاعل مع موقعنا بشكل أفضل.
    مواقع صديقة | إعلانات

    1- مدونة الحياة


شجرة الكستناء

كتب فى: أشجار خشبية | الكاتب:

ثمرة الكستناء

يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متر. معمّرة حيث يمكن أن تعيش لآلاف السنين. ذات أغصان منبسطة, القشرة ملساء, الأوراق بسيطة متبادلة ذات عنق قصير, بيضوية متطاولة (20-25سم) ذات أسنان محيطية كبيرة لون. الوجه السفلي للأوراق أخضر غامق, البراعم ضخمة, مروّسة ملساء, الأزهار المذكرة بشكل نورات هريه خيطية و طويلة لونها اصفر فاقع, الأزهار المؤنثة بدون عنق و تقع عند قاعدة الأزهار المذكرة, الثمار كبيرة ذات غلاف حقيقي قاسي بني اللون و محاطة بالقنّاب ذي الزوائد الشوكية و الذي ينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة, يتراوح عدد الثمار داخل كل قناب من 1-3.

لمحة عن الشجرة

تثمر شجرة الكستناء بصورة منتظمة في كل سنة اعتبارا من عمر 25 سنة إذا كانت الأشجار منفردة و ابتداء من 40 سنة إذا كانت الأشجار بشكل مجموعة كثيفة.

الكستناء: Castanea sativa
الفصيلة الزانية – Fagaccae
الإسم بالإنكليزية: Chestnut

تستعمل ثمارها في التغذية و هي لا تقل أهمية من حيث القيمة الغذائية عن القمح و الذرة. في الشتاء، تُشوى ثمار الكستناء على الجمر أو داخل الفرن حتى تستوي، و من ثم يتم تقشير غلافها و تؤكل ساخنة. طعمها لذيذ.

إن الموطن الأصلي لشجرة الكستناء هو أوروبا الجنوبية و شمال إفريقيا و هي تصادف من البرتغال إلى القوقاز غير أنه من الصعب تحديد المناطق التي توجد فيها هذه الشجرة في الحالة الطبيعية تماما إذ أن الإنسان قد ساعد على انتشارها في مناطق عديدة نظرا لفائدتها و قد تكيفت في هذه المناطق.

شجرة كستنا معمّرة

تعتبر الكستناء من عناصر الطابق النبتي المتوسطي العلوي. تعيش الكستناء بصورة طبيعية في المناطق الجبلية متوسطة الارتفاعات و تتحمّل أشعة الشمس، و تعتبر من الأشجار النافرة من الكلس الفعال إذ لا تناسبها الأتربة الغنية بكربونات الكالسيوم و التي تقترب فيها نسبة الكلس الفعال من 2-3%.

تعتبر شجرة الكستناء -بالإضافة لكونها شجرة مثمرة- شجرة خشبية إنتاجية. خشبها يشبه خشب البلوط غير أنه يختلف عنه بكون الأشعة الخشبية عند الكستناء تكون رفيعة جدا بدلا من أن تكون سميكة. يصلح خشب الكستناء لصنع الركائز و ألواح البراميل الخشبية و ألواح الخشب المضغوط.

يتم زرع الكستناء أيضا كشجرة لتشجير الأراضي بشكل أشرطة، أو تُزرع حول الحقول لسد الرياح، أو تُزرع بشكل باقات ضمن غابات الصنوبر نظرا لمقاومتها لحرائق الغابات.

إزرعها

تُزرع الكستنا بطريقتين: من البذرة و من الشتلة. الأفضل بالطبع أن تُزرع بالشتلة لكي توفّر على نفسك سنين من الإنتظار. تأكد عند شراء الشتلات أنها تتناسب مع المحيط الذي تعيش فيه، لعلك تجد أصنافا من الكستناء تتلائم مع محيطك و جوّ منطقتك أكثر من أصناف أخرى. إسأل البائع! بعد إتمام عملية الشراء أغرس الشتلات في التراب بحيث تبعد المسافة بينه الواحدة و الأخرى بين 8 و 12 متر.

شتلة كستنا يتعاون على زرعها الأب و البنت

إذا إحتاج الأمر منك لكي تدعم كل شتلة بقطعة خشب حتى تستقرّ في التراب فافعل ذلك. أضف للشتلات السماد في الربيع. التقليم أو التشذيب يكون في أول الصيف. يُفضّل زرع أكثر من شتلة واحدة في الحديقة لضمان إتمام عملية التلقيح بين الأزهار.


  • بسام

    انا زرعتها من البذور وعندي 8 شتلات الان

  • بسام

    الكستناء تعيش في بلادنا

  • Amjed Qasem

    الرجاء كتابةخطوات زراعة الكستناء من البذور
    لانني حاولت مرارا وتكرارا لكن دون فائده

  • Amjed Qasem

    السلام عليكم انا امجد من فلسطين حاولت مرات عديده زراعة الكتسناء من البذره لكن دون فائده الرجاء من الاخوه مساعدتي وارشادي عن كيفيت زراعة الكستناء من البذره وجزاكم الله خيرأ

  • عفاف عطية

    زرعت عدد من حبات الكستنا التركية التي اشتريتها للأكل لانها افضل من الصينية عند التقشير فالتركية تقشر بسهولة وجميع الحبات نبتت كل واحدة في قوار صغير وأشكالها جميلة وتنموا بسرعة وأنا سعيدة جداً بها فأنا احب الزراعة واحب ان أجرب وازرع كل ما اقدر عليه سأقوم بتوزيع هذه الشتلات ان شاء الله واحتفظ باثنتين وازرع كل واحدة في قوار كبير فليس عندي ارض للزراعة وقرأت انه يمكن تقزيمها والله اعلم ماذا سيحصل معي والله الموفق

  • القماطي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    زرعت بذرة قسطل من شهرين ونمت وهي الان بطول 10سم

  • ريما ابو الرب

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمه … اول مره اشاهد هذه الشجره العظيمه مع العلم انني مهندسه زراعيه لكن لم نتناول موضوع فيه ذكر لهذه الاشجار مثل الكستنا و البندق … دهشت كتيرا من جمالها سباح الخالق على كل شي
    و اننا فعلا محرومين من هذه الشره ان تنمو في بلادنا !!!!

  • وادي الأمطار

    الحمد لله رب العالمين
    كنت قد علقت على الموضوع من قبل وأضيف اليوم أنني تفاجأت قبل يومين بوجود شتلة واحدة من الكستناء بحديقة منزلي فلم أصدق عيني حتى قارنت أوراقها بالصور فحمدت الله على توفيقه وأخبرت زوجتي بذلك ففرحت وقالت إنها سابقة أن يغرس القسطل هنا وينبت.
    آمل من الله أن يعيننا على نموها والأكل من ثمارها. لا شك أنني سأخبر معارفي ليجربوا غرسها بمزارعهم.

  • وادي الأمطار

    الحمد لله رب العالمين
    تعرف ثمار هذه الشجرة بليبيا بـ “القصطل” وتؤكل بعد شويها كما تفضل الإخوة. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفونها.
    لم أكن أعرف شكل الشجرة فغرست منها بعض الحبوب متجاورة في حديقة منزلي ذات التربة الملحية نسبيا لقربها من البحر، ولم تنبت حتى الآن. وعلمت لاحقا عن شكل الشجرة وحجمها فضحكت على نفسي. أحاول دائما تجربة غرس أي نوع من الحبوب أحصل عليه. يعمل معنا رجل من الهند وسيجلب لي إن شاء الله مجموعة كبيرة من حبوب الفواكه والخضروات الهندية المنشأز فأسأل الله أن يوفقني لغرسها وأتمكن من العناية بها ونشرها بهذا البلد.
    عموما شاهدت على شبكة المعلومات أكبر وأقدم شجرة كستناء بتركيا وهي بعمر أكثر من ألف سنة ويظهر رجل بحجم صغير بجانب جدعها وللأسف ليس معي رابط الموقع.
    تقبلوا كثرة كلامي بصدر رحب. والسلام عليكم

  • جهاد

    الحمد لله الذي أنعم علينا بكثير من الخيرات وبهده الشجرة .نحن في الجزائر الكستناء منتشرة في المرتفعات الشمالية القريبة جدا من الساحل انها شجرة جميلة المنظر خضراء وثمارها لذيذة تؤكل نيئة أو مطبوخة و هي ألذ عندما تكون مشوية ولا أحتاج لأي عناء لإحضارها فقط أذهب إلى مزرعتنا التي لا تبعد عنا كثيرا.

  • حنان بيلونة

    اهلا و سهلا بكم

  • عبد المنعم جمعة

    موجود مشروع كبير للكستنا في سوريا محافضة حمص منطقة ظهر القصير حوالي 1500هكتار وهي ناجحة جدا ً وتضاهي بجودتها الكستنا الايطالية ونموها اكبر من نموهها بلد الالمنشأ ايطاليا انتاجها يذهب لتوسعة المشروع

  • مساكين انتم في الشرق الاوسط لعدم انتشار هذه الشجرة الجميلة والمفيدة لديكم. في وسط اوروبا تمطر الغابة ثمر الكستنة في الخريف بكثرة ونحن نقوم بشويه على النار او سلقه في الماء. لذيذ جدا جدا.
    يوجد هنالك نوع آخر من اشجار الكستنه للزينة اسمه كستنة الخيول. له وردة جميلة جدا بعدة الوان تكون منتصبة الى الاعلى على كل نهاية فرع سواء كان صغيلر ام كبير. لها ايضا ثمرة اكبر من الكستنه العادية ولكنها لا تؤكل للاسف.

  • حسن

    السلام عليكم و رحمة الله

    بارك الله فيك يا أختي … معلومات قيمة تشكرين عليها

    أود الإضافة أنه يوجد في المشاتل أصناف منتجة لا تضطرك للانتظار 25 سنة حتى تثمر

    أنا شخصيا جربتها و قد أزهرت عندما أصبح طولها حوالي متر ونصف ( عمر الشجرة حوالي سنتين )

    و لكن الثمار لم تكن جيدة …

    أما الآن فهي بعمر خمس سنوات …. و ثمارها مقبولة جدا

  • محمدهاني

    شكرا” جزيلا”لهذه المعلومات القيمة ولكن هل تعتقد أن هناك من سينتظر 25 سنة ليأكل من هذه الشجرة المدللة الحمد لله أن ثمارها موجودة في الأسواق
    على كل حال فأنا أذكر ان هذه الشجرة تحتاج لمناطق عالية الرطوبة ودرجات حرارة منخفضة نسبيا” ولايناسبها العيش في بلادنا وكأنني أشفقت على هذه
    الطفلة متى ستأكل من شجرتها مع الشكر مرة ثانية على هذه الصورة الجميلة لثمرة الكستناء إذلم أكن أعرف بوجودها ضمن هذا الغلاف الشوكي وسبحان مالك الملك